فرد الشعر للرجال

فرد الشعر للرجال

هل جربت إحساس أن يخبرك أحدهم كم شعرك جميل ومرتب؟ أو كم تعجبه قصة شعرك؟ إذا أجبت بنعم فأنت تعرف كم هو شعور رائع ومميز، وإذا أجبت بلا، فلا تقلق! في الحالتين أنت على وشك تجربة هذا الشعور قريباً بعد قرائتك لهذا المقال.نود جميعاً أن يكون لنا شعر يظهرنا بشكل جذاب ويعزز ثقتنا بأنفسنا، وهذا هو سبب هوس الشباب بقصات الشعر للرجال الحديثة والأساليب المختلفة للعناية بالشعر للرجال التي تخطت علاج مشاكل الشعر للرجال المختلفة كالتساقط والصلع إلى الأساليب الكمالية التي تعطيك شعراً أكثر حيوية.

ويعد فرد الشعر أحد أهم الطرق التي يلجأ لها الجميع نساءً ورجالاً لمنحهم هذا المظهر. ولذلك فقد استحدثت العديد من الأساليب والمنتجات الطبيعية والمواد الكيميائية التي تهدف لفرد الشعروالحصول علي شعر جذاب. لكن قبل ذكر التفاصيل يجب أن نفهم ما هو تركيب الشعر، كيف ينمو، وما الفروقات بين الأنواع المختلفة للشعر، فهذا الفهم العام هو دليلك للتمتع بشعر صحي وجميل تعرف مع تجميلي على أهم الطرق لفرد الشعر للرجال  والنتائج والمميزات ..

ما هو الشعر وما تركيبه؟

الشعر هو نسيج مميز يتكون من ثلاث طبقات، والاختلافات بين أنواع الشعر للرجال هي بسبب الفروقات في هذه الطبقات الثلاثة:

  1. النخاع: هو الطبقة الداخلية، وتكون هذه الطبقة ضعيفة وفي بعض الأحيان قد تكون مفرغة من أي أنسجة مما يجعلها مصدراً لبعض المشاكل في الشعر للرجال كالتقصف والتساقط.
  2. قشرة النخاع: هي الطبقة التي تلي النخاع مباشرة، وتحتل هذه الطبقة وهي التي تعنينا عند الحديث عن فرد الشعر للرجال  الجزء الأكبر من الشعرة تتكون من بروتينات مختلفة متراصة بانتظام. ترتبط هذه البروتينات بروابط تحدد شكلها، فقد تكون مفرودة ممتدة وقد تكون ملتفة متعرجة.
  3. الطبقة الخارجية: تتكون هذه الطبقة من خلايا متداخلة كتداخل قشور السمك، ويعتمد ملمس الشعرة على الاتجاه الذي تترتب به هذه الخلايا والطبقة الدهنية التي تغطيها.

وتنمو الشعرة في ما يشبه الأنبوب الخاص بها والذي تصب فيه الغدد الدهنية طبقة دهنية ترطب الشعرة وتحميها.

ما هو الشعر وما تركيبه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هي أنواع الشعر المختلفة؟

تكثر المعايير التي يصنف الشعر اعتماداً عليها لكن ما يهمنا منها هو التصنيف الذي يقسم الشعر بحسب درجة تموجه، والتي ذكرنا سابقاً أنها تعتمد بالأساس على البروتينات التي تبني الشعر، ويقسم هذا التصنيف الشعر إلى أربعة أنواع:

  1. الشعر المستقيم: هنا تكون البروتينات غير ملتفة بالأساس فينمو الشعر مفروداً دون أي تعرجات، في ذات الوقت تمتد الطبقة الدهنية من فروة الرأس لآخر امتداد الشعرة فليست هناك تعرجات تعيقها؛ مما يجعل هذا النوع الأكثر لمعاناً والأقل تعرضاً للتقصف أو التكسر.
  2. الشعر المموج
  3. الشعر المجعد
  4. الشعر الملتف

تزداد درجة تموج الشعر تنازلياً في الأنواع الثلاثة الأخيرة، وكلما زاد تموج الشعر كلما قلت فرصة حمايته بالطبقة الدهنية، فيصبح أقل لمعاناً وأكثر عرضة للمشاكل المختلفة.

تلعب الجينات الدور الأبرز في تحديد نوع شعرك، ومن الملحوظ ازدياد جينات الشعر للرجال المستقيم في العرق الأبيض، بينما تكثر جينات الشعر الملتف في العرق الأفريقي.

ينبغي أن ننوه أنه لا يوجد فرق بين شعر الرجل و المرأة من الناحية الجينية، لكن ما يحدث الفرق هو تأثير الهرمونات المختلفة بين الجنسين، لذلك فإن معظم أساليب لفرد الشعر للرجال لا تختلف كثيراً عنها للنساء.

نظراً لمزايا الشعر للرجال المستقيم ومظهره فقد أصبح فرد الشعر للرجال إجراءً متبعاً حول العالم!

أنواع الشعر المختلفة

 

إذاً ما هو فرد الشعر للرجال؟

ذكرنا سابقاً أن الشعر يتركب من أنواع من البروتينات، وأن نمط ارتباط هذه الألياف ببعضها يحدد نوع الشعر، ففي الشعر المستقيم تقل الروابط كثيراً مما يجعل الليف البروتيني ممتداً مستقيماً. أما إذا كثرت الروابط ووجدت في نقاط متعددة فإنها تجعل مناطق في الشعرة أقل سمكاً مقارنةً ببقية الشعرة مما يؤدي إلى انحناء الشعر وتجعده أو حتى التفافه.

من هذا نستنتج أن فرد الشعر هو أساليب مختلفة تهدف إلى كسر الروابط التي تبقي الألياف البروتينية في الشعر ملتفة مما يسمح لها بالتمدد لتمنح الفرصة بعد ذلك لتمشيط الشعر وفرده ليصبح مستقيماً.

وأجري فرد الشعر أولاً بين أبناء العرق الأفريقي، فهم أكثر الأشخاص معاناةً من مشاكل الشعر نتيجة لشعرهم الملتف. و كانت تتم باستخدام المكواة او مشط يتم تسخينه حيث تؤدي الحرارة الغرض المطلوب بكسر الروابط، لكن فرد الشعر للرجال والنساء الآن منتشر في جميع أنحاء العالم.

ما هو فرد الشعر للرجال

ما أهم أساليب فرد الشعر للرجال؟

هناك أساليب و اختيارات فرد شعر للرجال متعددة، فهناك طرق تستخدم الحرارة وأخرى تستخدم مواد كيميائية في صورة كريمات يتم تسويقها كمستحضرات وكريمات فرد الشعر للرجال، ويمكنك شراؤها واستخدامها بنفسك أو الذهاب إلى صالونات عناية الشعر للرجال وستجدها هناك أيضاً. لكل طريقةً مميزاتها وعيوبها وفيما يلي نناقش أهم هذه الطرق:

1 – المرخيات الكيميائية: هي من أكثر الفئات شيوعاً لسهولة استخدامها. وتكثر كريمات فرد الشعر للرجال المحتوية على هذه المواد، تتكون هذه المرخيات بشكل أساسي من مواد ذات طبيعة قاعدية، كهيدروكسيد الصوديوم أو الليثيوم، أو حتى مزيج من هذه المكونات. وتجعل الطبيعة القاعدية لهذه المواد الشعر ينتفخ بشكل مبدئي مما يسهل وصول هذه الهيدروكسيدات إلى الطبقات الداخلية المحتوية على الألياف البروتينية، حيث تتفاعل مع الروابط و المواد الكيميائية وتكسرها وتعيد ترتيبها بشكل يجعل الشعر للرجال مستقيماً.

لكن من الضروري أن تعرف أن هذه  الكريمات المستخدمة لفرد الشعر للرجال تعرف بطبيعتها القلوية قد تؤذي الجلد و فروة الرأس وتسبب احمراراً والتهابات تزداد خطورتها في البشرات الحساسة اذ تحتوي علي مجموعة من المواد الكميائية ، لذلك ينبغي تجنب استخدامها على فروة الرأس مباشرةً، ويفضل إستخدام بعض الزيوت المرطبة لحماية الجلد من هذا التأثير. وينبغي إعادة استخدام هذه الكريمات مجدداً كل 8-12 أسبوع لأن الشعر الجديد ينمو بصفات ونوع الشعر الأصلي، وعند جلسة التكرار يجب أن تضع المنتج على الجزء الجديد من الشعرة فقط وليس القديم، لأن ذلك يسبب جفاف الشعر و ربما تعاني من مشاكل التقصف والتكسر. لتفادي مثل هذه المشكلة يجري المصفف المختص اختباراً  يرى فيه التناسب بين نوع شعرك والمنتج الذي تستخدمه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

2 – الأساليب المعتمدة على الحرارة: إذا لم تكن ترغب في استخدام المواد الكميائية على شعرك فيمكنك استخدام الأدوات التي تعتمد على الحرارة، كمجفف الشعر ومكواة الشعر.

تستخدم هذه الأدوات بعد غسل الشعر للرجال، وتقوم الحرارة بإحداث خلل في الروابط وإعادة ترتيبها لكن الاختلاف بينها وبين المرخيات أن هذا الخلل ليس دائماً، وإنما يستمر فقط إلى أن يتعرض شعرك للرطوبة مرة أخرى.

وبالتأكيد فإن الاستخدام الخاطئ أو المتكرر أكثر من اللازم للحرارة له أضراره على الشعر للرجال، ولتفادي هذه الأضرار احرص أن:

تتجنب تكرار التجفيف لأكثر من مرتين في الأسبوع.
تقلل مرات إعادة تصفيف شعرك للحفاظ على النتيجة.

فرد الشعر بالأساليب المعتمدة على الحرارة

 

3- المواد الطبيعية: في مقولة لأبقراط يقول: “الطبيعة ذاتها هي أعظم طبيب.
يلجأ الكثيرون إلى الحلول الطبيعية ويعتبرونها أكثر أماناً في علاج مشاكل الجسم المختلفة، وهذا ينطبق على الشعر فهو أيضاً جزء من الجسم.

حمامات الزيوت الطبيعية مثل زيت الصبار واللوز و جوز الهند و زيت الزيتون والمستحضرات الطبيعية التي يمكنك إعدادها في المنزل هي بمثابة روشتة طبيعية لمشاكل الشعر المختلفة. تصل هذه المواد الطبيعية إلى بصيلات الشعر وتغذيتها وتعيد إصلاح ما تلف منها. ونتيجة لذلك فإن الشعر يبدو مهندماً ورطباً وممتدّاً لأقصى استقامة متاحة. لكن يجب مراعاة أن تكون المعلومات عن الوصفة التي ستجربها موثوقة وملائمة لك.

فإذاً نتفق على وجود وسائل متنوعة تحقق فرد الشعر للرجال بزيت الزيتون ، وأخيراً سنتحدث عن أحد أكثر تلك الوسائل فعالية لفرد الشعر للرجال وهو الكيراتين.

أساليب فرد الشعر للرجال الطبيعية

 

كيفية عمل كريم فرد الشعر للرجال

  • يجب أن يكون الشعر نظيفا قبل وضع كريم فرد الشعر لذا قم بغسل الشعر ويجفف جيدا بمنشفة نظيفة 
  • يجب أن يكون الشعر رطبا قبل وضع الكريم ويمشط جيدا لإزالة كل العقد والتشابك  
  • يوضع كمية من كريم فرد الشعر ويوزع جيدا بتمرير الأصابع بين الشعر 
  • ضع كمية أخرى من الكريم واستخدم الفرشاة في تمشيط الشعر لتوزيع المستحضر بالتساوي 
  •  قسم الشعر إلى 4 أجزاء متساوية مع تثبيت كل جزء بدبابيس الشعر 
  • ابدأ بأدنى جزء من الشعر واستخدم فرشاة مستديرة وابدأ باستخدام مجفف الشعر مع لف الفرشاة باتجاه الأطراف 
  • تعمل حرارة مجفف الشعر على تنشيط كريم فرد الشعر 
  • يؤدي تنشيط الكريم بالحرارة إلى إزالة التجعد والتموجات من الشعر 
  • كرر نفس الخطوة لباقي أقسام الشعر حتى يجف تماما وتحصل على النتائج النهائية

فرد الشعر للرجال بالكيراتين:

الكيراتين هو أحد البروتينات الأساسية في بناء الشعر، وهو أكثر صلابةً ومقاومة مقارنةً بغيره من الأنسجة. قد يتضح معنى الصلابة عندما تعلم أن الكيراتين هو المكون الأساسي للأظافر، فإذاً وجود الكيراتين في الشعر عامل رئيس في استقامته. ومن هنا طورت جلسات لفرد الشعر للرجال بالكيراتين والعديد من المنتجات التي تحتوي على الكيراتين.

فوائد فرد الشعر للرجال بالكيراتين:

يمتص الكيراتين على الخلايا القشرية المتداخلة للطبقة الخارجية فيكسبها قوة ولمعاناً واستقامة، ويجعل الشكل العام للشعر أقل تعرجا ويسهل تصفيفه.

طرق العلاج بالكيراتين:

في صالونات العناية بالشعر المختصة تكون جلسات العلاج بالكيراتين وفق برنامج محدد وملائم للشخص. وتتضمن عدة مراحل قد تشمل بعض طرق فرد الشعر الأخرى أيضاً كمقدمة للعلاج، بعد أول جلسة يجب أن تبقي شعرك جافاً لعدة أيام قبل الجلسة التالية. وقد تستمر الجلسات لمدة تصل إلى 12 أسبوعاً لتحصل على نتيجة مثالية.

 هناك مستحضرات و كريمات تحتوي على الكيراتين تم تطويرها و هي ذات تأثير إيجابي على الشعر وتمنحه تحسناً في المظهر لكن نتائجها لا تقارن بجلسات الكيراتين في الصالونات المخصصة. وتبقى الفائدة الأكبر من هذه المستحضرات هي جعل الشعر مقاوماً للتلف وأكثر قدرة على تحمل ظروف أصعب.

ينبغي أن نتأكد أن الشعر الصحي هو نتاج أسلوب حياة صحي وتغذية صحيحة، وعدم المبالغة في استخدام مستحضرات التثبيت وغيرها مما قد يضر بالشعر مستقبلاً. كذلك بعد الاستحمام لا تبالغ في تجفيف الشعر ولا تستخدم الشامبوهات باستمرار وبكثرة فقد تجرد شعرك من لمعته الطبيعية، وتجعله أكثر عرضةً للتلف والتجعد.

وفي المرة القادمة التي ترى فيها صورة لبيكهام أو ليوناردو ديكابريو وتتمنى أن تحصل على  شعر كشعرهما، تذكر أنه يمكنك ذلك! فقط التزم بحياة صحية، وثقف نفسك أكثر عن اختياراتك الصحية، وربما تحتاج لتصفح تجميلي أكثر.

فرد الشعر للرجال بالكيراتين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

حقن الميزوثيرابي للشعر

عمليات تجميل الأكثر شيوعاً بين الرجال

6 أسباب تدفع الرجال للإقبال على عمليات التجميل

البوتكس لعلاج التعرق الزائد

التثدي عند الرجال

تنظيف البشرة الدهنية

هل عمليات زراعة الشعر ناجحة ؟

علاج تساقط الشعر عند الرجال