7 أسباب للثعلبة تعرف عليها

الاصابة بالثعلبة

هل عانيت من ظهور الفراغات الخالية من الشعر في فروة الرأس وفي مختلف أنحاء جسمك؟ هل شخص الطبيب حالتك بالإصابة في فروة الرأس؟ هل تساءلت يوماً عن أسباب الثعلبة؟ تصنف مشكلة الثعلبة ضمن أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على مظهر المريض، وربما تعيقه عن آداء مهامه الإجتماعية بسهولة.

تختلف مشكلة الثعلبة عن الصلع الوراثي تماماً، لذا إن كنت ممن يعانون من هذه المشكلة فسوف نتناول معكم في هذا المقال كل ما يتعلق بالثعلبة، ما هي أسباب الثعلبة في الذقن وفروة الرأس والجسم؟ كيف يمكن تشخيصها ذاتياً؟ وما هي طرق علاجها؟، بالإضافة إلى العديد من المعلومات والنصائح التي قد تهمك.

ما هو مرض الثعلبة؟

الثعلبة أو (Alopecia areata) هو واحد من الأمراض المناعية التي تصيب جسم الإنسان، يقوم الجهاز المناعي خلال الإصابة بهذه الحالة المرضية بمهاجمة جريبات الشعر التي تحيط بجذور و نمو الشعر من جديد في مناطق بعينها من فروة الرأس والجسم، مما يتسبب في تساقط الشعر من الجذور بصورة مفاجئة. 

يمكن أن تصيب الثعلبة عدداً من مناطق الجسم، مثل فروة الرأس واللحية والشارب، وغالباً ما تظهر على هيئة بقع دائرية بأحجام مختلفة، وعادة ما تصيب الثعلبة الرجال والنساء والكبار والصغار على حد سواء، وهي لا تتسبب في ظهور أي أعراض جانبية مثل الإفرازات أو الحبوب والتغيرات في مظهر الجلد، وإنما تبدو فقط في هيئة بقع صلعاء أو خالية من تساقط الشعر.

ما هو مرض الثعلبة

 

ما هي اسباب الثعلبة في الراس؟

توجد العديد من اسباب الثعلبة، ومن أشهر أسباب الإصابة بالثعلبة نورد لكم ما يلي:

  1. الأسباب المناعية: نظراً لكون الثعلبة واحداً من أمراض المناعة الذاتية، فإن زيادة نشاط الجهاز المناعي نتيجة للتعرض لحالة مرضية معينة، يمكنه أن يتسبب في اضعاف جريبات الشعر وتلف الجذور وتساقطها، وهو ما يتسبب في فروة الرأس، كما لوحظ بأن الثعلبة قد تترافق مع الإصابة بعدد من الأمراض المناعية، مثل مرض البهاق والذئبة.
  2. العوامل الوراثية: تلعب العوامل الوراثية دوراً لا يمكن التغافل عنه في فروة الرأس، حيث تصل نسبة حالات الإصابة المنقولة وراثياً ما بين 10 إلى 40% تقريباً من إجمالي حالات الإصابة، وقد تزداد النسبة لتصل إلى 70% تقريباً لدى أحد التوأمين في حالة إصابة الآخر بنفس الحالة المرضية.
  3. التقاط العدوى: في بعض الأحيان قد تحدث الإصابة بعدوى الثعلبة جنباً إلى جنب مع الإصابة بأمراض أخرى، مثل عدوى فيروس الهربس، وقد وجدت بعض الدراسات ارتباطاً في فروة الرأس وعدوى فيروس كورونا، لكنها تظل دراسة غير مؤكدة.
  4. العوامل الجينية: وجد بأن في فروة الرأس تحدث بنسبة كبيرة لدى الأشخاص المصابين بخلل في الجينات، على سبيل المثال فقد وجد بأن الأشخاص الذين يعانون من خلل الكروموسوم الـ 21 هم أكثر عرضة للإصابة بالثعلبة، بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 15% تقريباً.
  5. الحالات النفسية: أثبتت الدراسات والملاحظة الطبية للمرضى المصابين بالثعلبة، أن الإصابة بهذه الحالة المرضية عادة ما تحدث نتيجة التعرض للأزمات النفسية الصعبة، مثل فقدان أحد الأشخاص المقربين للإنسان أو التعرض لحادث مؤلم، أو التعرض لأي صدمة عصبية تؤثر على حياة الإنسان، ومع تساقط الشعر يمكن أن تزداد الأمور سوءاً وخاصة بالنسبة للسيدات، وهو ما قد يفاقم المشكلة لديهن نتيجة التأثير السيء للثعلبة على المظهر العام للجسم.
  6. الإصابة بمرض الربو: يُرجع بعض المختصين الإصابة بمرض الثعلبة في بعض الأحيان إلى العديد من الحالات المرضية الأخرى مثل مرض الربو، وكذلك حمى القش والأكزيما.
  7. بعض الأسباب الأخرى: في بعض الأحيان قد تحدث الثعلبة وتساقط الشعر نتيجة أسباب أخرى متفرقة، على سبيل المثال الإصابة بصديد الأسنان والتهاباتها، وكذلك بعض أمراض الأسنان، ومشاكل العيون والتهابها، وبعض الالتهابات الفطرية الأخرى.

ما هي اسباب الثعلبة في الراس

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أسباب الثعلبة البقعية

  • يرجع السبب الرئيسي في الإصابة بمرض الثعلبة البقعية إلى خلل في الجهاز المناعي حيث يهاجم بصيلات الشعر لأسباب غير معروفة، ويعطل نمو وتكوين الشعر.
  • ترتبط الثعلبة البقعية أحيانًا بأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل: مرض الغدة الدرقية، والبهاق، والذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب القولون التقرحي.
  • قد تلعب العوامل الوراثية دوراً في الإصابة بداء الثعلبة البقعية، فإصابة الأفراد داخل نفس العائلة تشير إلى تأثير الجينات.

 

أسباب الثعلبة النفسية

الثعلبة النفسية هي نوع من تساقط الشعر المرتبط بالتوتر والإجهاد النفسي، بالإضافة إلى اضطرابات الشخصية وحالات القلق والاكتئاب.

تتعلق الثعلبة النفسية بالجسدنة أو الانعكاس الجسدي للضغط النفسي، وهي تختلف عن ثعلبة الشد (تساقط الشعر بسبب الشد) والذي يرتبط باضطراب نفسي ولكن من النوع السلوكي.

وبحسب الجمعية النفسية البريطانية  BPS  فإن هناك أدلة على أن أحداث الحياة المجهدة لها تأثير واضح على بعض حالات الثعلبة، وأن النساء اللواتي يتعرضن لإجهاد شديد يصبحن أكثر عرضة 11 مرة للإصابة بالثعلبة من غيرهن.

يقع مرضى الثعلبة النفسية فيما يشبه الدائرة المفرغة، فمن ناحية تتسبب العديد من الاضطرابات النفسية في تساقط الشعر، ومن ناحية أخرى الإصابة بالثعلبة لها عواقب نفسية، فقد تؤدي إلى انتشار الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق والرهاب الاجتماعي، وتعتبر الثعلبة اضطراباً مشوهاً لذا فإنها تتعلق بمشكلات الذات والهوية.

تشخيص الثعلبة النفسية ليس أمراً يسيراً نظراً لتداخل الظروف، وقد أشارت عدة دراسات إلى تأثير غدة ما تحت المهاد والغدة النخامية في التفاعل البيولوجي للتوتر، مما يؤدي إلى إطلاق هرمونات قشرة الغدة الكظرية والتي تؤثر على الدورة الدموية والخلايا المشاركة في تكوين الشعر وتغذيته.

أفضل علاج للثعلبة النفسية هو إزالة التوتر، ولكنه ليس أمراً سهلاً، ويحتاج إلى الكثير من الصبر ومساعدة الطبيب النفسي الماهر.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوع آخر من الثعلبة النفسية وهي الثعلبة الزائفة، أو وهم الثعلبة، وهي من اضطرابات تشوه الجسم، حيث يتخيل عدد كبير من المرضى أنهم يعانون من تساقط الشعر بدون أي علامة حقيقية، وفي هذه الحالة يوجه أطباء الجلدية المريض إلى الطبيب النفسي.

أسباب الثعلبة النفسية

ما هي طرق الوقاية من الثعلبة؟

لا يمكننا القول بأن هناك طرقاً حاسمة للوقاية من الثعلبة، نظراً لكثرة مسبباتها، مما يجعل الوقاية منها صعبة للغاية، لكن يمكن تقليل الإصابة بالثعلبة من خلال اتباع عدد من النصائح، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1. ينصح الأطباء باستخدام الشامبو الطبي المضاد للفطريات بصورة منتظمة، وخاصة بعد تساقط الشعر أو قصه، من أجل الوقاية من الفطريات المسببة للثعلبة.
  2. احرص أن تكون على علم كاف بكافة المسببات المؤدية للإصابة بالثعلبة، كما يجب أن يكون لك دور في تثقيف أطفالك بشأن مخاطر الثعلبة والوقاية منها.
  3. ابتعد عن مشاركة أدوات العناية الشخصية مع الآخرين، مثل فرشاة الشعر، وأدوات تقليم الأظافر، وأدوات الاستحمام، وكذلك الملابس والمناشف وأدوات الزينة، حيث يمكن أن تكون وسطاً ملائماً لنقل العدوى.
  4. احرص على التعامل بحذر مع الحيوانات، حيث يمكن أن تصاب الحيوانات المنزلية بالثعلبة دون أعراض واضحة، وفي بعض الأحيان قد تظهر أعراض الثعلبة في هيئة بقع فارغة وتساقط الشعر أو الفرو على ظهر الحيوان الأليف.
  5. احرص على اتباع تعليمات النظافة الشخصية، من أجل تجنب انتشار العدوى وانتقالها، سواء بالنسبة لك أو لأطفالك، كما يجب أن تقي أطفالك من
  6. عوامل الإصابة وخاصة في الأماكن التي تكثر بها الإصابة مثل المدارس والحضانات ومراكز التسوق. 

فيتامينات لحماية الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هو علاج الثعلبة؟

في العادة بعد تساقط الشعر يعود نمو الشعر من جديد بعد الإصابة في فروة الرأس، دون الحاجة للتدخل الطبي، لكن هذا الأمر عادة ما يستلزم الكثير من الوقت، مما قد يضطر بعض الأشخاص وخاصة السيدات للبحث عن الطرق طبية لعلاج الثعلبة، ومن أهم هذه الأدوية نورد لكم ما يلي:

  1. استعمال المينوكسيديل مدة لا تقل عن 6 أشهر حتى يبدأ الشعر في النمو مجدداً.
  2. مراهم الكورتيكوستيرويد أو الكورتيزون الموضعية على الأماكن الفارغة.
  3. أقراص الكورتيكوستيرويد أو الكورتيزون تحت الإشراف الطبي الدقيق.
  4. حقن الكورتيكوستيرويد الموضعية في الأماكن الخالية من الشعر.
  5. الأشعة فوق البنفسجية (UVA) لعلاج الثعلبة، كما يمكن استخدامه لعلاج الصلع.

نظراً لكون العوامل النفسية من العوامل التي تلعب دوراً  كبيراً في الإصابة بالثعلبة، فإن زيارة الطبيب النفسي يعتبر من المراحل المهمة جداً في علاج هذه الحالة المرضية من أجل تلقي العلاج المناسب، كما ينصح الأطباء السيدات المصابات بالثعلبة بإخفاء البقع الخالية من تساقط الشعر، وذلك من خلال ارتداء القبعات والحجاب أو تغيير طريقة تصفيف الشعر، من أجل مساعدتهن نفسياً على تجاوز هذه الحالة.

ما هو علاج الثعلبة

علاج الثعلبة نهائياً

لا يوجد علاج واحد ونهائي لجميع أنواع الثعلبة، يختلف العلاج بناءً على التشخيص وعمر المريض، ومدة الإصابة ومقدار تساقط الشعر.

إذا كان التشخيص هو الإصابة بالثعلبة البقعية منذ أقل من عام، فقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية باتباع نهج الانتظار والترقب، لأن الشعر قد ينمو من جديد بدون تدخل مما يجعل العلاج غير ضروري.

عندما يتسبب داء الثعلبة في تساقط الشعر على نطاق واسع، أو فقدان كل شعر فروة الرأس (الثعلبة الكلية)، أو فقدان الشعر بالكامل بما في ذلك شعر الحواجب والرموش (الثعلبة الشاملة) فإن احتمالات عودة نمو الشعر بدون مساعدة تكون ضئيلة.

وفي هذه الحالات قد يلجأ أطباء الجلدية إلى العلاج المناعي الموضعي والذي يهدف إلى تغيير نظام المناعة لجعله يتوقف عن مهاجمة بصيلات الشعر.

وبحسب الأكاديمية الأمريكية لطب الجلد AAD فإن العلاج المناعي استخدم لأكثر من 30 عاماً لعلاج الثعلبة، وأثبت فاعلية مع 60% إلى 70% من المرضى بإعادة نمو الشعر لديهم.

علاج الثعلبة نهائيا

هل يمكن علاج الثعلبة بالوصفات الطبيعية؟

توجد العديد من الطرق الطبيعية والمنزلية لعلاج الثعلبة، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

  1.  خل التفاح: قومي بتخفيف 70 مل من خل التفاح على لتر واحد من الماء، ومن ثم افركي الأماكن الفارغة من رأسك بهذا المحلول، اتركيه على رأسك قليلاً قبل غسل رأسك بالماء البارد، كرري هذه الوصفة مرتين أسبوعياً من أجل الحصول على أفضل النتائج.
  2.  الثوم: كل ما عليك القيام به هو فرم بضع حبات من الثوم، ثم وضعها على فروة الرأس وفركها بها جيداً، كما يمكنك إضافة القليل من زيت الزيتون للوصفة، حيث يساعد الثوم على تحفيز نمو الشعر الجديد، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج قومي بعمل هذه الوصفة يومياً، وخاصة قبل الخلود للنوم وتركها حتى الصباح، ثم قومي بغسلها بالماء البارد والشامبو المضاد للتساقط.

وصفة الثوم لعلاج الثعلبة

 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

وصفات لتكثيف الشعر

علاج الشعر الخفيف من الأمام

كيفية علاج تساقط الشعر

علاج الشعر التالف

13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر

ماهي اسباب تساقط الشعر ؟

علاج الثعلبة

علاج الصلع الوراثي

حقن الميزوثيرابي للشعر