طرق علاج تساقط الشعر

طرق علاج تساقط الشعر

نتعرض جميعاً لمشكلة تساقط الشعر في وقت ما من حياتنا، وتسبّب هذه المشكلة القلق والتوتر النفسي خصوصاً إذا كان الشعر يتساقط بكمية كبيرة ويؤثر على مظهرنا، قد يكون فقدان الشعر على شكل بقع دائرية بيضاء في فروة الرأس أو ترقق الشعر من أماكن معينة مثل مقدمة الرأس. وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، مثل فقر الدم، نقص فيتامين ب، الثعلبة، الضغط النفسي، سوء التغذية أو بعض الأمراض مثل الغدة الدرقية التي تؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم، وهناك علاجات كثيرة لهذه المشكلة، علاجات طبية بالأدوية وعلاجات طبيعية مثل الزيوت والأعشاب وغيرها. في هذا المقال سنتحدث عن طرق علاج تساقط الشعر بالوصفات الطبيعية مثل علاج تساقط الشعر بالزيوت والأعشاب والثوم.

علاج تساقط الشعر بالثوم

يحتوي الثوم على الكثير من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص مثل فيتامين ب والمواد الطبيعية التي تقوي الشعر مثل المضادات الحيوية مثل الأليسين، كما يحتوي على الكثير من المعادن مثل النحاس والكالسيوم. وهذه أشهر الوصفات المستخدمة في علاج تساقط الشعر بالثوم :

Turkey Clinic

 

وصفة زيت الزيتون والثوم
  1. أولاً قومي بتقشير عدد 10 فصوص من الثوم، ثم قطّعي الثوم إلى قطع صغيرة وأضيفي إليها 3 ملاعق من زيت الزيتون ثم اخلطيها في الخلاط جيداً.
  2. بعد ذلك قومي بدهن الخليط على فروة الرأس بشكل جيد، ومن الأفضل تقسيم الشعر إلى خصلات كثيرة ودهن الخليط على الفروقات بين الخصلات، ثم تدليك فروة الرأس بحركات دائرية لبضع دقائق.
  3. ضعي غطاء الرأس على شعرك لمدة ساعتين، ثم قومي بغسل شعرك بالشامبو، وأضيفي بعض القهوة أو النعناع المغلي أثناء غسل الشعر للتخلص من رائحة الثوم.

علاج تساقط الشعر

وصفة البابونج والثوم
  1. اعصري مقدار 10 فصوص من الثوم جيداً ثم أضيفي ملعقة كبيرة من العسل وضعي الخليط في الثلاجة.
  2. قومي بغلي ثلاث ملاعق كبيرة من البابونج في مقدار كبير من الماء، دعيه يغلي لمدة 20 دقيقة مع التحريك من وقت لآخر.
  3. خذي مقدار ملعقة كبيرة من عصير الثوم والعسل واخلطيهم مع 2 صفار بيض جيداً.
  4. أضيفي لعصير الثوم والعسل والبيض ملعقة كبيرة من جل الصبار واخلطي جيداً.
  5. دلكي الخليط على فروة الرأس بشكل جيد وارتدي غطاء الرأس، دعي الخليط لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالشامبو ثم بمغلي البابونج مع الماء.

كما يمكن أيضاً وضع رأس ثوم مفصصة في برطمان وأضيفي مقدار من زيت الخروع وزيت الزيتون وزيت الجرجير وزيت جوز الهند واتركيه لمدة أسبوع. بعد ذلك يمكنك أخذ ما يكفي لشعرك وتدليكه جيداً، ووضع غطاء الرأس ثم تركه لمدة ساعتين وغسله بالشامبو. وصفة الثوم والزيوت.

 

علاج تساقط الشعر بالأعشاب

تحتوي الأعشاب على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن أيضاً، وهي مفيدة جداً في علاج تهيجات فروة الرأس وفتح المسام وتنشيط الدورة الدموية ممّا يغذي الشعر بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها. وهذه بعض الوصفات المستخدمة في علاج تساقط الشعر بالأعشاب:

  1. أضيفي مقدار 50 جرام من بذور القطن إلى كوب من زيت الزيتون ودعيها لمدة يومين، ثم استخدمي هذا الزيت لدهن وتدليك فروة الرأس مرتين يومياً لمدة أسبوع.
  2. أضيفي مقدار 10 ملاعق كبيرة من ورق نبات الحنة المطحون (مقدار قبضة يد) إلى كوب من زيت الزيتون وضعيه على النار لمدة 4 دقائق ثم دلكي فروة الرأس بهذا الخليط جيداً. كرري هذه العملية لمدة ثلاثة أيام متتالية. بعد ذلك اغسلي شعرك مرتين في الأسبوع مستخدمة مغلي ورق الخبيزة وشامبو عشبي أو صابونة طبية.
  3. اخلطي كوب من عصير الجرجير الطازج مع ملعقة كبيرة من الخل الأبيض وملعقة كبيرة من الكحول الطبي، اخلطي جيداً ثم دلّكي فروة رأسك بهذا الخليط جيداً، ضعي غطاء الرأس لمدة ساعة ثم اغسلي شعرك بالطريقة العادية.
  4. أضيفي مقدار قبضة يد من الزعتر إلى مقدار لتر من الماء ودعيه يغلي حتى تتبخر نصف الكمية، دلكي فروة رأسك بمغلي الزعتر جيداً يومياً لمدة أسبوع.
  5. أضيفي مقدار قبضة يد من قشر الثوم الطازج إلى كوب من زيت الزيتون وقومي بغليه على نار هادئة لمدة 4 إلى 5 دقائق، ضعي الخليط على شعرك ودلّكي فروة الرأس جيداً مرتين يومياً لمدة أسبوع.

زيت الخروع لعلاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر بالزيوت

تعتبر طريقة علاج تساقط الشعر بالزيوت هي أشهر طريقة طبيعية لعلاج تساقط الشعر، حيث أن الزيوت الطبيعية تجعل الشعر نضراً ولامعاً فضلاً عن أنها تغذيه بالفيتامينات والمعادن التي تقوي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه، ومن أشهر الوصفات المستخدمة في علاج تساقط الشعر بالزيوت هي:

  1. زيت اللافندر: يستخدم زيت اللافندر في تدليك الجسم نظراً لطبيعته المهدئة للأعصاب، ولكنه يستخدم للشعر أيضاً حيث يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس وحمايتها من البكتيريا وحشرات الرأس ممّا يقوي جذور الشعر ويمنع تساقطه. اخلطي قليلاً من زيت اللافندر إلى نصف كوب من زيت الزيتون ودلّكي فروة رأسك بهذا الخليط يومياً.
  2. زيت الزيتون: وهو أشهر الزيوت المستخدمة لعلاج الشعر على الإطلاق، فهو يحتوي على كافّة المواد والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر، كما أنه يتمتع بقوام خفيف مما يجعله مناسباً لمعظم أنواع الشعر، دلّكي فروة الرأس بزبت الزيتون قبل النوم، وقومي بتغطية رأسك بغطاء رأس أو بكيس بلاستيكي، واغسلي شعرك في الصباح. كرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.
  3. زيت اللوز الحلو: يعتبر زيت اللوز الحلو مرطب مثالي طبيعي للبشرة والشعر، كما أنه يحتوي على فيتامينات E و D والكثير من المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم، لذا فهو يحمي الشعر من الجفاف والتقصف ويمنعه من التساقط. دلّكي الشعر وفروة الرأس بزيت اللوز الحلو واتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه، كرري العملية مرة واحدة في الأسبوع.
  4. زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على الكثير من الأحماض الدهنية مثل اللوريك أسيد والكابريليك أسيد، وهما يعملان كمضادات للبكتيريا والفطريات التي تجعل الشعر متقصف وجاف وتعمل على تساقطه، ويحتوي أيضاً على الفيتامينات مثل فيتامين E الذي يجعل الشعر طرياً ويمنحه النضارة كما أنه يستخدم لعلاج قشرة الشعر، ويمكن استخدامه لحماية الشعر قبل استخدام المكواة أو مصفف الشعر. يمكنك استخدام زيت جوز الهند بشكل يومي قبل التصفيف مع التركيز على نهايات الشعر لحمايتها من التقصف والتكسّر أو تدليك فروة الرأس به قبل النوم وغسله في الصباح.
  5. زيت الخروع: وهو من أشهر الزيوت التي تستخدم لكثافة الشعر منذ زمن طويل، وهو يحتوي على بعض الأحماض الدهنية التي تمنع تقرحات فروة الرأس، ويحتوي على  الكثير من الفيتامينات وخصوصاً فيتامين هـ الذي يقوي الشعر ويمنعه من التساقط، دلّكي فروة رأسك جيداً بالزيت واتركيه على شعرك لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات ثم اغسليه جيداً. ويمكنك استخدامه في وصفات أخرى لإصلاح الشعر التالف والمتقصف مثل وصفة البيض وزيت الزيتون وزيت الخروع ووصفة زيت جوز الهند مع زيت الخروع.
  6. زيت الجوجوبا: يستخرج من بذور نبات الجوجوبا وهو يشبه في تركيبه الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس، ويستخدم هذا الزيت في الكثير من مستحضرات التجميل الخاصّة بالعناية بالبشرة والشعر، ويعمل كمرطب ممتاز للشعر الجاف، غير أنه يعمل كمضاد للبكتيريا ويحمي الشعر من التقصف والتساقط نظراً لأنه غني بالفيتامينات والبروتينات، كما يعطي لمعاناً للشعر الباهت والمتقصف، يمكنك استخدامه كبلسم يومي مثل زيت جوز الهند وتدليك فروة رأسك به، يعتبر زيت الجوجوبا مناسب جداً للشعر الدهني حيث أنه ينظم إفراز الزيوت داخل الشعر ويحافظ على رونقه ونضارته.

علاج تساقط الشعر بالزيوت

 

أقرأ أيضاً:

علاج تساقط الشعر للنساء

كيفية علاج تساقط الشعر

بعد زراعة الشعر

الشعر الخفيف والشعر الجاف والشعر الدهني

مشاكل الشعر

[ssba]