أسباب تشقق اليدين وطرق العلاج المنزلية

أسباب تشقق اليدين وطرق العلاج المنزلية

نعومة اليدين ونضارتهما ليست فقط علامة من علامات الجمال، ولكنها مؤشر على الحالة الصحية وسلامة الجلد؛ وكثير من الأنسجة والأعضاء الداخلية للجسم؛ لكن بالرغم من الاهتمام باليدين فإنه أحياناً تواجهنا مشكلة تشقق اليدين؛ خاصةً في فصول معينة، وعند التعرض لتغيرات طقسية قد تؤثر عليها، هذا بالطبع فضلاً عن العديد من الأسباب الأخرى التي تسبب جفاف اليدين وتؤثر على مظهرهما الرقيق.

لا شك أن مظهر اليد الناعمة الرطبة دليل على الاهتمام بالعناية الشخصية، وإجراءات النظافة والترطيب اليومية، لذا ابقوا معنا فى هذا المقال لمعرفة أهم الأسباب التي تؤثر على اليدين، وتؤدي إلى تشققهما؛ وكيفية علاج اليدين من آثار التقشف والحماية منها. 

 

 

أسباب تقشف اليدين 

  1. بعض الأمراض الجلدية والحساسية كالإكزيما؛ قد تسبب جفاف اليدين وتشققها.
  2. تغير الفصول، فالطقس البارد جداً أو الحار جداً، أو تغير الرطوبة يؤدي إلى تغيير محتوى الماء في اليدين وجفافها.
  3. تعامل اليدين مع بعض المواد الكيميائية مثل مستحضرات التنظيف، وغسل اليدين بصابون 

 يحتوي على مركبات مهيجة؛ يؤدي إلى جفاف الجلد في بعض الأحيان.

  1. التعرض المباشر للشمس بدون وضع واقي شمسي يسبب حدوث جفاف شديد في اليدين وبقع.
  2. بعض الأدوية والعقاقير تؤثر على حالة الجلد وخاصةً جلد اليدين والوجه لحساسيتهما. 

أسباب تقشف اليدين

 

خلطات رائعة لعلاج تشقق اليدين وترطيبها 

1- خليط الأفوكادو:

يتميز الأفوكادو باحتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية المرطبة، وفيتامينات مغذية للبشرة مثل فيتامين C وفيتامين E، يعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة، ويحارب الشوارد الحرة التي تسبب تلف خلايا البشرة، وجفاف اليدين وتقشفها، كما يعمل فيتامين سي على تحفيز إنتاج الكولاجين والتفتيح للبشرة، أما الأحماض الدهنية فتساعد على ترطيب البشرة العميق، ولن تجدي قناع مرطب يأتي بنتائج جيدة وسريعة مثل قناع الأفوكادو الرائع.

لتحضير خليط الأفوكادو اهرسي نصف ثمرة ناضجة من الأفوكادو؛ مع ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، بالإضافة إلى نصف ليمونة لاحتوائها أيضاً على فيتامين سي.

طريقه الاستخدام: ضعي الخليط على يديك وغطيها جيداً؛ واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيها بماء فاتر، ويمكن وضع أي كريم مرطب بعد هذا القناع؛ يكرر هذا القناع عند الحاجة والشعور بجفاف اليدين، كما يأتي بنتائج رائعة إذا انتظمت عليه  ثلاث مرات في الأسبوع.

خليط الأفوكادو

 

2- قناع البطاطس:

تحتوي البطاطس على عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة؛ كما أن محتواها النشوى عالي؛ وهذا النشا يساعد في تفتيح بقع اليدين. 

لتحضير قناع البطاطس يمكنك استخدام حبة واحدة من البطاطس بعد سلقها؛ وتصفيتها ثم هرسها مع ملعقة كبيرة من واحد من الزيوت الطبيعية، ويفضل أن يكون زيت الزيتون البكر.

طريقه الاستخدام: ضعي القناع على يديك لمدة ربع ساعة واشطفيه بماء فاتر، وسترين فرق الترطيب على الفور، ويمكنك إعادة القناع عند الحاجة في أي وقت؛ إذ أن هذا القناع طبيعي، ولا يسبب تكراره مشاكل في الجلد.

قناع البطاطس

 

3- قناع زيت جوز الهند:

قد تتساءل لماذا يدخل زيت جوز الهند في أغلب خلطات تنعيم اليدين وترطيب البشرة بوجه عام؛ ويجيبك استعمال جوز الهند بمفرده كقناع فعال لترطيب اليدين، فهو أكبر دليل على فوائد زيت جوز الهند للبشرة.

زيت جوز الهند يحتوي على عدد من الأحماض الدهنية؛ والفيتامينات المفيدة للبشرة وحمض اللوريك، الذي يعمل كمضاد للميكروبات؛ هذا الخليط الرائع من هذه المكونات يجعل زيت جوز الهند مرطب فعال للبشرة، ومحارب لعلامات تقدم العمر، ومساعد قوي على تجديد الأنسجة والحفاظ على سلامة البشرة وشباب اليدين.

طريقة الاستخدام: ادهني زيت جوز الهند بوفرة على يديك، وعلى أطراف أصابعك والأظافر، ثم ارتدي قفازاً قطنياً لمساعدة الجلد على امتصاص زيت جوز الهند، وضعيه لأطول فترة ممكنة، ثم اغسلي يديك بماء فاتر لترين نتيجة الترطيب الهائلة.

قناع زيت جوز الهند

 

4- قناع العسل لترطيب اليدين:

عسل النحل معروف بخصائصه الشفائية والترطيبية للجسم والجلد والعديد من الأمراض، وخاصةً إذا كان من الأنواع النقية الجبلية. 

للحصول على قناع فعال ومرطب للبشرة؛ يمكنك خلط ملعقة كبيرة من عسل النحل؛ مع ملعقتين من الزبادي الذي يحتوي هو أيضاً على حمض اللاكتيك الذي يحسن مظهر التجاعيد السطحية؛ ومادة البروبيوتيك التي تحارب الشوارد الحرة وعوامل الشيخوخة وتقدم العمر.

طريقة الاستعمال: ضعي الخليط على يديك لمدة عشر دقائق إلى 15 دقيقة، ثم اشطفيها بماء فاتر، ويكرر من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع للحفاظ على ترطيب اليدين وتفتيحهما.

قناع العسل لترطيب اليدين 

 

5- خليط الألوفيرا والزيوت المرطبة: 

الألوفيرا أو مستخلص نبات الصبار مادة فعالة جداً في القضاء على جفاف البشرة وترطيبها، حيث يعمل الصبار على جذب الرطوبة من الهواء الخارجي للبشرة؛ مما يزيد من محتواها المائي ويمنع تشققها ويعمل على طراوتها؛ كما أنه يحتوي على مادة البراديكيناز التي تستخدم كعامل مضاد للالتهابات، ولذا فإن جل الألوفيرا يساعد على علاج وتخفيف آثار حروق الشمس، بجانب تأثيره الترطيبي.

للحصول على أقصى استفادة من قناع الصبار يمكنك صنع خليط كالآتي:

اخلطي ملعقتين كبيرتين من جل الألوفيرا مع عدة قطرات من الزيوت المرطبة مثل زيت اللوز، أو زيت الورد الذي يحتوي على فيتامين C وفيتامين E، بالإضافة إلى وضع ملعقتين صغيرتين من زيت فيتامين E، ويمكنك أن تجدي هذا الفيتامين على هيئة كبسولات جيلاتينية تحتوي على هذا الزيت، وكل ما عليك هو قص طرف الكبسولة وإفراغ محتوياتها.

طريقه الاستخدام: بعد مزج هذا الخليط ضعي القناع على يديك لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء الدافئ، ويكرر هذا الخليط عند الحاجة للاستفادة بتأثيره الممتاز في ترطيب البشرة واليدين.

خليط الألوفيرا والزيوت المرطبة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

6- قناع زبدة الشيا:

أصبحت زبدة الشيا تدخل مؤخراً في عدد كبير من المستحضرات التجميلية، نظراً لما ثبت عنها من تأثيرات ترطيبية ومغذية للبشرة؛ لاحتوائها على عدد من الفيتامينات المهمة للبشرة مثل فيتامين A,E، والأحماض الدهنية التي تعمل على حفظ المحتوى المائي للبشرة.

 للحصول على فائدة زبدة الشيا العظيمة في ترطيب اليدين اتبعي الآتي: 

ضعي نصف كوب من زبدة الشيا مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو؛ الذي يحتوي هو أيضاً على فيتامينات مفيدة ومرطبة للبشرة؛ بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من شمع العسل وبضع قطرات من اللافندر؛ امزجي الخليط في وعاء بايركس ثم ارفعيه على حمام ماء، واستمري في تقليبه حتى يذوب الخليط ويختلط تماماً.  

طريقه الاستخدام: ضعي الخليط جانباً حتى يبرد ليكون كريم ممتاز لترطيب اليدين؛ ووقاية الطبقة الخارجية من البشرة بفعل شمع زيت النحل، ويمكنك ترك الخليط على يديك لمدة 25 دقيقة ثم أزيليه واغسلي يديك بالماء الدافئ.

قناع زبدة الشيا

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

7- خليط الشوفان وشاي البابونج:

يحتوي الشوفان على عدد من المعادن والفيتامينات المفيدة للبشرة، مثل فيتامين E، وبالإضافة إلى تأثيره المفيد جداً للجسم كغذاء؛ فإنه أيضاً يعمل كمرطب جيد ومقشر لليدين إذا تم استخدامه موضعياً.

لتحضير خليط الشوفان وشاي البابونج امزجي ملعقتين من الشوفان الجاف، مع ملعقة كبيرة من نشا الذرة في وعاء منفصل؛ ثم اغمري كيس من شاي البابونج في ثلاث معالق كبيرة من الماء المغلي لمدة دقيقتين، ثم ضعي مستخلص البابونج الذي صنعتيه بعد تصفيته على الخليط الجاف من الشوفان ونشا الذرة، وقلبيهم جيداً لصنع عجينة متوسطة السمك.

طريقه الاستخدام: ضعي الخليط على يديك لمدة 20 دقيقة حتى يقترب من الجفاف، عند هذه المرحلة افركي الخليط عن يديك؛ ثم اغسلي بقاياه بماء دافئ؛ عملية الفرك هذه تعمل على تقشير بشرتك من الخلايا الميتة؛ وفي نفس الوقت تستفيد البشرة بالتأثير الترطيبي لخليط البابونج والشوفان.

خليط الشوفان وشاي البابونج

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

طرق تفتيح اليدين

ليدين رطبة وشابة 9 كريمات لعلاج تقشف وجفاف اليدين

مقترحات كريم لتجاعيد اليدين

قفازات تقشير اليدين

وصفات لعلاج جفاف اليدين

أفضل كريمات اليدين لملمس أكثر نعومة وحيوية ونضارة