متى ينمو الشعر المزروع ؟

متى ينمو الشعر المزروع ؟
متى ينمو الشعر المزروع

عملت لمدة عامين ضمن الفريق الإعلامي لأكثر من منظمة طبية، عملت ضمن فريق تسويق مركز سبورتنج ، كتبت عشرات المقالات ضمن موقع تجميلي منذ بدايته ولي خبرة 3 سنوات في كتابة وترجمة المحتوى الطبي

إنشاء: 27 ديسمبر 2021 · تحديث: 30 مارس 2024

تطورت في الفترة الأخيرة عملية زرع الشعر لتصبح فرعاً من الجراحات التجميلية المرتكزة على العلم. فما هي عملية زراعة الشعر في الأصل؟ وكيف تتم عمليات زراعة الشعر؟ وما هي مراحل نمو الشعر بعد الزراعة؟ ومتى ينمو الشعر بعد الزراعة ؟ وما هو نمو الشعر المزروع؟

في هذا المقال سوف نقوم بالإجابة على هذه الأسئلة مع الأخذ في الإعتبار أن المقال لا يغني عن طلب النصيحة الطبية المتخصصة.

ما هي عملية زراعة الشعر

تتضمن عملية زرع الشعر ببساطة نقل بصيلات الشعر من مكان غني بالشعر إلى مكان قليل الكثافة أو عديم الشعر. ويمكنك قراءة مجمل التفاصيل الخاصة بزراعة الشعر على الموقع الإلكتروني www.tajmeeli.com  ، حيث يخدر المريض بواسطة ما يسمى بالتخدير الإهتزازي ليتم بعد ذلك استخلاص بصيلات الشعر وزرع بصيلات شعر بعدد ما بين 2000 إلى 7000 شعرة. تستغرق العملية بضع ساعات وينمو الشعر بعدها كما سيأتي تفصيله.

عملية زراعة الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

أفضل قصات شعر للوجه البيضاوي

متى بدأت عمليات زراعة الشعر؟

مشكلة استعادة الشعر المفقود مشكلة قديمة جداً، حيث ذكرت بردية إبيرس والتي تعود إلى حوالي عام 1500 قبل الميلاد، ويقال إنها منقولة من نسخ أقدم وصفة طبية لاستعادة الشعر. إلا أنه عند التحدث عن زراعة الشعر، فإن جذور للعملية تعود إلى تاريخ حديث نسبياً حيث تعود إلى عام 1897. أما عن انطلاقة تقنيات زراعة الشعر الحديثة فكانت في اليابان حيث وصف أطباء يابانيون تقنية ترقيع ذاتي لإصلاح الصلع الناجم عن الندبات، كان ذلك أثناء الثلاثينات وأثناء الحرب العالمية الثانية.

في بدايات الخمسينات، أعاد طبيب الجلدية Norman Orentreich اكتشاف تقنية الأطباء اليابانيين ويعتبر البعض ذلك التاريخ البداية لجراحة زراعة الشعر التجميلية الحديثة.

ما هي التقنيات المختلفة لزراعة الشعر؟

يوضح أحد الباحثين أنه يمكن تقسيم التوجهات الأساسية لزراعة الشعر إلى ثلاث توجهات:

جنيحات فروة الرأس scalp flaps

هذا التوجه ليس مستخدماً بكثرة لقلة نسبة نجاحه، وحتى عند نجاحه قد يعاني المريض من كثافة واتجاه غير طبيعيين للشعر النامي.

الاستئصال الجراحي  surgical excision (تقليل الصلع alopecia reduction)

التطور المنطقي للتوجه السابق هو توجه الاستئصال الجراحي (تقليل الصلع)، يتميز بسهولة تعلمه كما يميزه معامل أمان مرتفع.

الترقيع الذاتي autografts

والذي يستخدم كتوجه في الجراحات التجميلية plastic surgery سواء في زراعة الشعر أو غيرها إلا أنه من أوضح التوجهات في إجراء عملية زراعة الشعر .

تقنيات زراعة الشعر

الأعراض الجانبية التي قد تترتب على  عملية زراعة الشعر

يتميز التدخل الجراحي بصفة عامة أنه أمر يحتاج إلى تخصص دقيق. وبالتالي يحتاج المريض أن يلجأ إلى الطبيب المتخصص المدرب ليقوم بالتدخل الجراحي لتفادي أية مشكلات، ولتقليل الآثار الجانبية المتوقعة. لكن هل لزراعة الشعر تحديداً أعراض جانبية مختلفة؟

ربما يظل أوضح عرض جانبي لعملية زراعة الشعر والذي يتعلق بفقد بعض الشعر سواء من المنطقة المانحة أو المزروعة ما تحدث بعض الأطباء عنه ويسمونه "Shock loss".

ماذا بعد انتهاء العملية؟

لا يحتاج المريض أثناء نمو الشعر بعد الزراعة إلى ضمادات في الغالب، إلا أن بعض الأطباء يفضلون استخدامها، وفي هذه الحالة لابد من أن تتم إزالتها بتدقيق شديد لتفادي التصاقها  بالبصيلات المزروعة.

نجد أنه من الطبيعي أن يحدث بعض التورم في الأيام الأولى وقد يصف الطبيب لفترة قصيرة مضادات الإلتهابات اللاستيرودية كأقراص بالفم لعلاج التورم. كما قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية. ينصح المريض باستخدام شامبو خفيف بعد يومين أو ثلاثة أيام من العملية. يراعي المريض ولمدة 3 أسابيع النقاط التالية:

  • ألا يعرض المنطقة المزروعة من الشعر إلى أسنان الفرشاة.
  • ألا يستخدم زيوتاً أو أنواعاً قوية من الشامبو.
  • أن يتجنب ارتداء الملابس التي تحدث احتكاكاً مباشراً مع فروة الرأس.
نتائج-زراعة-الشعر-1.jpg

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

بعد العملية مباشرةً: اليوم الأول وما بعده:

  • عملية الشفاء: تُشفى فروة الرأس من قشور زراعة الشعر خلال الأيام الأولى، بينما يبدأ الشعر في المنطقة المانحة بالنمو.
  • نمو الشعر المزروع: ينمو الشعر المزروع خلال 3-4 أسابيع بعد الجراحة.
  • العناية بفروة الرأس: تلعب العوامل المختلفة مثل الهرمونات والنظام الغذائي دورًا هامًا في سرعة نمو الشعر. اتباع تعليمات الرعاية اللاحقة بدقة ضروري لضمان تعافيٍ سلس.

الشهر الأول بعد زراعة الشعر:

  • مرحلة النمو - أناجين Anagen: تتطور جذور الشعر، ويتكون 85%-90% من الشعر في هذه المرحلة.
  • مرحلة التراجع- كاتاجين Catagen: تتقلص بصيلات الشعر وتنفصل عن فروة الرأس، تستمر هذه المرحلة 2-4 أسابيع.
  • مرحلة الانتهاء تيلوجين Telogen: تستريح جذور الشعر 3-4 أشهر، يبدأ الشعر الجديد بالنمو عند قاعدة البصيلة، مما يدفع الشعر القديم للخارج، ثم يتساقط ليحل محله الشعر الجديد.

ما بعد السنة الأولى:

  • يستغرق الشعر المزروع 3-4 أسابيع ليبدأ في النمو بشكل واضح، بينما تظهر النتائج النهائية بعد 12 شهرًا.
  • فترة التعافي: تختلف فترة التعافي من شخص لآخر، لكن غالباً ما يمر الأشخاص بنفس المراحل خلال العام الأول في عمليات زراعة الشعر بالاقتطاف FUE.
  • من الضروري اتباع تعليمات الرعاية اللاحقة، والحفاظ على روتين صحي للشعر لضمان نجاح العملية على المدى الطويل.

ما هي مراحل نمو الشعر المزروع؟

تحدثنا عن مجمل عملية زراعة الشعر موضحين تاريخها ويبقى السؤال الأهم عن نمو الشعر بعد الزراعة. فما هي مراحل نمو الشعر المزروع؟

يجيب الأطباء على موقع Real self على هذا السؤال مقسمين مراحل نمو الشعر بعد زراعة الشعر إلى ثلاث مراحل:

  1. مرحلة السكون (الشهور الأربعة الأولى).
  2. مرحلة التكوين أو النشوء(من 4-8 أشهر).
  3. مرحلة النضج (من 8 أشهر إلى عام).

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

متى ينمو الشعر المزروع ؟

يتتبع الدكتور ستيڤين جابل مؤسس مركز جابل لاستعادة الشعر التوقيتات التفصيلية لنمو الشعر بعد زراعة الشعر حتى مرور عامين، موضحاً أن أول أسبوعين يكونان حرجين للغاية، وتكون الأيام الخمسة الأولى متضمنة تورماً في المنطقة المزروعة وكذلك في المنطقة المانحة، مع احمرار في فروة الرأس. كما يذكر البعض عن تكوّن قشرة تزول في الأسبوع الثاني من الجراحة، أو تحديداً –كما ذكر ذلك د جابل- بعد اليوم العاشر للجراحة.

تكون بصيلات الشعر في مرحلة السكون بنهاية الشهر الأول، وفي هذه المرحلة يحتفظ المريض بشكله كما كان قبل الجراحة من حيث كثافة الشعر. يبدأ الشعر الجديد في نمو الشعر مابين الشهر الثاني والرابع لكن تتم ملاحظة التغطية الجيدة والنمو جيد الكثافة للشعر المزروع ما بين الشهر الخامس أو السادس إلى الشهر التاسع.

بعد العام الأول من الجراحة ينمو أغلب الشعر حوالي 80% منه إلا أن الشكل النهائي المعبر عن نجاح عملية زرع الشعر يستقر بعد عامين.

ذكر أحد المراكز أن 1% من المرضى ينمو لديهم الشعر مباشرة بعد الزراعة إلا أن هذا الأمر نادر الحدوث، فعودة نمو الشعر المزروع عملية تستغرق وقتاً في المعتاد. إذن فرغم وجود تحسن كبير منذ الشهر التاسع ورغم أن 80% من الشعر ينمو بنهاية العام الأول إلا أن العام الثاني هو ما يبرز الصورة النهائية لنمو الشعر المزروع وتحديد الشكل النهائي للشعر. كما أن الشعر المزروع لا يرتبط بالصفات الوراثية وبالتالي فالمتوقع استمراره مدى الحياة.

مراحل نمو الشعر المزروع

بعض الأدوات الحديثة لزراعة الشعر

  • الميكروسكوب ثلاثي الأبعاد Stereo microscope: حيث يتم استخدام ميكروسكوب من نوع متطور في عمل تشريح "dissection" للبصيلات.
استخدام الادوات الحديثة للمساعدة في زراعة الشعر
  • مِغـــــَرس تشوا Choi implanter:  الذي طوره تشوا الكوري وآخرون لتسريع عملية زراعة الشعر. يتم إعداد البصيلة يدوياً كالمعتاد إلا أن زراعة الشعر تتم عبر أداة ميكانيكية تستخدم في غرس البصيلات "زراعتها" في المنطقة المطلوبة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

هل يسقط الشعر المزروع بعد سنوات؟

لا، من المفترض أن نتائج زراعة الشعر دائمة إذا تم إجراؤها على فروة رأس صحية، ولم يكن المريض يعاني من اضطرابات صحية أخرى تسبب تساقط الشعر.

في عمليات زراعة الشعر الناجحة من المستبعد أن يتساقط الشعر المزروع؛ لأن المنطقة المانحة تكون صحية ولا تعاني من تساقط الشعر الذي يعاني منه الشعر الأصلي.

إذا حدث تساقط للشعر المزروع بعد سنوات فهذه علامة على حدوث خطأ في عملية زراعة الشعر، أو أن العملية لم تكن مناسبة من البداية للمريض، لأنها لا تصلح للجميع.

في أغلب الأحيان، يكون تساقط الشعر بعد إجراء الزراعة بسنوات هو تساقط للشعر الأصلي المحيط وليس للشعر المزروع.

من المهم التنبه إلى أنه حتى الآن لا يوجد علاج يمكن أن يضمن مستوى من كثافة الشعر المزروع لا يتوافق مع سمك وخصائص شعرك الحالية، وأنه إذا كان شعر المنطقة المانحة خفيفاً أو هشاً فلن تكون النتائج مماثلة لشخص لديه شعر كثيف وخشن في المنطقة المانحة.

متى يزول الاحمرار بعد زراعة الشعر؟

يختلف الوقت الذي يستمر فيه الاحمرار بعد زراعة الشعر حسب حالة وجسم المريض، ولكن بشكل عام فإن الاحمرار عادةً ما يتلاشى بعد أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من إجراء العملية.

يلاحظ العديد من الأشخاص أن الاحمرار اختفى بالكامل بعد أسبوعين من زراعة الشعر، وعندما تبدأ فروة الرأس في الالتئام يجب أن يقل الاحمرار، وهذا عادة ما يحدث في غضون 10- 14 يوماً.

في بعض حالات زراعة الشعر الكبيرة، قد تستغرق عملية الشفاء والالتئام وقتًا أطول، وبالتالي قد يستغرق الأمر المزيد من الوقت وقد يصل إلى شهر حتى يختفي الاحمرار تماماً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...