متى ينمو الشعر المزروع ؟

متى ينمو الشعر المزروع

تطورت في الفترة الأخيرة عملية زراعة الشعر لتصبح فرعاً من الجراحات التجميلية المرتكزة على العلم. فما هي عملية زراعة الشعر في الأصل؟ وكيف تتم؟ و متى ينمو الشعر المزروع ؟ وما هي مراحل نموه؟

في هذا المقال سوف نقوم بالإجابة على هذه الأسئلة مع الأخذ في الإعتبار أن المقال لا يغني عن طلب النصيحة الطبية المتخصصة.

ما هي عملية زراعة الشعر

تتضمن العملية ببساطة نقل بصيلات من مكان غني بالشعر إلى مكان قليل الكثافة أو عديم الشعر. ويمكنك قراءة مجمل التفاصيل الخاصة بزراعة الشعر على الموقع الإلكتروني www.tajmeeli.com  ، حيث يخدر المريض بواسطة ما يسمى بالتخدير الإهتزازي ليتم بعد ذلك استخلاص البصيلات وزرع بصيلات شعر بعدد ما بين 2000 إلى 7000 شعرة. تستغرق العملية بضع ساعات وينمو الشعر بعدها كما سيأتي تفصيله.

عملية زراعة الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

متى بدأت زراعة الشعر؟

مشكلة استعادة الشعر المفقود مشكلة قديمة جداً، حيث ذكرت بردية إبيرس والتي تعود إلى حوالي عام 1500 قبل الميلاد، ويقال إنها منقولة من نسخ أقدم وصفة طبية لاستعادة الشعر. إلا أنه عند التحدث عن زراعة الشعر، فإن جذور للعملية تعود إلى تاريخ حديث نسبياً حيث تعود إلى عام 1897. أما عن انطلاقة تقنيات زراعة الشعر الحديثة فكانت في اليابان حيث وصف أطباء يابانيون تقنية ترقيع ذاتي لإصلاح الصلع الناجم عن الندبات، كان ذلك أثناء الثلاثينات وأثناء الحرب العالمية الثانية.

في بدايات الخمسينات، أعاد طبيب الجلدية Norman Orentreich اكتشاف تقنية الأطباء اليابانيين ويعتبر البعض ذلك التاريخ البداية لجراحة زراعة الشعر التجميلية الحديثة.

 

ما هي التقنيات المختلفة لزراعة الشعر؟

يوضح أحد الباحثين أنه يمكن تقسيم التوجهات الأساسية لزراعة الشعر إلى ثلاث توجهات:

جنيحات فروة الرأس scalp flaps

هذا التوجه ليس مستخدماً بكثرة لقلة نسبة نجاحه، وحتى عند نجاحه قد يعاني المريض من كثافة واتجاه غير طبيعيين للشعر النامي.

الاستئصال الجراحي  surgical excision (تقليل الصلع alopecia reduction)

التطور المنطقي للتوجه السابق هو توجه الاستئصال الجراحي (تقليل الصلع)، يتميز بسهولة تعلمه كما يميزه معامل أمان مرتفع.

الترقيع الذاتي autografts

والذي يستخدم كتوجه في الجراحات التجميلية plastic surgery سواء في زراعة الشعر أو غيرها إلا أنه من أوضح التوجهات في زراعة الشعر.

تقنيات زراعة الشعر

 

الأعراض الجانبية التي قد تترتب على  العملية

يتميز التدخل الجراحي بصفة عامة أنه أمر يحتاج إلى تخصص دقيق. وبالتالي يحتاج المريض أن يلجأ إلى الطبيب المتخصص المدرب ليقوم بالتدخل الجراحي لتفادي أية مشكلات، ولتقليل الآثار الجانبية المتوقعة. لكن هل لزراعة الشعر تحديداً أعراض جانبية مختلفة؟

ربما يظل أوضح عرض جانبي لعملية زراعة الشعر والذي يتعلق بفقد بعض الشعر سواء من المنطقة المانحة أو المزروعة ما تحدث بعض الأطباء عنه ويسمونه “Shock loss“.

 

ماذا بعد انتهاء العملية؟

لا يحتاج المريض أثناء نمو الشعر بعد الزراعة إلى ضمادات في الغالب، إلا أن بعض الأطباء يفضلون استخدامها، وفي هذه الحالة لابد من أن تتم إزالتها بتدقيق شديد لتفادي التصاقها  بالبصيلات المزروعة.

نجد أنه من الطبيعي أن يحدث بعض التورم في الأيام الأولى وقد يصف الطبيب لفترة قصيرة مضادات الإلتهابات اللاستيرودية كأقراص بالفم لعلاج التورم. كما قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية. ينصح المريض باستخدام شامبو خفيف بعد يومين أو ثلاثة أيام من العملية. يراعي المريض ولمدة 3 أسابيع النقاط التالية:

  • ألا يعرض المنطقة المزروعة من الشعر إلى أسنان الفرشاة.
  • ألا يستخدم زيوتاً أو أنواعاً قوية من الشامبو.
  • أن يتجنب ارتداء الملابس التي تحدث احتكاكاً مباشراً مع فروة الرأس.

 

ما هي مراحل نمو الشعر بعد الزراعة؟

تحدثنا عن مجمل العملية موضحين تاريخها ويبقى السؤال الأهم عن نمو الشعر بعد الزراعة. فما هي مراحل نمو الشعر المزروع؟

يجيب الأطباء على موقع Real self على هذا السؤال مقسمين مراحل نمو الشعر بعد زراعة الشعر إلى ثلاث مراحل:

  1. مرحلة السكون (الشهور الأربعة الأولى).
  2. مرحلة التكوين أو النشوء(من 4-8 أشهر).
  3. مرحلة النضج (من 8 أشهر إلى عام).

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

متى ينمو الشعر المزروع ؟

يتتبع الدكتور ستيڤين جابل مؤسس مركز جابل لاستعادة الشعر التوقيتات التفصيلية لنمو الشعر بعد زراعة الشعر حتى مرور عامين، موضحاً أن أول أسبوعين يكونان حرجين للغاية، وتكون الأيام الخمسة الأولى متضمنة تورماً في المنطقة المزروعة وكذلك في المنطقة المانحة، مع احمرار في فروة الرأس. كما يذكر البعض عن تكوّن قشرة تزول في الأسبوع الثاني من الجراحة، أو تحديداً –كما ذكر ذلك د جابل- بعد اليوم العاشر للجراحة.

تكون البصيلات في مرحلة السكون بنهاية الشهر الأول، وفي هذه المرحلة يحتفظ المريض بشكله كما كان قبل الجراحة من حيث كثافة الشعر. يبدأ الشعر الجديد في النمو مابين الشهر الثاني والرابع لكن تتم ملاحظة التغطية الجيدة والنمو جيد الكثافة للشعر المزروع ما بين الشهر الخامس أو السادس إلى الشهر التاسع.

بعد العام الأول من الجراحة ينمو أغلب الشعر حوالي 80% منه إلا أن الشكل النهائي المعبر عن نجاح عملية زراعة الشعر يستقر بعد عامين.

ذكر أحد المراكز أن 1% من المرضى ينمو لديهم الشعر مباشرة بعد الزراعة إلا أن هذا الأمر نادر الحدوث، فعودة نمو الشعر المزروع عملية تستغرق وقتاً في المعتاد. إذن فرغم وجود تحسن كبير منذ الشهر التاسع ورغم أن 80% من الشعر ينمو بنهاية العام الأول إلا أن العام الثاني هو ما يبرز الصورة النهائية لنمو الشعر المزروع وتحديد الشكل النهائي للشعر. كما أن الشعر المزروع لا يرتبط بالصفات الوراثية وبالتالي فالمتوقع استمراره مدى الحياة.

 

مراحل نمو الشعر المزروع

 

بعض الأدوات الحديثة لزراعة الشعر

  • الميكروسكوب ثلاثي الأبعاد Stereo microscope: حيث يتم استخدام ميكروسكوب من نوع متطور في عمل تشريح “dissection” للبصيلات.

استخدام الادوات الحديثة للمساعدة في زراعة الشعر

  • مِغـــــَرس تشوا Choi implanter:  الذي طوره تشوا الكوري وآخرون لتسريع عملية زراعة الشعر. يتم إعداد البصيلة يدوياً كالمعتاد إلا أن زراعة الشعر تتم عبر أداة ميكانيكية تستخدم في غرس البصيلات “زراعتها” في المنطقة المطلوبة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية