أهم فوائد الكالسيوم للشعر

أهم فوائد الكالسيوم للشعر
أهم فوائد الكالسيوم للشعر

كاتبة محتوى طبي متميز بخبرة تزيد عن ثلاث أعوام ساعدني في ذلك دراستي العلمية، وتوج الأمر من خلال عملي في العديد من المواقع الإلكترونية الشهيرة مما زاد من إتقاني لمجال الكتابة الطبية.

إنشاء: 24 سبتمبر 2021 · تحديث: 15 أكتوبر 2023

يمكن أن يساعد تناول غذاء صحي غني بالفيتامينات والمعادن في تقليل ومنع سقوط الشعر، والكالسيوم هو أحد أهم المعادن الأكثر حيوية اللازمة لنمو الشعر بشكل سليم وصحي، لهذا كان  من الضروري إسقاط الضوء على أهم فوائد الكالسيوم للشعر ودوره في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه.

ينظر العديد من الناس إلى الشعر الصحي واللامع على أنه علامة على الجمال والصحة، لذا من الضروري الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الجسم حيث يمكن الحصول على المعدن من خلال تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ليس لصحة الشعر فقط بل لصحة البشرة والأظافر أيضاً.

قائمة بأهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم

إذا كنت تعاني من ضعف بصيلات الشعر أو تساقطه، فيجب عليك أن تتناول الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم. فيما يلي قائمة بأهم الأطعمة التي تُزيد من نسبة الكالسيوم في الجسم:

اللوز

يحتوي اللوز على أعلى نسبة من الكالسيوم، وهو غني أيضاً بالألياف وفيتامين هـ، حيث توفر حفنة من اللوز ثلث الكمية اليومية المطلوبة من الكالسيوم، كما يمكن إضافته إلى كوب من اللبن بعد طحنه.

التوفو

التوفو هو نوع من أنواع الجبن النباتي المصنوع من حليب الصويا، إنها مصدر ممتاز للكالسيوم اللازم للشعر، كما تعمل البروتينات الموجودة في التوفو على تحسين البشرة وزيادة مرونتها.

التين المجفف

هل تعلم أن التين المجفف الغني بالألياف ومضادات الأكسدة، مصدراً كبيراً للكالسيوم؟ إنه غني بالكالسيوم لذا يمكنك تناوله كوجبات خفيفة في اليوم، ولكن احذر فهو يحتوي أيضاً على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

البطاطا الحلوة

مادة غنية بفيتامين أ تمنع الشيخوخة المبكرة وتحسن من قوة البصر. تناول حبة بطاطا حلوة كبيرة يمدك بنسبة من الكالسيوم تصل إلى 68 مجم، وتتميز بأنها قليلة السعرات الحرارية فيمكنك تناولها بحرية.

بذور عباد الشمس

إن تناول بذور عباد الشمس الغني بالكالسيوم بشكل منتظم يحسن من صحة العظام والأسنان، كما أنه غني بفيتامين هـ وعنصر النحاس للحفاظ على نضارة البشرة وتغذيتها.

الكيوي

هذه الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يحمي البشرة والشعر من أضرار الشمس. تحتوي حبة الكيوي على 60 مجم من الكالسيوم كما أنها تساعد في تكوين الكولاجين في فروة الرأس وتجعل الشعر ناعماً وانسيابياً.

أطعمة غنية بالكالسيوم
أهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم

فوائد الكالسيوم للشعر

تتعدد فوائد حبوب الكالسيوم للشعر، حيث يرجع التأثير القوي للكالسيوم على الشعر في قدرته على تحفيز إفراز الهرمونات المسئولة عن صحة الشعر وقوته مثل:

  1. يساعد في إفراز مادة البيوتين التي تعمل على زيادة نعومة الشعر وتُزيد من قوته.
  2. يساعد في إفراز هرمون الأندروجين الذي يساعد في نمو الشعر ويحسن مظهره ويمنع التساقط.
  3. وجود الكالسيوم يحفز امتصاص عنصر الحديد اللازم لنمو الشعر بشكل صحي ولامع.
  4. تظهر فوائد حبوب الكالسيوم للشعر والأظافر أيضاً في تقويتهم وتمنع التقصف أو التكسر، فالكالسيوم ضروري لنمو الأظافر والعظام والأسنان.
  5. يغذي الشعر ويُعيد إليه الإشراق والحيوية.
  6. يُزيد من إطالة الشعر، ويعزز من نموه.
  7. تظهر فوائد الكالسيوم للشعر والبشرة أيضاً، حيث يعطي البشرة رونقها ويحافظ على نضارتها ويؤخر من ظهور التجاعيد.

نصائح غذائية لصحة الشعر والبشرة والأظافر

هل نقص الكالسيوم يسبب تساقط الشعر؟ بالطبع نعم، فالكالسيوم يعزز من إفراز هرمون الأندروجين اللازم لنمو الشعر بشكل طبيعي، ويمنع من تقصفه ويقلل من خشونته.

هناك أيضاً بعض النصائح الواجب اتباعها للحفاظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر، من أهمها:

1- زيادة الترطيب: الحفاظ على نسبة الترطيب في الجسم عن طريق شرب المزيد من السوائل، وتجنب الكافيين أو المواد الكحولية.

2- تجنب الأطعمة الدهنية: محاولة الابتعاد عن الأطعمة المسببة للالتهابات مثل الزيوت النباتية أو السمن الصناعي.

3- تجنب السكريات: تقليل السكريات والدقيق الأبيض ومحاولة استبدالها بالفواكه والشوفان.

4- تناول الأطعمة الصحية: مثل الأفوكادو وزيت جوز الهند وزيت الزيتون، والبيض والألبان.

6- تناول المكملات الغذائية: الالتزام بتناول الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ، هـ، ج، الزنك، الحديد، الكالسيوم وحمض الفوليك.

أطعمة مفيدة للشعر
أطعمة مفيدة للشعر غنية بالكالسيوم

حقائق عن تناول عنصر الكالسيوم للشعر

1- تناول الكالسيوم يساعد على امتصاص الحديد

للحصول على شعر جميل يجب أن يحتوي الجسم على كمية كافية من الحديد، وتعاني المرأة بصفة خاصة من نقص عنصر الحديد لديها نظراً لما تمر به من حيض أو ولادة، لذلك من الضروري المحافظة على نسبة الكالسيوم في الجسم لزيادة امتصاص الحديد من الأطعمة المتناولة.

2- احتياج الجسم لعنصر الكالسيوم يتغير بمرور الوقت

من الضروري التأكد من أنك تأخذ احتياجك اللازم من الكالسيوم حتى لا تتعرض للمخاطر الصحية، فمثلاً يحتاج المراهق إلى حوالي 1800 مجم من الكالسيوم يومياً، بينما يحتاج البالغون إلى حوالي 1200 مجم من الكالسيوم، أما من تزيد أعمارهم عن 50 عاماً فيحتاجون إلى 1000 مجم من الكالسيوم.

3- الكافيين يقلل من امتصاص الكالسيوم 

من الضروري التحكم في نسبة الكافيين في الجسم لمنع تساقط الشعر، ما العلاقة؟

إن تناول الكافيين يقلل بل ويمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم المتناول، لذا يُنصح دائماً بتناول الكالسيوم في صورة مكملات غذائية للمحافظة على مستوى الكالسيوم في الجسم.

4- السيليكا توازن مستوى الكالسيوم في الجسم

إن تناول السيليكا يحافظ على كثافة الشعر للرجال والنساء، حيث تحافظ على مستوى الكالسيوم والماغنسيوم في الجسم، مما يدعم تنظيم الهرمونات وتحسين نمو الشعر وصحته.

أعراض نقص الكالسيوم في الجسم

عندما تتعرض لنقص مستوى الكالسيوم في الجسم، فقد تعاني من أضرار عديدة تتمثل في:

  1. هشاشة ولين العظام.
  2. الإصابة بآلام المفاصل.
  3. ضعف وسقوط الأسنان.
  4. هشاشة الأظافر وتكسرها بسهولة.
  5. تساقط الشعر وجفافه.
  6. جفاف البشرة وتشققها.
  7. تشنجات وآلام في العضلات.
  8. الشعور بالضعف العام والدوخة.
  9. نقص حاد في التركيز.
  10. الاكتئاب والقلق والتوتر.
اقرأ أيضاً

افضل حبوب كالسيوم مع فيتامين د

فيتامينات البيوتين للشعر

أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه من الصيدلية

فيتامين هم للشعر والبشرة (HUM)

أفضل 10 فيتامينات للشعر من الصيدلية

أفضل فيتامين للشعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...