بروسكار لعلاج الصلع

بروسكار لعلاج الصلع

ما زلت شاباً في بداية العشرينات، ومع ذلك بدأ شعرك يتساقط بمعدل سريع وبشكل ملحوظ، وربما أصبحت منزعجاً من الفراغات التي بدأت تظهر في فروة رأسك وأنك في طريقك نحو خسارة شعرك؟ نعم، نعلم تلك المعاناة. هذا السيناريو المرعب الذي يطارد معظم الشباب والذي قد يتحول إلى هاجس يؤثر على مزاجك وثقتك في نفسك.

 لا تقلق، فأنت لست وحدك، بل تؤكد الإحصائيات أن هذا أمر طبيعي يحدث مع تقدم السن مع الغالبية العظمى من الرجال. الخبر السعيد هو وجود عدد من الحلول التي يمكنك تجريبها بعد استشارة طبيبك لحل هذه المشكلة أو على الأقل تأخير وتجنب هذا السيناريو قدر المستطاع، واليوم سنتكلم عن أحد هذه الحلول الدوائية لهذه المشكلة، وهو دواء بروسكار لعلاج الصلع. 

ما هو بروسكار؟ كيف يعمل دواء بروسكار لعلاج الصلع؟ ما هي أعراضه الجانبية وما هي الحالات التي لا ينبغي أن تتناول دواء بروسكار؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال، لكن قبل ذلك دعونا نتعرف أولاً على مرض الصلع الذكوري. 

 

ما هو مرض الصلع الذكوري؟ 

أكثر من 95% من فقدان الشعر عند الرجال يكون بسبب هذا المرض، مرض الصلع الذكوري ويسمى أيضاً الثعلبة الذكورية هو مرض يسبب تساقط الشعر بشكل تدريجي، ولهذا الفقد عدد من الأنماط، فقد يبدأ تساقط الشعر بشكل أكثر في مؤخرة الرأس، وقد يبدأ من الجوانب، كل هذه أعراض وبدايات لمرض الصلع الذكوري. يخف الشعر تدريجياً في هذه المناطق إلى أن يصل إلى مرحلة يفقد فيها الشعر بالكامل تقريباً ولكن هذه مراحل متأخرة جداً وتحدث مع التقدم في العمر، وكما ذكرنا فكلما كان التدخل لوقف هذا النمط أسرع كلما تأخر الوصول لهذه المرحلة.  

إقرأ أيضاً

تجربتي مع علاج الصلع عند النساء

نتائج قبل وبعد علاج الصلع عند النساء

 

ما هو مرض الصلع الذكوري

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف يحدث الصلع الذكوري؟ 

كما ذكرنا فالصلع ليس غريب بشكل عام على الذكور، أغلب الذكور يعانون منه ولكن بدرجات ومراحل مختلفة ومتفاوتة، وقد تؤدي أسباب عديدة إلى تنشيط هذه الحالة، ومن هذه الأسباب

  1. بعض الأمراض قد تؤدي إلى ظهور هذا الصلع أو تجعل حالته أسوأ. ويستثنى من ذلك بعض الأمراض، كالتي تكون السبب فيها عدوى فطرية على سبيل المثال، فرغم أن هذه الأمراض تؤدي فعلاً إلى فقدان الشعر إلا أن الشعر يعاود النمو بمجرد التخلص من مسبب المرض. 
  2. قد تسوء حالة الصلع كعرض جانبي لعدد من الأدوية.
  3. في حالات نادرة يكون السبب أو العامل الذي حفز ظهور تساقط الشعر وفقدانه هي الضغوطات العصبية والنفسية الشديدة. 
  4. السبب الرئيسي لإصابة الشاب بالصلع أو تسارع الصلع عنده في مرحلة عمرية معينة هي الجينات. نعم، أغلب اللوم يقع في الأساس على الجينات التي ورثتها من عائلتك. 

الآن بعد أن عرفنا كل هذه المسببات يأتي الدور أن نعرف كيف يتم تساقط الشعر، وهذا سيساعدنا على فهم آلية عمل بروسكار. ما يرثه الأشخاص الذين يعانون من الصلع الذكوري هي بصيلات شعر حساسة بشكل أكبر تجاه هرمون الدايهيدرو تستوستيرون (Dihydrotestosterone ”DHT”)، وهو هرمون مشتق من هرمون الذكورة التستوستيرون، حساسية بصيلات الشعر لهذا الهرمون تجعلها تتأثر عند إفرازه بشكل كبير، فتقل دورة حياة الشعرة تدريجياً ويصغر حجمها إلى أن تتوقف هذه البصيلة عن النمو. 

قد يلجأ الكثيرون إلى الحلول الطبية التجميلية لعلاج هذه المشكلة مثل عمليات زراعة الشعر واستخدام الليزر لتنشيط بصيلات الشعر مرة أخرى، وحقن البلازما أيضاً، لكن هناك بعض الأدوية مثل بروسكار (proscar) قد تفي بالغرض كذلك. 

 

كيف يحدث الصلع الذكوري؟ 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هو بروسكار؟ وكيف يستخدم بروسكار لعلاج الصلع؟

بروسكار أو Proscar هو أحد الأسماء التجارية للمادة الفعالة فيناسترايد (finastride)، وهي مادة تقوم بتعطيل الإنزيم المسؤول عن تحويل التستوستيرون إلى الصورة المؤذية للشعر منه وهي الدايهيدرو تستوستييرون. بمنع هذا الإنزيم تقل تركيزات الDHT بالقدر الكافي للسماح لبصيلات الشعر بالنمو مجدداً وتوقف فقدان المزيد من الشعر.  وهذا هو سر نجاح بروسكار، فمع الانتظام في الاستخدام واتباع تعليمات الطبيب للمدة المحددة تعود البؤر التي قل فيها الشعر بشكل ملحوظ إلى طبيعتها ويبدأ الشعر بالنمو بشكل طبيعي مجدداً ليمنحك المظهر الذي تتمناه وتعود إليك ثقتك بنفسك. وقد ثبت نجاح هذه النظرية بالدراسات العلمية وهذا ما منح الأطباء طريقة علاج جديدة للتغلب على حالة تصيب معظم الرجال وتؤثر عليهم، وأصبحت فعالية مادة فيناستريد الموجودة في بروسكار لعلاج الصلع تقارن بفعالية المادة الأخرى المشهورة مينوكسيديل ويجري العلماء المزيد من الأبحاث حالياً لتحديد أي هذه الطرق يعد الأفضل. 

ما هو بروسكار؟ وكيف يستخدم بروسكار لعلاج الصلع؟

ما هي الأعراض الجانبية لproscar؟ 

كما هو الحال في أي دواء فإن بروسكار له بعض الأعراض الجانبية، وهذه بعض من الأعراض الجانبية التي قد يسببها:

  • بعض التغيرات في منطقة الصدر، كأن يكتسب بعض الصفات الأنثوية، فقد يكبر في الحجم أو ظهور إفرازات من الحلمتين أو الإحساس بوجود كتل في منطقة الصدر.
  • الاحمرار والحكة
  • آلام في الخصيتين
  • الضعف الجنسي

هذه ليست القائمة الكاملة فيما يخص الأعراض الجانبية لبروسكار، ولذلك ينبغي عليك بشكل دائم أن تتابع الحالة مع طبيبك، وإعلامه فور ملاحظتك لأي من هذه الأعراض. 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

احتياطات يجب عليك معرفتها قبل تناولك بروسكار

هناك مجموعة من التعليمات التي يجب أن تكون على علم بها فيما يخص استخدام بروسكار proscar لعلاج الصلع، ومن هذه التعليمات:

  1. يمنع منعاً باتاً تناول الدواء من قبل الأطفال والسيدات، خاصة الحوامل منهن، حيث ثبت أن الدواء قد يسبب تشوهات للجنين.
  2. تجنب القيام أو الاعتدال من حالة النوم أو الجلوس بشكل سريع ومفاجئ، فمن الأعراض التي قد يسببها الدواء كذلك الدوار، ومن الظريف أن الدواء الذي يمنع تساقط الشعر قد يؤدي إلى سقوطك أنت شخصياً. 
  3. إذا كنت ستخضع للفحوصات الخاصة لعلاج تضخم البروستاتا الحميد، أخبر الطبيب الذي طلب منك الفحص والطاقم الذي معه بأنك تتناول استخدام بروسكار لعلاج الصلع، فالدواء قد يؤثر على نتائج الفحوصات. 

 

احتياطات يجب عليك معرفتها قبل تناولك بروسكار

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الطريقة المثالية لتناول بروسكار 

سيقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الطبية واختبارات على الدم ليتأكد من عدم إصابتك بأي حالة تتعارض مع تناولك بروسكار. احرص على قراءة واتباع التعليمات التي يوصيك بها الطبيب والمكتوبة على النشرة الدوائية الخاصة ب proscar. تناول الجرعة التي يخصصها لك الطبيب بكأس كامل من الماء، واحرص أن تتناول الدواء في نفس الوقت يومياً، وليس لتناول الطعام تأثير على موعد تناولك للجرعة، يمكنك تناولها قبل الطعام أو بعده، ويجب أن تنتظم وتلتزم بتناول جرعاتك حتى تحصل على الفائدة كاملة، ولا تتسرع في الحكم على النتائج، فقد يمر على الأقل ثلاثة أشهر قبل أن تبدأ الحالة بالتحسن، وقد تطول فترة العلاج عن هذه المدة، فاحرص ألا تتناول أو تتوقف عن تناول الدواء أو تغير الجرعات إلا بعد إعلام الطبيب واستشارته، نتائج استخدام بروسكار لعلاج الصلع مرضية جداً وبسماع آراء المجربين نعلم أنه يوقف تساقط الشعر بشكل فعال.

تجربتي مع حبوب بروسكار

تعد تجربة محمد مع بروسكار تجربة مميزة فقد روى قصته الخاصة قائلاً “تجربتي تجربة سحرية فقد كنت أعاني صلعاً جزئي في منتصف الشعر.

استخدمت الكثير من المنتجات الأخرى لعلاج هذه المشكلة، بعد نصيحة البعض استخدمت بروسكار لمدة 6 شهور بواقع قرص واحد يومياً.

لم استخدم البروسكار وحيداً بل كانت خطة علاج متكاملة ومركبة، فقد استخدمته مع المينوكسديل وبعض الفيتامينات للشعر، التي  كنت استخدمهم من قبل.

ظهر الفرق بين استخدام بروسكار وعدمه في طبيعة قوة الشعرة الجديدة، عانى الشعر الجديد من الضعف وقلة سمك الشعرة ذاتها. لكن بعد استخدام بروسكار أصبح الشعر الجديد أكثر قوة وأكثر سمكاً.

لم يخلو الأمر من بعض الأعراض الجانبية غير المرغوبة، فقد عانيت تقلب المزاج الطفيف، ولكن مقارنة بالنتيجة لم يكن هذا بالحدث الأكبر.”

الطريقة المثالية لتناول بروسكار  

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

علاج تساقط الشعر للرجال

زراعة شعر الذقن

كيفية زراعة الشعر

منع تساقط الشعر وتكثيفه للرجال

تكلفة زراعة الشعر

علاج الصلع الوراثي للرجال

علاج الصلع الوراثي

طرق علاج تضخم الثدي عند الرجال