وصفات لعلاج تقصف وهيشان الشعر 

وصفات لعلاج تقصف وهيشان الشعر 
وصفات لعلاج تقصف وهيشان الشعر 

أعمل بمجال الصيدلة والأدوية منذ عشر سنوات، أجيد الكتابة والبحث، كاتبة محتوى طبي یتمیز بالأسلوب البسيط الشيق والمدعم بالمصادر الطبية الموثوقة، هدفي إثراء المحتوى العربي بالمعلومات الطبية الصحيحة

إنشاء: 18 ديسمبر 2021 · تحديث: 14 يناير 2024

هل تواجهك مشكلة تقصف وهيشان الشعر؟ إذا كانت الإجابة بنعم فبالتأكيد ستجد الحل خلال السطور التالية، والتي من خلالها سنعرض علاج تقصف وهيشان الشعر، وكيفية تجنب الأسباب التي تؤدي إلى تقصف، وهيشان الشعر، وأيضاً الوصفات المتنوعة التي يمكنها علاج هذه المشكلة من أجل الحصول على شعر لامع وصحي. يحتاج الشعر اهتماماً خاصاً لذلك فإن إهمال الإهتمام والعناية به وإهمال التغذية المناسبة للجسم لا شك أنه سيؤدي إلى ظهور المشاكل المتعددة الخاصة بالشعر مثل التقصف والهيشان لذلك قبل أن نتعرف على وصفات لعلاج تقصف وهيشان الشعر  دعنا أولاً نتحدث عن أسباب ظهور هذه المشكلة.

أشهر الأسباب التي تؤدي إلى تقصف وهيشان الشعر:

يفقد الشعر الترطيب الطبيعي له، والزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، وكذلك مظهره الصحي، ولمعانه، ويصبح مظهره جاف، وملمسه خشن، ويحدث الهيشان والتقصف نتيجة لهذه الأسباب التالية:

  1. صباغة الشعر: تزيل الصبغات الكيميائية الترطيب الطبيعي للشعر، وبالتالي يزداد هيشان الشعر لذلك أوصت الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية بعدم صباغة الشعر في فترات متقاربة وعلى الأقل ترك فترة ٨ أسابيع بين كل مرة تضاف فيها الصباغة للشعر. 
  2. استخدام المواد الكيميائية المخصصة لفرد الشعر.
  3. الإفراط في استخدام أدوات فرد الشعر الحرارية التي تؤثر بشكل سلبي على ألياف الشعر وبالتالي تزداد مسامية الشعر ويزداد تقصفه.
  4. تعرض الشعر لحرارة الشمس العالية خاصة في فصل الصيف.
  5. الشعر المبلل أكثر عرضة للتلف لذلك ننصح دائماً بعدم فرك الشعر أثناء تجفيفه بعد غسله لأن الفرك المتكرر للشعر المبلل يتسبب في حدوث تقصف وهيشان الشعر.
  6. غسل الشعر بصورة يومية يُفقد الشعر الزيوت الطبيعية التي يفرزها للحفاظ على رطوبته.
  7. غسل الشعر بالماء الساخن يؤثر على الطبقة الخارجية التي تغلف الشعر ويتسبب في تشققها على عكس الماء البارد فهو لا يسبب هذا التأثير السلبي. 
  8. بعض السيدات الحوامل يتعرضن إلى تقصف وهيشان الشعر نتيجة تغير الهرمونات أثناء فترة الحمل ولكن تبقى مشكلة مؤقتة خلال فترة الحمل فقط ثم يعود الشعر إلى طبيعته مرة أخرى بعد انتهاء فترة الحمل. 
  9. التعرض المتكرر للماء الموجود بحمامات السباحة لوجود نسبة عالية من الكلور به والتي تؤثر بصورة سلبية على الشعر وتسبب الجفاف والهيشان.
  10. تمشيط الشعر بصورة مبالغ فيها.
  11. عدم تناول الخضروات والفواكه وإهمال التغذية بشكل عام.

لذلك عزيزي القارئ يُعد أول و أهم الخطوات لعلاج تقصف وهيشان الشعر هو التوقف عن فعل هذه الأشياء التي ذكرناها سابقاً ثم البدء في علاج تقصف وهيشان الشعر عن طريق اتباع الوصفات المميزة التالية.

العناية بالشعر
علاج هيشان وتقصف الشعر

احصل على السعر المناسب من طبيب جلدية في منطقتك طلب عرض سعر

وصفات لعلاج تقصف وهيشان الشعر:

1 - تنقية الشعر من الرواسب بواسطة كربونات الصودا (sodium bicarbonate)

    1. تُعد هذه الخطوة هي أول الخطوات في طريق علاج تقصف وهيشان الشعر لأنها تخلص فروة الرأس من رواسب المواد الكيميائية مثل رواسب (الشامبو و المياه والأتربة) والتي تُعيق خروج الزيوت الطبيعية إلى الشعر وتعيق أيضاً وصول المغذيات والزيوت الطبيعية التي نحاول وضعها على الشعر.
    2. تستخدم كربونات الصودا لتنقية الشعر من الرواسب مرتين أو ثلاث مرات شهريا.
    3. توضع ملعقتين أو أربع ملاعق من كربونات الصودا على حسب طول الشعر ويضاف لها الماء لصنع عجينة لَيّنة من كربونات الصودا.
    4. تُدلك فروة الرأس وجذور الشعر بعجينة كربونات الصودا برفق. 
    5. يُمشّط الشعر بواسطة فرشاة للشعر واسعة الأسنان لتوزيع عجينة كربونات الصودا إلى بقية الشعر. 
    6. تُترك العجينة على الشعر لمدة خمس دقائق ثم يشطف الشعر بالماء البارد.

2 - إضافة بعض الزيوت الطبيعية إلى البلسم الخاص بغسل الشعر لإعادة إنعاش الشعر وإعادة لمعانه مرة أخرى.

  1. يمكن اضافة زيت جوز الهند أو زيت الأرجان إلى بلسم الشعر، واستخدامه بالطريقة المعتادة، ولكن يُترك على الشعر مدة أطول قليلاً من المعتاد على الشعر ثم شطفه بالماء.
  2. للحصول على أفضل النتائج يمكن وضع القليل من زيت جوز الهند أو الأرجان على الشعر قبل النوم ثم غسله بالبلسم المضاف له الزيت صباحا.

3 - تناول المكملات الغذائية:

يعد تناول المكملات الغذائية المخصصة لتغذية الشعر والتي تحتوي على فيتامين ه و فيتامين أ والبيوتين أحد أهم الخطوات لعلاج تقصف وهيشان الشعر لأنها تغذي الشعر من الداخل لاحتوائها على العناصر اللازمة للحفاظ على الشعر من التقصف وتقلل من تساقط الشعر.

4 - استعمال خل التفاح للشعر:

  1. يحدث هيشان الشعر نتيجة لزيادة قلوية الشعر لذلك تعتمد هذه الوصفة على معادلة قلوية الشعر باستخدام خل التفاح الذي له خواص حامضة بسيطة وبالتالي يعالج هيشان الشعر. 
  2. له خواص مضادة للفطريات والبكتيريا لذلك يساعد في التخلص من قشرة الشعر أيضاً.
  3. يُضاف ثلث كوب خل تفاح إلى لتر من الماء الدافئ ثم يُوضع على الشعر ويُترك من دقيقة إلى ثلاث دقائق ثم يشطف بالماء البارد.
  4. يستخدم مرة اسبوعياً.

5 - زيت جوز الهند الطبيعي من وصفات لعلاج تقصف وهيشان الشعر  :

  1. يتميز زيت جوز الهند بسهولة امتصاصه لذلك فهو مصدر هام لاعادة ترطيب الشعر.
  2. يدلك الشعر بكمية صغيرة من زيت جوز الهند ثم يترك ١٥ دقيقة على الشعر ثم يتخلص من بقايا الزيت بواسطة غسل الشعر بالشامبو.
  3. يمكن تركه على الشعر لمدة أطول أثناء النوم مثلا ليعمل كماسك لعلاج تقصف وهيشان الشعر ثم يشطف في الصباح.
زيت جوز الهند
زيت جوز الهند للشعر

6 - زيت الأرجان للشعر :

  1. زيت الأرجان من الزيوت الغنية بفيتامين ه ومضادات الأكسدة وحمض الأوليك وحمض اللينوليك لذلك فهو مصدر هام لإعادة ترطيب الشعر لذلك يعد زيت الأرجان افضل علاج لتقصف وهيشان الشعر.
  2. يُوضع قطرات قليلة من زيت الأرجان على الشعر المبلل ويُدلك به فروة الرأس حتى باقي أطراف الشعر، ويمكن استخدام فرشاة الشعر للتأكد من توزيع الزيت على كامل الشعر.
  3. تجنب استخدام كمية كبيرة من زيت الأرجان على الشعر حتى لا يظهر بمظهر دهني.

7 - الأفوكادو للشعر :

  1. لا تستخدم ثمرة الأفوكادو للطعام فقط بل يُعد الأفوكادو من المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين أ و ه لذلك فهو مصدر هام لتقوية الشعروحمايته من التقصف ويعيد ترطيب الشعر مرة أخرى.
  2. يستخدم كماسك لعلاج تقصف وهيشان الشعر عن طريق هرس ثمرة أفوكادو متوسطة الحجم مع إضافة ملعقتين من زيت جوز الهند حتى يصبح الخليط ناعماً. 
  3. يُوضع الماسك على فروة الرأس والشعر بأكمله ثم يُغطى الشعر بغطاء بلاستيك أو منشفة ويترك لمدة ثلاثون دقيقة.
  4. يغسل الشعر بالشامبو للتخلص من بقايا الماسك ويشطف بالماء الفاتر.

8 - زيت الجوجوبا للشعر :

من الزيوت المهمة التي تمد الشعر بالترطيب واللمعان وهو بالفعل يضاف إلى الكثير من المنتجات ولكن لا مانع من استعماله مباشرة على الشعر للحصول على أقصى استفادة.

9 - البيض للشعرالهايش :

  1. البيض غني بالدهون المشبعة والبيوتين والفيتامينات.
  2. ينصح البعض باستخدامه كماسك لعلاج هيشان الشعر ولكن لا توجد دراسات علمية تؤكد هذه النظرية. 
  3. يخفق عدد ٢ بيضة جيدا ثم يوضع على الشعر لمدة ١٥ دقيقة ثم يغسل بالشامبو جيدا. 
  4. يحذر إستخدام هذه الطريقة لمن يعانون من حساسية البيض.

10 - استبدال غطاء الوسادة المخصصة للنوم بغطاء من الحرير:

ينصح خبراء العناية بالشعر باستعمال غطاء للوسادة المخصصة للنوم مصنوع من الحرير وذلك للحد من احتكاك الشعر والذي يتسبب في فقدان الشعر لنعومته.

11- استخدام زيت عباد الشمس أو دوار الشمس للشعر (SUNFLOWER OIL) :

زيت دوارالشمس من الزيوت الغنية بأوميجا ٣و٦ والأحماض الدهنية بالإضافة إلى أنه يُمتص خلال فروة الرأس بسهولة لذلك يمكن وضع القليل منه على الشعر وفروة الرأس بعد غسل الشعر بالشامبو.

احصل على السعر المناسب من طبيب جلدية في منطقتك طلب عرض سعر

منتجات علاج تقصف وهيشان الشعر:

عند اختيارك للمنتجات التي تساعد في علاج تقصف وهيشان الشعر عليك تجنب المنتجات التي تحتوي على الكحول أو المنظفات القوية مثل الصوديوم لوريل سلفات (sodium lauryl sulfate).

يوجد الكثير من المنتجات الغنية بالفيتامينات والمرطبات والتي تساعد في علاج تقصف وهيشان الشعر مثل:

  1. سيروم الشعر (Hair Serum) : من المنتجات التي تحمي الشعر من عوامل الرطوبة والأتربة والحرارة ويعطي الشعر المظهر اللامع والمرتب.
  2. ماسك الشعر (Hair mask) : يمد الشعر بجرعات عالية من العناصر المفيدة للشعر التي تساعد في تغذية وترطيب والتحكم بهيشان الشعر.
  3. (Leave_in conditioner) : أنواع من البلسم تترك على الشعر دون غسلها تساعد هذه الأنواع من البلسم على تنعيم وترطيب الشعر.

ختاماً عزيزي القارئ نود تذكيرك بأن الشعر كالنبات الذي يحتاج الرعاية والتغذية المناسبة الداخلية، والخارجية، وأيضُا الحفاظ عليه من العوامل الضارة خشية تعرضه للتلف.

أقرأ أيضاً:

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

تقوية بصيلات الشعر

العناية بالشعر الكيرلي

13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر

كيفية العناية بالشعر‎

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

11 ماسك لترطيب الشعر الهايش

تجعيد الشعر والعناية به

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...