زراعة الشعر بالشريحة FUT

هل تعاني من تساقط الشعر بصورة مكثفة؟ هل بدأت تظهر فجوات في شعرك تبدو فيها أرضية رأسك جلية واضحة؟ هل تعاني من فقدان الثقة بنفسك بسبب تساقط الشعر؟ أسباب تساقط الشعر كثيرة ومتعددة، منها التأثيرات الوراثية، والتغيرات الهرمونية، وبعض الأدوية والعقاقير، لكن  الدراسات تؤكد أن تساقط الشعر يمكن أن يجعلك عرضة للاكتئاب، والقلق، والعديد من المشاكل النفسية الأخرى.

جميع الثقافات تقريباً تربط بين غزارة الشعر وصحته وكثافته وبين الشباب والجمال والصحة والعافية. على حد قول د. روبرت بوديل: “لطالما عشق الناس إبراز جمالهم، ويتضح هذا من المليارات التي تنفق على مستحضرات التجميل سنوياً، وعلى تصفيفات الشعر المختلفة. والشعر خصوصاً يعتبر الحد الفاصل للجمال، ولهذا فإن فقدانه قد يعرضك لأزمة على المستوى النفسي، أياً كان السبب الذي أدى إلى هذا.

فهل يكمن الحل في زراعة الشعر؟ ما هو الفرق بين طرق زراعة الشعر المختلفة؟ زما هي مميزات طريقة زراعة الشعر بالشريحة؟ كم تبلغ تكلفة زراعة الشعر بهذه التقنية؟ ومن هم المرشحين لها؟ ما هي عيوبها؟ ومن هو أفضل طبيب لإجرائها؟ كل هذا وأكثر تعرفه معنا في هذا المقال.

زراعة الشعر بطريقة الشريحة FUT 2

عملية زراعة الشعر بالشريحة

عملية زراعة الشعر بالشريحة follicular unit transplantation، هي عملية يتم فيها حصاد شريحة من الشعر بطول 20-25 سم وبعرض 1-2 سم من فروة الرأس. ويجري الطبيب بعدها خياطة فروة الرأس بحيث لا يظهر أي فراغات فيها. وفي ذلك الوقت يقوم مساعدو الطبيب بتقسيم هذه الشريحة لاستخدام أجزائها في زراعة الشعر في الأماكن المصابة بالصلع. تعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق حصاد الشعر لعدة أسباب أهمها ما يلي:

  1. توفر الوقت لأنها تسمح بحصاد عدد كبير من البصيلات في نفس الوقت.
  2. أقل تكلفة بسبب توفير الوقت.
  3. لا تؤذي البصيلات في أثناء حصادها وتسمح بحصد عدد كبير من الوحدات البصيلية السليمة.

لهذه الأسباب وغيرها، تعرف طريقة الشريحة باعتبارها “الطريقة الذهبية لزراعة الشعر” أو “Gold standard”.

تصنف عمليات زراعة الشعر بحسب نوع الشعر المزروع وطريقة زراعته كما يلي:

  1. زراعة الشعر الطبيعي، وتنقسم إلى:
  • زراعة الشعر الطبيعي بطريقة اقتطاف وحدات البصيلات Follicular unit Extraction (FUE)
  • زراعة الشعر الطبيعي بطريقة الشريحة Follicular unit transplantation (FUT)
  1. زراعة الشعر الصناعي بتقنية Biofiber

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تكلفة زراعة الشعر بطريقة الشريحة FUT

هناك العديد من الطرق المختلفة لحساب تكلفة وأسعار زراعة الشعر بتقنية الشريحة، وأهمها:

  1. الحساب بحسب عدد البصيلات التي تحتاجها الحالة بحيث يصبح متوسط سعر البصيلة في الشريحة 2 دولار أمريكي.
  2. الحساب على الحالة ككل بمتوسط عدد بصيلات معين وسعر ثابت للحالة ككل.

لكل طريقة منهما ما يميزها. فالحساب على الحالة ككل يضمن لك معرفة التكلفة قبل بداية العملية، في حين أن تقدير التكلفة على أساس عدد البصيلات من البداية يكون صعبًا. أما تقدير الثمن بناء على عدد البصيلات المزروعة يضمن لك ألا تتحمل إلا تكلفة الخدمة التي حصلت عليها فعلاً.
عامة فإن تكلفة زراعة الشعر بالشريحة في مصر تتراوح بين 800-2.500 دولار أمريكي بحسب عدد الوحدات البصيلية المزروعة. أما زراعة الشعر في المملكة العربية السعودية فتتراوح تكلفتها بين 2.500 دولار أمريكي و5.000 دولار أمريكي. تتراوح أسعار زراعة الشعر في المغرب العربي تتراوح بين 3-7 دولار أمريكي لكل بصيلة شعر في طريقة الشريحة. وقد يبدو هذا الرقم باهظاً لكن الحصول على سعر أفضل في المغرب يعني أن تخاطر بالخضوع لجراحة على يد طبيب لا يتمتع بالخبرة الكافية التي تؤهله لإجرائها، وبخاصة أن معظم هذه المراكز أعلنت أن تكلفة جراحة إصلاح زراعة الشعر الفاشلة تتكلف من 5-8 دولار أمريكي لكل بصيلة شعر.

أما تركيا فتقدم لك أسعار تتراوح بين 1.500 و3.000 دولار أمريكي لتشمل هذه التكلفة الإقامة والتنقلات وعملية زراعة الشعر بالحد الأقصى من البصيلات (حوالي 4.000 إلى 5.000 بصيلة شعر) وهذا يعني تكلفة البصيلة تقل عن 0.5 دولار أمريكي، وهذا السعر هو أحد أقل الأسعار المعروضة على مستوى العالم.

زراعة الشعر بطريقة fut

 

أفضل مكان لزراعة الشعر بتقنية FUT

أولوياتك ستحدد لك أفضل مكان لإجراء زراعة الشعر بتقنية الشريحة. هل تبحث عن الخبرة الكبيرة والتقنيات الحديثة بغض النظر عن السعر؟ إذا كان الأمر كذلك فإننا ننصحك بأحد المراكز الكبيرة والمتخصصة أو أحد المستشفيات العالمية لزراعة الشعر في الولايات المتحدة الأمريكية.

هل تبحث عن جولة سياحية رائعة مع سعر معقول وتكلفة محددة مسبقاً؟ يمكنك اختيار أحد مراكز زراعة الشعر في تركيا مثل مركز الدكتور يتكين باير أو المشفى التركي الدولي لزراعة الشعر. وبالطبع تشمل خياراتك دول أوروبا، وهي تضمن لك مستوى عالي من الجودة طالما تجنبت المراكز الطبية غير المعتمدة. أما في مصر فتقدم لك عيادات مغربي لزراعة الشعر جودة فائقة بأسعار معقولة، وتتميز بإجراء العملية كلها على يد طبيب خبير. بخلاف بعض المراكز الأخرى التي تجرى فيها العملية على يد فني متخصص تحت إشراف الطبيب.

زراعة الشعر بالشريحة

 

المرشح لعملية زراعة الشعر بطريقة نقل الوحدات البصيلية

الممثل الشهير جيمس نيسبيت يعتبر أحد أشهر الممثلين الخاضعين لجراحة زراعة الشعر بطريقة الشريحة، وبحسب توصيات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، فإن زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT تعتبر عملية مثالية لعلاج الحالات التالية:

  • الرجال ممن تعرضوا للصلع الهرموني أو الوراثي خلال خمس سنوات أو أكثر من فقدان الشعر.
  • الرجال المصابين بالصلع بتصنيف 3 أو أكثر على مقياس نوروود Norwood scale.
  • الحالات التي ثبت عدم فاعلية علاجات تساقط الشعر فيها.
  • حالات فقدان الشعر نتيجة الحروق والصدمات في الرجال والنساء.

بالطبع لابد أن تتوافر بعض الشروط العامة في الحالة، مثل التمتع بحالة صحية جيدة ومستقرة. ولا يمكن إجراء عملية زراعة الشعر بالشريحة لأي حالة تعاني من:

  1. تناول مضادات تجلط الدم مثل الهيبارين والوارفرين والكومادين.
  2. تناول أدوية البيتابلوكر المضادة لارتفاع ضغط الدم مثل الاندرال والبروبرانولول.
  3. المدخنين (إلا في حالة قدرتهم على التوقف عن التدخين لفترة تتراوح بين عدة أشهر إلى سنة).

زراعة الشعر بالشريحة

التعافي من عملية زراعة الشعر بالشريحة

عملية زراعة الشعر عامة عملية بسيطة، لكن زراعة الشعر بالشريحة هي أصعب أنواع عمليات زراعة الشعر. بخلاف الألم البسيط الناتج عن زراعة الشعر، هناك الألم الناتج عن جرح قطعي يجريه الجراح لاستخراج الشريحة التي يبلغ طولها 20-25 سم، وبخلاف هذا الجرح الذي قد يستلزم بعض العناية أو وضع ضمادة عليه خلال الأيام الأولى التالية للعملية، عادة ما تمر فترة التعافي بسهولة ويسر ولا تتخللها الكثير من المنغصات.

بالطبع هناك بعض التعليمات الضرورية للحفاظ على نتائج زراعة الشعر، وتشمل هذه التعليمات:

  1. تجنب حك فروة الرأس.
  2. تجنب حلاقة الشعر خلال أول أسبوعين بعد العملية.
  3. ينبغي النوم في وضع شبه عمودي في الليلة الأولى بعد العملية وهذا من خلال رفع الرأس بوسادتين.
  4. يمنع التدخين في خلال فترة شهرين بعد العملية (أو شهر واحد على الأقل).
  5. ينبغي الالتزام باستخدام المستحضرات التي يصفها لك الطبيب بعد العملية.
  6. يفضل التوقف عن ممارسة أي نشاط بدني عنيف خلال الأسابيع الأولى بعد الجراحة.
  7. ينبغي تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان خلال الأيام الأولى بعد العملية.
  8. ينبغي تجنب السباحة في حمامات السباحة في الأسبوع الأول بعد العملية (لأنها تحتوي على الكلور الذي قد يضر بالشعر المزروع حديثاً ويسبب تساقطه).

تظهر نتائج عملية زراعة الشعر بالشريحة في صورة شعيرات قصيرة في الأماكن المصابة بالصلع بمجرد إجراء العملية (فعادة ما يتم تقصير البصيلات إلى طول 2 مم قبل حصادها وزراعتها لتسهيل عملية الزراعة). وتستقر النتائج النهائية للعملية خلال 6 إلى 8 أشهر. فيكتسب الشعر خصائص المنطقة التي زرع فيها وينمو بصورة طبيعية.

 

خطوات زراعة الشعر بتقنية FUT

التحضير للعملية

في هذه المرحلة يتم تحديد مناطق الزراعة في فروة الرأس، ومناطق جمع البصيلات، وعدد البصيلات المرغوب حصدها وزراعتها، وكثافة الزراعة وتقييم حالة المريض ككل.

حصد شريط الشعر FUT

يجمع الطبيب شريط الشعر من مؤخرة الرأس بشكل هلالي (elliptical) ويخيط فروة الرأس بطريقة تجميلية بحيث يختفي الجرح بين طبقات الشعر. ويوضع على الجرح ضمادة طبية

تقسيم شريط الشعر

يقوم الجراح أو بعض معاونيه بتقسيم شريط الشعر إلى بصيلات وتنظيفها من بقايا طبقات الجلد وتجهيزها للزراعة.

غرس البصيلات المقتطفة

تفتح قنوات الشعر في فروة الرأس وتغرس فيها البصيلات المجمعة لتنتهي عملية الزراعة بنجاح.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المخاطر والمضاعفات المحتملة

من المخاطر التي تتعرض لها خلال هذه العملية هي الألم بعد العملية، والنزيف خلال العملية أو بعدها. أما الألم فيمكن السيطرة عليه بمسكنات الألم، في حين أن الطبيب ينصحك بالتوقف عن تناول بعض الأدوية قبل العملية بفترة كافية، ويقلل الالتزام بهذه التعليمات من فرص التعرض للنزيف خلال العملية أو بعدها. وبخلاف هذا فهناك مخاطر التعرض لوجود ندب ظاهر ناجم عن حصاد خط الشعر (hair strip)، وهذا الندب قد ينتج عن نقص خبرة الجراح أو عن طبيعة الجسم المعرضة لمشاكل في الالتئام (في حالات نادرة) أما ما عدا هذا فإن العملية تتم بسلام ويكون الجرح الناتج عن حصاد خط الشعر تجميلي وغير ظاهر في فروة الرأس، وتختفي آثاره تماماً خلال ستة أشهر.

قد يحدث بعض التورم والاحمرار في مكان العملية، وهو أمر متوقع سرعان ما يتلاشى خلال بضع أيام. وكذلك قد يفقد الشخص الإحساس في بضع مواضع من فروة رأسه، هذا العارض أيضًا يزول خلال ثلاثة أيام بعد العملية الجراحية.

 

تاريخ عمليات زراعة الشعر بالشريحة

بدأ تطور عمليات زراعة الشعر في خمسينيات القرن الماضي، واعترف بها طبياً وبدأ انتشارها في فترة التسعينيات. وخلال هذه الفترة سيطرت عمليات زراعة الشعر بالشريحة على المراكز الطبية بسبب مميزاتها العديدة والتي من بينها:

  • إمكانية تغطية مناطق كبيرة من فروة الرأس.
  • توفير الوقت والجهد والتكلفة.
  • تساعد على زيادة نمو البصيلات وثباتها بعد الزراعة.
  • تضمن مظهر طبيعي للشعر ولتوزيعه.
  • مرونة وسهولة التخطيط الجراحي للعملية.

أما حالياً فقد تطورت تقنية الاقتطاف بصورة جعلتها مفضلة لدى الأطباء على الرغم من ارتفاع تكلفتها مقارنة بتقنية الشريط وبخاصة مع ظهور تقنيات الاقتطاف الجزئي وروبوتات زراعة الشعر.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

زراعة الشعر للرجال

عملية زراعة الشعر بالاقتطاف

زراعة الشعر الإيطالي بتقنية Biofiber

متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر؟

زراعة الشعر للنساء

زراعة الشعر بتقنية DHI

تقنية NEOGRAFT لزراعة الشعر