داء الثعلبة مرض مشاهير هوليوود

داء الثعلبة مرض مشاهير هوليوود
داء الثعلبة مرض مشاهير هوليوود

عملت في الصيدليات العامة، وفي المستشفيات الحكومية، وصولا للعمل في المعهد القومي للسكر والغدد الصماء، كتبت العديد من المقالات في كثير من المواقع وصولاً للعمل في موقع تجميلي

إنشاء: 16 أغسطس 2022 · تحديث: 16 أغسطس 2022

احتل البحث عن داء الثعلبة في الأيام القليلة السابقة محركات البحث العالمية بعد تعرض زوجة ويل سميث جادا بينكيت سميث للسخرية في حفل تسليم جوائز الأوسكار.

أدى مرض زوجة ويل سميث بالثعلبة إلى فقدان شعرها، ما دفعها إلى حلاقة شعر رأسها بالكامل، ليبدأ مقدم الحلفة في السخرية ما أحرج كل من ويل سميث وزوجته.

لتبدأ مشادة بين ويل سميث وكريس روك، ولم ينتهي الأمر هنا، بل أصبح كل منهم مادة للبحث وتبادل أطراف الحديث بين المؤيدين والمعارضين، وبين الباحثين عن أهم مشاهير مصابون بالثعلبة. 

لم تكن جادا الشخصية المشهورة الأولى المصابة بداء الثعلبة في الشعر، والتي أعلنت إصابتها منذ عام 2018. نقدم لك في تجميلي ملفاً كاملاً حول داء الثعلبة وأهم المشاهير المصابين به.

داء الثعلبة

يعد مرض الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب عدداً كبيراً سنوياً، وبالرغم من عدم خطورة المرض فإنه يسبب الكثير من الأذى النفسي للمريض ولأفراد أسرته.

تعرف الثعلبة بأنها أحد أشكال فقدان الشعر المؤقتة، التي تصيب أي من أماكن نمو الشعر في الجسم مثل شعر الرأس وداء الثعلبة في اللحية.

تبدأ الثعلبة في الظهور مع تساقط الشعر الشديد وترك أماكن فارغة من الشعر تماماً، إما متصلة لتقضي على الشعر كله، أو متقطعة لتظهر على هيئة بقع صلعاء.

داء الثعلبة

احصل على السعر المناسب لك لعلاج الثعلبة طلب عرض سعر

أسباب مرض الثعلبة

لا يعرف إلى وقتنا هذا السبب الحقيقي وراء أسباب ظهور الثعلبة، ولكن من المعروف أن بصيلات الشعر تضعف وتبدأ في التساقط لعدد كبير من الأسباب، مثل:

  1. الأمراض المناعية: يبدأ الشعر في التساقط ويتطور إلى ثعلبة مع الإصابة بأحد الأمراض المناعية، مثل مرض الذئبة.
  2. الأسباب الوراثية: تلعب الوراثة دوراً مهماً في الإصابة بالثعلبة، وتزيد احتمالية إصابة الأفراد إلى 40% عندما ينحدرون من عائلة ينتشر فيها المرض.
  3. الأمراض النفسية أو الحالات النفسية السيئة: يبدأ الشعر بالتأثر والتساقط كأول الأعراض لسوء الحالة النفسية، ويختلف عن مرض نتف الشعر النفسي.
  4. مصاحب لبعض الأمراض الأخرى: مثل مرض الربو وحمى القش والبهاق وأكزيما فروة الشعر، وهناك أبحاث تشير بربط الثعلبة بالإصابة بفيروس كوفيد المستجد.
  5. فطريات الشعر: قد تتطور الإصابة بفطريات الشعر إلى تساقط الشعر والتأثير على معدل نموه مرة أخرى مسببة فراغات الثعلبة.

أسباب مرض الثعلبة

احصل على السعر المناسب لك لعلاج الثعلبة طلب عرض سعر

علاج الثعلبة نهائياً

تختلف طرق علاج داء الثعلبة باختلاف عدة عوامل مهمة، قد يسألك عنها طبيب الجلدية، مثل مدة الإصابة، فكلما قلت مدة الإصابة قل التدخل الطبي، فغالباً ما تُشفى الثعلبة من نفسها خلال العام الأول.

يبدأ الطبيب بالتخطيط في الخطة العلاجية بعد فحص مكان الإصابة ومساحته، فكلما زادت المساحة كان دليلاً على تدخل أكثر فاعلية.

من أهم طرق علاج الثعلبة:

1- العلاج المناعي بالكورتيكوستيرويد

استخدام العلاج المناعي بالكورتيكوستيرويد في علاج داء الثعلبة، سواء استخدامه موضعي على هيئة كريمات أو بخاخات للحد من تطور الحالة.

يمكن وصف الكورتيكوستيرويد الحقن أو الأقراص في الحالات الصعبة والأكثر تعقيداً، ويحتاج هذا النوع من العلاج إلى استشارة طبيب جلدية ومتابعة العلاج عن كثب لتقليل الأضرار الوارد ظهورها.

علاج الثعلبة

2- العلاج بالمينوكسديل

يستخدم بخاخ المينوكسديل لعلاج داء الثعلبة لقدرته على إنبات الشعر، وتقوية الشعر الجديد، ولكن يحتاج إلى حوالي 4 إلى 6 شهور من العلاج المنتظم بالمينوكسديل.

يبدأ الشعر في الظهور رقيقاً يشبهه Baby Hair ولكن سرعان ما يتحسن ويشبه باقي شعر الرأس، ويمكن استخدام المينوكسديل لعلاج حالات الصلع المختلفة.

العلاج بالمينوكسديل

3- العلاج بالأشعة فوق البنفسجية أو الليزر

يعد العلاج بالأشعة أحد أحدث الطرق العلاجية المعروفة، فتحث كل من الأشعة فوق البنفسجية والليزر على تقوية البصيلات.

تخترق الأشعة فروة الشعر وصولاً إلى بصيلات الشعر لتقويتها وحثها على النمو، ويستخدم الليزر أيضاً في علاج تساقط الشعر وزيادة كثافته والتخلص من الصلع في النساء والرجال.

علاج تساقط الشعر بالأشعة فوق البنفسجية أو الليزر

4- زراعة الشعر

يلجأ عدد قليل من المصابين إلى زراعة الشعر في أماكن الإصابة بعد فشل باقي طرق العلاج السابق ذكرها.

تعد زراعة الشعر هي الطريقة الأسرع في العلاج ولكنها الأكثر تكلفة، لذلك لا يفضلها عدد كبير.

زراعة الشعر

احصل على السعر المناسب لك لعلاج الثعلبة طلب عرض سعر

مشاهير مصابون بالثعلبة

لم تكن جادا زوجة ويل سميث الأولى ولن تكون الأخيرة، فمن أهم المشاهير المصابين بداء الثعلبة:

  1. جادا بينكيت سميث.
  2. تايرا بانكس.
  3. جيسي نيلسون
  4.  مات لوكاس.
  5. فيولا ديفيس.
  6. سلمى بلير.
  7. نعومي كامبل.
  8. كريستين ديفيس.
  9. كريستينا ميليان.

في النهاية، مهما اختلفت مع رد فعل ويل سميث حول ما صدر تجاه زوجته ومرضها، فلا يمكن الاختلاف حول ضرورة ردع جميع أشكال السخرية التي تتعلق بالمرض أو العرق أو النوع أو اللون.

مشاهير مصابون بالثعلبة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

علاج الثعلبة

أفضل طرق علاج الثعلبة في الذقن

حقن الكورتيزون للشعر

الخلايا الجذعية للصلع الوراثي

اكزيما الشعر

هل يتساقط الشعر بسبب الإكزيما؟

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...