أفضل طرق علاج تساقط الشعر للبنات 

أفضل طرق علاج تساقط الشعر للبنات 
أفضل طرق علاج تساقط الشعر للبنات 

عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات، درست عدة دورات تدريبية في الصيدلة الإكلينيكية, حصلت على منحة وزارة الاتصالات بالتعاون مع موقع أوداستي في مجال التسويق الإلكتروني

إنشاء: 5 أبريل 2022 · تحديث: 14 ديسمبر 2023

تحلم الفتيات والسيدات بشعر قوي وصحي فالشعر تاج على رأس المرأة وعنوان جمالها، ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن أفضل طرق علاج تساقط الشعر عند البنات سواء كانت طرق طبية أو وصفات طبيعية. تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي على أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند البنات، وطرق علاج تساقط الشعر عند البنات للحفاظ على شعر قوي وصحي وكذلك أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها لتقوية بصيلات شعرك.

أسباب تساقط الشعر عند البنات

توجد عدة عوامل تؤدي إلى زيادة تساقط الشعر ومن ضمنها:

  1.  استخدام الصبغات والمستحضرات الكيماوية بكثرة
  2. قلة الترطيب والعناية بالشعر
  3. عدم تناول الغذاء الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر
  4. العوامل الوراثية التي تؤدي إلى زيادة تساقط الشعر خاصة من الأمام
  5.  حدوث خلل في نسبة الهرمونات بالجسم مثل زيادة إفرازات الغدة الدرقية
  6. التوتر والإجهاد والضغط العصبي
  7. شد الشعر بقوة مما يؤدي إلى ضعف الشعر وتساقطه
  8. تناول بعض الأدوية مثل أدوية السرطان ومضادات الاكتئاب
أسباب تساقط الشعر عند البنات
تساقط الشعر

نمو الشعر

يولد الجميع بعدد معين من بصيلات الشعر،  والذي يبلغ حوالي ٥ مليون بصيلة في أنحاء الجسم المختلفة. بينما يوجد في فروة الرأس فقط حوالي ١٠٠ ألف بصيلة. مع تقدم عمر الإنسان تتوقف بعض البصيلات عن إنتاج الشعر، مما يؤدي إلى ضعف وتقصف الشعر ومظهر خفيف للشعر. ينمو الشعر في المعدل الطبيعي حوالي نصف إنش في الشهر، ومن ثم يكون معدل نمو الشعر على مدار العام حوالي ٦ إنش. يعتمد نمو الشعر على عدة عوامل ومنها:

  1. السن
  2. نوع الشعر
  3. الصحة العامة للإنسان 
  4. العوامل الوراثية

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

علاج تساقط الشعر عند البنات

يعد تساقط الشعر مشكلة تؤرق العديد من الفتيات ولذلك تسعى العديد من الفتيات بكافة الطرق الطبيعية والعلاجية لعلاج هذه المشكلة.

 سنتعرف فيما يلي على أفضل طرق علاج تساقط الشعر للنساء:

1- تناول الغذاء الصحي

يعد تناول الطعام الصحي الخطوة الأولى للحفاظ على نمو الشعر قوي وصحي؛ إذ تؤثر صحة الجسم على البشرة والشعر بشكل كبير. يجب تناول الطعام الغني بالمعادن والفيتامينات مثل الحديد والزنك وفيتامين B12، وكذلك يجب شرب الماء بكميات كافية لا تقل عن 2 لتر يومياً للحفاظ على ترطيب الشعر وحمايته من التقصف والتساقط.

2- المكملات الغذائية 

يعد تناول أقراص الفيتامينات والمكملات الغذائية خطوة هامة لعلاج تساقط الشعر وإمداده بالعناصر الغذائية التي لا يحصل عليها من الطعام. من أهم الفيتامينات والمعادن الهامة للشعر ما يلي:

  1. الحديد: يعد نقص الحديد بالجسم أحد الأسباب المؤدية للأنيميا والضعف العام بالجسم مما يؤثر على صحة الشعر ويؤدي إلى ضعفه وتساقطه.
  2. البيوتين: يعد البيوتين أحد أهم أنواع فيتامين B وهو يساهم بشكل كبير في تقوية ونمو بصيلات الشعر.
  3. الزنك: يشكل الزنك دوراً هاماً في الحفاظ على صحة ونمو الشعر؛ إذ يحفز الغدد الدهنية حول بصيلات الشعر للعمل بشكل منتظم.
  4. فيتامين A: يساهم فيتامين A في نمو الخلايا بشكل أسرع، وكذلك يحفز الغدد الدهنية في فروة الرأس لإفراز الزيوت مما يساعد على ترطيب الشعر ونموه بشكل صحي.
  5. فيتامين E: يعد من المواد المضادة للأكسدة وهو يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع، وكذلك يعد من الفيتامينات العامة للحفاظ على نضارة البشرة.
أهم الفيتامينات والمعادن الهامة للشعر

3- المستحضرات الطبية

توجد العديد من الأدوية الطبية التي تساعد على منع تساقط الشعر وزيادة نمو بصيلات الشعر، ولكن يجب الاستمرار عليها حتى لا يعود الشعر التساقط مرة أخرى.  من أهم الأدوية التي تساعد على منع تساقط الشعر:

  1. المينوكسيديل: من أشهر الأدوية المستخدمة لمنع التساقط وزيادة نمو الشعر.
  2. يوجد على هيئة بخاخات ويستخدم بتركيز 2.5% للفتيات، ويوضع مباشرة على فروة الرأس مع التدليك بحركات دائرية لتحفيز نمو بصيلات الشعر وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  3. الكورتيكوستيرويد: يساعد على زيادة نمو الشعر ويمكن حقنه موضعياً خاصة عند علاج داء الثعلبة.
  4. السبيرونولاكتون: يعد من أدوية منع الحمل التي تستخدم أيضاً لعلاج تساقط الشعر في حالة وجود خلل في الهرمونات بالجسم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

  احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ماسكات طبيعية لعلاج تساقط الشعر عند البنات

يفضل الكثير من الفتيات الماسكات الطبيعية لعلاج مشاكل الشعر والبشرة المختلفة، ولا شكل أن نتائج استخدام المنتجات الطبيعية تعد جيدة جداً لنمو الشعر وترطيبه ولكن بشرط المداومة على استخدامها والحرص على اختيار المواد المناسبة لطبيعة الشعر. من ضمن الماسكات التي يمكن استخدامها لعلاج تساقط الشعر عند البنات ما يلي:

1- ماسك البيض والعسل

اخفقي بيضة أو اثنين حسب طول شعرك ثم أضيفي ملعقة من العسل حتى يكون الخليط متجانس. ضعي الخليط على شعرك لمدة 20 دقيقة ويمكن استخدام الكاب الحراري أو كيس من البلاستيك لتغطية الشعر، حتى يساعد على تغلغل جميع العناصر الغذائية داخل فروة الرأس.

2- ماء البصل 

يعد البصل من المواد الغذائية الغنية بالعديد من العناصر الهامة لنمو وتقوية الشعر، ولذلك يدخل في تصنيع العديد من المنتجات الخاصة بالشعر. ابشري بصلة أو اثنين ثم اهرسيها جيداً للحصول على ماء البصل، وضع الماء على فروة الرأس مع التدليك بحركات دائرية لمدة نصف ساعة.

3- خل التفاح

يعد من العناصر الهامة التي تساعد على تنظيف فروة الرأس وتحفيز نمو بصيلات الشعر. ضعي خل التفاح على فروة رأسك مع التدليك المستمر ويمكن تخفيفه بالقليل من الماء، ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة واشطفيه جيداً بالماء. يمكن تكرار ذلك عند غسل شعرك كل أسبوع.

4- زيت الزيتون والثوم لنمو الشعر

اهرسي ثلاث فصوص من الثوم وضعيها على ربع كوب من زيت الزيتون. ضعي الخليط على فروة رأسك مع التدليك المستمر، ثم اتركيه لمدة نصف ساعة.

طرق أخرى لمنع تساقط الشعر 

توجد العديد من البدائل العلاجية الأخرى التي يمكن اللجوء إليها لحل مشاكل الشعر المختلفة ووقف التساقط، ويجب استشارة الطبيب المختص لمعرفة أفضل الطرق المناسبة لطبيعة شعرك. من ضمن هذه الطرق:

  1. جلسات البلازما
  2. البوتوكس
  3. جلسات ترميم الشعر
  4. علاج الشعر بالخلايا الجذعية
  5. جلسات الليزر
علاج تساقط الشعر
جلسات ترميم الشعر

أهم النصائح لمنع تساقط الشعر عند البنات

إليك الآن بعض النصائح التي تساعدك لتقليل تساقط الشعر والحفاظ على شعر قوي وصحي:

  1. 1- يفضل تدليك فروة الرأس باستمرار لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز البصيلات على النمو
  2.  عدم تعريض الشعر للسخونة والتقليل من استخدام المكواة أو مجفف الشعر قدر الإمكان
  3. عدم تمشيط الشعر أثناء الاستحمام أو بعده مباشرة، ولكن يفضل الانتظار حتى يجف الشعر لكي لا يتعرض للتقصف والتلف
  4. الحرص على ترطيب الشعر باستمرار سواء باستخدام الماسكات الطبيعية أو المنتجات المناسبة لطبيعة شعرك
  5. يفضل تمشيط الشعر بمشط من الخشب ذو أسنان واسعة
  6. عدم غسل الشعر باستمرار حتى يستفيد من الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، ويفضل يجب غسله مرتين أسبوعياً
  7.  استخدام المناشف القطنية الناعمة حتى لا يتعرض الشعر للتقصف
  8. قص أطراف الشعر باستمرار مما يسمح بنمو شعر صحي وقوي ويحد من التساقط
  9. تجنب تسريحات الشعر المؤذية للشعر التي تشد الشعر بقوة
  10. تناول المزيد من الخضروات والفاكهة وشرب الماء بكميات كافية يومياً

ما أسباب تساقط الشعر من الجذور عند البنات؟

توجد حالة مرضية لتساقط الشعر تسمى تساقط الشعر الكربي الحاد Telogen effluvium يتساقط فيها الشعر من الجذور في شكل حفنة حيث يتساقط حوالي 70% من شعر الرأس بعد تعرض نظام الجسم لصدمة، يختلف هذا النوع من التساقط عن حالة ترقق الشعر الوراثي التدريجي، عندما يتعرض الجسم لصدمة مثل الحمى الشديدة والولادة والالتهابات والأمراض المزمنة واضطرابات الغدة الدرقية أو الخضوع لجراحة أو الالتزام بنظام غذائي قاسي لا يحتوي كفاية من البروتين، من الممكن أن يؤدي العلاج ببعض الأدوية لهذا النوع من التساقط أيضا مثل الريتينويد وحاصرات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم وبعض مضادات الاكتئاب، عادة ما يقل التساقط ببطء خلال من 6 إلى 8 أشهر من زوال سبب المشكلة من البداية، يمكن تشخيص هذه الحالة من خلال فحص شكل الجذور للشعر المتساقط أو فحص خزعة من جلد فروة الرأس تحت الميكروسكوب حتى يتم تحديد حالة بصيلات الشعر والأنسجة التي تنتج الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما علاج تساقط الشعر عند البنات الصغار؟

قد يحدث تساقط الشعر في الأطفال لبعض الأسباب المختلفة عن البالغين منها حدوث عدوى أو مشاكل في فروة الرأس والتي يجب تشخيصها بشكل صحيح حتى يمكن علاج تساقط الشعر عند البنات الصغار أو الأولاد، من أهم هذه الأمراض المرتبطة بحدوث تساقط الشعر في الأطفال: 

  • سعفة الرأس أو القراع: وهي عدوى فطرية تحدث في فروة الرأس وتنتشر بسبب تشارك الأطفال الأمشاط والقبعات، يشخص الطبيب الطفل بفحص فروة الرأس وقد يحتاج تحليل عينة من الجلد في المختبر، يخضع الطفل للعلاج بعقار مضاد للفطريات عن طريق الفم لمدة 8 أسابيع مع استخدام شامبو مضاد للفطريات لمنع نقل العدوى للأطفال المحيطة. 
  • داء الثعلبة: هي أحد أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها جهاز المناعة بصيلات الشعر، تصيب الثعلبة طفل من كل ألف طفل، تنقسم إلى الثعلبة البقعية وهي وجود بقع صلعاء في فروة الرأس أو الثعلبة الكلية حيث يتساقط شعر الرأس بالكامل أو الثعلبة الشاملة حيث يتساقط جميع شعر الجسم، لا يوجد علاج للثعلبة البقعية ولكن توجد العديد من الخيارات العلاجية التي تساعد على إنماء الشعر مرة ثانية مثل الكورتيكوستيرويد في شكل مرهم أو كريم أو غسول أو عقار المينوكسديل، مع العلاج المناسب يعود نمو الشعر في خلال عام واحد. 
  • داء نتف الشعر: هو اضطراب يقوم فيه الطفل بشد الشعر ونتفه مما يسبب مناطق غير مكتملة بسبب الشعر المفقود، يصنف الأطباء هذه الحالة تحت بند اضطراب الوسواس القهري، لابد من خضوع الطفل للعلاج المعرفي السلوكي الذي يساعدهم على فهم المشاكل التي تحفز هذا السلوك، يعود الشعر للنمو بمجرد التوقف عن نتف الشعر. 
  • سوء التغذية: أخيرا قد يكون تساقط الشعر في الأطفال بسبب النظام الغذائي السيئ الذي يفتقر للعناصر الأساسية المطلوبة لنمو الطفل، يعالج في هذه الحالة بتحسين النظام الغذائي مع المكملات الغذائية المناسبة لكل حالة حسب العناصر المفقودة بناء على الاختبارات المعملية.

اقرأ أيضاً:

علاج الشعر التالف

علاج تساقط الشعر في تركيا

تساقط الشعر بعد الولادة

علاج تساقط الشعر في دبي

علاج تساقط الشعر في الإمارات

طرق تكثيف الشعر المزروع

ما هو ترميم الشعر ومتى تلجأي إليه

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...