ديرما رولر للشعر

ديرما رولر للشعر
ديرما رولر للشعر

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 5 يناير 2022 · تحديث: 24 أكتوبر 2023

من المؤكد أننا جميعًا نواجه العديد من مشاكل الشعر، ومع التقدم في العمر ومشاغل الحياة لا نصبح قادرين على امتلاك شعرٍ غنيٍ حيويٍ وكثيف مثل ذلك الذي يظهر في الإعلانات وعلى شاشات التلفاز ونجده حتى على عبوات منتجات الشعر في بيوتنا. ومع مرور الوقت نبدأ بفقدان أكثر وأكثر من صفات شعرنا التي نحبها وكنا نفتخر بها، ولهذا فإن العناية والاهتمام بالشعر من كل النواحي الطبية والصحية والجمالية هي واحدةٌ من أهم أهداف الطب التجميلي الذي يسعى إلى تقديم كل الحلول الممكنة لأكثر مشاكل الشعر شيوعاً وانتشاراً بأفضل الوسائل والتقنيات وأسهلها.

نقدم لك اليوم موضوعا عن استخدام ديرما رولر للشعر، وهي واحدة من أشهر الوسائل المستخدمة مؤخرا في علاج الشعر الخفيف والعديد من المشاكل المرتبطة به أو المشابهة له. قد تسبب الديرما رولر رهبة لدى البعض، بالإضافة إلى أن كثيرين يخافون من استخدامها خوفًا من أن تسبب لهم الألم أو الأذى، وبالتالي كانت طريقة استخدام الديرما رولر للشعر أمرًا مثيرًا لحيرة البعض لذا نقدم لك كل ما يخصها في هذا المقال.

ما هي الديرما رولر للشعر

الديرما رولر أداة يدوية صغيرة تشبه ماكينة الحلاقة، وقد تكبر أو تصغر عنها في الحجم قليلا، أحد طرفي الديرما رولر هو مقبض للمسك والطرف الآخر فيه عجلة اسطوانية قابلة للدوران تنتشر عليها ابر صغيرة ودقيقة. تختلف أحجام الديرما رولر حسب استخدامه، ويختلف أيضا حجم الإبر الموجودة وعددها حسب الاستخدام.

يتراوح طول الابر ما بين 0.2 مم و 1.5 مم، وقد تصل بعض الأحجام الخاصة منها إلى 3 مم، ويحدد هذا الطول العمق الذي تصل إليه الإبر في البشرة.

من الطبيعي أن الإبر الصغيرة لن تسبب الألم إطلاقاً؛ إلا أن الابر التي تصل إلى 3 مم لا تُستخدم إلا في العيادات بإشراف الطبيب وفي حالات خاصة. يتراوح عدد الإبر ما بين 90 – 540 إبرة في الديرما رولر الواحدة.

تعتمد فكرة الديرما رولر للشعر الأساسية على إحداث جروح صغيرة ودقيقة جداً في فروة الرأس وهو ما يحفز رد فعل علاجي من الجسم يبدأ على أساسه بتنشيط الخلايا أكثر في المنطقة التي غرست الديرما رولر إبرها فيها، وعند تنشيط الخلايا تبدأ بإنتاج بروتينات تساعد على تغذية بصيلات الشعر وتنشيطها وبالتالي إنتاج شعر أفضل وأقوى وأطول وأكثر كثافة.

لا تقتصر هذه الخاصية على فروة الرأس وحسب، وإنما هي موجود بالجسم بأكمله، ولهذا يمكن استخدامها في العديد من الحالات مثل علاج التجاعيد والندوب وحتى علاج السيلوليت وعلامات التمدد في الجسم. لأنها تحفز إنتاج الكولاجين من ضمن البروتينات المغذية في الخلايا والتي تنشطها أكثر وتزيد من ترطيب البشرة ومرونتها.

احصل على السعر المناسب من طبيب جلدية في منطقتك طلب عرض سعر

أنواع علاج الديرما رولر للشعر

توجد العديد من طرق علاج الديرما رولر للشعر أو لنقل العديد من التقنيات المختلفة التي قد يساعدك بعضها على تحقيق نتائج أفضل في وقت أقل، لكن المؤكد هو أنها كلها تعطيك النتيجة التي تبحث عنها بعد فترة.

علاج الديرما رولر للشعر
أنواع علاج الديرما رولر للشعر
  • ديرما رولر للشعر مع المينوكسيديل

من المعروف أن المينوكسيديل واحد من أهم أدوية ومستحضرات علاج تساقط الشعر والشعر الخفيف وحتى الصلع في بعض المراحل المبكرة منه، وأنه وحده قادر على التأثير على بصيلات الشعر بشكلٍ فعال وتنشيطها وحثها على إنتاج شعر قوي وطويل دون تساقط.

إلا أن استخدامه مع الديرما رولر يعطي نتائج سحرية بحسب قول كل من مروا بهذه التجربة، لأن الديرما رولر تصنع ممراتٍ صغيرة في فروة الرأس بالإبر التي تنغرس فيها، وبالتالي فإنها، تمنح كل الأدوية والمستحضرات التي تساعد الشعر على نموه وتمنع تساقطه، قدرةً على التغلغل في فروة الرأس والوصول لبصيلات الشعر بسهولة وبالتالي فإنها تمتص بشكل أفضل.

يمكنك البدء دوما بالتركيز الأقل من مستحضرات المينوكسيديل الذي يكون 2%، قبل أخذ قرار الانتقال للتركيز الأعلى 5% إذا بدت لك النتائج ضعيفة وتحتاج لعلاج أقوى. غالبا ما يتراوح طول إبر الديرما رولر المستخدمة مع هذه الأدوية ما بين 0.2 مم و 0.5 مم لتمنع امتصاصها العميق في الجسم كله وتجنبك أعراضها الجانبية.

  • ديرما رولر للشعر بدون مينوكسيديل

يمكن ببساطة استخدام الديرما رولر وحدها دون اللجوء لأية مستحضرات أو أدوية أخرى وتظل تعطي نتيجة فعالة، لأن دورها الرئيسي، في تحفيز الجسم وحثه على تنشيط الخلايا على الانقسام وإنتاج البروتينات كرد فعل علاجي، ما يزال قائما وفعالا.

بالإضافة إلى أن  تدليكها لفروة الرأس يزيد من تدفق الدم لها وبالتالي تدفقه إلى البصيلات ونقله الغذاء والبروتينات والفيتامينات إليها لتغذي الشعر وتقويه، وتكون الديرما رولر المستخدمة في هذه الحالة أكبر ويتراوح طول إبرها ما بين 0.5 مم و 1.5 مم لأنه لا ضرر هنا من الوصول لعمق أكبر وإنما سيزيد ذلك من تنشيط الخلايا أكثر.

  • ديرما رولر للشعر مع الزيوت الطبيعية

من المفضل دوما الابتعاد عن أي مستحضرات كيماوية أو غير طبية لأن استخدامها على فروة الرأس مع الديرما رولر للشعر لن يؤدي إلا لالتهابها وتهيجها وربما تساقط الشعر أكثر نتيجة لذلك.

لكن استخدام الزيوت الخام الطبيعية المغذية للشعر قد يكون فكرة جيدة تساعد على مضاعفة فعالية الديرما رولر. من أفضل الزيوت التي يُنصح باستخدامها مع الديرما رولر للشعر زيت إكليل الجبل وزيت الخروع وزيت اللافندر وزيت جوز الهند وزيت النعناع.

طريقة استخدام الديرما رولر لإنبات الشعر

من المفضل دوما استخدام ديرما رولر للشعر بعد غسل الشعر أو على الأقل على شعر رطب بدرجةٍ ما لمنع تعقد خصل الشعر مع بعضها البعض أثناء تمريرها على فروة الرأس،كذلك يفضل البدء من منابت الشعر في مقدمة الرأس مرورا بمنتصفه وانتهاء عند مؤخرة الرأس.

ركز جهدك كله على المناطق التي يتساقط منها الشعر أو تظهر فيها فروة الرأس بسبب الشعر الخفيف بدرجة واضحة فيها أكثر من المناطق السليمة أو التي ينتشر فيها الشعر بصورة طبيعية. ابدأ بتمرير الديرما رولر على فروة الرأس في تلك المناطق مع اتجاه الشعر قدر الإمكان.

حاول تمرير الديرما رولر على نفس المنطقة ما بين 10 و 15 مرة بحيث تمررها في كل الاتجاهات الطولية والعرضية والمحورية 3 أو 4 مرات على الأقل، بعدها انتقل للجزء التالي وكرر العملية وهكذا حتى تغطي كل الأماكن التي تريد علاجها وتنشيط الخلايا فيها.

تجنب تمرير الديرما رولر ذهابا وإيابا على فروة رأسك بالتكرار لأن ذلك سيؤدي لإيذائها؛ وإنما اتبع روتينًا سلسا من التمريرات الرقيقة في اتجاه واحد. لا تضغط عليها بعنف فتسبب لنفسك جروحا واكتف بتمريرها برفق.

بعد الانتهاء يمكنك تدليك فروة رأسك بالمينوكسيديل أو المستحضر الطبي الذي تستخدمه أو الزيوت الطبيعية التي تضعها، وننوه هنا إلى أنه بإمكانك استخدام تلك المستحضرات أو الزيوت قبل استخدام ديرما رولر للشعر أو بعد استخدامها لا فارق وإنما يرجع ذلك لتفضيلك الشخصي.

يجب تكرار هذه العملية عدة مرات على فترات طويلة لتحقيق النتائج المطلوبة ويمكن تحديد الجدول الزمني لاستخدام ديرما رولر للشعر حسب طول الإبر، فمثلًا يمكن استخدام الديرما رولر الصغيرة 0.2 – 0.3 مم مرةً كل يومين بينما الأكبر منها 0.5 مرةً أو مرتين أسبوعيا ويفضل ألا يُستخدم الأكبر من ذلك لأكثر من مرة في الشهر الواحد.

ديرما رولر لانبات الشعر
طريقة استخدام الديرما رولر لإنبات الشعر

احصل على السعر المناسب من طبيب جلدية في منطقتك طلب عرض سعر

نتائج الديرما رولر للشعر

الصبر هو واحد من أهم مفاتيح علاج ديرما رولر للشعر، لأن النتائج لا تظهر لحظية وإنما تحتاج إلى فترة تصل إلى عدة أشهر حتى تبدأ بالظهور وتشعر بتغير حقيقي في كثافة الشعر وطوله وغناه. وغالبا ما تبدأ برصد نتائج ملموسة وظاهرة بعد مرور 12 أسبوعا على بدء هذه الدورة العلاجية.

من المهم التنويه إلى حقيقة أن النتائج تختلف من فرد لآخر، لأننا كلنا لا نشبه بعضنا ولأن هنالك العديد من العوامل التي تتدخل في ظهور هذه النتائج مثل العوامل الجينية الأصلية لدينا والعمر والنوع.

كذلك الحالة الصحية للجسم وهي مهمة جدا خاصةً إن كان الجسم يعاني من القلق أو التوتر أو الإجهاد أو الأرق أو ضعف التغذية أو أي حالة صحية تؤدي إلى تساقط الشعر من البداية، يجب الحفاظ على صحة الجسم دوما للحصول على شعر صحي ومتألق.

تجارب الديرما رولر للشعر

شارك العديد من الأشخاص تجاربهم مع الديرما رولر للشعر على وسائل التواصل الاجتماعي وفي عدة تدوينات، وتفاوتت نتائج تجارب استخدام الديرما رولر فكانت إيجابية لدى البعض من حيث زيادة كثافة الشعر وسمكه ونموه، وسلبية لدى آخرين عانوا من الاحمرار والتهيج والشعور بالألم.

وهذه عدة تجارب فعلية:

- أفاد عدة مستخدمين على موقع Real Self بأنهم استخدموا الديرما رولر والديرما بن للشعر جنبا إلى جنب مع البلازما أو PRP بأمان وبدون ألم فقط القليل من الانزعاج، كما استخدم البعض علاجات مثل مينوكسيديل، بهدف تكثيف منطقة التاج أو تحفيز نمو الشعر من الأمام.

- شارك البعض على منصة ريديت تجارب استخدام الميكرونيدلينغ لنمو الشعر وعلاج الصلع، وأفاد أحد المستخدمين أنه لاحظ نمو الشعر الجديد بعد 3 شهور من استخدام الديرما رولر بالتزامن مع استخدام فيناسترايد ومينوكسيديل، وبأن العلاج لم يكن مؤلما ولكنه تسبب في نزيف بسيط.

- ونشرت بعض المواقع صور قبل وبعد لعدة مرضى ذكور وإناث بعد تجربة استخدام ديرما رولر للشعر بعد 6 إلى 8 جلسات بهدف علاج الثعلبة والصلع الوراثي وكانت النتائج في أغلبها إيجابية.

- فيما شارك مستخدمون آخرون تجاربهم على مواقع يوتيوب وانستجرام وفيسبوك وأشاروا إلى أن العلاج كان سهلا وآمنا ولكنه لم يكن فعالا كما تمنوا حتى مع استخدام المحفزات الطبيعية مثل زيت الخروع والنعناع وعدة أمصال للشعر.

وتجدر الإشارة إلى أن فعالية النتائج تعتمد على العديد من الأمور مثل حالة كل شخص وحجم الإبر وتكرار الاستخدام، وطريقة الاستخدام الصحيحة والمواد المساعدة، لذا يُنصح دوماً باستشارة طبيب الجلدية لتقييم الحالة وتحديد تفاصيل الاستخدام لتجنب أية مضاعفات وللحصول على النتائج المرجوة.

مخاطر وعيوب استخدام الديرما رولر لإنبات الشعر

في الغالب، لا يواجه الناس أية مشاكل أو آثار جانبية عند استخدام الديرما رولر بالطريقة الصحيحة، من المحتمل أن تظهر بعض الأعراض مثل احمرار فروة الرأس وتهيجها وربما بعض الألم مع الأنواع الكبيرة، ولكن كل المشاكل التي يحتمل حدوثها تنتج عن المستحضرات المستخدمة معها مثل المينوكسيديل على سبيل المثال فقد يؤدي لجفاف فروة الرأس والشعور بالحكة، واستخدامه مع ديرما رولر كبيرة سيؤدي لامتصاصه بعمق أكبر وهو ما قد يعطي أعراضاً جانبية غير محببة مثل تكثيف شعر الوجه للنساء.

اقرأ أيضاً

ديرما رولر

علاج تساقط الشعر

بوتكس الشعر

حقن البلازما للشعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...