13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر

نصائح لتجنب تساقط الشعر

الشعر هو تاج الجمال، ولا توجد أنثى لا تهتم بشعرها وبجماله ورونقه. مشكلة تساقط الشعر مشكلة تؤرق النساء متى أًصابتهم أياً كان عمرهم. فما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر وكيف يمكنك تجنب تساقط الشعر وعلاجه. هذا ما سنتناوله في هذا المقال.

ربما تكون مشكلة تساقط الشعر من أقل المشاكل التي تلقى اهتمام عند الحديث عن الجمال، لكن الإحصائيات تقول أن هذه المشكلة منتشرة بشدة وأنها تؤرق العديد من النساء على مستوى العالم.

يبدأ تساقط الشعر من خط مقدمة الرأس عادة، واحياناً ما تكون هذه المشكلة مؤقتة مرتبطة بمرحلة عمرية أو جسدية معينة وقد لا تكون كذلك في أحيان أخرى. فما هي أهم أسباب تساقط الشعر؟

 تجنب تساقط الشعر

 

أهم أسباب تساقط الشعر

بعض الأسباب الوراثية (جيناتك)

الصلع الوراثي الذي يصيب الرجال يؤدي في حالة النساء إلى تساقط الشعر وظهور الشعر الخفيف. لا يمكن علاج أسباب تساقط الشعر الوراثي لكن يمكن التخفيف من أعراض الحالة من خلال استخدام بعض أنواع الرذاذ الموضعي المعروف باحتوائه على مادة المينوكسيديل والتي تزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس وتساعد على زيادة نمو الشعر.

 

الضغوط الجسدية

التعرض للحوادث والعمليات الجراحية، أو الحالات المرضية المزمنة لفترة طويلة من الوقت (حتى ولو كان المرض ببساطة الإصابة بالإنفلونزا) يمكن يؤدي إلى تساقط الشعر بصورة مؤقتة. الشعر له دورة حياة يمر بها تبدأ من نموه وتنتهي بتساقط بعض الشعيرات لتنمو بدلاً منها شعيرات أخرى. التعرض لبعض الحالات المرضية يسبب صدمة مفاجئة، وتتسبب هذه الضغوط الجسدية في تساقط الشعر. لكن الأخبار الجيدة أن الشعر سرعان ما يستعيد عافيته وحيويته بمجرد انتهاء الحالة المرضية.

اهم اسباب تساقط الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

انقطاع الطمث

التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم عند انقطاع الطمث تؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في الدم وهو ما يسبب تساقط الشعر. وكقاعدة عامة فإن كل العوامل التي يمكن أن تؤثر على مستويات الهرمونات تؤثر على الشعر.

الحمل

يعتبر الحمل أحد أنواع الضغوط الجسدية التي تؤثر على الشعر. فبخلاف التغير الهرموني الذي يؤثر على صحة الشعر وقوته، فإن الجسم يتعرض لسحب كميات كبيرة من المغذيات والفيتامينات والأملاح المعدنية لتساهم في تكوين الجنين مما يؤدي عادة لتساقط الشعر.

 

تناول جرعات زائدة من فيتامين أ

الجرعة اليومية من فيتامين أ تعادل حوالي 5000 وحدة دولية، في حين أن معظم المكملات الغذائية تحتوي على جرعات تتراوح بين 2.500 إلى 10.000 وحدة دولية من فيتامين أ. فيتامين أ فيتامين يذوب في الدهون ولا يتخلص الجسم من الكميات الزائدة منه بسهولة فينتج عن زيادته تساقط الشعر وتكسر الأظافر. بمجرد أن يتخلص الجسم من الجرعات الزائدة من فيتامين أ يعود الشعر المتساقط للنمو.

 

نقص البروتين

انتشرت مؤخراً الحميات الغذائية التي تعتمد بالكامل على المنتجات النباتية. هذه الأنماط الغذائية تجعل الجسم يفتقد البروتين وبعض الأحماض الأمينية الأساسية. فيقوم الجسم بعدة ردود أفعال على نقص البروتين من ضمنها إيقاف نمو الشعر وتساقطه لنقص تغذيته. إذا كنت تتبعين حمية قائمة على المنتجات النباتية بالكامل فتأكدي من تناول الحبوب والبقوليات وفطر عيش الغراب كمصادر للبروتين النباتي، وتأكدي كذلك من تناول مكملات غذائية تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة للجسم.

 

أمراض فقر الدم وسوء التغذية

شعرك يحتاج إلى المغذيات لينمو، ونقص هذه المغذيات يؤدي بالتأكيد إلى تساقط الشعر. والتغلب على هذه المشكلة يكون بمعالجة مرض فقر الدم وتناول غذاء صحي متوازن.

 

بعض الحالات المرضية

إذا كانت حالة المرض عامة تؤدي إلى تساقط الشعر فإن بعض الأمراض تؤدي إلى تساقط الشعر بصورة خاصة. ومن هذه الأمراض كسل الغدة الدرقية، وأمراض تكيس المبايض، ومرض الذئبة الحمراء، وبعض أمراض المناعة الذاتية التي يقوم الجسم فيها بمهاجمة الشعر.

 

التقدم في العمر

تشيخ بصيلات الشعر مثلها مثل كل خلايا الجسم، وحينها يبدأ شعرك بالتساقط. حماية بصيلات الشعر والجسم ككل من آثار التقدم في العمر يبدأ منذ الصغر باتباع نظام حياة صحي وتناول غذاء متوازن وممارسة الرياضة بانتظام وشرب كميات كافية من الماء.

تساقط الشعر بسبب التقدم في العمر

 

فقدان الكثير من الوزن في فترة قليلة

يلجأ بعض الأشخاص إلى حميات غذائية تفقدهم مقداراً كبيراً من الوزن خلال فترة زمنية قصيرة. وبقدر ما تمثل السمنة مشكلة صحية يمكن أن تؤدي إلى ظهور آثار الشيخوخة المبكرة ومشاكل مرضية أخرى من بينها أمراض تكيس المبايض. إلا أن فقدان مقدار كبير من الوزن في فترة قصيرة يمكن أن يسبب مشاكل صحية عديدة. ويرجع هذا إلى أن الدهون تمثل المخزن المناسب للسموم في أجسادنا، والتخلص من هذا المقدار من الدهون في هذه الفترة القصيرة يطلق في جسمك كمية كبيرة من السموم يصعب على الجسم التعامل معها مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر. هذا بخلاف أن هذه الحميات الغذائية القاسية دائماً ما تفتقر إلى المغذيات الكافية للجسم مما يجعلها تؤدي إلى الإصابة بنقص الفيتامينات وتعرضك لتساقط الشعر.

الافعال التي تزيد من تساقط الشعر

 

توقفي عن هذه الأفعال التي تزيد من تساقط الشعر

صحيح أن بعض العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر تكون خارجة عن سيطرتنا، لكن هناك بعض التصرفات التي تعرضك لزيادة كبيرة في معدلات تساقط الشعر فتوقفي عنها فوراً، وأهمها ما يلي:

  1. المبالغة في تمشيط الشعر
  2. تمشيط شعرك وهو مبلل
  3. تمشيط شعرك كاملاً بداية من جذور الشعر
  4. ترك شعرك بدون قصه لفترات طويلة
  5. صباغة الشعر بصورة متكررة
  6. استخدام مجفف الشعر ومكواة الشعر بصورة متكررة
  7. عدم استخدام مستحضرات الحماية من الحرارة قبل تجفيف الشعر
  8. تضفير الشعر وشده بطريقة مبالغ فيها
  9. تصفيف الشعر على هيئة ضفائر بصورة متكررة
  10. عدم تناول غذاء صحي متوازن والالتزام بحميات غذائية قاسية
  11. عدم شرب كميات كافية من الماء
  12. عدم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة
  13. التدخين
  14. استخدام كيماويات تثبيت وتصفيف الشعر بصورة متكررة

 

المبالغة في تمشيط الشعر

المبالغة في تمشيط الشعر لا تنشط الدورة الدموية وتساعد على نمو الشعر كما كان الإعتقاد سائداً، في الواقع إنها تضعف جذور الشعر وتتسبب في شدها وزيادة التساقط. حاولي عدم المبالغة في تمشيط شعرك واعتمدي على مشط ذو أسنان واسعة حتى لا تتسببي في زيادة تساقط الشعر. حاولي تمشيط شعرك في الصباح فقط وهو مغطي بالزيوت الطبيعية التي أفرزتها فروة الرأس بحيث توزع هذه الزيوت على الشعر لتقوم بحمايته.

تمشيط شعرك وهو مبلل

الشعر وهو مبلل يكون في أضعف حالاته، أي تعرض للتمشيط أو الشد العنيف في هذه الحالة يتسبب في نزع بصيلة الشعر من جذورها أو تكسرها في أقل الحالات ضرراً. وهذا يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر وفقدانه. تجنبي تمشيط شعرك المبلل واتركيه حتى يجف قبل البدء في تمشيطه.

تساقط الشعر بسبب تمسيط الشعر المبلل

 

تمشيط شعرك كاملاً بداية من جذور الشعر

تجنبي تمشيط شعرك من جذوره حتى أطرافه فهذا يعرض الشعر لشد عنيف يفقده قوته ويضعف بصيلاته. والأفضل حتى تتجنبي التعرض لتساقط الشعر أن تبدأي بتمشيط شعرك على أجزاء من اسفله وكلما أنهيت جزءاً انتقلي إلى تصفيف الجزء الأعلى منه مباشرة. في هذه الحالة عند الوصول إلى جذور شعرك وتقومين بتمشيطها سيكون الشعر في الأسفل مصففاً ولن تعرضي شعرك لشد مبالغ فيه.

 

ترك شعرك بدون قصه لفترات طويلة

معظم النساء تشعر بالذنب عند محاولة قص شعرها، ويفضل البعض تركه لفترات طويلة بدون قص حتى يصل إلى أقصى طول ممكن له. لكن هذا قد يؤدي إلى ضعف شعرك وتساقطه وعدم حصوله على الغذاء الكافي وبالتالي فقدان حيويته. بدلاً من ترك شعرك لفترات طويلة بدون قص، حاولي قص شعرك على فترات لا تتجاوز ستة أشهر للمرة الواحدة (حتى ولو كنت ستقصين أطراف الشعر فقط) فهذا يساعد على تجديد حيوية الشعر ويساعد على نمو بصيلات جديدة.

زيادة تساقط الشعر بسبب عدم قصه

 

صباغة الشعر بصورة متكررة

التعرض للكيماويات ومواد الصباغة بصورة متكررة يضعف بصيلات الشعر ويجففها ويفقدها حيويتها واتزانها الطبيعي. حاولي ألا تصبغي شعرك بشكل مستمر واتركيه ثلاثة أشهر على الأقل من كل عام بدون صبغة حتى يستعيد عافيته وحيويته. وإذا قررت صباغة شعرك فحاولي اللجوء للمنتجات الطبيعية التي لا تتضمن استخدام مواد مبيضة (مثل الأمونيا) لتفتيح الشعر قبل صباغته.

 

استخدام مجفف الشعر ومكواة الشعر بصورة متكررة

تعريض الشعر لدرجات حرارة مرتفعة بصورة متكررة يعرضك لتقصف الشعر وتكسره وكذلك لزيادة تساقط الشعر. أسوأ وقت يمكنك فيه تعريض شعرك لدرجة حرارة عالية هو عندما يكون شعرك مبللاً. لذلك فمجفف الشعر يعتبر أحد أهم أسباب تساقط الشعر. حاولي التقليل من استخدام مجفف الشعر قدر الإمكان واتركي شعرك يجف بصورة طبيعية أغلب الوقت. وحاولي كذلك عدم استخدام مكواة الشعر (hair straightener) لفرد شعرك بصورة متكررة. واختاري مكواة شعر لا تعرض شعرك لدرجات حرارة بالغة الارتفاع.

 

عدم استخدام مستحضرات الحماية من الحرارة قبل تجفيف الشعر

لقد نصحتك للتو بالتقليل من استخدام مجفف الشعر ومكواة الشعر قدر الإمكان. أما إذا اضطررت لاستخدام أيهما فلابد من استعمال مستحضرات حماية الشعر من الحرارة حتى لا تتعرضي لسقوط الشعر.

 

تضفير الشعر وشده بطريقة مبالغ فيها

كما سبق واتفقنا فإن تعريض الشعر للشد يعرضك لتساقط الشعر. عقص الشعر (تضفير الشعر) و جعله مشدوداً للغاية أحد أهم أسباب تساقط الشعر وخاصة من خط بداية الرأس.

تساقط الشعر بسبب استخدام الكيمياويات

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تصفيف الشعر على هيئة ضفائر بصورة متكررة

تصفيف الشعر على هيئة ضفائر الحفاظ على تكرار نفس عقصة الشعر لفترة طويلة، يؤدي إلى إحداث ضغط على أحد مناطق فروة الرأس وعلى بعض بصيلات الشعر بعينها. إذا قررتي تصفيف شعرك على صورة ضفيرة، فينبغي عليك الحفاظ على هذه الضفيرة مرخية قدر الإمكان لمنع سقوط الشعر.

 

عدم تناول غذاء صحي متوازن والالتزام بحميات غذائية قاسية

شعرك يتغذى تماماً مثل بقية أجزاء جسمك، والإلتزام بالحميات الغذائية القاسية يفقد جسمك وشعرك المغذيات الضرورية للحفاظ على صحته وحيويته. سبق وأشرنا إلى أن نقص البروتين والدهون الأساسية في الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر، كذلك فإن نقص الفيتامينات والأملاح المعدنية يؤدي إلى تساقط الشعر. تناول الغذاء الصحي المتوازن المتضمن لكل العناصر الغذائية اللازمة للجسم من بروتينات وألياف وكربوهيدرات وفيتامينات ودهون، هو ما يمكن جسمك من التخلص من سموم الأيض بصورة منتظمة ويحافظ على صحتك وعلى حيوية شعرك.

 

عدم شرب كميات كافية من الماء

شعرك مثل النبتة، وعندما يفتقد الماء الكافي فقد يتعرض للذبول، ومن ثم فإنك حينها تعرضين نفسك لتساقط الشعر ومخاطر أخرى عديدة. حاولي الحفاظ على شرب لترين من الماء يومياً بانتظام لتخليص جسمك من السموم وللحفاظ على حيوية شعرك ومنع تساقطه.

 

عدم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة

ممارسة الرياضة بصورة منتظمة أيضاً تساهم في الحفاظ على دورتك الدموية نشيطة وتساهم في وصول المغذيات إلى فروة رأسك بصورة كافية مما يمنع تساقط الشعر.

 

التدخين

التدخين أحد أسوأ الأشياء التي تؤذي بها شعرك وجسمك بالمطلق. إذا كنت من المدخنين فتوقفي عن التدخين فوراً لأنه يزيد من فرص تقصف وتساقط الشعر ويضيف الكثير من السموم إلى جسدك، مما يعرضك للتجاعيد المبكرة والإصابة بالشيخوخة. التدخين يخلق بيئة مدمرة الأثر على شعرك.

 

استخدام كيماويات تثبيت وتصفيف الشعر بصورة متكررة

إستخدام كيماويات تثبيت وتصفيف الشعر بصورة متكررة يسبب تقصف وتساقط الشعر. حافظي على شعرك وتجنبي استخدام هذه المستحضرات قدر الإمكان.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضا:

علاج الشعر الخفيف من الامام

هل الشعر المزروع يتساقط

علاج تساقط الشعر للرجال

ماهي اسباب تساقط الشعر ؟

علاج تساقط الشعر

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

3 منتجات للعناية بشعرك لا يمكن الاستغناء عنها

علاج لتساقط الشعر

علاج تقصف الشعر