زراعة الشعر بالروبوت ARTAS

زراعة الشعر بالروبوت ARTAS

أصبحت زراعة الشعر واحدة من أكثر العمليات الجراحية إقبالاً على مستوى العالم، لا عجب في ذلك، فلا شك أن الشعر هو أحد أهم العناصر المكملة للجمال والجاذبية. يواجه الكثير من النساء والرجال مشكلة تساقط الشعر وخصوصاً مع التقدم في السن، ويجرب الكثيرون حلولاً متعددة منها الحلول الدوائية أو وضع المستحضرات واستخدام أنواع الشامبوهات المخصصة لدعم الشعر وتغذيته، وكذلك محاولة حل المشكلة من الجذور والتغلب على الأسباب المرضية مثل الأنيميا، وكل هذه اتجاهات صحيحة لمحاربة التساقط، إلا أنه في بعض الأحيان وللأسف، لا يفلح ذلك كله إما لعدم الاستمرارية أو لكون المشكلة وراثية. ولذلك عزيزي القارئ نقدم لك في هذه المقالة طريقة زراعة الشعر بالروبوت ARTAS. 

أو كما يحلو للبعض تسميتها زراعة الشعر ارتاس، مع الاطلاع على سعرها وخطواتها وكل ما يهمك حولها.

ما هي زراعة الشعر بالروبوت ARTAS؟

زراعة الشعر بالروبوت ARTAS هي الطريقة الأنجح للتغلب على مشكلة الصلع المبكر أو تساقط الشعر، وتعد نتائجها مبهرة خاصة ما إذا قورنت بالطرق الأخرى من زراعة الشعر.

فقد كانت وما زالت عملية زراعة الشعر تجرى على أيدي الجراحين المختصين، وكانت تشتمل عملية زراعة الشعر تلك على أخذ الشعر من أماكن الشعر الكثيف، وزرعه يدوياً في الأماكن التي تعاني من التساقط، أو اقتصاص قطعة من فروة الشعر وتقسيمها ومن ثم نشرها على مختلف الأماكن المستهدفة. نجحت عملية زراعة الشعر اليدوية في تقديم نتائج مبهرة لسنوات، لكن ذلك لا يمنع وجود بعض الخلل البسيط الناتج عن العنصر البشري، وهذا ما حاولت تقنية زراعة الشعر بالروبوت ARTAS التغلب عليه. الجديد في عملية زراعة الشعر ارتاس هو التمكن من ميكنة خطوتين أساسيتين من خطوات زراعة الشعر اليدوية التقليدية، وهما خطوتي الاقتطاف أو الاستئصال، وتهيئة المنطقة المستهدفة لاستقبال الجزء المقتطف مما يهيئ للجراح أن يجري العملية بدقة متناهية ونتائج متطابقة ومتسقة يسهل تكرارها لكافة الحالات، هذا بالإضافة إلى ضمان سلامة الجزء المقتطف من فروة الرأس. 

دعونا نلقي نظرة سريعة على أشهر أنواع زراعة الشعر التقليدية: 

  1. زراعة الشعر بالشريحة FUT: وفيها يستعمل الجراح الأدوات الخاصة لقص جزء من فروة الشعر الخلفية على شريحة، ثم يقطب ذلك الجرح بالخيوط. بعد ذلك تؤخذ هذه الشريحة ليتم تجزئتها إلى قطع أصغر باستعمال العدسات المكبرة وآلات القطع المناسبة، ثم تزرع هذه الأجزاء في المناطق المصابة بالتساقط. 
  2. تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE: أما هنا فإن الجراح يستعمل الإبر أو المشارط لصنع فجوات متناهية الصغر، ثم يضع الشعر بها مباشرة. يمكن خلال هذه التقينة زراعة المئات بل الآلاف من الشعر.

ما يميز الزراعة بالروبوت ARTAS أن صناعة تلك الأماكن الصغيرة في FUE واقتطاف الشعر الذي سيوضع بها، كلاهما يتم آليا، بالإضافة إلى مميزات FUE عن زراعة الشعر بالشريحة من عدم ترك الندبة الناتجة عن رفع الشريحة والذي يتم في ما يميز زراعة الشعر بالروبوت ARTAS  بدون ترك فرصة للأخطاء البشرية.

تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف FUE

تكلفة زراعة الشعر بالروبوت ARTAS

تتراوح تكلفة  الزراعة بالروبوت ARTAS من 7000 دولاراً أمريكياً إلى 18000 دولاراً أمريكياً، صحيح أن الفارق كبير بين الرقمين ولكن ذلك ينتج بسبب بعض العوامل منها:

  1. كيفية الدفع: حيث تحدد بعض المراكز سعر جلسة تكلفة زراعة الشعر بالروبوت ARTAS وفقاً لعدد الجلسات، بينما تحدده بعض المراكز الأخرى على حسب كمية الشعر المزروع
  2. مكان المركز: بالتأكيد يتفاوت السعر من مكان إلى آخر ومن دولة إلى دولة أخرى. 
  3. لا تدخل عملية الزرع بالروبوت ARTAS ضمن تغطية شركات التأمين عادة وذلك كونها عملية تجميلية بحتة وليست ضرورة علاجية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هم المرشحون لعمل زراعة الشعر بالروبوت ARTAS؟

لا تعد عملية زراعة الشعر ارتاس حكراً على أحد، يمكن لأي أحد يريد أن يدعم مظهر شعره أن يجريها، لكن أفضل من سيستفيد من زراعة الشعر بالروبوت ARTAS هم:

  • الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر الذكوري لمدة تزيد عن خمس سنوات
  • في حالة توقف تراجع الشعر وتساقطه والوصول إلى نمط ثابت من الصلع
  • فقدان الشعر الناتج عن إصابة أو حرق عند الرجال أو النساء
  • فقدان الشعر نتيجة إجراء عمليات تجميل معينة مثل عملية شد الوجه
  • النساء التي تعاني من تقصف الشعر وترققه

من هم المرشحون لعمل زراعة الشعر بالروبوت ARTAS؟

فترة التعافي بعد  زراعة الشعر بالروبوت ARTAS

لا تعد  زراعة الشعر بالروبوت ARTAS عملية جراحية خطيرة، وذلك للدقة المتناهية التي توفرها بسبب الميكنة وإزالة فرصة الخطأ من العنصر البشري. لن تحتاج أيضاً إلى خياطة تجميلية نظراً لعدم الحاجة إلى أخذ شريحة من فروة الرأس. قد تلاحظ وجود بعد الجروح أو الشقوق الصغيرة بعد  الزراعة بالروبوت ARTAS لكنها تلتئم خلال أيام قليلة بعد العملية. يمكنك العودة إلى ممارسة حياتك الطبيعية بعد يوم أو يومين من إجراء العملية.

نتائج زراعة الشعر بالروبوت ARTAS

تمنحك زراعة الشعر بالروبوت ARTAS مظهراً دائماً للشعر الطبيعي. لا تتأثر بصيلات الشعر المزروع بالعوامل المسببة لتساقط الشعر في المنطقة الجديدة، وذلك لأنها قد نشأت بالفعل في منطقة أخرى، مما يعطي استمرارية ومقاومة لكافة أسباب تساقط الشعر. يبدأ الشعر بالنمو بشكل شبه متطابق مع نمط النمو في المنطقة المانحة بمجرد زراعته في المنطقة الجديدة، مما يؤدي في النهاية إلى تعزيز النتائج والظهور بمظهر أجمل وأصغر سناً. 

يمكن ملاحظة نمو الشعر الجديد خلال 3 أشهر بعد إجراء زراعة الشعر بالروبوت ARTAS، ويستمر ذلك لسنوات، وفي المتوسط، يتمكن المريض من رؤية النتائج الكاملة بعد 6- 9 أشهر من الخضوع للزراعة  بالروبوت.

نتائج زراعة الشعر بالروبوت ARTAS

ما هي خطوات زراعة الشعر بالروبوت؟

تحقن فروة الشعر بالمخدر الموضعي في المنطقة التي سيقطف منها الشعر قبل بداية العملية، توضع قطعة من الجهاز يمكن تسميتها بالإطار المحدد أو الضاغط على مؤخرة الرأس، تساعد هذه القطعة على تثبيت الجلد وتقليص حركته، ولها دور أيضاً في توجيه الذراع الآلية.

 تتمركز الذراع الآلية بشكل تلقائي على المنطقة المانحة التي وضع عليها الإطار الضاغط. يبدأ عندها الجهاز بالعمل عن طريق فحص المنطقة وتحديد البصيلة المؤهلة للاقتطاف، ثم يجتذبها بالأدوات الخاصة لذلك، ثم يعيد الجهاز المسح الضوئي للمنطقة لتحديد الهدف التالي، ويستمر الاقتطاف على هذا النحو. 

يرفع الطبيب الذراع الآلي بعد ذلك ويضع الجهاز على منطقة مانحة أخرى لبداية جولة جديدة من الاقتطاف حتى نحصل على عدد الوحدات اللازمة للزراعة.

ثم تبدأ الخطوة الثانية من زراعة الشعر بالروبوت ARTAS وهي خطوة صناعة الثقوب في المنطقة المستقبلة، يبدل الطبيب الأداة الخاصة بالاقتطاف بالشفرة الخاصة بصناعة الثقوب وتهيئة مكان للزرع، ثم تبدأ الذراع الآلية بالحركة المبرمجة وفق نظام حاسوبي عال الدقة يسمى ARTAS hair studio الذي يحكم العملية بالكامل.

ARTAS Robotic FUE Hair Transplant Procedure

مميزات وعيوب زراعة الشعر بالروبوت ARTAS

لعملية زراعة الشعر بالروبوت ARTAS العديد من المميزات كما اتضح من الفقرات السابقة، وفيما يلي نذكر أبرزها:

  1. لا تحتاج إلى تدخلات جراحية متقدمة، ولا تتسبب في ترك ندبات، ولا تحتاج إلى غرز تجميلية 
  2. لن تشعر بآلام بالغة بفضل استخدام المخدر الموضعي
  3. تزيد عملية الميكنة من سرعة العملية ومن دقة النتائج، إذ يمكن للجهاز أن يقتطف 1500 جزء من فروة الشعر في الساعة الواحدة بحسب تصريح د. أنيل شاه على موقع Realself العالمي
  4. احتمالية أقل لإصابة الأجزاء المجاورة من فروة الشعر 

لكن على الرغم من هذه المميزات، لزراعة الشعر بالروبوت بعض المخاطر أو العيوب المحتملة، وأهمها:

  1. لا يعطي جهاز ارتاس نتائج مثالية لجميع الحالات، يجب أن لا نغفل أنه في النهاية يظل هذا الجهاز آلة، تحتاج إلى الإشراف من خبير بمجال زراعة الشعر. ضعف الإشراف على عملية الزراعة  بالروبوت يؤدي إلى التأثير بالسلب على النتائج 
  2. ليست حلاً فورياً، إذ تحتاج إلى نحو 6 أشهر حتى تتضح النتائج 
  3. تشتمل عملية الزرع  بالروبوت ARTAS على بعض الأعراض الجانبية مثل:
    1. التهابات خفيفة بفروة الرأس 
    2. إصابة بأعصاب الرأس
    3. تورمات
    4. نزيف
    5. التهابات بصيلات الشعر
  4. تعطي عملية زراعة الشعر بالروبوت ARTAS نتائجها المذهلة في حالات الشعر الأسود الطويل، وخاصة مع المصابين بالنمط الذكوري لتساقط الشعر(بمعنى أنها ليست فعالة في حالات تساقط الشعر الناتجة عن أسباب أخرى مثل تساقط الشعر بسبب الأدوية أو الضغط العصبي المستمر)
  5. يعمل الجهاز عند الاقتطاف على مؤخرة الرأس وجوانبها فقط
  6. لابد أن تحلق شعر المنطقة التي سيحددها الطبيب كمنطقة مانحة
  7. احتمالية الاحتياج إلى عدة جلسات للاقتطاف إذا كان الصلع منتشراً بصورة كبيرة

مميزات وعيوب زراعة الشعر بالروبوت ARTAS

ما هو متوسط عدد الجلسات مع زراعة الشعر بالروبوت ARTAS؟

 في الغالب ما يحتاج الشخص إلى جلسة واحدة ولكن إذا كانت منطقة الصلع كبيرة بشكل تحتاج فيه إلى أكثر من 7500 بصيلة شعرقد يحتاج الشخص لأكثر من جلسة.

التحضير لعملية زراعة الشعر بالروبوت ARTAS 

حتى تحصل على أفضل نتائج من عملية زراعة الشعر بالروبوت ARTAS، يجب اتباع التعليمات بالتحضير السليم قبل العملية وهذه التعليمات تشمل:

  1. حلاقة الشعر في المنطقة المانحة ليتمكن الجهاز من إتمام عملية المسح الضوئي و تحديد مواقع القطف بدقة عالية
  2. يستحسن أن يكون طول الشعر في المنطقة المانحة نحو 1ملم
  3. التأكد من سبب تساقط الشعر، وذلك لتتمكن من تحديد ما إذا الزراعة  بالروبوت ARTAS هي الحل الأمثل أم أن هناك مشاكل أخرى يجب حلها أولاً

التحضير لعملية زراعة الشعر بالروبوت ARTAS 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اختيار الجراح المناسب لعملية زراعة الشعر بالروبوت ARTAS

يعد اختيار الجراح المناسب لعمليات التجميل من أهم الخطوات التي يجب أن تبذل فيها كل ما بوسعك قبل إجراء العملية، وذلك لأن الجراح الخبير المؤهل لإجراء العملية التي ستجريها تحديداً يجنبك خطر التعرض لأي أعراض جانبية، ويزيد من فرص حصولك على أفضل النتائج. نقدم لك فيما يلي بعض النصائح حتى نساعدك في اختيار الجراح المناسب لعملية زراعة الشعر بالروبوت ARTAS:

  1. حاول التواصل مع الجمعية الدولية لجراحي زراعة الشعر التجميلية (iahrs.org) للحصول على معلومات أكثر حول الجراحين المعتمدين، وعن معايير اختيارهم
  2. تقدم أيضاً الجمعية الدولية لجراحي زراعة الشعر التجميلية خدمة الاستشارة المجانية من مجموعة من أفضل جراحي زراعة الشعر على مستوى العالم، 
  3. اسأل الجراح عن المدة التي قضاها في زراعة الشعر
  4. اطلب من الطبيب أن يعرض عليك 10 مجموعات من صور قبل وبعد العملية لحالات أجراها بنفسه، يفضل أن تكون هذه الصور من نفس الزاوية وبنفس الخلفية وظروف الإضاءة، وتظهر بوضوح مقدمة الشعر والجزء الأمامي من منتصف الرأس
  5. اسأل عن أسماء آخر 6 حالات وأرقام هواتفهم للتواصل معهم ومناقشتهم عن تجربتهم مع الجراح
  6.  يمكنك زيارة الموقع الخاص بالطبيب على شبكة الإنترنت لاستعراض شهاداته واعتماداته المختلفة، وآراء الزائرين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

زراعة الشعر الطبيعي

زراعة الشعر بالاقتطاف

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

زراعة الشعر بالشريحة FUT

زراعة الشعر بالليزر

زراعة الشعر بالليزر في تركيا

زراعة اللحية في اسطنبول

تجربتي مع زراعة الشعر

طرق عملية زراعة الشعر | مركز بزرة ميد