طرق تكثيف الشعر المزروع

طرق تكثيف الشعر المزروع

يأتي التساؤل حول كيفية تكثيف الشعر المزروع في مرتبة متقدمة بين أكثر الأسئلة شيوعاً حول هذا النوع من عمليات التجميل، نظراً لأن الملايين ممن يخضعون سنوياً لعمليات زراعة الشعر حول العالم لا يطمحون من خلاله إلى ملء المناطق الفارغة وإنبات الشعر بالمساحات المصابة بالصلع فحسب، إنما غايتهم الحقيقية هي استعادة تاج الرأس أي الحصول على شعر كثيف وطويل ذا مظهر صحي.

ترى ما هو التوقيت المتوقع لظهور النتائج النهائية لعمليات زراعة الشعر؟ وكيف يمكن الارتقاء بمستوى جودتها أو بصيغة أخرى كيف يتم تكثيف الشعر المزروع وتسريع وتيرة نموه؟

 

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر النهائية؟

أول ما يجب معرفته عن عملية زراعة الشعر هو أنها لا تحقق نتائج فورية أو سريعة كما يعتقد البعض، إنما تمر عملية تكثيف الشعر المزروع بالعديد من الأطوار والمراحل، لهذا يمكن تقييم نتائج زراعة الشعر بعد 3 شهور بصورة مبدئية، أما التقييم الفعلي فيكون في الغالب خلال الشهر التاسع بحيث يكون نمو الشعر قد اكتمل بنسبة 80% تقريباً، أما النتائج النهائية للعملية فهي لا تظهر -لدى أغلب الحالات- إلا بحلول العام الثاني.

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر النهائية؟

 

نصائح تكثيف الشعر المزروع 

يتأخر ظهور نتائج عملية زراعة الشعر -كما ذكرنا- إلى ما بعد العام الأول، إلا أن جودة النتائج المُحققة ومدى سرعة ظهورها يرتبط ارتباطاً وثيقاً بطريقة التعامل مع الشعر المزروع منذ اليوم الأول، ومدى توفير العناية الصحية اللازمة له خاصة خلال الأسابيع الأولى التي تعد الأكثر حساسية.

حدد الأطباء مجموعة الإجراءات والعادات السلوكية التي يجب اتباعها منذ اليوم الأول، والتي يمكن اعتبارها إجابة سؤال كيف يتم تكثيف الشعر المزروع والحصول على النتائج المرجوة من خلال العملية؟، وهي تتمثل فيما يلي:

  1. تجنب ملامسة القشور أو الطعوم المزروعة حديثاً.
  2. اتباع تعليمات الطبيب فيما يخص التعامل مع الآثار الجانبية لزراعة الشعر مثل الإحمرار والتورم.
  3. تناول المضادات الحيوية الموصوفة بصفة منتظمة لمكافحة العدوى.
  4. تناول فيتامينات الشعر والمكملات الغذائية الموصى بها من أجل تسريع نمو الشعر المزروع.
  5. اتباع نمط حياة صحي والحصول على أقساط مناسبة من النوم والراحة.
  6. الالتزام بتطهير فروة الرأس واستعمال مستحضرات العناية اللطيفة ابتداءً من الأسبوع الثاني.
  7. تجنب إجهاد الشعر باستخدام مجففات الشعر أو المستحضرات المحتوية على مواد كيميائية قاسية مثل الصبغات أو كريمات الفرد.
  8. تمشيط الشعر خلال الأسابيع الأولى يتم بحرص شديد لتجنب خلخلة الطعوم المزروعة.

نصائح تكثيف الشعر المزروع

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مُعيقات تسريع نمو الشعر المزروع

عند التطرق للحديث عن نتائج عملية زراعة الشعر ينصب التركيز كاملاً على كيفية تكثيف الشعر المزروع والحصول على النتائج المرجوة، بينما يتم التغافل عن العوامل ذات التأثير المباشر على جودة نتائج هذا النوع من عمليات التجميل وتوقيت ظهورها.

تتحكم عِدة عوامل في معدلات تسريع نمو الشعر المزروع وأبرزها الآتي:

  1. الحالة الصحية العامة للمريض ومدى استجابة جسمه لعملية زراعة الشعر.
  2. قوة وصلاحية البصيلات التي تم اقتطافها من المنطقة المانحة.
  3. طبيعة المنطقة المستهدفة من زرع الشعر ومعدلات ضخ الدم إليها.

يُضاف لكل ما سبق الحالة النفسية للمريض التي قد تساهم في تسريع نمو الشعر المزروع بشكل ملحوظ أو قد تؤدي إلى نتائج عكسية، لهذا يُنصح المرضى دائماً بضرورة الحرص على الابتعاد عن مشاعر القلق والتوتر وتفادي الضغوط العصبية قدر الإمكان خلال الفترة التالية لإجراء عمليات الشعر.

ما هي مُعيقات تسريع نمو الشعر المزروع

 

ما هي عمليات تكثيف الشعر للرجال والنساء؟

أصبحت الإجراءات التجميلية التكميلية -في تقدير الكثيرين- هي الإجابة المُثلى على سؤال كيف يتم تكثيف الشعر المزروع وتسريع نموه؟، وهي مجموعة من الإجراءات الطبية البسيطة القائمة على بدائل الجراحات والتقنيات الحديثة، تهدف إلى دعم البصيلات المزروعة وتحفيز نموها بوتيرة أسرع وزيادة درجة سُمك الشعيرات النامية وبالتبعية زيادة مستوى كثافتها.

صار اللجوء إلى عملية تكثيف الشعر للنساء والرجال أمراً شائعاً بالسنوات الأخيرة، حيث لم يعد أطباء زراعة الشعر ينتظرون تقييم النتائج الأولية للعملية، إنما صاروا يتعاملون مع هذه العمليات باعتبارها إجراءً وقائياً استباقياً يضمن تكثيف الشعر المزروع والوصول إلى النتائج المُرضية بالنهاية.

ما هي عمليات تكثيف الشعر للرجال والنساء؟

أولاً: عملية تكثيف الشعر للنساء بالبلازما

صار حقن البلازما أحد وسائل علاج تساقط الشعر الأكثر شيوعاً بالآونة الأخيرة، كما أنها تُدرج ضمن خيارات عمليات تكثيف الشعر للرجال والنساء لما لها من قدرة فائقة على تحفيز نمو البصيلات بشكل صحي وزيادة سُمك الشعيرات، أي أن هذا الإجراء يجمع بين الفائدة العلاجية والتجميلية في آن واحد.

يُعد حقن البلازما أحد أكثر طرق تكثيف الشعر المزروع أمناً وفعالية في آن واحد، نظراً لأنه يعتمد على مادة المستخلصة من جسم المريض نفسه وبالتالي لا ينتج عنه أي رد فعل تحسسي، بجانب كونه أحد الإجراءات غير الجراحية ويتم من خلال خطوات سهلة وبسيطة تتمثل في الآتي:

  1. تتمثل الخطوة الأولى في سحب عينة من دم المريض نفسه.
  2. يتم معالجة العينة بواسطة جهاز الطرد المركزي من أجل فصل البلازما عن مكونات الدم الأخرى.
  3. عقب تنقية سائل البلازما من الشوائب ومكونات الدم الأخرى يُعبئ في إبر دقيقة مخصصة لهذا الغرض.
  4. أخيراً يتم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في المناطق المراد علاجها من فروة الرأس.

 

كيف يتم تكثيف الشعر المزروع عن طريق البلازما؟

يمثل حقن البلازما أحد أشكال عملية تكثيف الشعر للنساء وأحد طرق علاج الصلع للرجال القائمة بذاتها، لكن في أحيان كثيرة يتم الاعتماد عليها كعلاج تكميلي عقب الجراحات بهدف تسريع نمو الشعر المزروع وزيادة مستوى كثافته، حيث تعمل البلازما على إمداد البصيلات المزروعة حديثاً بالأكسجين والمغذيات الضرورية لنموها بصورة صحية، هذا إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

  1. تحد بنسبة كبيرة من احتمالية تعرض البصيلات المُعاد زراعتها للتلف.
  2. تدعم البصيلات للتكيف في المنطقة الجديدة التي زُرعِت بها.
  3. تزيد سُمك الشعيرات وتجعلها أكثر قدرة على مقاومة الملوثات والعوامل البيئية.
  4. تحفز إنتاج الكولاجين مما يسرع وتيرة التئام الشقوق الجراحية.
  5. تحد من درجة ظهور ندبات الشقوق الجراحية. 

عملية تكثيف الشعر للنساء بالبلازما

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ثانياً: تكثيف الشعر المزروع بتقنية الليزر 

تستخدم تقنيات الليزر على نطاق واسع في مجال عمليات التجميل بما في ذلك عمليات تكثيف الشعر للرجال والنساء، كما تعد أجهزة الليزر لنمو الشعر من الوسائل الآمنة حتى أن تتوفر منها إصدارات مخصصة للاستعمال المنزلي، لكن بطبيعة لا ينصح بالاعتماد عليها في حالة تكثيف الشعر المزروع إنما يجب القيام بتلك الخطوة تحت إشراف طبي متخصص لتجنب التأثير سلباً على نتائج العملية أو مواجهة أي مضاعفات.

أما عن كيفية تكثيف الشعر المزروع بواسطة هذا النوع من التقنيات الطبية فإن آلية عملها تعتمد على تغلغل أشعة الليزر منخفض الشدة (الليزر البارد) إلى أعماق فروة الرأس، مما يساهم في تحفيز خلايا الجلد على إنتاج مركب الكولاجين بصورة طبيعية بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية، ومن ثم تنشيط بصيلات الشعر وتحفيزها على النمو بصورة صحية و بوتيرة أسرع.

 

أنواع أجهزة الليزر لتكثيف الشعر

تعتمد النسبة الغالبة من أجهزة تكثيف الشعر المزروع على الليزر المنخفض (LLLT) التي يتراوح متوسط شدتها ما بين 650: 680 نانومتر كحد أقصى ومنها جهاز Theramode PRO، هذا إلى جانب أن بعض التقنيات تجمع بين تقنيتي العلاج الضوئي والعلاج بالليزر في آن واحد مثل جهاز iRestore Laser.

يمكن تقسيم أجهزة الليزر المستخدمة في عملية تكثيف الشعر للنساء والرجال إلى نمطين رئيسيين وفقاً للتقنية المستخدمة بهما وذلك على النحو الآتي:

  1. تقنية الليزر المنخفض: هي الأكثر فعالية وتأثيراً ولهذا تعد الخيار الأمثل لتحفيز نمو الشعر بعد الزراعة وتحسين مستوى نتائج العملية بصفة عامة.
  2. تقنية الطاقة الضوئية (LED): منخفضة الشدة مقارنة بنظيرتها وبالتبعية أقل تكلفة، لذا هي مناسبة لتحسين مظهر الشعر أو علاج المشاكل البسيطة. 

تكثيف الشعر المزروع بتقنية الليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ثالثاً: حقن فيلر الشعر 

يمكن أن يكون حقن فيلر الشعر أيضاً إجابة جيدة للمتسائلين عن كيفية تكثيف الشعر المزروع وتطويله، حيث يمكن اللجوء إلى هذا الإجراء عند اكتمال نمو الشعر بنسبة 80 : 90%، بهدف زيادة مستوى سُمك الشعيرات وبالتبعية رفع مستوى كثافته وتحسين مظهره بشكل عام وجعله أكثر قوة ومرونة.

يُشار هنا إلى أن “Hair Filler” هو مُسمى عام يُشار به إلى العديد من المواد المالئة التي تستعمل في حقن فروة الرأس، والتي تساهم في تقوية البصيلات وتحفيز نموها ومن أبرزها “حمض الهيالورونيك، الكرياتين، مركب الزانثالين”.

 

أنواع فيلر الشعر 

جدير بالذكر أن فيلر الشعر ينقسم إلى عدة أنواع منها ما هو مخصص للأغراض العلاجية ومنها ما يستخدم لأغراض تجميلية بحتة، وفي حال اللجوء إلى هذا الإجراء بهدف تكثيف الشعر المزروع لابد من استشارة الطبيب المتابع للحالة أولاً لإقرار بمدى جدوى حقن الفيلر وتحديد النوع المناسب.

من أبرز أنواع حقن الفيلر للشعر ما يلي:

  1. الفيلر العلاجي: مُخصص لعلاج حالات الشعر الخفيف أو ترقق الشعر لفعاليته في رفع مستويات كثافته، كما يساهم في الحصول على شعر أملس أكثر مرونة وحيوية.
  2. فيلر تلوين الشعر: يحمل بعض الفوائد العلاجية ولكنه يستخدم بالمقام الأول لصبغ الشعر.
  3. فيلر فرد الشعر: كما يتضح من مسماه فإن هذا النوع هو الأكثر فعالية في جعل الشعر أكثر انسيابية ومرونة، كما يساعد -في نفس الوقت- على علاج الهيشان والتقصف. 

حقن فيلر الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

ما هي عملية زراعة الشعر

اضرار زراعة الشعر

ما هو أفضل مركز لزراعة الشعر في تركيا

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

3 منتجات للعناية بشعرك لا يمكن الاستغناء عنها

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

أنواع فيلر فرد الشعر

أهم طرق معالجة تساقط الشعر

حقن الكورتيزون للشعر