تساقط الشعر وعلاجه

تساقط الشعر وعلاجه
تساقط الشعر وعلاجه

عملت بصيدليات المجتمع ومستشفى عين شمس التخصصي، خبرة 10 سنوات في ترجمة المحتوى الطبي والدراسات الطبية المتخصصة، رأست وفدًا مصريًا في مؤتمر التراث الشعبي بالصين, كاتبة في موقع تجميلي منذ بدايته

إنشاء: 8 نوفمبر 2021 · تحديث: 8 نوفمبر 2021

يعاني الكثير منَّا من مشكلة تساقط الشعر مما ينذر أحياناً بالإصابة بالصلع أو بعض الفراغات في فروة الرأس، فما لا يعلمه البعض أن الشخص الطبيعي عادة ما يفقد من 50: 100 شعرة في اليوم ولا يكون معدل تساقط الشعر خطيراً إلا في حالة زيادته عن هذا المعدل، فعندها يتحول الأمر إلى تهديد مباشر على تشوه المظهر وقلة الثقة بالنفس.

لم يعد تساقط الشعر أزمة الآن بعد ظهور العديد من العلاجات الطبيعية وعمليات التجميل التي تعمل على وقف تساقط الشعر وكذلك لنمو الشعر بكثافة وقوة. سوف نستعرض معكم فيما يلي مجموعة من أبرز اسباب تساقط الشعر وعلاجه

أسباب تساقط الشعر وعلاجه

تتعدد أسباب تساقط الشعر فمنها ما هو سبب طبي أو ما يتعلق بتغيير في الهرمونات والبعض الآخر وراثي، بينما هناك بعض أسباب تساقط الشعر النفسية والتي تنتهي بمجرد انتهاء حدث أو موقف معين، ومن أبرز أسباب تساقط الشعر:

  1. مستحضرات كيماوية ضارّة: تعد المستحضرات الكيماوية الضارة من الاسباب الرئيسية لتساقط الشعر اذ يستخدم العديد من النساء والرجال المستحضرات الكيماوية بهدف صبغ الشعر أو تثبيته دون أن يكونوا على دراية بأن كثرة استخدام تلك المستحضرات تعمل على المدى الطويل على إضعاف بصيلات الشعر وتساقطه.وأبرز تلك المستحضرات الصبغات مجهولة المصدر، ومواد تفتيح اللون، وكريمات تثبيت الشعر. وتعتبر تلك المستحضرات الكيماوية من أبرز أسباب تساقط الشعر وعلاجه هو وقف استعمال أي من تلك المواد من دون استشارة طبية.
  2. الأدويةتحتوي بعض الأدوية والعلاجات على مواد تضعف من قوة الشعر فتتسبب في تساقطه، ومن بينها أدوية علاج التهاب المفاصل، ومضادات الاكتئاب، وأدوية النقرس، وأدوية ضغط الدم، وحبوب منع الحمل.ففي حالة إن كنت تتناول أي دواء يعالج أياً من تلك الأمراض فاطلب من طبيبك وصف دواء بديل له لا يتسبب في تساقط الشعر، كما أن كثرة الاعتماد على المنشطات من الممكن أن تتسبب أيضاً في تساقط الشعر.
  3. خلل الهرموناتمن الممكن أن يتسبب خلل الهرمونات في تساقط الشعر، وأشهر تلك الأمثلة تساقط الشعر أثناء فترة حمل المرأة، حيث يفرز جسم المرأة كماً كبيراً من الهرمونات خلال فترة الحمل يتسبب في تساقط الشعر وكذلك في حالة وقف استخدام حبوب منع الحمل، ولكن اطمئني سينمو شعرك مرة أخرى في غضون بضعة أشهر بمجرد الولادة واستقرار الهرمونات مرة أخرى.كما يتسبب مرض الغدة الدرقية في إحداث مشكلة هرمونية في الجسم حيث تنتج الغدة المريضة الكثير أو القليل من الهرمون وهو ما يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر بشكل ملحوظ، ويمكن السيطرة على هذا الأمر بمجرد علاج الغدة الدرقية. افضل دكتور زراعة شعر في تركيا
  4. الصلع الوراثي: عادة ما يعاني البعض من الصلع بسبب بعض العوامل الوراثية وعادة ما يظهر هذا بعد سن المراهقة ويعتبر من أكثر الأمراض الوراثية الشائعة التي تصيب الرجال والنساء ولكن النسبة الأكبر بين الرجال ويكون سبباً في تساقط الشعر، تحتاج مشاكل العوامل الوراثية في أغلب الأحيان إلى مجهود ووقت طويل لعلاجها.
  5. تصفيف الشعر وتجفيفه: يعتبر كثرة تجفيف الشعر من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي لتساقطه وكذلك الاعتياد على ربطه بقوة على شكل ضفيرة ضيقة، فإذا كنتِ تتبعين هذا عليكِ بالتوقف فوراً لحين ملاحظة قلة معدلات تساقط شعرك، واعلمي أنه بشكل عام قلة استخدام مجففات الشعر من الأمور التي يجب مراعاتها لتجنب تساقط الشعر.
  6. فقدان الوزنكثيراً ما يمثل فقدان الوزن المفاجئ سبباً قوياً في تساقط الشعر لأن نقص الوزن المفاجئ يعني بالتبعية نقص في كم الفيتامينات والمعادن داخل الجسم وهو ما يساهم في ضعف الشعر وسهولة تساقطه.ويجهل الأغلبية أن الحمية القوية التي يتبعونها من الممكن أن تكون من أسباب تساقط الشعر وعلاجه هو أن يتم المحافظة على تناول أطعمة غنية بفيتامين (ج، د، والحديد) لتعويض ما يفقده الجسم من عناصر غذائية هامة.
  7. العلاج الكيميائييُعرف عن العلاجات الكيماوية التي تستخدم في علاج السرطان بأنها تتسبب في زيادة معدل تساقط الشعر وربما سقوطه بالكامل، حتى ينتهي المريض من فترة علاجه ثم يبدأ الشعر في الظهور مرة أخرى.
  8. الشيخوخةنلاحظ جميعنا زيادة معدلات تساقط الشعر بين كبار السن من النساء والرجال، ويرجع هذا لقلة المعادن والبروتينات في الجسم بشكل عام مع تقدم العمر، مما يتسبب في إضعاف بصيلات الشعر وبدء تساقطها.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اسباب تساقط الشعر وعلاجه

أسباب تساقط الشعر عند البنات 

سبق أن ذكرنا أسباب تساقط الشعر بشكل عام، ولكن قد يفاجئ البعض أن يعلم أن بعض الأسباب أكثر شيوعا في النساء، على سبيل المثال السيدات أكثر عرضة للتغييرات الهرمونية الحادة التي تسبب تساقط الشعر مثل مرحلة ما بعد الولادة نظرا للانخفاض الكبير والسريع في مستويات الاستروجين، بالإضافة للتغيرات الهرمونية الجذرية التي تمر بها السيدات خلال مرحلة إنقطاع الطمث.

يشكل الشعر جزءا كبيرا من جمال المرأة، لذلك ينصب تركيز أغلب النساء في الاهتمام بأن يكون مظهر شعرهم متجدد دائما ومختلف، ولكن ليس كل الاهتمام جيد في هذه الحالة حيث أن تكرار وضع مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي مواد كيمائية أو تكرار صبغ الشعر وفرده أو حتى تعريضه الدائم للحرارة لتصفيفه، كل هذه العوامل تعمل على إجهاد الشعر كونه جزء حي يتأثر بكل الظروف المحيطة فتجد حتى أن شد الشعر ورفعه وتصفيفه بشكل مشدود أو تجديله في ضفائر مشدودة يعمل على انحسار الشعر ويؤثر على فروة الرأس ومنبت الشعر. 

أخيرا من أهم أسباب تساقط الشعر هو نقص المغذيات والعناصر الأساسية، السيدات بشكل عام أكثر حرصا على الحفاظ على رشاقتهم وعدم زيادة وزنهم  لذلك تجد أغلب النساء تلتزم بحميات غذائية قاسية في مراحل مختلفة من حياتها، حتى في الأوقات التي لا يمكن فيها اتباع حمية غذائية مثل الحمل أو الرضاعة تفقد السيدات العديد من العناصر الأساسية خلال مراحل تكوين الجنين والرضاعة الطبيعية، في حالة إهمال التغذية والمكملات الغذائية والفيتامينات الخاصة بهذه المراحل الحيوية يكون الجسم أكثر عرضة للأنيميا والضعف مما يؤثر سلبا على نمو الشعر وصحته، للاسف نادرا ما تجد سيدة لم تعاني من تساقط الشعر خلال هذه المراحل

تساقط الشعر وعلاجه

يبحث الكثيرون حول تساقط الشعر وعلاجه للتخلص من تلك الأزمة التي تؤرقهم، وعادة ما يكون الحل الأسرع والأضمن هو الخضوع لعمليات زراعة الشعر ولكن هذا الحل لا يكون مناسباً إلا لهؤلاء الذين يعانون من الإصابة بالصلع أو الثعلبة ولا يكون هناك أمل في شفائهم إلا بإجراء عملية التجميل. بينما يمكن التغلب على تساقط الشعر وعلاجه في بداية ملاحظة الأزمة في وقت مبكر.

نقدم لكم فيما يلي مجموعة من أشهر الوصفات الطبيعية التي تعمل على وقف تساقط الشعر وعلاجه بفعالية:

  1. عصير الليمونيحتوي الليمون على أحماض (ألفا هيدروكسي) التي تعمل على تقشير الخلايا الميتة وعلاج تساقط الشعر الدهني ، لذا ينصح الخبراء بالاعتماد عليه في علاج تساقط الشعر خاصةَ أنه غني بفيتامين (ج) الذي يعتبر من المغذيات الأساسية التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر. كل ما عليكِ هو صب نصف كوب من عصير الليمون فوق الشعر بعد الحمام العادي، مع تدليك فروة الرأس بلطف لمدة 5 دقائق، ثم شطف الشعر مرة أخرى بالماء البارد.
  2. عصير الكزبرةتساعد الكزبرة على تنعيم الشعر وتعزيز نموه لذا يتم الاعتماد عليها في علاج تساقط الشعر. اطحني حفنة من أوراق الكزبرة وأضيفي لها بعض الماء للحصول على عجينة، قومي بفرد العجينة على فروة رأسك واتركيها لمدة ساعة، ثم قومي بشطف شعرك بالشامبو العادي. حاولي أن تكرري نفس الأمر مرتين أو ثلاث أسبوعياً لحين الحصول على النتيجة المرجوة.
  3. زيت اللوزيُعرف عن زيت اللوز أنه من أكثر الزيوت المغذية لبصيلات الشعر لاحتوائه على الفيتامينات D، وE، والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والدهون لذا هو من أقوى العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر. كل ما عليكِ هو تدليك فروة الرأس باستخدام زيت اللوز من دون غسل الشعر، حتى تقوم فروة رأسك بامتصاصه بالتدريج للحصول على شعر قوي وسميك.
  4. زيت الخزامىيعتبر زيت الخزامى من أقوى الزيوت لعلاج تساقط الشعر تساعد على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه كما يقلل من معدلات تكون القشرة وكذلك الحكة. يرجى تدليك فروة الرأس يومياً بمقدار قليل من زيت الخزامى ويُفضل لو تم خلطه ببعض من زيت اللافندر للحصول على نتائج مبهرة في وقت قصير. تساقط الشعر وعلاجه
  5. عصير البصللا يعرف الكثيرون فوائد عصير البصل في علاج تساقط الشعر لما يحتويه من مادة الكبريت التي تساعد في تحسين الدورة الدموية لبصيلات الشعر إضافة إلى عملها على قتل الجراثيم والطفيليات التي من الممكن أن تكون سبباً في تساقط الشعر. قومي بعصر ثمرة من البصل باستخدام الخلاط واتركي العصارة فوق فروة رأسك لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو والماء البارد. كرري الأمر مرتين أسبوعياً ولاحظي النتائج بعد مرور شهر واحد.
  6. البطاطستساعد عصارة البطاطس على علاج تساقط الشعر لأنها تحتوي على البوتاسيوم، وفيتامين (ج)، والحديد، وهي أهم عناصر يحتاجها الشعر ليبقى صحياً. اعصري ثمرة من البطاطس في الخلاط وأضيفي لها بعض الماء وملعقة من العسل، ثم طبقي الخليط على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلى شعرك بشامبو خفيف. كرري العملية مرة أسبوعياً.
  7. العسل وزيت الزيتون: تعد من اقوي وصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر اذ يساعد زيت الزيتون على تحفيز خلايا فروة الرأس على إنبات الشعر، كما يساعد العسل على تفتيح مسام الجلد المغلقة لتُنبت بصيلات جديدة. أضيفي ملعقتين من زيت الزيتون وملعقتين من العسل الأبيض في وعاء، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من القرفة الطازجة وامزجِ كل المكونات حتى تصبح عجينة ناعمة. افردي الخليط على فروة رأسك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه جيداً بالشامبو والماء البارد. كرري الأمر مرة أسبوعياً لحين ملاحظة النتائج.

ويوضح الفيديو التالي بعض الوصفات الطبيعية المستخمة في علاج تساقط الشعر:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

بانثوفيل لشعر لامع وصحي

فوائد بخاخ البابونج وطريقة عمله

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

ما هو علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر عند الرجال

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...