الصلع عند الرجال

الصلع عند الرجال

تعد مشكلة الصلع عند الرجال من أكثر المشاكل المؤرقة لدى الرجال في العالم بحكم شيوعها وكذلك لأن الشعر واحد من عوامل الجاذبية القليلة التي يمتاز بها الرجل لذا فإنه من الطبيعي ألا يتمنى أن يخسر إحداها.

ما اسباب الصلع عند الرجال وما أشهر طرق علاجه المضمونة؟ وما النصائح التي يجب اتباعها لتجنب الصلع المبكر عند الرجال بقدر الإمكان؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

 

اسباب الصلع عند الرجال

يظهر الصلع الذكوري في منطقة قمة الرأس، حيث يلاحظ الشخص بدء انحسار الشعر وتصبح المنطقة خالية من الشعر ويكون ما حولها مثل شكل حدوة الفرس، بمعنى أنه يوجد شعر فوق الأذنين ومؤخرة الرأس مكونة شكل الحدوة إلى حد ما، علماً بأنه كلما بدأ التساقط بعمر مبكر كانت خسارة الشعر بصورة أكبر.

تتعدد اسباب الصلع عند الرجال فبعضها يرجع لعوامل لا يمكن التحكم فيها مثل الأسباب الوراثية وبعضها يكون بسبب عادات خاطئة يتبعها الرجال لا تتسبب فقط في الصلع وإنما قد تؤدي إلى المعاناة من تساقط الشعر بكامل فروة الرأس، ومن أشهر تلك الأسباب:

جينات وراثية

تؤثر الجينات المكتسبة من الوالدين على مدى حساسية بصيلات الشعر لهرمون يسمى دايهيدروتستوستيرون (DHT)، مما يجعلها تتقلص، وعندما تصبح بصيلات الشعر أصغر، ينمو الشعر مجدداً بصورة أكثر رقة وكذلك أقصر فيحتاج إلى وقت مضاعف لإعادة النمو، وخلال تلك الفترة الطويلة تتقلص بصيلات الشعر وتموت ولا ينمو شعر بها مجدداً.

 

اسباب الصلع عند الرجال

 

الصلع البقعي أو الثعلبة البقعية

يعد الصلع البقعي نوع من أمراض المناعة الذاتية، مما يعني أن الجسم يبدأ في أن يهاجم نفسه وهنا يبدأ الشعر بالتساقط.

الثعلبة التندبية

الثعلبة التدبية مرض نادر حيث يبدأ شعر الرأس بالتساقط مع تكون نسيج تندبي وهنا لا يمكن أن ينمو الشعر بعدها مرة أخرى.

الصدفية

تنتج الصدفية كمية كبيرة من القشور البيضاء الدهنية وتؤدي تلك العناصر الدهنية إلى تساقط الشعر في بعض الأحيان.

بعض الأمراض المزمنة

الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل الأنيميا أو لوجود مشاكل في الغدة الدرقية.

تناول بعض الأدوية الكيميائية

من أمثلة العقاقير التي قد تساهم في سرعة تساقط الشعر والإصابة بالصلع: مميعات الدم، المنشطات التي يأخذها بعض الرجال للمساعدة في بناء العضلات، وكذلك تناول جرعات عالية من فيتامين أ.

العدوى

كما سبق وأوضحنا فإن الصدفية تساهم في الإصابة بالصلع وفي حالة حدوث عدوى من شخص مصاب لآخر سليم فمن المرجح أن يُصاب السليم كذلك بنفس مشكلة صلع الرأس.

مشاكل في النظام الغذائي

من المعروف أن الشعر كما يحتاج إلى عناية ونظافة فإنه يحتاج كذلك إلى التغذية السلمية، وليست العدوى أو القشرة هي القادرة فقط على إضعاف البصيلات وقوة فروة الرأس وإنما كذلك الأكل الغير صحي له عامل رئيسي في نقصان الحديد والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة وقوة الشعر، علماً بأن نقضان فيتامين ب تحديداً يعد هو الأهم من بين الفيتامينات في صحة ونمو الشعر ويؤدي نقصانه الشديد إلى الإصابة بالصلع عند الرجال بمرور الوقت.

منتجات العناية بالشعر مجهولة المصدر

ازداد استخدام الكريمات والجل المثبت للشعر الفترة الأخيرة وللأسف فإن كثير منها يعد مجهول المصدر والمكونات ويتسبب كثير منها في إضعاف بصيلات الشعر ومن ثم زيادة معدلات الصلع عند الرجال. تجدر الإشارة كذلك إلى أن كثي من حالات الصلع المبكر عند الرجال ترجع إلى فرط استخدام مواد تصفيف الشعر.

تساقط الشعر الكربي بسبب الإرهاق المستمر

لا تستبعد أن يكون التوتر والإرهاق المستمر سبباً أصيلاً في زيادة تساقط الشعر والإصابة بالصلع، حيث يمكن أن يسبب الإجهاد الناتج عن الصدمات الجسدية أو العمليات الجراحة أو الأمراض الشديدة ما يعرف بتساقط الشعر بشكل مؤقت أو تساقط الشعر الكربي، لأن الإجهاد الجسدي الشديد من الطبيعي أن يؤثر على عمل الدورة الدموية وخلايا الجسم ويتأثر به الشعر مثل كل جزء آخر بالجسم.

نقص البروتين بشكل ملحوظ

بدون كمية كافية من البروتين ستضعف كثير من وظائف الجسم ومن بينها عملية نمو الشعر بالتأكيد، فقد أثبتت الدراسات أن الجسم يضطر أن يعوض عن فقدان البروتين عن طريق إغلاق دورة نمو الشعر وسحب البروتين المخصص لبصيلات الشعر لباقي الجسم وبالتالي تضعف البصيلات وتبدأ في التساقط التدريجي خلال حوالي 3 شهور. لذا يجب التأكد من تناول كميات مناسبة من البروتين دائماً لتجنب حدوث هذا الأمر، مثل اللحوم والبيض والأسماك.

 

الصلع البقعي أو الثعلبة البقعية

 

علاج الصلع عند الرجال

تتعدد طرق علاج الصلع عند الرجال فبعضها يشمل العقاقير أو العلاجات الموضعية والبعض الآخر يتعلق بالخضوع لعدد من الجلسات لحين الحصول على النتيجة المرجوة، وأشهرها على الإطلاق هل عمليات زراعة الشعر الجراحية، فما الفرق بين كل من تلك الطرق وكيف يتم اختيار الأنسب منها حسب كل حالة؟

علاج الصلع بالعقاقير

كثيراً ما ينصح الخبراء بالاعتماد على أحد العقاقير المحفزة لنمو الشعر ضمن برنامج علاج الصلع الوراثي للرجال مع أي تقنية أخرى يتم الاعتماد عليها لما له من تأثير وتحفيز لخلايا فروة الرأس ومن أشهر الأدوية التي تشجع نمو الشعر عن طريق التأثير على البصيلات عقار (المينوكسيديل) الذي يوسع الأوعية الدموية وبالتالي يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس فيعمل على تغذية بصيلات الشعر ويمنع تساقط الشعر.

تعد كذلك الأدوية التي تمنع إنتاج هرمون DHT من أشهر العقاقير المتبعة في علاج الصلع عند الرجال مثل الفيناستريد (البروبيشيا – Propecia) والذي يساهم في منع إنتاج هرمون DHT في فروة الرأس، من خلال منع نشاط (انزيم 5 – ألفا – ردوكتاز) الذي ينتجه من التستوستيرون وبذلك يساعد في تقليل الأسباب المؤدية لتساقط الشعر، علماً بأن هذا الدواء يعطى بواسطة وصفة طبية فقط.

البخاخات والمحاليل الموضعية

تحقق المحاليل الموضوعية نتيجة مع بعض حالات الصلع عند الرجال لأنها تستهدف في الأساس حل مشكلة تساقط الشعر وتحفيز فروة الرأس على إنتاج بصيلات جديدة، وهي متوفرة في الصيدليات بأسماء تجارية مختلفة لذا يفضل استشارة الطبيب قبل شراء أحدها.

يتم رش تلك المحاليل باستخدام البخاخات على أماكن تساقط الشعر في فروة الرأس، ثم يتم التدليك برفق ليتغلغل المحلول في فروة الرأس، فيعمل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تدفق الدم إلى البصيلات لتغذية الشعر.

يتميز هذا الحل المتمثل في استخدام البخاخات الموضعية بأنه أقل تكلفة من بعض طرق العلاج الأخرى مثل حقن البلازما وتكلفة عملية زراعة الشعر ولكن يعيبها أنها أحياناً كثيرة لا تكون مناسبة لبعض الحالات كما أنها قد تتسبب في انخفاض ضغط الدم إلى حد ما.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

حقن البلازما للشعر

تعد حقن البلازما للشعر من الحلول المجدية والتي حققت نتائجاً مجدية للكثيرين وساعدت بشكل فعال في كونها من افضل طرق علاج الصلع المجربة بما في ذلك حالات الصلع الوراثي وفقدان الشعر الناتج عن الندوب والحروق والأمراض الجلدية، وخاصةً في حالة إن كان لازال في البداية ولم تصبح منطقة وسط الرأس خالية تماماً من الشعر بعد.

يتم الحصول على صفائح البلازما المستخدمة في جلسة الحقن من دم المريض نفسه، بحيث يتم استخلاص سائل البلازما من عينة دم المريض، ثم يعاد حقنه مرة أخرى في منطقة فروة الرأس التي تعاني من تساقط الشعر أو الصلع لتحفيز مادة الكولاجين بنفس المنطقة وتحفيز فروة الرأس على إنتاج بصيلات جديدة وتجري الجلسات تحت تأثير التخدير الموضعي، وتختلف عدد الجلسات المطلوب إجراؤها من حالة إلى أخرى بحسب مدى استجابة كل شخص ونوع الصلع الذي يعاني منه الشخص علماً أن النتائج الأولية لتلك الجلسات تحتاج لحوالي شهرين.

 

حقن البلازما للشعر

 

علاج تساقط الشعر بالليزر

تحقق تقنية الليزر نتائج مجدية خلال علاج الصلع عند الرجال في بعض الحالات، حيث يتم تسليط أشعة دقيقة منخفضة الشدة على المناطق المصابة بالصلع في فروة الرأس، تكون منخفضة لعدم إتلاف بصيلات الشعر ولكن في نفس الوقت كافية لتحفيز خلايا فروة الرأس على الانقسام والتجدد وإعادة إنتاج مركّب الكولاجين الذي يساعد على تنشيط البصيلات الخاملة وإعادة نمو الشعر من جديد في المناطق المتضررة.

تعد تقنية علاج تساقط الشعر بالليزر من التقنيات الآمنة والتي توفر نمو شعر طبيعي صحي وقوي كما أن نتائجها لا تكون بطيئة، وتتلخص عيوبها في احمرار منطقة فروة الرأس وإصابة الشخص بالحكة أوالالتهاب وإن كانت تلك العلامات تزول بعد أيام من الجلسة.

 

علاج تساقط الشعر بالليزر

 

عمليات زراعة الشعر

لا شك أن خيار عملية زراعة الشعر يعد هو الحل الأضمن والأقوى من حيث النتائج الفعالة إلا أنه كذلك يعد هو الأغلى على الإطلاق، فهناك أكثر من تقنية متبعة في عمليات زراعة الشعر والتي يتم اللجوء إليها في علاج الصلع عند الرجال أو لزراعة شعر الرأس بأكمله.

أثبتت التجربة العملية أن عمليات زراعة الشعر قادرة على علاج الصلع عند الرجال بصورة نهائية أيا كانت أسباب الإصابة سواء عوامل وراثية أو عدوى أو أمراض جلدية، ويتولى الطبيب المعالج مهمة اختيار تقنية العملية الأنسب بحسب طبيعة كل حالة، ومن أشهر التقنيات المتبعة في عمليات زراعة الشعر:

  1. زراعة الشعر بتقنية  الشريحة FUT والتي تتلخص فكرتها في زراعة شريحة كاملة من الشعر المأخوذ من منطقة مانحة في مكان الصلع.
  2. زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE وتتم خلال تلك العملية كل خصلة على حدا في المنطقة المستهدفة، وتعد التقنية الأصعب إلا أنها تحقق نتائج أدق من الزراعة بالشريحة.
  3. زراعة الشعر بتقنية DHI وتعد تقنية متطورة من تقنية الاقتطاف، حيث يتم خلالها استخدام قلم تشوي choi pen، ليتم فصل شريحة صغيرة من الشعر ثم زراعتها في المنطقة المستقبلة مباشرة دون استخدام مشرط الجراح.
  4. زراعة الشعر الصناعي بتقنية Bio-Fiber ويعتبر هو الحل الأمثل مع الأشخاص المصابين بصلع كامل ولا يتوفر لديهم منطقة مانحة فيتم الاعتماد على ألياف الشعر الصناعية ويتم تثبيتها بكامل فروة الرأس ونتائجه تعد فورية.

 

عمليات زراعة الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الصلع المبكر عند الرجال

رغم أن الصلع الذكوري لا يعتبر عادةً علامة على وجود مشكلة طبية خطيرة، ولكن يتم ربط الصلع الذكوري عادةً ببعض الحالات الأخرى مثل مرض القلب التاجي، تضخم البروستاتا أو سرطان البروستاتا، السمنة، السكري، وارتفاع ضغط الدم، لذا إذا لاحظت أن شعرك بدأ يتساقط في سن مبكر، فعليك بتتبع معدل تساقط الشعر واستشارة طبيب للوصول إلى السبب في هذا واستبعاد وجود مشكلة أكثر خطورة من بين الأمراض السابق ذكرها.

تعد مشكلة الصلع المبكر عند الرجال من المشاكل المزمنة حيث تؤدي بصاحبها إلى منحه مظهراً أكبر من سنه الحقيقي وربما تمنعه أحياناً من حضور مناسبات اجتماعية أو الشعور بقدر من الجاذبية في فترة عمرية يهتم فيها الشباب بمظهرهم بدرجة كبيرة، وعادة ما تكون أسباب الإصابة بالصلع المبكر هي نفسها اسباب الصلع عند الرجال السابق ذكرها ولكن كون بمعدل أكبر أو ناتجة عن تضافر سببين في نفس الوقت مما ساهم في تعجيل أعراض الصلع في سن مبكرة.

من أشهر أعراض الصلع المبكر عند الرجال:

  • تساقط الشعر بكميات كبيرة معدل أكثر من 100 شعرة في اليوم.
  • حدوث تغير طفيف في لون فروة الرأس بحيث تُصبح أغمق مما قبل.
  • الإحساس بحكة أو ألم بسيط في فروة الرأس.
  • عدم نمو الشعر المتساقط مجدداً في نفس مكانه وبدء ظهور فراغات بين الشعر.
  • أحياناً ما تظهر قشرة بيضاء في فروة الرأس بشكلٍ غير طبيعي.

 

الصلع المبكر عند الرجال

 

الوقاية من الصلع المبكر عند الرجال

يمكن اتباع عدد من التعليمات لضمان الوقاية من الصلع المبكر عند الرجال بقدر الإمكان، وأهمها:

  1. اتباع نظام غذائي صحي والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات المهمة للشعر ومضادات الأكسدة؛ لأنها تقوي بصيلات الشعر وتحفز نموها وفي نفس الوقت تمنع ضعفها وتساقطها.
  2. البعد عن التوتر والقلق والضغط العصبي بقدر الإمكان وكذلك التقلبات العاطفية الشديدة.
  3. عدم الإفراط في استخدام مستحضرات تجميل الشعر وخاصة السيشوار وأجهزة التجفيف ومثبتات الشعر وقبل كل ذلك الصبغات.
  4. التقليل من تناول المنبهات مثل القهوة إذا كان يتم شربها بكثرة.
  5. تجنب غسل الشعر بعبوات الشامبو التجارية أو مجهولة المصدر لأن بها مواد كيميائية تتسبب في تلف وإضعاف بصيلات الشعر وبالتالي تزيد معدل تساقطه.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

علاج الصلع الوراثي للرجال

علاج الصلع الوراثي

علاج الصلع المبكر

مخاطر زراعة الشعر

علاج الصلع

علاج الصلع في الأردن

علاج الصلع في الإمارات

علاج الصلع في دبي