علاج الصلع الوراثي للرجال

علاج الصلع الوراثي للرجال

الصلع الوراثي هو أهم الأسباب المعروفة لتساقط الشعر، وهو لا يعد مرضًا في حد ذاته، ولكنه حالة تحدث لبعض الأشخاص بسبب أسباب متعلقة بالجينات الوراثية ومستوى الهرمونات والتقدم بالعمر.

فمن الطبيعي أن يزداد تساقط الشعر كلما تقدم الشخص بالعمر سواء كان رجلًا أو امرأة، وتلك ظاهرة طبيعية مرتبطة بتغير الهرمونات، ولكن هناك حوالي 40% من الأشخاص حول العالم يلاحظون هذا التساقط بصورة غير طبيعية، حيث تزداد الفراغات بين الشعر وتظهر فروة الرأس خالية من الشعر.

ولأن الرجال هم الأكثر تعرضًا لهذه الظاهرة، فحديثنا سيكون عن الصلع الوراثي عند الرجال وعلاجه.

 

أعراض الصلع الوراثي للرجال

اجتهد الباحثون كثيرًا في البحث وراء أسباب الصلع الوراثي للرجال، فوجدوا أن أحد أسباب هذا الصلع هو هرمون التستوستيرون والذي يؤثر على نمو الشعر، فبتغير معدلاته مع التقدم بالعمر تختلف دورة حياة الشعر الطبيعية، فيصبح أقصر وأخف في الكثافة وحتى ظهور بقع خالية تمامًا من الشعر بفروة الرأس.

وتبدأ الأعراض بظهور بعض العلامات التي ربما تبدو طبيعية ومعظم الناس لا يلتفتون لها، مثل وجود بعض الشعيرات المتساقطة على الوسادة بعد الاستيقاظ، أو على فرشاة الشعر بعد التسريح، أو حتى في حوض الاستحمام.

Turkey Clinic

وربما لا يلاحظ الرجال تلك العلامات لأنه من الطبيعي تساقط بعض الشعيرات كل يوم لإتمام دورة حياة الشعر الطبيعية، حيث تسقط شعيرات لتعطي مساحة لشعيرات جديدة لتنبت.

ولكن الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي وأعراض الصلع الوراثي عند الرجال هو كمية الشعر المتساقط، فعدد الشعيرات التي تتساقط في اليوم الواحد بصورة طبيعية يمكن أن يصل إلى 100 شعرة، أما إذا كانت أعراض صلع وراثي فالعدد يكون أكبر من ذلك.

ويبدأ ظهور الصلع عند مقدمة الشعر ويمتد تدريجياً إلى الخلف، حتى لا يتبقى سوى الجانبين ممتلئان بالشعر، وأحيانًا يمتد الصلع لكامل الرأس.

 

التشخيص

يحدد الطبيب إذا ما كان تساقط الشعر بسبب وراثي أم بسبب آخر بمجرد الكشف الخارجي، وبسؤال الشخص عن وجود أشخاص بالعائلة يعانون من الصلع، وغالبًا لا يحتاج الشخص لعمل أي تحاليل أو فحوصات للتأكد من الأمر.

 

ويوضح الفيديو التالي الصلع الوراثي وكيفية حدوثه:

 

الصلع الوراثي عند الرجال وعلاجه

وهنا يأتي السؤال الأهم، ما هي طرق علاج الصلع الوراثي عند الرجال؟

وللإجابة عن هذا السؤال يجب أن نتعرف على عدة تقنيات مستخدمة، بدءًا من الوصفات المنزلية التقليدية، وحتى جراحات زراعة الشعر، وفيما يلي بعض العلاجات المستخدمة لعلاج الصلع الوراثي عند الرجال.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الوصفات المنزلية

ربما تعتقد أن الوصفات المنزلية طرق قد عفا عليها الزمن ولم تعد تجدي نفعًا لعلاج مشكلة كبيرة كمشكلة الصلع الوراثي عند الرجال، ولكن قد تندهش عندما تجد أن تلك الوصفات تأتي بالنتائج عند بعض الأشخاص.

ولكن تلك النتائج لن تكون بالمستوى المطلوب عند معظم الأشخاص، ومع ذلك يلجأ إليها من لا يفضل استخدام العقاقير الطبية أو من لا تسمح له إمكانياته المادية بإجراء جراحات زراعة الشعر أو غيرها من العلاجات المكلفة الأخرى.

ومن أشهر الوصفات الطبيعية المستخدمة في علاج الصلع الوراثي عند الرجال تدليك فروة الرأس بزيت الخروع وهلام الصبار وزيت جوز الهند.

وتتميز الوصفات التقليدية لعلاج الصلع الوراثي للرجال بأن كل مكوناتها طبيعية وبذلك لا تشكل خطرًا عند استخدامها على فروة الرأس، كما أنها قليلة التكاليف ومتوفرة في الأسواق.

 

البخاخات والمحاليل الموضعية

وهي كثيرة الأنواع وموجودة بالأسواق تحت مسميات تجارية عديدة، وتستخدم لكل أسباب تساقط الشعر وراثية كانت أم غير وراثية.

وهذه المحاليل تستخدم على أماكن تساقط الشعر في فروة الرأس، ثم يُدلك الشعر برفق ليتغلغل المحلول في فروة الرأس، فيعمل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تدفق الدم إلى البصيلات بشكل كافي لتغذية الشعر، فتقلل من فرص تساقطه.

وأتت هذه البخاخات بنتائج جيدة عند بعض الأفراد في حين لم تكن مناسبة عند البعض الآخر، ويرجع ذلك إلى استجابة الجسم للمحلول.

وتتميز هذه البخاخات الموضعية بأنها أقل تكلفة من الإجراءات التجميلية الأخرى، ولكن يعيبها أن لها بعض الأعراض الجانبية مثل انخفاض ضغط الدم، وكثافة في الشعر الزائد في مناطق الجسم المختلفة.

 

الصلع الوراثي للرجال

عملية زراعة الشعر

وهي الطفرة التي حدثت لتكون أفضل ما قد تم تطويره لعلاج الصلع الوراثي للرجال حتى وقتنا هذا، وتنقسم عملية زراعة الشعر للرجال إلى نوعين:

 

زراعة الشعر الطبيعي وله تقنيتان

  • تقنية الشريحة، وهي الطريقة الأقدم والأقل تكلفة من الطريقة الأخرى، ويقوم فيها طبيب التجميل بأخذ شريحة من الجزء الخلفي من فروة الرأس حيث الشعر الغزير، أو من جزء آخر من الجسم في حالة أن الصلع يمتد لكامل الرأس.

ثم يتم تقسيم تلك الشريحة إلى شرائح أصغر تحتوي كل منها على عدد من الشعيرات القابلة للزراعة في المناطق المراد علاجها.

تتميز تلك التقنية بأن سعرها أقل من التقنية الأخرى، فضلا عن نتائجها الرائعة، ولكنها يعيبها أن تترك أثر لندبة في المكان الذي أُخذ منه الشريحة.

  • التقنية الثانية هي تقنية الاقتطاف، وهي التقنية الأحدث والأكثر استخدامًا في الوقت الحالي لمميزاتها الكثيرة، ونتائجها الدائمة.

ويتم فيها اقتطاف بعض بصيلات لشعيرات من منطقة من جسم الشخص نفسه، ويجب أن تكون طبيعة تلك الشعيرات مشابهة لطبيعة شعر الرأس.

ثم يتم تعقيم وإعداد تلك البصيلات للزراعة في الأماكن المطلوب علاجها في فروة الرأس.

وتتميز تلك التقنية بأنها لا تترك أثر لندبة في المنطقة المانحة مثل تقنية الشريحة، وتلك تعتبر أهم مميزاتها، ولكن يعيبها ارتفاع تكاليفها.

ويعتبر زراعة الشعر الطبيعي مُفضلاً عن الصناعي لأن نتائجه دائمة ولا يحتاج الشخص لإعادة الزراعة فيما بعد.

 

علاج الصلع الوراثي عند الرجال

زراعة الشعر الصناعي

ويلجأ الأطباء لزراعة الشعر الصناعي في بعض الحالات التي لا يمكن إجراء زراعة الشعر الطبيعي لها، كأن يكون الشخص قد فقد شعره بالكامل وبالتالي لن تكون هناك منطقة مانحة بجسمه لأخذ البصيلات المراد زراعتها منها.

والشعر الصناعي عبارة عن ألياف مصنوعة من مواد آمنة، بحيث تتقبلها فروة الرأس دون حدوث حساسية أو التهاب عند معظم الأشخاص.

وقبل إجراء العملية يختار الشخص اللون الذي يريده وأيضًا الطول وطبيعة الشعر إذا ما كان مجعدًا أو أملسًا، ذلك لأن الشعر الصناعي لا يمكن صبغة أو فرده أو تجعيده، وحيث أنه لا ينمو فإذا ما تم قصه لن يطول مجددًا.

ويتم عمل جلسة كاختبار قبل إجراء العملية، حيث يتم غرس ما يقرب من المائة شعرة بفروة الرأس للتأكد من تقبل الجسم للشعيرات الصناعية، وأيضًا حتى يحدد الشخص إذا ما كانت طبيعة ولون هذا الشعر هو الذي يريده أم لا.

وبعد حوالي شهر من الجلسة، تُجرى العملية بغرس الشعيرات الصناعية والتي تنتهي كل مجموعة منها بعقدة صغيرة لتثبت تحت فروة الرأس.

تتميز هذه العملية بأن نتائجها تظهر في الحال، حيث إن الشعيرات تكون طويلة بالفعل، على عكس زراعة الشعر الطبيعي التي تستغرق قرابة الستة أشهر لظهور النتائج ونمو الشعر الطبيعي.

ولكن يعيب زراعة الشعر الصناعي أنه يسقط تمامًا في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام، وبالتالي يجب إعادة إجراء الزراعة للحصول على مظهر متألق دائمًا.

 

الصلع الوراثي عند الرجال وعلاجه

 

ماذا بعد اكتشاف الصلع الوراثي للرجال في مرحلة مبكرة

الوقاية دائمًا خير من العلاج، ولكن حين يتعلق الأمر بالصلع الوراثي لن يكون الأمر بهذه السهولة، لأن الصلع الوراثي كما أشرنا من قبل يحدث بسبب الهرمونات والجينات الوراثية والتي لا يمكن التعديل فيها بسهولة.

ومع ذلك هناك بعض العقاقير الطبية التي من شأنها أن تقلل تساقط الشعر الوراثي عند الرجال، وبالتالي يكون علاج الصلع أسهل.

ومن أشهر هذه العقاقير هو عقار الفيناسترايد، وهذا هو الاسم الطبي له ولكنه موجود بالأسواق تحت مسميات تجارية أخرى.

ويصف الطبيب هذا العقار للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الوراثي في مرحلة مبكرة والتي أحيانًا ما تبدأ قبل بداية العقد الثالث من عمر الشخص.

ويؤخذ هذا العقار عن طريق الفم بجرعات يحددها الدكتور والتي غالبًا ما تكون قرص واحد يوميًا لمدة عام على الأقل مع المتابعة المستمرة مع الدكتور.

ويصف الدكتور مع هذا العقار دهان موضعي يحتوي على مادة مينوكسيديل، وهذا لكي يكون العلاج متكاملًا، حيث إن استخدام الفيناسترايد فقط ربما لا يؤدي إلى النتائج المرجوة.

وهنا يجب أن ننوه أن هذا العلاج لا يُجدي نفعًا مع كل الأشخاص، فهناك من يأتي معهم بنتائج رائعة، ومنهم من يؤخر لديهم ظهور الصلع، ومنهم من لا يأتي معه بأية نتيجة وربما يلجأ في النهاية إلى إحدى عمليات زراعة الشعر.

كما ينصح الطبيب الشخص الذي بمرحلة مبكرة في الإصابة بالصلع الوراثي بعدة نصائح عامة، منها:

  • عدم استخدام مجففات الشعر بكثرة
  • الابتعاد عن مستحضرات تثبيت الشعر
  • وعدم صبغ الشعر بكثرة
  • عدم تمشيط الشعر بقوة

 

تلك النصائح لن تمنع الصلع الوراثي ولكنها بالتأكيد تقلل من نسبة تساقط الشعر.

 

بدائل غير جراحية

هل ترغب في الحصول على حل غير جراحي دون الحاجة لزيارة الطبيب أو العيادة؟ يمكنك تجربة أحد هذه المنتجات المذكورة بالأسفل. قد لا تحصل على نتائج مماثلة كزيارة الطبيب أو مركز التجميل، لكن هذه المنتجات تعطيك نتيجة طيبة قد تكون مرضية بالنسبة لك.

جهاز الليزر Capillus202 لنمو الشعر

بدلًا من ارتداء الكاب لإخفاء الصلع يمكنك الآن ارتدائه لنمو الشعر! كاب ليزر مصنع خصيصًا للرجال والنساء الذين يعانون من الصلع أو الشعر الخفيف، سهل الاستخدام حيث يتم ارتداؤه 30 دقيقة فقط في اليوم. يقول المستخدمون أنه يساعد على نمو الشعر بعد بضعة أشهر من استخدامه كما يوقف تساقط الشعر كذلك.

اشتريه الآن

جهاز الليزر iRestore

اشتريه الآن

اقرأ أيضًا:

علاج الصلع الوراثي

افضل علاج للصلع مجرب

علاج تساقط الشعر للرجال

علاج تساقط الشعر للرجال الوراثي

زراعة الحواجب

حقن البلازما للشعر

متى ينمو الشعر المزروع

Change Me Clinic
[ssba]