أفضل وصفات لتغذية الشعر من الطبيعة

أفضل وصفات لتغذية الشعر من الطبيعة

تحظى العناية بالشعر باهتمام كبير لدى النساء والعديد من الرجال، حرصاً منهم على الحصول على مظهر أفضل وأكثر بريقاً للشعر، ومن منا لا يريد الحصول على شعر جميل وصحي؟ لذلك يبحث العديد من الناس عن أفضل وصفات لتغذية الشعر من الطبيعة، حيث أن مظهر الشعر لا يعبر فقط عن الجانب الجمالي وإنما قد يُعبر في بعض الأحيان عن الصحة العامة للجسم.

ظهرت العديد من الوصفات الطبيعية التي ساعدت العديد من مستخدميها في الحصول على نتائج جيدة، وفي هذا المقال نعرض لكم أفضل وصفات طبيعية لتغذية الشعر، بالإضافة إلى باقة من المعلومات والنصائح التي قد تهمك. 

 

ما هو المعدل الطبيعي لنمو الشعر؟

يختلف نمو الشعر من شخص لآخر، ويتراوح نمو الشعر من 5 مليمتر إلى واحد سنتيمتر، ولكن تؤثر الكثير من العوامل على معدل نموه، ومن أهم هذه العوامل الحالة الصحية للشخص، الحمية الغذائية المتبعة، أو بعض الأمراض الصحية التي تؤثر مباشرة على نمو الشعر ومنها وجود خلل في عمل الغدة الدرقية.

ما هو المعدل الطبيعي لنمو الشعر؟

 

 ما هي أسباب ضعف الشعر؟

تُعد مشكلة ضعف الشعر وتساقطه من أكثر المشاكل التي تسبب ضيقاً للعديد من الناس وتتعدد أسباب تساقط الشعر وهشاشته، ومن أهمها ما يلي:

  1. النمط الغذائي: تمتلك الأنماط الغذائية تأثيراً كبيراً على صحة الشعر ومظهره، ومن أكثر الأسباب شيوعاً لضعف الشعر هو اتباع الحميات الغذائية القاسية وغير الصحية، والتي تؤدي إلى نقص الفيتامينات الهامة مثل فيتامين د، وفيتامين أ، كما أنها تؤدي الى نقص العناصر الضرورية للحفاظ على صحة الشعر.
  2. إجهاد الشعر: يُعتبر تعريض الشعر لمسببات الإجهاد أحد العوامل المُسببة لضعف الشعر، وتتعدد طرق إجهاده ومنها الإكثار من تصفيف الشعر، والإسراف في استخدام منتجات العناية بالشعر، كما أثبتت بعض الدراسات مؤخراً أن استخدام وصلات الشعر (hair extensions)  يُعرض الشعر للإجهاد والضعف، وفي هذه الحالة لا يوجد علاج يُمكن استخدامه، ولكن يعود الشعر لحالته الطبيعية بعد التخلص من سبب الإجهاد.
  3. تقدم العمر: يزداد تساقط الشعر وضعفه مع تقدم العُمر وخاصة بعد سن الـ 50، وتزداد حالات الصلع أيضاً مع تقدم العمر.
  4. خلل الهرمونات: يؤثر الخلل في إفراز الهرمونات من غدد الجسم بشكل مباشر على نمو الشعر وصحته، وتُعد إفرازات الغدة الدرقية ضرورية لنمو الشعر وحالته الصحية، وفي حالات نقص إفراز الغدة الدرقية يظهر التأثير على الشعر.
  5. الحمل والولادة: أثبتت الدراسات مؤخراً أن الحمل أحد الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر وضعفه، بسبب اختلال توازن إفراز الهرمونات خلال هذه الفترة، بالإضافة الى نقص الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر ونموه.
  6. العوامل المناخية: تؤثر العوامل المناخية بصورة واضحة على الشعر، مثل التعرض لحرارة الشمس، تلوث الغلاف الجوي.

 ما هي أسباب ضعف الشعر؟

 

قائمة بأفضل وصفة لتغذية الشعر

يوجد العديد من مُختلف الوصفات لتغذية الشعر وتنعيمه، والتي تُمد الشعر بالعناصر المطلوبة لصحة الشعر ونموه، ومؤخراً ظهرت العديد من الوصفات والتي أظهرت نتائج مُرضية لمستخدميها بعد فترة من استخدامها، ومن هذه الوصفات:

1- وصفة البيض والعسل 

تُعتبر وصفة البيض والعسل إحدى الوصفات لتغذية الشعر الجاف، ويُعد البيض مكوناً مميزاً للشعر الجاف حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والعناصر الغذائية الهامة للشعر والتي تمنحه القوة والنعومة.

المكونات: 

بيضة، معلقة صغيرة من عسل النحل، ملعقة صغير من مستحضرات ترطيب الشعر، معلقة صغيرة من زيت الزيتون.

الطريقة: 

تُخفق البيضة جيداً في وعاء، ثم يتم إضافة بقية المكونات في الوعاء، بعدها يتم خلط المكونات جيداً حتى يتكون خليط ناعم ومتماسك، ثم يُوزع الخليط على الشعر كله، ويُترك حتى يجف الشعر، ثم يُغسل الشعر باستخدام الماء والشامبو.

وصفة البيض والعسل

 

2- وصفة الأفوكادو 

يُعد الأفوكادو ثروة غذائية كبيرة للشعر، حيث يحتوي الأفوكادو على نسبة كبيرة من فيتامين أ والدهون المشبعة والمعادن، والتي تغذي الشعر وتجعله قوياً ورطباً.

المكونات: 

ثمرة الأفوكادو، بيضة.

الطريقة: 

يتم هرس ثمرة الأفوكادو جيداً في وعاء عميق، وبعدها يتم خلط ثمرة الأفوكادو مع بيضه، وتُترك على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يتم غسل الشعر جيداً.

وصفة الأفوكادو لتغذية الشعر

 

3- وصفة اليقطين والعسل 

يحتوي اليقطين على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، ومن أهمها فيتامين أ، البوتاسيوم، البيتاكاروتين، وتُعتبر جميعها مواد مفيدة ومغذية للشعر، وهي أحد أهم الوصفات لتغذية الشعر الجاف.

المكونات: 

مقدار كوب من اليقطين المهروس، ملعقة من العسل. 

الطريقة: 

يتم خلط المكونات معاً جيداً، ويتم توزيع الخليط على الشعر وفروة الرأس حتى يغطي الشعر تماماً، ثم يتم تغطية الرأس باستخدام قبعة الاستحمام ويُترك على الشعر لمدة 15 دقيقة، ومن ثم يُغسل الشعر.

وصفة اليقطين والعسل

 

4- وصفة الموز واللبن 

يُساعد الموز على تغذية الشعر وتقوية الأطراف وتنعيم الشعر، ويحتوي الموز على الكربوهيدرات، والفيتامينات، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الزيوت الطبيعية، لذلك يُعتبر الموز مصدر هام لتغذية الشعر وترطيبه وتقويته، كما أن الموز يقلل تجعد الشعر وتشابكه.

المكونات: 

ثمرة من الموز، ملعقة كبيرة من اللبن.

الطريقة: 

تُهرس ثمرة الموز جيداً، من ثم يتم إضافة معلقة كبيرة من اللبن، يتم خلط المكونات معاً حتى يتكون مزيج ناعم لا تظهر فيه قطع الموز، يُوزع الخليط على الشعر حتى يغطي الشعر، ويُترك على الشعر لمدة لا تقل عن 45 دقيقة، ثم يُغسل الشعر بعدها باستخدام الماء والشامبو.

وصفة الموز واللبن

 

5- وصفة الحليب والشوفان 

تُعتبر عشبة الشوفان أحد الحلول السحرية للعناية بالشعر وتغذيته، بالإضافة لكون الشوفان علاج للكثير من الأمراض، يساعد الشوفان على نمو الشعر ويمنع تساقطه، ويساعد على فرد الشعر وتنعيمه.

المكونات: 

نصف كوب من الشوفان، 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، نصف كوب من الحليب.

الطريقة: 

يتم خلط المكونات معاً في وعاء عميق، وتُوضع الخلطة على الشعر مباشرة بعد تحضيرها، ثم تُترك على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة، بعد ذلك يغسل الشعر بالماء والشامبو، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين شهرياً على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

وصفة الحليب والشوفان

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

6- وصفة خل التفاح

تُعتير وصفة خل التفاح من أهم الوصفات لتغذية الشعر وتكثيفه، حيث يساعد خل التفاح على نمو الشعر وتكثيفه بطريقة سريعة وطبيعية، وذلك لاحتواء خل التفاح على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر التي توازن درجة حموضة فروة الرأس، وتعمل على تنظيفها من الخلايا الميتة التي تكون عائقاً لنمو شعر جديد.

المكونات: 

كوب من الماء المقطر، كوب من خل التفاح الخام.

الطريقة: 

يُمزج كوب من الماء المقطر مع كوب من خل التفاح الخام، بعدها يُوضع المزيج على فروة الرأس، مع تدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق، ثم بعد ذلك يُغسل الشعر بعدها باستخدام الماء والشامبو.

وصفة خل التفاح

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أهم النصائح لتكثيف الشعر 

يواجه الكثير من الناس مشكلة الشعر الخفيف، وتُسبب هذه المشكلة ضيقاً كبيراً لصاحبها، لهذا يسعى الكثيرون لتكثيف الشعر وزيادة نموه، وفيما يلي بعض النصائح المجربة لتكثيف الشعر:

  1. استخدمي منتجات العناية بالشعر الخالية من المواد الكيمائية، لأن المواد الكيمائية قد تضر الشعر وتعمل على وقف نموه.
  2. يُنصح بالحفاظ على ترطيب الشعر باستمرار باستخدام بلسم أو كريم أو زيت للشعر بعد غسل الشعر لمنع جفافه وتقليل تساقطه
  3. احرصي على غسل الشعر بانتظام للمحافظة على صحة فروة الرأس، ومن المهم تجنب استخدام الشامبو أكثر من ثلاث مرات أسبوعياً.
  4. تأكدي من تجفيف الشعر بشكل جيد قبل تمشيطه، حيث أن الشعر يكون في أضعف حالاته بعد الغسيل مما يعرضه للتكسر والتساقط بسهولة.

أهم النصائح لتكثيف الشعر 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

وصفات لتنعيم الشعر

وصفات لتكثيف الشعر

وصفات لعلاج تقصف وهيشان الشعر

علاج تساقط الشعر

تطويل الشعر

13 أمراً عليك تجنبه لتفادي تساقط الشعر