تساقط الشعر وعلاجه

تساقط الشعر وعلاجه

يعاني الكثير منَّا من مشكلة تساقط الشعر مما ينذر أحياناً بالإصابة بالصلع أو بعض الفراغات في فروة الرأس، فما لا يعلمه البعض أن الشخص الطبيعي عادة ما يفقد من 50: 100 شعرة في اليوم ولا يكون معدل تساقط الشعر خطيراً إلا في حالة زيادته عن هذا المعدل، فعندها يتحول الأمر إلى تهديد مباشر على تشوه المظهر وقلة الثقة بالنفس.

لم يعد تساقط الشعر أزمة الآن بعد ظهور العديد من العلاجات الطبيعية وعمليات التجميل التي تعمل على وقف تساقط الشعر وإعادة نموه بكثافة وقوة. سوف نستعرض معكم فيما يلي مجموعة من أبرز اسباب تساقط الشعر وعلاجه

أسباب تساقط الشعر وعلاجه

تتعدد أسباب تساقط الشعر فمنها ما هو سبب طبي أو ما يتعلق بتغيير في الهرمونات والبعض الآخر وراثي، بينما هناك بعض أسباب تساقط الشعر النفسية والتي تنتهي بمجرد انتهاء حدث أو موقف معين، ومن أبرز أسباب تساقط الشعر:

  • مستحضرات كيماوية ضارّة: يستخدم العديد من النساء والرجال المستحضرات الكيماوية بهدف صبغ الشعر أو تثبيته دون أن يكونوا على دراية بأن كثرة استخدام تلك المستحضرات تعمل على المدى الطويل على إضعاف بصيلات الشعر وتساقطه.

وأبرز تلك المستحضرات الصبغات مجهولة المصدر، ومواد تفتيح اللون، وكريمات تثبيت الشعر. وتعتبر تلك المستحضرات الكيماوية من أبرز أسباب تساقط الشعر وعلاجه هو وقف استعمال أي من تلك المواد من دون استشارة طبية.

  • الأدويةتحتوي بعض الأدوية والعلاجات على مواد تضعف من قوة الشعر فتتسبب في تساقطه، ومن بينها أدوية علاج التهاب المفاصل، ومضادات الاكتئاب، وأدوية النقرس، وأدوية ضغط الدم، وحبوب منع الحمل.

ففي حالة إن كنت تتناول أي دواء يعالج أياً من تلك الأمراض فاطلب من طبيبك وصف دواء بديل له لا يتسبب في تساقط الشعر، كما أن كثرة الاعتماد على المنشطات من الممكن أن تتسبب أيضاً في تساقط الشعر.

  • خلل الهرموناتمن الممكن أن يتسبب خلل الهرمونات في تساقط الشعر، وأشهر تلك الأمثلة تساقط الشعر أثناء فترة حمل المرأة، حيث يفرز جسم المرأة كماً كبيراً من الهرمونات خلال فترة الحمل يتسبب في تساقط الشعر وكذلك في حالة وقف استخدام حبوب منع الحمل، ولكن اطمئني سينمو شعرك مرة أخرى في غضون بضعة أشهر بمجرد الولادة واستقرار الهرمونات مرة أخرى.

كما يتسبب مرض الغدة الدرقية في إحداث مشكلة هرمونية في الجسم حيث تنتج الغدة المريضة الكثير أو القليل من الهرمون وهو ما يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر بشكل ملحوظ، ويمكن السيطرة على هذا الأمر بمجرد علاج الغدة الدرقية.

  • الصلع الوراثي: عادة ما يعاني البعض من الصلع لأسباب وراثية وعادة ما يظهر هذا بعد سن المراهقة ويعتبر من أكثر الأمراض الوراثية الشائعة التي تصيب الرجال والنساء ولكن النسبة الأكبر بين الرجال ويكون سبباً في تساقط الشعر، تحتاج المشاكل الوراثية في أغلب الأحيان إلى مجهود ووقت طويل لعلاجها.
  • تصفيف الشعر وتجفيفه: يعتبر كثرة تجفيف الشعر من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي لتساقطه وكذلك الاعتياد على ربطه بقوة على شكل ضفيرة ضيقة، فإذا كنتِ تتبعين هذا عليكِ بالتوقف فوراً لحين ملاحظة قلة معدلات تساقط شعرك، واعلمي أنه بشكل عام قلة استخدام مجففات الشعر من الأمور التي يجب مراعاتها لتجنب تساقط الشعر.
  • فقدان الوزنكثيراً ما يمثل فقدان الوزن المفاجئ سبباً قوياً في تساقط الشعر لأن نقص الوزن المفاجئ يعني بالتبعية نقص في كم الفيتامينات والمعادن داخل الجسم وهو ما يساهم في ضعف الشعر وسهولة تساقطه.

ويجهل الأغلبية أن الحمية القوية التي يتبعونها من الممكن أن تكون من أسباب تساقط الشعر وعلاجه هو أن يتم المحافظة على تناول أطعمة غنية بفيتامين (ج، د، والحديد) لتعويض ما يفقده الجسم من عناصر غذائية هامة.

  • العلاج الكيميائييُعرف عن العلاجات الكيماوية التي تستخدم في علاج السرطان بأنها تتسبب في زيادة معدل تساقط الشعر وربما سقوطه بالكامل، حتى ينتهي المريض من فترة علاجه ثم يبدأ الشعر في الظهور مرة أخرى.
  • الشيخوخةنلاحظ جميعنا زيادة معدلات تساقط الشعر بين كبار السن من النساء والرجال، ويرجع هذا لقلة المعادن والبروتينات في الجسم بشكل عام مع تقدم العمر، مما يتسبب في إضعاف بصيلات الشعر وبدء تساقطها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اسباب تساقط الشعر وعلاجه

 

تساقط الشعر وعلاجه

يبحث الكثيرون حول تساقط الشعر وعلاجه للتخلص من تلك الأزمة التي تؤرقهم، وعادة ما يكون الحل الأسرع والأضمن هو الخضوع لعمليات زراعة الشعر ولكن هذا الحل لا يكون مناسباً إلا لهؤلاء الذين يعانون من الإصابة بالصلع أو الثعلبة ولا يكون هناك أمل في شفائهم إلا بإجراء عملية التجميل. بينما يمكن التغلب على تساقط الشعر وعلاجه في بداية ملاحظة الأزمة في وقت مبكر.

نقدم لكم فيما يلي مجموعة من أشهر الوصفات الطبيعية التي تعمل على وقف تساقط الشعر وعلاجه بفعالية:

  • عصير الليمونيحتوي الليمون على أحماض (ألفا هيدروكسي) التي تعمل على تقشير الخلايا الميتة وعلاج الشعر الدهني كثير التساقط، لذا ينصح الخبراء بالاعتماد عليه في علاج تساقط الشعر خاصةَ أنه غني بفيتامين (ج) الذي يعتبر من المغذيات الأساسية التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر.

كل ما عليكِ هو صب نصف كوب من عصير الليمون فوق الشعر بعد الحمام العادي، مع تدليك فروة الرأس بلطف لمدة 5 دقائق، ثم شطف الشعر مرة أخرى بالماء البارد.

  • عصير الكزبرةتساعد الكزبرة على تنعيم الشعر وتعزيز نموه لذا يتم الاعتماد عليها في علاج تساقط الشعر .

اطحني حفنة من أوراق الكزبرة وأضيفي لها بعض الماء للحصول على عجينة، قومي بفرد العجينة على فروة رأسك واتركيها لمدة ساعة، ثم قومي بشطف شعرك بالشامبو العادي. حاولي أن تكرري نفس الأمر مرتين أو ثلاث أسبوعياً لحين الحصول على النتيجة المرجوة.

  • زيت اللوزيُعرف عن زيت اللوز أنه من أكثر الزيوت المغذية لبصيلات الشعر لاحتوائه على الفيتامينات D، وE، والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والدهون لذا هو من أقوى العلاجات الطبيعية لتساقط الشعر.

كل ما عليكِ هو تدليك فروة الرأس باستخدام زيت اللوز من دون غسله، حتى تقوم فروة رأسك بامتصاصه بالتدريج للحصول على شعر قوي وسميك.

  • زيت الخزامىيعتبر زيت الخزامى من أقوى الزيوت التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه كما يقلل من معدلات تكون القشرة وكذلك الحكة.

يرجى تدليك فروة الرأس يومياً بمقدار قليل من زيت الخزامى ويُفضل لو تم خلطه ببعض من زيت اللافندر للحصول على نتائج مبهرة في وقت قصير.

 

تساقط الشعر وعلاجه

  • عصير البصللا يعرف الكثيرون فوائد عصير البصل في علاج تساقط الشعر لما يحتويه من مادة الكبريت التي تساعد في تحسين الدورة الدموية لبصيلات الشعر إضافة إلى عملها على قتل الجراثيم والطفيليات التي من الممكن أن تكون سبباً في تساقط الشعر.

قومي بعصر ثمرة من البصل باستخدام الخلاط واتركي العصارة فوق فروة رأسك لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو والماء البارد. كرري الأمر مرتين أسبوعياً ولاحظي النتائج بعد مرور شهر واحد.

  • البطاطستساعد عصارة البطاطس على علاج تساقط الشعر لأنها تحتوي على البوتاسيوم، وفيتامين (ج)، والحديد، وهي أهم عناصر يحتاجها الشعر ليبقى صحياً.

اعصري ثمرة من البطاطس في الخلاط وأضيفي لها بعض الماء وملعقة من العسل، ثم طبقي الخليط على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلى شعرك بشامبو خفيف. كرري العملية مرة أسبوعياً.

  • العسل وزيت الزيتونيساعد زيت الزيتون على تحفيز خلايا فروة الرأس على إنبات الشعر، كما يساعد العسل على تفتيح مسام الجلد المغلقة لتُنبت بصيلات جديدة.

أضيفي ملعقتين من زيت الزيتون وملعقتين من العسل الأبيض في وعاء، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من القرفة الطازجة وامزجِ كل المكونات حتى تصبح عجينة ناعمة. افردي الخليط على فروة رأسك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه جيداً بالشامبو والماء البارد. كرري الأمر مرة أسبوعياً لحين ملاحظة النتائج.

 

ويوضح الفيديو التالي بعض الوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر:

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

ما هو علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر عند الرجال