متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر
متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 27 ديسمبر 2021 · تحديث: 30 مارس 2024

يتعجل معظم المرضى ظهور نتائج إجراء عملية زراعة الشعر أو غيرها من أنماط عمليات التجميل المختلفة، لذلك يعد سؤال متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر من بين الأسئلة الشائعة والأكثر ترديداً، خاصة في ظل انتشار عدد من المفاهيم والاعتقادات المغلوطة حول ذلك الإجراء التجميلي أبرزها أن تلك العملية -أي زراعة الشعر- تحقق نتائج فورية.

يؤكد الأطباء على أن الأمر يتطلب بعض الصبر بعد زراعة الشعر نظراً لأن نتائج تلك العملية تمر بعدة مراحل وبالتالي تظهر على المدى البعيد، كما تتحكم عدة عوامل في جودة النتائج المحققة من خلالها لذا لابد من الإلمام بمجموعة الممنوعات بعد زراعة الشعر وكذلك كيفية رعاية الشعر وفروة الرأس بتلك الفترة الحرجة.

ماذا تتوقع بعد زراعة الشعر

شهد تاريخ عمليات التجميل عدة تطورات خاصة بالجانب التقني مما أدى إلى تنوع التقنيات المستخدمة في زراعة الشعر اليوم مثل تقنية الشرائح (FUT) و تقنية الاقتطاف (FUE) بجانب تقنية الخلايا الجذعية وغيرهم، لكن مهما اختلفت التقنية الطبية تظل مراحل نمو الشعر المزروع ثابتة مما يعني أن لابد من الانتظار فترة -ليست بالقصيرة- بعد زراعة الشعر لملاحظة الفارق.

يمكن تقييم نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور بصورة مبدأية بينما النتائج النهائية لهذا الإجراء التجميلي فإنها لا تظهر إلا بعد مضي عام كامل، مع الإشارة إلى أن تلك المدة الزمنية تقريبية فقط وتختلف بالزيادة والنقصان من شخص لآخر تبعاً لمجموعة من العوامل الفردية التي يتمثل أبرزها في الآتي:

  • الصحة العامة للمريض ومدى استجابة جسمه للعملية
  • تختلف سرعة الاستشفاء تبعاً لموضع المنطقة المعالجة من فروة الرأس
  • درجة جودة البصيلات التي أعيد زراعتها في المناطق المتضررة
  • مدى الالتزام بتناول فيتامينات بعد زراعة الشعر وتوفر العناية الصحية اللازمة
ماذا تتوقع بعد زراعة الشعر

مراحل نمو الشعر المزروع

تجدر الإشارة إلى أن من بين أنواع عمليات زراعة الشعر المختلفة يوجد نوع واحد يحقق نتائج شبه فورية وهو زراعة الشعر الصناعي (Biofiber)، بينما كافة عمليات زراعة الشعر الطبيعي تستوجب الانتظار لحين إتمام مراحل نمو الشعر المزروع والتي تعد من أكثر عمليات الجسم الحيوية بطءً ويمكن تقسيمها إلى ثلاث مراحل رئيسية كالآتي:

  • مرحلة السكون وتستغرق أول ثلاثة أو أربعة أشهر بعد العملية
  • مرحلة النشوء وتكون ابتداءً من الشهر الرابع وحتى الشهر الثامن تقريباً
  • مرحلة النضح ويستغرق الوصول إليها -في المتوسط- عام تقريباً

لكن على الجانب الآخر لابد من ذكر أن تجارب زراعة الشعر السابقة سجلت نسب نجاح مرتفعة وأثبتت أن النتائج المحققة من خلالها -بفضل تطور التقنيات المستخدمة بها- صارت شبه مضمونة، رغم أن ظهور نتائجها النهائية يستغرق فترات طويلة قد تتجاوز العام بالنسبة لبعض الحالات إلا أنها تكون مرضية بنسبة كبيرة.

مراحل نمو الشعر المزروع

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

نصل إلى الأسئلة الأهم والتي تشغل عقول الكثيرين وهي متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر ومتى يمكن تقييم النتائج المحققة من خلالها؟. يمكن القول أن الأيام العشرة الأولى بعد زراعة الشعر تمثل الفترة الأكثر حرجاً، حيث يعاني المريض خلالها من الآثار الجانبية للعملية وفي مقدمتها التورمات و إحمرار الجلد، هذا بجانب ظهور القشرة التي تعد من دلائل بدء فروة الرأس في التعامل مع الشعر المزروع مؤخراً.

إذا كنت ترغب في إجابة محددة لسؤال متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر فيمكن القول أن ذلك يتم خلال الأسبوع الثاني أو الثالث بعد إجراء العملية، لكن عادة ما يحدث بتلك الفترة أمر غير متوقع وهو سقوط الشعر المزروع حديثاً، رغم أن ذلك يكون صادماً بالنسبة للكثيرين إلا أن الخبراء في مجال زراعة الشعر يؤكدون على إنه أمراً متوقعاً ولا يعتد به كدلالة على فشل العملية أو وجود خطأ طبي من أي نوع.

يعتبر تساقط الشعر أحد المراحل الطبيعية بعد زراعة الشعر وذلك لأنه في الأساس كان شعراً مؤقتاً والغاية وراء نقله من المنطقة المانحة إلى المنطقة المعالجة هي غرس البصيلات في فروة الرأس، بناء على ذلك لابد من تساقطه بعد ثبات البصيلات في موضعها الجديد لتعاود النمو مرة أخرى وتمر بمختلف الأطوار وصولاً إلى مرحلة النضج.

تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيف أعرف أن بصيلات الشعر ماتت بعد زراعة الشعر؟

هناك بعض العلامات التي تدل موت البصيلات، وهي:

  • تساقط الشعر المزروع: من الطبيعي أن يتساقط الشعر المزروع في غضون أسبوعين إلى 8 أسابيع بعد العملية، ولكن إذا استمر تساقط الشعر لأكثر من 3 أشهر، فقد يكون ذلك علامة على موت بصيلات الشعر.
  • عدم نمو الشعر الجديد: يجب أن يبدأ الشعر المزروع في النمو بعد مرحلة السكون والراحة، ولكن إذا لم ينمو الشعر الجديد بعد 6 أشهر من العملية فقد يكون ذلك علامة على موت بصيلات الشعر.
  • ظهور بقع بيضاء في المنطقة المزروعة قد يدل على عدم وجود بصيلات شعر حية في تلك المنطقة.
  • الشعور بألم أو حكة في المنطقة المزروعة قد يكون علامة على عدوى أو التهاب، مما قد يؤدي إلى موت بصيلات الشعر.

نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور

يخلط البعض بين سؤالي متى تثبت البصيلات بعد الزراعة و متى تظهر نتائج عملية زراعة الشعر، لكن في الحقيقة هناك فرق شاسع بين هذا وذاك، نظراً لأن ثبات البصيلات في المناطق التي غرست بها يتم في وقت مبكر نسبياً كما ذكرنا سابقاً، بينما النتائج لا تظهر إلا حين تمر تلك البصيلات بأطوار النمو المعتادة وتبدأ في الإنبات من جديد وهو الأمر الذي يستغرق فترات طويلة تقدر بحوالي عام كامل لدى معظم الحالات وقد تصل إلى 18 شهراً لدى حالات أخرى، بشكل عام يمكن تقييم نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور من العملية.

توافق الخبراء في مجال عمليات التجميل على أن نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور تكون أكثر وضوحاً ويمكن من خلالها تقييم العملية والتعرف على مدى نجاحها، حيث من المفترض أن تكون جميع البصيلات قد دخلت في مرحلة النمو الملحوظ بحلول تلك الفترة، كما أن الشعر يصبح أطول وأكثر سمكاً وقوة مقارنة بالسابق.

تقييم نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور يعد أمراً بالغ الأهمية وينصح بمراجعة الطبيب المختص في تلك المرحلة، من أجل تعريفك بالطرق المناسبة لتعزيز جودة النتائج عن طريق مجموعة فيتامينات بعد زراعة الشعر ومنتجات العناية المناسبة، أو العمل على دعم صحة الشعر في حالة ملاحظة أي قصور أو ضعف. 

نتائج زراعة الشعر بعد 6 شهور

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

فيتامينات بعد زراعة الشعر والأدوية المعززة

تمثل عملية زراعة الشعر الحل الأمثل للعديد من المشكلات المستعصية أبرزها علاج الصلع الوراثي وتساقط الشعر لدى النساء، لكن لابد من الإقرار بأن الإجراء التجميلي مجرد بداية أما جودة النتائج المحققة من خلاله فتتحكم بها العديد من العوامل الأخرى، في مقدمتها مدى توفير الرعاية اللازمة للشعر ودعمه صحياً بواسطة فيتامينات بعد زراعة الشعر والعلاجات الأخرى.

تلعب مجموعة المكملات وفي مقدمتها فيتامينات الشعر -مثل فيتامينات B6، B9، B12- دوراً محورياً في تحفيز عملية نمو الشعر كما أنها تساعد على نموه بصورة صحية وسليمة وبالتالي تعزز النتائج المحققة من خلال عملية زراعة الشعر بشكل ملحوظ، لذا دائماً ما يوصي بها الطبيب المعالج بجانب مجموعة أخرى من الأدوية والمستحضرات مثل:

  • مسكنات الألم خلال الأسابيع الأولى
  • المضادات الحيوية
  • المستحضرات المحفزة لنمو الشعر
  • الشامبو الطبي الآمن الخالي من الكبريتات والمواد القاسية
فيتامينات بعد زراعة الشعر والأدوية المعززة

الممنوعات بعد زراعة الشعر

بعد إجابة سؤال متى تثبت البصيلات بعد زراعة الشعر لابد من الإشارة إلى أن هناك بعض المحاذير التي ينصح الخبراء بضرورة تجنبها -خاصة خلال الأسابيع الأولى- لإتمام تلك المرحلة بصورة سليمة، بالإضافة إلى الحصول على نتائج نهائية مرضية وفي ذات الوقت خفض احتمالات التعرض لأي آثار جانبية أو مضاعفات المحتملة جراء زراعة الشعر.

تتمثل أبرز الممنوعات بعد زراعة الشعر فيما يلي:

  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس
  • عدم تناول الكحوليات تماماً خلال الأسابيع الأولى
  • الامتناع عن ملامسة القشور التي تظهر على فروة الرأس
  • ينصح بتجنب التعرض لأي توتر أو ضغوط خلال الأسابيع الأولى
  • علاج التهاب الجريبات المتمثل في البثور والتقرحات المحتمل ظهورها بالشهر الثاني
  • تجنب غسل فروة الرأس خلال أول أسبوعين بعد العملية
  • الامتناع عن استعمال أي مستحضرات كيميائية قاسية مثل الصبغات والشامبو المحتوي على الكبريتات وغيرها

إزالة القشور بعد زراعة الشعر

تعتبر إزالة القشور بعد زراعة الشعر خطوة مهمة في عملية الشفاء.

تبدأ القشور بالظهور بعد 3-4 أيام من زراعة الشعر، وتصل إلى ذروتها في غضون أسبوع إلى أسبوعين، ثم تبدأ بالتساقط تدريجيًا بعد ذلك.

كيف تزيل القشور بأمان؟

  • تجنب حك أو خدش فروة الرأس.
  • استخدم شامبو خاص بزراعة الشعر.
  • استخدم زيتاً مرطباً ودلكه بلطف واتركه على رأسك طوال الليل.
  • استخدم منشفة ناعمة لتجفيف الشعر بعد غسله، ولا تفرك الشعر بل اضغط بلطف لامتصاص الماء.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

كيفية زراعة الشعر

منع تساقط الشعر وتكثيفه للرجال

تكلفة زراعة الشعر

عملية انحراف الأنف

كيفية زراعة الشعر

متى تظهر نتيجة عملية زراعة الشعر ؟

ابر البلازما للشعر

شامبو GK بعد البروتين

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...