Scalp micropigmentation صبغ الفروة المجهري

مشكلة الصلع و الشعر الخفيف من أسوأ المشاكل التي تواجه كلًا من الرجال والنساء على السواء، وتؤثر على حياتهم الاجتماعية والعامة وعلى نظرتهم لأنفسهم وثقتهم بها لإحساسهم الدائم بأن هناك شيئًا ينقصهم أو يؤثر على شكلهم العام بالسلب ويجعلهم أقل جاذبيةً لدى الآخرين، خاصةً لو كانوا صغارًا في السن وتؤدي مشاكل الشعر لديهم إلى إعطائهم شكلًا أكبر من سنهم الحقيقي وهو أمرٌ لا يريده أي أحدٍ منا بالتأكيد.

من بين كل الوسائل التي ظهرت لحل مشاكل تساقط الشعر اللانهائية والتي بدأت بمستحضرات التجميل وانتهت بالعمليات الجراحية وما هو أكثر منها تعقيدًا ظهر لنا حلٌ جديدٌ مختلفٌ عن بقية الحلول تمامًا.

ففي حين اهتمت وسائل العلاج الأخرى بالشعر نفسه وأرهقتنا بمحاولة إنبات الشعر من جديد، جاءت تقنية صبغ فروة الرأس المجهري بفكرةٍ جديدة وهي أن ما يهمنا هو الحصول على شكلٍ جذاب يبدو شعر رأسنا فيه كثيفًا وغزيرًا فلا تظهر فروة الرأس البيضاء بشكلٍ ملفت للنظر وغير جذاب.

نظرت تلك التقنية الجديدة إلى النتيجة التي نريد الحصول عليها لا إلى بداية المشكلة أي تساقط الشعر، فلم تحاول إعادة إنبات الشعر من جديد والذي أثبتت بقية الوسائل فشلها في عدة حالاتٍ للوصول إلى نتيجةٍ أقل ما يقال عنها أنها مقبولة، تريد شكلًا جذابًا ورأسًا يبدو كثيف الشعر ولست مهتمًا بالعدد الحقيقي لبصيلات شعرك؟ إذًا scalp micropigmentation هي غايتك، إليك تقريرًا شاملًا عنها.

 

Scalp micropigmentation

 

ما هي تقنية Scalp micropigmentation

صبغ الفروة المجهري هو تقنيةٌ حديثة من تقنيات تلوين الجلد وصبغه وهي أقرب ما يكون لخاصية نقش التاتو بأشكال وألوان المختلفة على أي مكانٍ في الجسم، وحيث إن فروة الرأس تتكون من طبقاتٍ جلدية مماثلة للتي تغطي أجسادنا بالكامل فبدأت الفكرة بالتبلور في ذهن من اخترعها.

Vera Clinic

عند النظر إلى الفكرة من بعيد نجد أن هنالك بعض الحيل الصغيرة التي طالما استخدمتها النساء في عالم التجميل لتبدو شعورهن أكثر كثافةً وغزارة خاصةً أمام الكاميرات فكن يلجأن إلى صبغ الأماكن الظاهرة من فروة الرأس بلونٍ داكنٍ غير دائم لذلك عند فرق الشعر بدلًا من أن تظهر فروة الرأس البيضاء وتعطي انطباعًا بأن الشعر خفيف تظهر الصبغة الداكنة فتعطي ظلًا وهميًا بكثافة الشعر عن حقيقته.

هنا بدأ التفكير في جعل التقنية دائمة بل وجعلها تظهر بشكلٍ طبيعي فالصبغة حلٌ غير فعالٍ في الصلع أو في الأماكن الكبيرة المكشوفة من فروة رأس لأنها ستظهر بمظهرٍ غير طبيعيٍ واضح، فبدأ استخدام معداتٍ خاصة بحقن الصبغة أسفل الجلد لإعطاء مظهرٍ طبيعيٍ ودائم لرأسٍ غزير الشعر.

 

استخدامات تقنية صبغ الفروة المجهري

بعد أن أثبتت التقنية نجاحها استطاعت إبهارنا بالمدى الواسع لاستخداماتها ونتائجها الفعالة والتي أبهجت الكثيرين وتغلبت على مشاكل عديدة لم يكن من الممكن التغلب عليها بالوسائل المعتادة في العلاج ومنها:

  • علاج مشكلة الصلع الكامل وشبه الكامل الذي تكون أغلب مناطق الرأس فيه صلعاء فيما عدا مناطق بسيطة، عندها يمكن صبغ فروة الرأس كلها بحيث تظهر دائمًا بشكل الشعر القصير النابت لتوه وهو مظهرٌ جذابٌ جدًا على العديد من الرجال.
  • علاج مشكلة الشعر الخفيف عند كلٍ من الرجال والنساء وجعل الرأس يظهر أكثر كثافةً وغزارةً للناظر إليه.
  • تحديد حدود شعر الرأس عند الجبين ومؤخرة الرأس، فالصلع وتساقط الشعر يؤدي إلى تراجع خط الشعر وزيادة حجم الجبهة بشكلٍ غير جذاب، بهذه التقنية صار من الممكن رسم خط شعرٍ جديدٍ مناسب.
  • بعد عملية زراعة الشعر قد يعاني البعض للأسف من ندبةٍ واسعة في المكان الذي تم انتزاع الشعر منه أو في الخط الفاصل بين الشعر الطبيعي والشعر المزروع، فيصبح الرأس كله مشعرًا فيما عدا ذلك الخط الظاهر لذلك يكون من المفيد ملء الفراغ بالصبغة، وكثيرًا ما يتم استخدام التقنيتين معًا للوصول إلى النتيجة الأفضل في النهاية.
  • قد يصاب الرأس بالعديد من الندوب لأي سببٍ من الأسباب بدايةً من الإصابات والشقوق الجراحية مكان العمليات وانتهاءً بالأمراض التي تصيب فروة الرأس وتسبب تساقط الشعر وتخلف وراءها بعض الندوب مثل الذئبة، وهو بالتالي ما يترك بقعًا صلعاء في فروة الرأس بشكلٍ غير منتظم فيمكن استخدام صبغ الفروة المجهري لتجاوز تلك المشكلة.
  • من استخداماته كذلك هو تعديل النتيجة التي وصلت إليها في عملية scalp pigmentation سابقة سواءً لأن النتائج لم تعجبك أو لأنك مللت من النتيجة وتريد إحداث بعض التجديد، وهو أمرٌ جيد يعني أن النتائج قابلةٌ للتغيير دائمًا وإن حدث خطأ فلن يصاحبك للأبد.

 

صبغ الفروة المجهري

 

مميزات Scalp micropigmentation عن بقية الوسائل

من الطبيعي أن هناك مقارنةً ومنافسةً محتدمة بين التقنية الجديدة والفريدة من نوعها وبقية وسائل علاج تساقط الشعر والصلع والمشاكل المتعلقة بمظهر الشعر بشكلٍ عام، لكن كانت هناك بعد النقاط التي تميزت فيها هذه التقنية وجعلت منها خيارًا محببًا لأغلب الناس.

  • الميزة الأولى أنك لا تخضع لعمليةٍ جراحية أو أي عمليةٍ طبية وبرغم ذلك تحصل على نتائج مبهرة.
  • سرعة الحصول على النتائج فدائمًا ما تأخذ الوسائل الأخرى وقتًا طويلًا يصل إلى أشهر وأعوام حتى تصل إلى نتيجتك المرغوبة لكن صبغ الفروة المجهري يعطيك نتائج فورية ولحظية وتبدو طبيعيةً جدًا فلن يلاحظ أي شخصٍ سرك الصغير مهما حدث.
  • بعض المشاكل لا يمكن حلها مثل الصلع التام أو الندوب في الرأس ولا يمكن إعادة إنبات الشعر فيها لكن يمكن صبغها ليبدو الرأس كله متناسقًا وجميلًا.
  • لا تحتاج إلى تناول الأدوية واستخدام الوصفات الطبيعية والطبية وإهدار الأموال لسنوات على المستحضرات التي تضعها ليل نهار على رأسك لينمو شعرك من جديد، كل ذلك لا وجود له هنا.
  • عند المقارنة بين تكلفة صبغ الفروة وتكلفة وسائل العلاج الأخرى بشكلٍ كلي ستجد حسابك البنكي يميل للصبغ بالتأكيد لانخفاض تكلفته مقارنة بتلك الوسائل.
  • من المعروف أن وسائل العلاج الأخرى تسبب انخفاض كثافة الشعر في الأشهر الأولى من العلاج أو استمرارها على نفس الحال لكن الصبغ يعطي مظهر الكثافة فور خروجك من العيادة

 

نصائح قبل خوض التجربة

هناك عدة أشياء نود إخبارك بها قبل أن تقبل على صبغ الفروة المجهري والنصيحة الأولى هي أن نجاح التجربة يعتمد على عاملين رئيسيين الأول هو الأجهزة المتطورة والثاني هو اليد الخبيرة، ما يعني أنك ستجد العديد من خيارات إجرائك تلك العملية بوسائل بدائية وعلى أيدي هواة فلا تقم بذلك لأنك قد تعاني من مشاكل كنت في غنى عنها.

ابحث عن الشخص المتخصص والمعتمد وصاحب الخبرة في مكانٍ موثوقٍ فيه ومعروف، وابتعد عن صالونات التجميل وغيرها من الأماكن التي لا تعرف من أين أتى أصحابها بوسائلهم ومعداتهم وما هي درجة خبرتهم.

في البداية ستزور الطبيب أو المعالج المختص الذي اخترت العلاج لديه وتتناقش في اختياراتك والأفضل لك، وتعبر له عن رغبتك في استخدام تقنية Scalp micropigmentation ومدى فعاليتها معك، وغالبًا ستكون مناسبة لأنها تتناسب مع جميع الحالات.

بعدها يتم تحديد الشكل والنظام المناسبين لك على أيدي خبراء وباستخدام تقنياتٍ حديثة، فلكل شخصٍ كثافةٌ معينة وشكل خط شعرٍ يناسب وجهه وملامحه أكثر، وكلما زادت دقة النتيجة كلما زاد جمالها وجاذبيتها وعلى أساس ذلك يتم تعيين خطة القيام بعملية التصبغ.

 

صبغ فروة الرأس مجهريا

 

كيف يتم صبغ فروة الرأس مجهريا

من الممكن أن تحتاج إلى جلسةٍ واحدةٍ وحسب ومن الممكن أن تحتاج لعدة جلسات لكن أكبر عددٍ من الجلسات هو 3 بعدها ستجد نتائجك كاملةً ومنتهية، الجلسة الأولى يتم فيها وضع الأساسيات والحدود للعمل وبهذا يتم إعطاؤك صورةً مقربةً عن النتيجة التي ستحصل عليها، في الجلسات التالية يتم إضافة التفاصيل الصغيرة بصبرٍ وإعطاء الرأس ظلًا داكنًا حتى يصبح مشابهًا لأي رأسٍ طبيعيٍ غزير الشعر تم قصه للتو.

غالبًا بعد الجلسة ستعاني فروة رأسك من بعض الاحمرار والتورم مكان استخدام الجهاز لحقن الحبر أسفل الجلد لكن بعد يومٍ أو اثنين سيختفي الاحمرار تمامًا ولن يتبقى سوى النتائج.

قد تدوم النتائج لسنوات وقد تدوم لعام وقد تدوم لعدة أشهرٍ وكل ذلك يعتمد على بشرتك وعلى المختص الذي ساعدك بالإضافة إلى نوعية الجهاز والحبر الذي تم استخدامه. قد تجد أن لون الصبغة بعد فترةٍ أصبح باهتًا وتكون مضطرًا للعودة مرةً أخرى للحصول على صبغةٍ مجهريةٍ جديدة في رأسك.

 

عيوب تقنية scalp micropigmentation

أغلب العيوب والمخاطر التي ستواجهك لن تكون من التقنية ذاتها والتي تعتبر خالية العيوب تقريبًا لكن بسبب الإهمال أو الذهاب لمكانٍ وشخصٍ غير مختص بتقديم تلك التقنية بأعلى أمانٍ ممكن، أغلب المشاكل التي ستواجهها تشابه تلك الناتجة عن مخاطر التاتو عند الحصول عليه في مكانٍ ملوث.

تتمثل المخاطر في استخدام أجهزةٍ ملوثة أو حبرٍ ملوث فتتسبب في الالتهابات والأمراض بل أحيانًا نقل العدوى الخطيرة من شخصٍ لآخر دون أن تشعر، فتدخل للحصول على رأسٍ جذاب لتخرج بعدوى في الدم قد لا تتمكن من علاجها على الإطلاق!

بعض الأحيان يحدث رد فعلٍ تحسسي من الجسم للتقنية وللحبر الذي يتم إدخاله وحقنه في الجلد، لذلك يجب التأكد من أنك لا تعاني من الحساسية قبل الحقن حتى لا تتسبب لجسمك في صدمةٍ تحسسية ومشاكل صحية.

هناك عيبٌ آخر في التقنية ويعتبر العيب الوحيد الذي قد يؤرق البعض وهو عدم صلاحية فكرة صبغ الفروة مع الشعر الطويل، فالغرض منها هو إعطاء إحساسٍ بغزارة فروة الرأس فليس من المنطقي أن تظهر فروة رأسك كثيفة الشعر ثم يكون عدد شعراتك الطويلة محدودًا ويظهر شعرك هزيلًا وطويلًا في بعض المناطق وغير موجودٍ في مناطق أخرى.

الحالات التي ينفع معها ذلك هو عند وجود ندبةٍ صغيرة أو متوسطة في الرأس فيتم صبغ لونها ليصبح داكنًا ويقوم شعر الرأس الغزير الباقي بتغطيتها، أو في حالة النساء اللواتي يعانين من تساقط شعرٍ بسيط ولا يردن أن تظهر فروة رؤوسهم واضحة عند فرق الشعر لذلك يفضلن وضع ذلك الظل الداكن.

 

تكلفة صبغ الفروة

 

تكلفة صبغ الفروة

من المؤكد أن تكلفة صبغ الفروة تختلف حسب البلد التي تعيش فيها والعيادة التي تذهب إليها والطبيب الذي سيقوم بإجراء التقنية لرأسك، كما تختلف حسب عدد الجلسات وكمية الجهد المطلوب فمن الطبيعي أن تكلفة صبغ فروة الرأس مكان ندبةٍ صغيرة لن يكون مثل صبغ فروة الرأس بأكملها بسبب الصلع الكامل.

تتراوح التكلفة من علاج الندوب الصغيرة وحتى كامل الرأس من 1,200 إلى 6,000 دولار أمريكي، وقد يظن البعض أن التكلفة عالية لكن عند مقارنة تكلفة الوسائل الأخرى التي تستخدمها وتنفق عليها الأموال الطائلة لعدة سنوات أمام المرة الوحيدة التي ستدفع فيها ذلك القدر من المال لعلاج مشكلتك للأبد ستجد أن الفرق كبيرًا وأن صبغ فروة الرأس المجهري أكثر توفيرًا.

اقرأ أيضًا:

بوتكس الشعر

الكولاجين للشعر

زراعة الشعر بالاقتطاف

Change Me Clinic