زراعة الشعر قبل وبعد

زراعة الشعر قبل وبعد

ازداد الإقبال على إجراء عمليات زراعة الشعر بعدما أثبتت فعاليتها الكبيرة في تغيير الشكل ومنح صاحبها مظهراً أكثر جاذبية وكذلك شباباً، فقد أثبت التطور الطبي لهذا النوع من العمليات قدرتها على حل جميع مشاكل تساقط الشعر المتعارف عليها بما فيها مرض الثعلبة والصلع الوراثي وزحف شعر مقدمة الرأس وغيرها.

هناك تقنيات مختلفة لعمليات زراعة الشعر في الوقت الحالي والتي أصبحت منتشرة في مراكز التجميل العامة أو مراكز زراعة الشعر في الداخل والخارج مما ساهم في زيادة انتشار الفكرة والتشجّع على الخضوع لها خاصةً بعد انتشار صور توضح فارق نتائج زراعة الشعر قبل وبعد بما فيها صور مشاهير قبل وبعد زراعة الشعر وكيف تغير مظهرهم للأفضل بكثير، مع توضيح نصائح قبل وبعد زراعة الشعر لضمان الحصول على أفضل النتائج.

 

كيفية إجراء عملية زراعة الشعر قبل وبعد

هناك نوعان أساسيان من عمليات زراعة الشعر تختلف في طريقة أخذ الشعيرات لإعادة زراعتها في المنطقة التي تعاني من الصلع، وهما زراعة الشعر عن طريق شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس FUT، والأخرى هي زراعة الشعر عن طريق الاقتطاف  FUE والتي تعد الأكثر انتشاراً والأفضل من حيث النتائج النهائية.

 أولاً: زراعة الشعر بالشريحة

تتم زراعة الشعر باستخدام تقنية الشريحة أو  FUT، عن طريق استخلاص شريحة صغيرة من الجلد المأخوذ من مؤخرة الرأس أو من أي منطقة مانحة للشعر، ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جداً باستخدام ميكروسكوب كي تحتوي كل شريحة على مجموعات من 1 إلى 4 شعرات تمهيداً لزراعتها في المنطقة المراد علاجها.

 

زراعة الشعر بالشريحة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 ثانياً: زراعة الشعر بالاقتطاف

تعتمد تقنية الاقتطاف أو FUE على سحب شعرة واحدة فقط مع البصيلة الخاصة بها في المنطقة المانحة، باستخدام أحدث الوسائل الطبية المخصصة لذلك، ثم تُقسم فروة الرأس إلى نقاط صغيرة ليقوم الطبيب بزراعة الطعوم التي تم استخراجها في الأماكن المصابة بالصلع أو فراغات الرأس بشكل فردي، لذا فإن مدة تلك العملية تكون طويلة إلا أن نتائجها تكون أكثر دقة.

 

زراعة الشعر بالاقتطاف

 

خطوات زراعة الشعر قبل وبعد بالصور

تتلخص فكرة وكيفية زراعة الشعر في نقل بصيلات الشعر من جزء من الجسم يتمتع بكثافة شعر عالية مثل مؤخرة الرأس أو الظهر أو الصدر وتسمى تلك المنطقة وقتها باسم “المنطقة المانحة” إلى المنطقة التي تعاني من الصلع أو الفراغ في فروة الرأس وهنا يظهر الاختلاف بين زراعة الشعر قبل وبعد.

تتم عملية زراعة الشعر الجراحية كالآتي:

  1. حلاقة شعر المنطقة المانحة التي سيتم أخذ البصيلات الجديدة منها قبل بدء جراحة زراعة الشعر؛ كي يتمكن الطبيب من استئصال الرقعة الجلدية أو الشريحة الكاملة بتقنية FUT أو لانتزاع بصيلات الشعر منها بتقنية  FUE.
  2. يتم تخدير فروة الرأس بمخدر موضعي سواء المنطقة المانحة أو المنطقة المراد زراعتها.
  3. بعد انتزاع الشريحة أو الرقعة الجلدية أو بصيلات الشعر، يقوم الطبيب بخياطة الجلد في المنطقة المانحة بشكل خفي كي لا يظهر أنه تم انتزاع عدد من بصيلات الشعر من تلك المنطقة، وتختفي آثار تلك الجراحة تماماً خلال 10 أيام بعد عملية زرع الشعر.

 

خطوات زراعة الشعر قبل وبعد

  1. تأتي هنا الخطوة الأهم في العملية وهي تقسيم الرقعة الجلدية أو بصيلات الشعر لزراعتها بشكل منفرد في المنطقة المرغوبة، وبالطبع يتم استخدام تقنيات مجهرية مبتكرة لتقسيم الرقعة الجلدية أو بصيلات الشعر ليتم توزيع البصيلات بالتساوي وبصورة واضحة أمام الطبيب أثناء تجهيزها ليتم زراعتها في المناطق التي تعاني من الصلع أو تساقط الشعر الشديد.

تقسيم الرقعة الجلدية أو بصيلات الشعر

 

  1. تجهيز المنطقة المستقبلة لاستقبال بصيلات الشعر الجديد، وثم تتم عملية زراعة كل البصيلات مرة واحدة أو مقسمة على عدة جلسات بحسب ما يراه الطبيب وإن كانت أغلب عمليات زراعة الشعر مؤخراً تجرى في جلسة واحدة.
  2. يقوم الطبيب بعمل عدد من الشقوق الجراحية الصغيرة في المنطقة المستقبلة المُراد زراعتها في فروة الرأس، ليقوم بزراعة بصيلات الشعر بشكل منفرد في كل منها. كما يستخدم خلال العملية أنبوب صغير، يتم إدخاله لزراعة عدة نقاط متجاورة في المنطقة التي تعاني من الصلع وتظهر نتيجة زراعة الشعر قبل وبعد بشكل ملحوظ في تلك المنطقة.
  3. يذكر أنه تتم عملية زراعة بصيلات الشعر بحسب كثافتها، حيث يقوم الطبيب أولاً بتقسيم فروة الرأس إلى مناطق موزعة الكثافة ليقوم باختيار زراعة الشعر الأخف على خط الشعر الأمامي والشعر الأكثر كثافة يوضع في الخلف أو منتصف الرأس وهكذا، ويظهر هذا بوضوح في زراعة الشعر قبل وبعد بالصور.

بصيلات الشعر قبل الزراعة

 

  1. تتطلب جراحة زراعة الشعر من 4 إلى 8 ساعات بحسب حجم المساحة المطلوب زراعتها وبحسب التقنية المتبعة في العملية وكذلك مدى مهارة الطبيب. وفي بعض الحالات قد يحتاج الأمر إلى إجراءات طبية لاحقة للعملية في حالة امتداد تساقط الشعر إلى أماكن أخرى، أو في حالة رغبة المريض في الحصول على شعر أكثر كثافة مثل أن يلجأ الطبيب إلى حقن فروة الرأس بحقن صفائح البلازما لتعزيز وتسريع نتائج عملية الزراعة.

 

أثناء زراعة الشعر قبل وبعد

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نتائج عملية زراعة الشعر قبل وبعد

بعد أي عملية لزراعة الشعر، لابد أن يوضح الطبيب للمريض أن النتائج المتوقعة من عمليات زراعة الشعر لن تكون مكتملة إلا بعد حوالي 9 أشهر من إجراء العملية وأنه لا يجب عليه استعجال النتائج النهائية، فكل المنشور عن عملية زراعة الشعر قبل وبعد بالصور مأخوذ بعد شهور من إجراء العلمية لتكون النتيجة النهائية قد ظهرت، وتأتي تلك النتائج كالتالي:

1- بعد انتهاء جراحة زراعة الشعر، يتم وضع ضمادات طبية حول منطقة زراعة الشعر وربما بعض الكمادات في المنطقة المحيطة بزراعة الشعر مع تناول المريض مسكنات الألم المعتادة لبضعة أيام، قد تظهر بعض الانتفاخات البسيطة على الوجه بعد العملية، لكن سرعان ما تختفي خلال أيام قليلة.

بعد زراعة الشعر

2-عند الانتهاء من جراحة زراعة الشعر، تلتئم آثار الشقوق الجراحية بصورة طبيعية خلال أسبوع واحد وفي حالة إن لم تلتئم بالسرعة المطلوبة قد يتدخل الجراح لعمل بعض الغرز التي تساعد في إغلاق تلك الشقوق، فقط يتم تغطيتها باستخدام ضمادات طبية، كما تختفي آثار الاحمرار تماماً.

3- يتساقط الشعر المزروع حديثاً بالكامل بعد أسابيع من إجراء العملية (حوالي 4 إلى 6 أسابيع)، ويعد هذا أمراً طبيعياً كي تبدأ الجذور في إنبات شعر طبيعي وتستمر في ذلك مدى الحياة.

4- تظهر نتائج عملية زراعة الشعر غالباً خلال شهرين بعد الجراحة حيث يبدأ الشعر الجديد في النمو التدريجي ويصبح أوضح بكثير بعد مرور 4 أشهر، لتكتمل نتائج العملية تماماً بعد 9 أشهر من موعد إجراء عملية زراعة الشعر لدى أغلب الحالات.

 

نتائج عملية زراعة الشعر قبل وبعد 4 شهور

5- يلاحظ المريض بداية من الشهر السابع الفارق من عملية زراعة الشعر قبل وبعد من حيث تطور وسرعة أكبر في نمو الشعر في المنطقة المزروعة بشكل أفضل، حتى أنه سيصبح قابلاً للتسريح، كما يلاحظ كونه أكثر كثافة من البداية، لذا يجب عدم تعجُل نتائج زراعة الشعر الأولية لحين مرور تلك الفترة كاملة قبل التساؤل عن نتيجة عملية زراعة الشعر.

6-يحصل المريض على نتائج مرضية بالنسبة لطموحاته من الشهر التاسع حتى نهاية العام الأول، تصل إلى أكثر من 80% لدى أغلب الأشخاص.

عملية زراعة الشعر بعد السنة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح قبل وبعد زراعة الشعر

لضمان الحصول على أفضل نتائج من عملية زراعة الشعر هناك عدد من التعليمات والنصائح قبل وبعد زراعة الشعر الواجب اتباعها.

أولاً: نصائح ما قبل عملية زراعة الشعر:

  •  لا  يتم تناول أي أدوية أو علاجات كيماوية تتسبب في تساقط الشعر.
  •  ضبط المؤشرات الحيوية للجسم بما فيها مستويات السكر وضغط الدم وكذلك معدل السيولة لتجنب حدوث نزيف خلال العملية أو أية مضاعفات أخرى.
  • التوقف عن تناول أي أدوية أو مكملات غذائية تحتوي على الأسبرين أو الإيبوبروفين قبل العملية بأسبوع، حيث تتسبب تلك المواد في ارتفاع نسبة سيولة الدم.
  • تناول جرعات كبيرة من الفواكه والعناصر الغنية بفيتامين C قبل الجراحة بأسبوعين ليساعد على سرعة شفاء الجروح وندبات الرأس.
  •  الامتناع عن التدخين قبل أسبوع من العملية، لأنه من المعروف أن النيكوتين قد يتسبب في عدم وصول كميات كافية من الدم المشبع بالأكسجين إلى فروة الرأس.
  • التوقف عن ممارسة التمرينات الرياضية وخاصةً العنيفة لمدة 3-7 أيام قبل العملية لتجنب المجهود العضلي.
  •  الامتناع عن تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين قبل العملية بيومين.
  • التوقف عن شرب المشروبات الكحولية قبل العملية بأسبوع على الأقل؛ لأن المشروبات الكحولية تجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالنزيف خلال أي عملية جراحية
  •  يتم حلق شعر رأسه بالكامل بأقل درجة ممكنة في ماكينة الحلاقة قبل إجراء عملية زراعة الشعر.

 

ثانياً: نصائح يجب اتباعها بعد عملية زراعة الشعر:

  • وضع كمّادات من الثلج على محيط فروة لحوالي 15 دقيقة كل ساعة في اليوم الاول بعد العملية، مع الحرص على عدم ملامسة الجذور المزروعة حديثاً.
  •  ضرورة إجراء الغيار على مكان عملية زراعة الشعر بعد 3 أيام من العملية بواسطة الطبيب المعالج.
  • عدم حك جلد الرأس حتى لو شعر المريض ببعض الألم أو الالتهاب خلال الأيام التالية للعملية.
  •  الالتزام بتناول أي أدوية يوصي بها الطبيب بعد العملية بصورة منتظمة، مثل مضادات الالتهابات.
  •  عدم غسل الشعر بالمياه الغامرة بعد العملية وإنما الاكتفاء ببخه باستعمال بخاخة للمياه على سبيل المثال.
  • بعد عملية الزراعة بثلاثة أيام يتم حقن فروة الرأس بحقن البلازما مع بعض الحالات لتعزيز نتائج العملية وزيادة معدلات كثافة الشعر الجديد.
  •  تجنُب الإنحناء ورفع الأشياء الثقيلة على الأقل في الأسبوع الأول من العملية.
  • عدم بذل أي رياضات أو مجهودات عنيفة كي لا يتسبب الجهد العالي في حدوث نزيف أو فقدان الجذور.

 

نصائح قبل وبعد زراعة الشعر

 

مشاهير قبل وبعد زراعة الشعر

هناك قائمة طويلة من مشاهير أجروا عملية زراعة الشعر بشكل ناجح سواء في العالم العربي أو حول العالم وقد كانوا أفضل حافز للجمهور العادي لخوض نفس التجربة بعد مشاهدة صور مشاهير قبل وبعد زراعة الشعر وكيف اختلف مظهرهم بدرجة كبيرة، ومن أشهرهم:

  • صابر الرباعي
  • محمد فؤاد
  • ماجد المهندس
  • مصطفى حسني
  • آل باتشينو
  • دايفيد بيكهام
  • جايمي فوكس
  • جاسون جاردينير
  • جيريمي بيفن
  • جون ترافولتا
  • ماثيو ماكونوغاي
  • ميل جيبسون

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

علاج تساقط الشعر للرجال

تكلفة زراعة الشعر

زراعة شعر الذقن

كيفية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر في السعودية

عملية زراعة الشعر في تركيا

عملية زراعة الشعر في جدة