أجهزة ليزر نمو الشعر 

أجهزة ليزر نمو الشعر 

تمثل أجهزة ليزر نمو الشعر دليلاً واضحاً على مدى التطور التقني في مجال التجميل، حيث أن استعمال تقنية الليزر لم يعد يقتصر على عمليات التجميل المجراة داخل المؤسسات الطبية المتخصصة فحسب، بل صار بالإمكان -بواسطة تلك الأجهزة- التغلب على مشاكل الشعر المختلفة في المنزل بسهولة.

تعد قبعات الليزر في نظر الكثيرين البديل الآمن للعديد من إجراءات التجميل المختصة بعلاج مشاكل الشعر مثل حقن البلازما للشعر أو حقن البوتكس للشعر وغيرهما، لكن تظل هناك العديد من الأسئلة المثارة حول تلك التقنية الحديثة أبرزها ما هي أفضل أنواع أجهزة الليزر؟ وما متوسط اسعار اجهزة نمو الشعر بالليزر المختلفة؟ بالإضافة للسؤال الأهم المتعلق بفوائدها والنتائج المتوقع الحصول عليها من خلالها.

 

 

آلية عمل أجهزة نمو الشعر بالليزر

تمثل أجهزة ليزر نمو الشعر إحدى أشكال بدائل العمليات الجراحية البسيطة والآمنة والتي يمكن الاعتماد عليها في علاج مشاكل الشعر الصحية في المنزل، تعتمد آلية عمل هذه الفئة من الأجهزة الطبية في تحقيق تأثيرها على طاقة الليزر منخفض الشدة (الليزر البارد) الذي يتغلغل إلى أعماق فروة الرأس ومن ثم يعمل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي إعادة تنشيط بصيلات الشعر الخاملة وتحفيزها على معاودة النمو مرة أخرى كما أنها تدفع خلايا الجلد للتجدد وإعادة إنتاجه مركب الكولاجين بشكل طبيعي.

يتوفر نوعان رئيسيان من هذا النوع من الأجهزة الطبية يتم التفريق بينهما تبعاً لنوع التقنية المستخدمة بهما وهما كالآتي:

  1. أجهزة الطاقة الضوئية (LED): هي الأقل فعالية ويقتصر استعمالها على تحسين مظهر الشعر وعلاج المشاكل البسيطة وهي بطبيعة الحال منخفضة التكلفة مقارنة بمتوسط اسعار اجهزة نمو الشعر بالليزر الأخرى.
  2. أجهزة الليزر المنخفض (LLLT): تمثل النوع الأكثر تطوراً وبالتالي الأقوى تأثيراً وتساعد على علاج المشاكل المتقدمة مثل تساقط الشعر المفرط أو الشعر الخفيف عند النساء.

أغلب أنواع اجهزة انبات الشعر بالليزر الموثوقة تعتمد على تقنية الليزر المنخفض (LLLT) يبلغ متوسط شدتها 650 نانومتر، لكن توجد أجهزة تتخطى ذلك الحد مثل جهاز ثيرامود برو Theramode PRO الذي يعتمد على أشعة ليزر تصل إلى 680 نانومتر، كما توجد أجهزة أخرى تدمج بين العلاج بالليزر والعلاج الضوئي مثل نظام آي رستور ليزر iRestore Laser.  

How to Use The Theradome® LH80 PRO

 

أوجه استعمال أجهزة ليزر نمو الشعر 

يتمثل الاستعمال الشائع لمختلف انواع اجهزة انبات الشعر بالليزر -كما يتبين من مسماها- في تعويض الشعر المفقود عن طريق تحفيز البصيلات على معاودة النمو، إلا أن فوائدها تلك الأجهزة لا تقتصر على ذلك فقط، إنما أثبتت التجارب العملية بشكل قاطع فعاليتها تعدد الآثار الإيجابية التي تنتج عنها وفي مقدمتها الآتي:

  • المساهمة في تطويل الشعر خلال فترات زمنية قصيرة نسبياً
  •  علاج تساقط الشعر لدى الرجال والنساء على السواء
  •  علاج مشكلة انحسار الشعر عن مقدمة الرأس (تراجع خط الشعر)
  • المساهمة في علاج عدد من أمراض فروة الرأس
  • زيادة سمك الشعيرات وبالتالي رفع مستويات كثافة الشعر
  •  تحسين الصحة العامة للشعر وجعله أكثر قوة ومرونة
  • جعل الشعر أكثر قدرة على مقاومة الملوثات والعوامل البيئية الضارة
  • تعزيز الرونق الجمالي للشعر

يضاف لكل ما سبق إمكانية استعمال بعض أنواع أجهزة نمو الشعر بتقنية الليزر كعلاج معزز، حيث تبين من تجارب انبات الشعر بالليزر قدرة هذه الأجهزة على الارتقاء بمستوى النتائج المحققة من خلال علاجات الشعر الأخرى مثل حبوب الشعر الدوائية وبعض أنواع كريمات الشعر المغذية وغير ذلك من المستحضرات.

يمكن أيضاً الاعتماد على هذه الأجهزة كعلاج تكميلي عقب الخضوع لإحدى أنواع عمليات الشعر بهدف تسريع ظهور نتائجها والارتقاء بها، لكن يجب أن يكون ذلك بعد استشارة الطبيب المعالج لتحديد الوقت المناسب لبدء استخدام الجهاز ومستوى الليزر المناسب تفادياً لأي متاعب أو آثار جانبية محتملة.

 

أوجه استعمال أجهزة ليزر نمو الشعر 

 

 

هل تساعد أجهزة الليزر في علاج الصلع

أحد أكثر الأسئلة ترديداً حول اجهزة نمو الشعر بالليزر يتعلق بمدى فعاليتها في علاج الصلع لدى الرجال أو علاج الصلع الجزئي لدى النساء، إلا أن إجابة هذا السؤال قد لا تكون بالسهولة التي يتصورها البعض؛ نظراً لأن فعالية أجهزة الليزر في هذا الصدد تحدد في المقام الأول وفقاً لنوع الصلع نفسه.

أول ما يجب معرفته أن الصلع الوراثي أو الصلع المترتب على إصابات الحروق والجروح لا يمكن علاجه بواسطة أي إجراء غير جراحي، نظراً لأن البصيلات في هذه الحالة تكون قد تلفت تماماً والسبيل الوحيد لإعادة نموها بالمناطق المتضررة هو إجراء عملية زراعة الشعر التي يتم خلالها نقل البصيلات الصالحة إلى مناطق الصلع بتقنية الشرائح (FUT) والاقتطاف (FUE) وغيرهما، ويعد ذلك الاستثناء الوحيد بينما تساهم اجهزة الليزر لنمو الشعر في علاج حالات فقدان الشعر الأخرى التي تنتج عما يلي:

  • فقدان الشعر نتيجة بعض الأمراض الجلدية مثل داء الثعلبة
  • فقدان الشعر الناتج عن ضعف الشعر وإهمال العناية به
  •  تساقط الشعر الكربي الناتج عن الضغط العصبي والنفسي (Telogen Effluvium)
  • خسارة الشعر جزئياً بفعل سوء التغذية أو بعد الحمل لدى النساء
  • فقدان الشعر نتيجة الأمراض أو الأنظمة العلاجية

 

هل تساعد أجهزة الليزر في علاج الصلع

 

هل أجهزة الليزر آمنة للاستعمال المنزلي؟

صممت مختلف انواع  أجهزة ليزر نمو الشعر -من الماركات العالمية الموثوقة- في الأساس كي تكون مناسبة للاستعمال المنزلي دون إشراف طبي أو الحاجة إلى مختص، لذا تمت مراعاة أن تكون سهلة الاستخدام وأغلبها لا يتطلب سوى ضبط مستوى طاقة الليزر -إذا كانت متعددة الخيارات- ومن ثم وضعها على الرأس، كما أنها تأتي مع دليل مفصل يتضمن طريقة الاستخدام بالصور الإيضاحية.

يضاف إلى ذلك أن اجهزة الليزر لنمو الشعر تأتي مزودة أو ملحقة بعدد من وسائل الأمان لتوفير أعلى مستويات الحماية للمستخدمين، من أمثلة ذلك:

  1. النظارات الواقية لحماية العينين من الأشعة كما هو الحال مع جهاز 68 Diodes Helmet Device
  2. خاصية الإيقاف التلقائي لصمامات الليزر فور انتهاء المدة الزمنية المخصصة للجلسة العلاجية
  3. مجسات الاستشعار الهادفة لإبقاء أشعة الليزر معطلة لحين تثبيت الجهاز فوق الرأس مثل جهاز CapillisPro
  4.  تعتمد الأجهزة على موجات ليزر منخفضة الشدة لا تتسبب في أي ضرر ولا ينتج عنها آثار جانبية

 

هل أجهزة الليزر آمنة للاستعمال المنزلي؟

 

متى تظهر نتائج اجهزة الليزر لنمو الشعر

تنقسم عملية نمو الشعر إلى عدة أطوار أو مراحل وهي تعد من العمليات الحيوية البطيئة نسبياً لذلك لا يحقق أي نوع من علاجات الشعر نتائج فورية، فيما يخص اجهزة الليزر المنزلية لنمو الشعر على وجه التحديد فإن نتائجها تظهر بصورة تدريجية ويمكن لأغلب المرضى لمس الفارق خلال أول شهرين من بداية الاستخدام بينما النتائج النهائية تظهر خلال الفترة ما بين الشهرين الرابع والسادس.

يمكن تقييم أثر اغلب انواع اجهزة انبات الشعر بالليزر بشكل نهائي خلال 6 أشهر، لكن بعض الأشخاص يحصلون على نتائج مرضية في وقت أقل؛ نظراً لأن توقيت ظهور النتائج يرتبط بالعديد من الفروق الفردية التي تختلف من شخص لآخر وأبرزها الآتي:

  •  مدى استجابة جسم المريض لعلاجات الليزر
  • الصحة العامة للمريض
  • مدى تدهور صحة الشعر
  • الغاية الأساسية من استعمال الجهاز وهل هي تجميلية أم علاجية؟
  • مدى الانتظام في إجراء جلسات الليزر العلاجية
  • نوع الجهاز والتقنية المعتمد عليها ومدى قوة طاقة الليزر التي يوفرها

 

اشهر انواع اجهزة انبات الشعر بالليزر

ساهم نجاح تجارب انبات الشعر بالليزر وتزايد الإقبال عليها في تسابق كبرى المؤسسات المسؤولة عن إنتاج التقنيات الطبية إلى تطوير قبعات أو خوذات إنبات الشعر المنزلية، حتى بات متوفر في الأسواق العشرات منها.

فيما يلي سوف نستعرض مجموعة من اجهزة نمو الشعر بالليزر من ماركات عالمية موثوقة والتي حازت على تقييمات مرتفعة من قبل المستخدمين.

  •  جهاز ثيرامود برو لنمو الشعر Theramode PRO
  • جهاز هير ماكس لإنبات الشعر بالليزر Hair Max Laser Band
  •  قبعة كابيلوس بلس لإنبات الشعر بالليزر CapillusPlus Laser Cap
  •  نظام آي رستور ليزر لنمو الشعر iRestore Essential
  • قبعة جريفاماكس لنمو الشعر بالليزر GrivaMax Laser Cap
  •  جهاز 68 Diodes Helmet Device

جدير بالذكر أن تجارب انبات الشعر بالليزر السريرية قد أثبتت فعالية الأجهزة المشار إليها في علاج مشاكل تساقط الشعر وتحفيزه على النمو، كما أنها حازت على اعتراف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) كتقنيات علاجية آمنة.

اقرأ أيضا: أجهزة تنسيق القوام

GRIVAMAX Laser Cap PRO 272 Diodes

 

تجارب انبات الشعر بالليزر

اكتسبت أجهزة ليزر نمو الشعر المنزلية شهرة واسعة ولاقت رواجاً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية ويعود الفضل الأول في ذلك إلى نتائج تجارب انبات الشعر بالليزر التي أثبتت قدرتها على تحقيق نتائج سريعة وفعالة فيما يخص العناية بصحة الشعر خاصة أنها ذات فائدة ثنائية؛ إذ تعمل على تقوية الشعر من الجذور وبالتالي تعزز صحته وفي ذات الوقت تعمل على تحسين مظهره الخارجي بشكل ملحوظ وتجعله أكثر استجابة لمختلف منتجات العناية بالشعر.

نالت معظم أجهزة إنبات الشعر بالليزر تقييمات مرتفعة من قبل المستخدمين السابقين مثل قبعات كابيلوس بلس لنمو الشعر CapillusPlus Laser Cap وجهاز هيرماكس HairMax Laser اللذان سجلا نسب نجاح بالغة الارتفاع تتجاوز 95% من الحالات التي تمت معالجتها بواسطتهما.

اظهرت تجارب انبات الشعر بالليزر أيضاً زيادة ملحوظة في متوسط طول الشعر لدى أغلب الخاضعين لهذا النوع من العلاج، مثل نظام آي رستور iRestore Laser الذي لاحظ مستخدموه زيادة كبيرة في طول الشعر تقدر بنحو 43,2% خلال شهور قليلة من بدء الانتظام في استعماله.

 

تجارب انبات الشعر بالليزر

 

متوسط اسعار اجهزة نمو الشعر بالليزر

أصبحت اجهزة الليزر لنمو الشعر -أو قبعات الليزر المنزلية- من بين وسائل العناية بالشعر شائعة الاستخدام خلال السنوات القليلة الماضية، أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى ذلك هو تعدد انواع اجهزة انبات الشعر بالليزر وتوفرها بخيارات متنوعة وأسعار متفاوتة تلبي متطلبات الشريحة الأكبر من المستخدمين.

تشهد تقديرات أسعار اجهزة نمو الشعر بالليزر تفاوتاً كبيراً حيث أنها تبدأ من 300 دولار أمريكي وقد تتجاوز 1000 دولار أمريكي، يرجع ذلك إلى عدة عوامل في مقدمتها نوع التقنية المستعملة بالجهاز ومدى قوة أشعة الليزر وما يتوفر معه من ملحقات إضافية، هذا إلى جانب ماركة الجهاز ومدى شهرتها.

فيما يلي قائمة بمتوسط اسعار اجهزة نمو الشعر بالليزر:

جهاز إنبات الشعر بالليزر تقنية إنبات الشعر متوسط السعر أهم الجوائز والاعتمادات
جهاز ثيرامود برو لنمو الشعر  Theramode: LH80 PRO – 80 Lasers الليزر الضوئي (LPT) 780 دولار أمريكي – إدارة الغذاء والدواء (FDA)

– جائزة My Face My Body لعام 2018

جهاز ثيرامود برو لنمو الشعر  Theramode: LH80 PRO – 40 Lasers الليزر الضوئي (LPT) 459 دولار أمريكي  إدارة الغذاء والدواء (FDA)

 

جهاز هيرماكس لنمو الشعر بالليزر HairMax Laser Band الليزر منخفض الشدة (LLLT) 780 دولار أمريكي -- إدارة الغذاء والدواء (FDA)

 

نظام آي رستور ليزر لنمو الشعر iRestore Essential الليزر منخفض الشدة (LLLT) ونمط العلاج الضوئي (LED) 545 دولار أمريكي – إدارة الغذاء والدواء (FDA)

– المنشأة معتمدة من (GMP)

 

جهاز 68 Diodes Helmet Device الأشعة تحت الحمراء 230 دولار أمريكي  
قبعة جرايفاماكس لإنبات الشعر بالليزر GrivaMax Laser Cap 148 الليزر منخفض الشدة (LLLT) 700 دولار أمريكي -- إدارة الغذاء والدواء (FDA)

 

قبعة جرايفاماكس لإنبات الشعر بالليزر GrivaMax Laser Cap 272 الليزر منخفض الشدة (LLLT) 800 دولار أمريكي – إدارة الغذاء والدواء (FDA)

 

قبعة كابليوس ألترا CapillusUltra – 410 mW الليزر منخفض الشدة (LLLT) 750 دولار أمريكي – إدارة الغذاء والدواء (FDA)

– شهادة ISO 13485

 

قبعة كابليوس بلس CapillusPlus – 1010 mW الليزر منخفض الشدة (LLLT) 1700 دولار أمريكي   إدارة الغذاء والدواء (FDA)

 شهادة ISO 13485

 

 

قبعة كابيلوس برو CapillusPro – 1360 mW الليزر منخفض الشدة (LLLT) 2500 دولار أمريكي – إدارة الغذاء والدواء (FDA)

--  شهادة ISO 13485

 

 

  

يشار هنا إلى أن اسعار اجهزة نمو الشعر بالليزر -على تفاوتها واختلاف أنواعها- تعد منخفضة إذا ما تمت مقارنتها بالفوائد المحققة منها وقدراتها التشغيلية؛ حيث أن معظم أنواع تلك الأجهزة قد تم تصميمها لتستمر بالعمل مدى الحياة وتصل صلاحية بعضها إلى 6000 ساعة تشغيل مع العلم بأن الجلسة الليزر العلاجية الواحدة تتراوح ما بين دقيقتين فقط وحتى 40 دقيقة وفقاً لنوع الجهاز والطول الموجي للأشعة. 

يضاف إلى ذلك أن أغلب انواع اجهزة انبات الشعر بالليزر تكون مشمولة بضمان الرضا لمدة 6 أشهر، مما يتيح للعملاء إمكانية إرجاع المنتج واسترداد أموالهم كاملة -بعد خصم رسوم الشحن- في حالة عدم رضاهم عن الجهاز وعدم تمكنهم من تحقيق النتائج المرجوة من خلاله.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

نصائح لاختيار اجهزة الليزر لنمو الشعر المناسبة

قدم الخبراء في عمليات الشعر ومجال طب التجميل بصفة عامة مجموعة من النصائح والوصايا التي يجب اتباعها أثناء المفاضلة بين انواع اجهزة انبات الشعر بالليزر المختلفة وهذا بهدف الحصول على النتائج المرجوة من خلال الجهاز وكذلك لضمان توافر أعلى مستويات الحماية والأمان.

أول ما يجب الالتفات إليه عند الاختيار بين أجهزة ليزر نمو الشعر  المتوفرة بالأسواق هو الهدف المراد تحقيقه من خلاله؛ إذ أن هناك أجهزة توفر مستوى بالغ الانخفاض من طاقة الليزر وهذا النوع يستخدم عادة في تطويل الشعر وتحسين حالته الصحية بصفة عامة، بينما هناك أنواع أخرى أكثر قوة يتم الاعتماد عليها في وقف تساقط الشعر وعلاج تراجع خط الشعر الأمامي وغير ذلك من المشاكل.

يضاف إلى ما سبق مجموعة المعايير التالية:

  1. تأكد من حصول الجهاز أو الشركة المنتجة له على اعتمادات عالمية مثل (FDA) و(GMP)
  2. تأكد من سياسة الارتجاع وأنواع الضمان المشمول بها المنتج مثل ضمان الرضا والضمان ضد عيوب التصنيع
  3.  نوع التقنية التي يعتمد عليها الجهاز حيث أن أجهزة الليزر المنخفض (LLLT) أفضل من الأجهزة المعتمدة على العلاج الضوئي (LED) وهناك أجهزة تجمع بين الاثنتين مثل iRestore Essential
  4.  استفد من مطالعة تجارب انبات الشعر بالليزر وتقييمات العملاء السابقين
  5. تأكد من توافر عوامل الحماية والأمان في المنتج مثل النظارات الواقية للعينين أو خاصية الإغلاق التلقائي في أجهزة Capillus
  6. تعرف على ملحقات الجهاز مثل “البطاريات، كابلات التوصيل والشحن، الحقيبة.. إلخ”
  7. ابحث عن اجهزة الليزر لنمو الشعر الحاصلة على جوائز الابتكار والتميز العالمية
  8.  انظر للجانب العملي مثل شكل الجهاز الخارجي ومدى إمكانية استعماله في الأماكن العامة مثل جهاز GrivaMax الذي يأتي في هيئة قبعة رأس عادية (كاب).

في النهاية ينصح بالتوجه إلى إحدى عيادات التجميل والحصول على استشارة طبية متخصصة قبل اقتناء أي من أجهزة ليزر نمو الشعر  للتعرف على مدى ملائمتها لك والتمكن من اختيار الجهاز الأنسب لحالتك.  

 

نصائح لاختيار اجهزة الليزر لنمو الشعر المناسبة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

نظام أي ستور ليزر لنمو الشعر (iRestore)

وصفات لتنعيم الشعر

الرموش الاصطناعية

أفضل كريم للشعر

برفكتيل

ترتيب الشعر

جهاز كابيلوس بلس لإعادة نمو الشعر ( CapillusPlus)

خوذة ديدوس لإنبات الشعر ( Diodes )

ليزر الشعر