حقن الكورتيزون للشعر

تؤرق مشكلة تساقط الشعر الكثير من النساء والرجال على حد سواء، وذلك لما لها من تأثير نفسي سلبي. فكلنا يعلم أن الشعر هو التاج الذي يكمل جمال الوجه، ويعد عنصراً أساسياً لدعم الجاذبية والمظهر العام.

تشترك أسباب كثيرة في هذه المشكلة، فمثلاً عدم التغذية السليمة، والتقدم بالسن، وبعض الأعراض الجانبية للأدوية أو الأمراض، والتغيرات الهرمونية، جميعها يمتلك تأثيراً كبيراً على الشعر ويمكن أن يتسبب في سقوطه. 

سنشرح اليوم أسباب مشكلة تساقط الشعر، ونتعرف على طرق الحماية من تساقط الشعر، وسنتحدث بشيء من التفصيل عن فعالية انواع حقن الكورتيزون للشعر، وضررها على الشعر، وسنلقي الضوء على سعر حقن الكورتيزون للشعر. 

حقن الكورتيزون للشعر

 

ما هي حقن الكورتيزون للشعر

تصنف حقن الكورتيزون للشعر على أنها واحدة من أكثر الطرق نجاعة في حل مشكلة تساقط الشعر، إذ يحقن الطبيب فروة الرأس مباشرة بأحد انواع حقن الكورتيزون للشعر، لكن قبل الدخول في التفاصيل، دعونا نتعرف على الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر

أولاً علينا أن نعي أن الإنسان الطبيعي يخسر ما يقارب 100 شعرة كل يوم، لكن ذلك لا يسبب أي مشاكل لأن الشعر الذي يسقط ينمو مكانه شعر آخر، وهذه هي دورة حياة الشعرة الطبيعية. يمكننا القول بأن الشخص مصاب بتساقط الشعر عندما يتجاوز معدل تساقط الشعر معدل نموه، ويكون ذلك للأسباب التالية:

  1. العوامل الوراثية: وهي السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر. ويسمى فقدان الشعر في هذه الحالة: الصلع الوراثي عند الرجال أو النساء. يحصل الصلع بشكل تدريجي مع التقدم بالعمر، ويظهر على شكل تراجع خط الشعر عند الرجال مع تساقط شعر منتصف الرأس، وضعف عام وترقق بالشعر عند النساء
  2. التغيرات الهرمونية: تتغير مستويات الهرمونات في جسم الإنسان في العديد من الأوقات مثل الحمل والولادة والوصول إلى سن اليأس، أو عند البلوغ.
  3. بعض الحالات المرضية: ومثال عليها: أمراض المناعة الذاتية، والإصابة بسعفة الرأس أو هوس نتف الشعر أو الأنيميا
  4. بعض الأدوية: يمكن أن يكون تساقط الشعر عرضاً جانبياً لأحد هذه العائلات العلاجية:
      • أدوية العلاج الكيماوي
      • أدوية التهاب المفاصل
      • أدوية القلب
      • أدوية الاكتئاب
      • أدوية الضغط المرتفع

 5 . العلاج الإشعاعي: يؤثر العلاج الإشعاعي على الشعر ويتسبب في تساقطه

6 . الصدمات النفسية الكبيرة: يتعرض الكثيرون إلى ترقق الشعر بعد التعرض لصدمة نفسية أو عاطفية كبيرة مثل الانفصال أو موت أحد الأقارب.

7 . بعض تسريحات الشعر: خاصة التي تعرض الشعر إلى شد قوي إلى الخلف

 

ما هي حقن الكورتيزون للشعر

 

سعر حقن الكورتيزون للشعر

تختلف تكلفة حقن الكورتيزون بصفة عامة طبقاً للكمية المستخدمة، ومدة العلاج، ومكان الحقن، والحالة المرضية. فعند استخدامها لمعالجة حالات حب الشباب المتأخرة مثلاً، فإن التكلفة قد تتراوح بين 25$ – 100$، أما عند استخدامها لمكافحة التهابات المفاصل، فيكون متوسط التكلفة 200$ تقريباً، أما سعر حقن الكورتيزون للشعر فهي تتراوح من 100$ إلى 150$ لكل حقنة. يغطى سعر حقن الكورتيزون أحياناً من قبل شركات التأمين.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

متى تستخدم حقن الكورتيزون للشعر؟ 

تفيد الدراسات بأن حقن الكورتيزون للشعر هي من أشد الاختيارات فعالية في حالة الصلع الناتج عن أمراض المناعة الذاتية، وقد استخدمت لأول مرة عام 1958

كيف تعمل حقن الكورتيزون للشعر؟ المميز في هذه الطريقة أن الكورتيزون يحقن موضعياً، مما يعني أننا نجحنا في الحد من أعراض الكورتيزون الضارة بصورة كبيرة. يفضل استخدام بعض انواع حقن الكورتيزون للشعر الخاصة التي تتميز بامتصاص بطيء، لدعم التأثير الموضعي والبعد عن الامتصاص إلى الدورة الدموية. تعمل انواع حقن الكورتيزون على الخلايا المناعية، مما يخفف من حدة الهجوم على بصيلات الشعر. 

متى تستخدم حقن الكورتيزون للشعر؟ 

 

نتائج حقن الكورتيزون للشعر

تضع الدراسات حقن الكورتيزون للشعر كاختيار علاجي أول في حالة تساقط الشعر الموضعي، متفوقة على الكورتيزونات التي تؤخذ عن طريق الفم. أظهرت إحدى الدراسات على نتائج حقن الكورتيزون للشعر أن فعاليتها تستمر حتى 3 أشهر بعد الحقن في 71% من المرضى الذين يعانون من التساقط الموضعي، و 30% ممن يعانون من التساقط الكلي.

أجريت أيضاً دراسة أخرى على حقن الشعر بالكورتيزون شملت 480 مريضاً، وأسفرت نتائج الدراسة عن استعادة نمو الشعر عند 478 حالة، بنسبة تجاوزت 99%.

تدوم فعالية حقن الكورتيزون لمدة تتراوح من 6 إلى 9 أشهر في أغلب الحالات.

نتائج حقن الكورتيزون للشعر

 

طريقة إعطاء حقن الكورتيزون للشعر

تحقن كورتيزونات الشعر داخل فروة الشعر باستعمال سرنجة 3 مل. وتكرر الجلسات كل 4 – 6 أسابيع تقريباً، وذلك بناء على تقييم الطبيب للحالة ومدى تحسنها. يفضل الأطباء دوماً استعمال اختيار التركيزات الأقل عند استعمال  حقن الكورتيزون للشعر؛ وذلك لتجنب المشاكل الجلدية.

 

طريقة إعطاء حقن الكورتيزون للشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

انواع حقن الكورتيزون للشعر

يعد ترايأمسينولون أسيتونايد هو النوع الأشهر على الإطلاق من انواع حقن الكورتيزون للشعر. ويستخدمه الأطباء بجرعة 3 مل من تركيز 5 مج/ مل، ويحقن في الطبقة المتوسطة من الجلد في أماكن تتباعد بمسافة 1سم، حيث يحقن حوالي 0.1 مل في كل منطقة. ينصح بالتوقف عن حقن الكورتيزون في حالة إذا لم يكن هناك تحسن لمدة تزيد عن ستة أشهر من العلاج.

يمكن اللجوء إلى دهانات الكورتيزون أيضاً كحل بديل عند الأشخاص الذين لا يفضلون الحقن أو لا يتحملونه، كالأطفال مثلاً. يستعمل في هذه الحالات كريم فلوسينولون أسيتونايد 0.2% كدهان يوضع على الأماكن المتضررة مرتين يومياً. أسفر استعمال الكريم عن نتائج ممتازة في 61% من المرضى في أحد الدراسات التي أجريت لاختبار فعاليته، وأظهر الأطفال أقل من 10 سنوات استجابة أعلى للعلاج. يستخدم أيضاً كريم بيتاميثازون دايبروبيونات 0.05% في هذه الحالات، وأظهر نتائج قريبة جدا من نتائج العلاج باستعمال  كريم فلوسينولون أسيتونايد 0.2%. يعد كلوبيتازول بروبيونات من الدهانات المتاحة كذلك، لكن تأثيره أقل من النوعين السابقين. يجب أن يستمر العلاج بالكورتيزونات الموضعية (الكريمات) لمدة ثلاثة أشهر على الأقل للحصول على نتائج مرضية، وتجب في كثير من الأحيان المداومة على استعمال الكريمات للمحافظة على النتائج.

انواع حقن الكورتيزون للشعر

 

 

الأعراض الجانبية لاستخدام حقن الكورتيزون للشعر

تظهر الأعراض الجانبية التالية عند استخدام حقن الكورتيزون للشعر:

  1. آلام في موضع الحقن
  2. ضمور في طبقات الجلد وبصيلات الشعر 
  3. تغيرات في صبغة الجلد
  4. تأثيرات الكورتيزونات الجانبية المعروفة إذا ما حصل امتصاص إلى الجسم مثل:
    1. ارتفاع ضغط الدم
    2. ارتفاع مستوى السكر بالدم
    3. الهشاشة
    4. امتلاء الوجه والجسم
  5. احتمالية التأثير على العين (زيادة ضغط العين ومشاكل بالإبصار) إذا ما كان موضع الحقن قريبا منها (عند محاولة معالجة شعر الحاجبين على سبيل المثال)؛ لذلك يفضل الأطباء استعمال تركيز 2.5مج / مل، عند حقن الحواجب، وهو نصف التركيز المستخدم في فروة الرأس.

ويمكن الحد من هذه الأعراض بصورة كبيرة إذا ما تم الالتزام بشروط الحقن السليم، ما يحتم عليك اختيار الطبيب المؤهل لهذه النوع من الحقن

هل يكفي استخدام حقن الكورتيزون للشعر؟

 

 

هل يكفي استخدام حقن الكورتيزون للشعر؟

إن المفتاح في حل مشكلة تساقط الشعر يكمن في معرفة الأسباب الخفية وراء المشكلة ومحاولة علاجها، فلو كانت الأنيميا مثلاً هي السبب وراء الحالة التي تعاني منها، فلن تستفيد من الطرق الأخرى للعلاج مثل حقن الكورتيزون للشعر أو غيرها. ينصح دوماً باستشارة الطبيب حول الاختيار العلاجي المناسب لحالتك، والنظر في إمكانية تجربة طرق العلاج الحديثة نسبياً مثل العلاج بحقن البلازما أو الميزو ثيرابي أو زراعة الشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

حقن الميزوثيرابي للشعر

حقن البلازما للشعر

حقن البلازما للشعر في تركيا

متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر ؟