كيفية العناية بالشعر‎

كيفية العناية بالشعر

الشعر كالنبتة التي تحتاج للعناية والاهتمام للحفاظ على نموه ومظهره الصحي. منتجات التصفيف والشامبوهات وغيرها من مستحضرات العناية بالشعر قد تمنح الشعر مظهراً جمالياً إلا أنها لن تعالج مشكلات الشعر الشائعة بصورة جذرية، الأمر الذي يحتاج إلى الحفاظ على روتين يومي وأسبوعي لتغذية الشعر والعناية المثالية به.

بالرغم من توفر مئات الطرق للعناية بالشعر من المكونات الطبيعية، ومستحضرات العناية التقليدية وغيرها، يظل التساؤل الأكبر كيف أعتني بشعري بطريقة صحيحة؟

للتعرف على كيفية العناية بالشعر، إليك دليل العناية بالشعر بطريقة مثالية.

 

كيفية العناية بالشعر

تختلف طرق العناية بالشعر باختلاف نوعه، وتحديد نوع الشعر هو الخطوة الأولى في العناية المثالية بالشعر. يُصنف الشعر إلى ثلاثة أنواع هي الشعر الجاف والدهني والعادي. يعتمد هذا التصنيف على تحديد درجة جفاف أو دهنية الشعر بحسب إفرازات الغدد الدهنيّة بفروة الرأس.

يمكن تصنيف الشعر أيضاً وفقاً لملمسه الخارجي ونسبة الكيراتين الموجودة به إلى مجعد ومموج وأملس. وعلى هذا الأساس يمكن تحديد طرق العناية المختلفة وفقاُ لنوع الشعر. ونستعرض فيما يلي طرق العناية بالشعر الجاف والمجعد.

طرق العناية بالشعر

 

Vera Clinic

طرق العناية بالشعر الجاف

الشعر الجاف يتميز بمظهره الباهت وقلة إفراز الزيوت الطبيعية بفروة الرأس، لذا فهو الأكثر تعرضاً للتقصف والخشونة.

العناية بالشعر الجاف تحتاج أولاً إلى اختيار منتجات العناية المناسبة له. يُفضّل اختيار المنتجات الزيتية التي تحتوي على مستخلصات الزيوت الطبيعية لتعويض الشعر وفروة الرأس عن نقص الإفرازات الدهنيّة التي تساعد على ترطيب الشعر بصورة طبيعية.

كما يجب تجنب استخدام الشامبوهات القاسية التي قد يستخدمها البعض ظناً أنها تساعد على تنظيف فروة الرأس بعمق إلا أنها قد تتسبب في زيادة جفاف الشعر وتقصفه.

العناية بالشعر الجاف

 

طرق العناية بالشعر الجاف بالمنزل

العناية بالشعر الجاف في المنزل تتطلب اتباع روتين يومي وأسبوعي وشهري للحفاظ على لمعانه ومظهره الحيوي، وحمايته من التقصف والتساقط.

روتين العناية بالشعر الجاف اليومي
التدليك

تدليك فروة الرأس والشعر ابتداءً من الجذور وحتى الأطراف لعدة دقائق يومياً من طرق العناية بالشعر الجاف الفعّالة. يعمل التدليك على تنشيط الدورة الدموية وهو ما يساعد على نقل العناصر الغذائية بفاعلية لجذور الشعر.

استخدام قليل من زيوت الشعر الطبيعية يساعد على ترطيب الشعر أثناء تدليكه، كما تعمل على تغليف الشعر بطبقة حماية تساعد على وقايته من تأثير العوامل الخارجية وتحميه من الجفاف.

ينُصح باستخدام زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت اللوز أو زبدة الشيا في تدليك الشعر وفروة الرأس، بمقدار ما يعادل 1/2 ملعقة صغيرة يومياً.

الترطيب

ترطيب الشعر الجاف بعمق هو سبيلك الأول لحمايته من التقصف وزيادة الجفاف. استخدام بلسم مخصّص للشعر الجاف بعد شطف الشعر من خطوات العناية بالشعر الجاف الأساسية. يمكنكِ أيضاً إضافة محتوى كبسولات فيتامين E للبلسم خاصتك حيث يساعد على زيادة ترطيب الشعر من الجذور وحمايته من تأثير الشوارد الحرة التي تسبب جفافه ومنحه مظهر ضعيف وباهت.

روتين العناية بالشعر الجاف الأسبوعي

للعناية بالشعر الجاف بصورة أسبوعية يُنصح باستخدام حمام الكريم المخصص للشعر الجاف. عند اختيار حمام الكريم يُنصح باختيار المنتجات التي تحتوي على خلاصات العسل، الحليب والزيوت الطبيعية، والتي تساعد على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف.

كما يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية كبديل رائع لحمام الكريم التقليدي والتي تُعّد من أفضل طرق العناية بالشعر الجاف.

التدليك للعناية بالشعر الجاف

 

  • ماسك المايونيز للترطيب والعناية بالشعر الجاف

يذهب البعض إلى أن المايونيز من أفضل المكونات الطبيعية للترطيب و العناية بالشعر الجاف، بفضل احتوائه على نسبة مرتفعة من العناصر المرطبة والبروتينات التي تساعد على تغذية الشعر واستعادة مظهره الحيوي، ويذهب البعض الآخر إلى أن بكتيريا البيض الموجود في المايونيز قد تتسبب في الإضرار بالشعر وتسبب الصلع لكونها لا تموت إلا بالتسخين.

مكونات الماسك:

1/2 كوب من المايونيز.

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

ملعقة كبيرة من العسل.

الطريقة:

تُخلط المكونات حتى تمام التجانس، يُوضع الماسك على الشعر بعد غسله بالطريقة التقليديةُ ويفضّل بالماء الساخن لفتح المسام. يُنصح بتدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع في حركة دائرية لمدة خمس دقائق لتنشيط الدورة الدموية.

يُغطى الشعر بمنشفة ساخنة لإبقاء المسام مفتوحة والحصول على أقصى استفادة من الماسك. يُترك الماسك لمدة أربعين دقيقة ثم يُشطف بالماء والشامبو، ويُجفف الشعر جيداُ.

 

  • ماسك الأفوكادو والعسل

تحتوي ثمرة الأفوكادو على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب الشعر الجاف بعمق وتغذية البصيلات. العسل من المرطبات الطبيعة أيضاً التي تعمل على الحفاظ على الشعر وتحميه من الجفاف، كما يساعد على تغليفه بطبقة رقيقة تساعد على حمايته من التأثير الضار للعوامل الخارجية.

تُهرس ثمرة أفوكادو ناضجة مع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من الحليب. تُخلط المكونات جيداً حتى تمام التجانس. يُوضع الماسك على الشعر بعد غسله بالماء الساخن ويُغطى بغطاء بلاستيكي لمدة 30 دقيقة، ثم يُشطف بالماء الفاتر جيداً.

 

  • العناية بالشعر الجاف باستخدام حليب جوز الهند

يُعرف حليب جوز الهند بفوائده الرائعة للعناية بالشعر الجاف والمجهد، حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية والبروتينات وهو ما يجعله بديل رائع وطبيعي لعلاجات الشعر التقليدية. يمكن إدراج حليب جوز الهند في روتين العناية بالشعر الجاف الأسبوعي من خلال تدفئة ثلاث ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند ووضعها على الشعر الرطب لمدة 30 دقيقة، ثم يُشطف الشعر بالماء والشامبو.

 

الروتين الشهري للعناية بالشعر الجاف

يُنصح بقص 1 سم تقريباً من أطراف الشعر الجاف مرة شهرياً. تعمل هذه الطريقة على التخلص من النهايات المتقصفة وتحفيز نمو الشعر.

 

حمام الزيت الساخن للعناية بالشعر الجاف

حمام الزيت الساخن أو كما يُعرف ب Hot Oil Treatment، هي واحدة من أهم خطوات العناية بالشعر الجاف. تعتمد هذه الطريقة على تسخين الزيت قبل تطبيقه على الشعر مما يساعد على اختراق العناصر الموجودة بالزيت وأهمها الأحماض الدهنية للشعر والوصول إلى الجذور لترطيب فروة الرأس داخلياً، كما يعمل التأثير الحراري على فرد الشعر وهو ما يمنحك شعر أملس ناعم ورطب.

لعمل حمام الزيت الساخن يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. تُدفأ ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، زيت اللوز الحلو، زيت الزيتون، زيت الجوجوبا أو زيت الأفوكادو، أو مقادير متساوية من كلاً منها في حمام مائي ساخن أو بالميكروويف لمدة عشر ثواني.
  2. يُغسل الشعر بالماء الدافئ لفتح المسام، وُيمشط لفك أي تشابكات.
  3. يُوضع الزيت الساخن على الشعر وفروة الرأس مع التدليك بأطراف الأصابع في حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية.
  4. يُغطى الشعر بمنشفة ساخنة لمدة أربعين دقيقة ثم يُشطف بالماء الدافئ وشامبو لطيف.

 

كيفية العناية بالشعر المجعد

يتميز الشعر المجعد بطبيعته الخاصة التي قد تجعله من أنواع الشعر التي يصعب التعامل معها. يعود السبب الرئيسي لتجعد الشعر إلى العوامل الوراثية بسبب نقص بروتين الكيراتين وهو المكون الأساسي بالشعر والمسؤول عن فرد خصلاته.

يتسم الشعر المجعد أيضاً بالجفاف، والتقصف، وصعوبة التصفيف والتشابك وهو ما يتطلب عناية مكثفة للحفاظ على صحته وحمايته من التساقط.

العناية بالشعر المجعد

 

طرق العناية بالشعر المجعد في المنزل

تُعد اختيار المنتجات المناسبة هي الخطوة الأولى من طرق العناية بالشعر المجعد. يجب اختيار المنتجات التي تحتوي على خلاصة الكيراتين والتي تساعد على فرد الشعر المجعد وتمليسه. كما يُنصح باستخدام السيروم مع الشعر المجعد وخاصةً تلك الأنواع التي تحتوي على السيليكون والذي يساعد على فرد تموجات الشعر بفاعلية.

الروتين اليومي لـ طرق العناية بالشعر المجعد

تمشيط الشعر المجعد يومياً يساعد على فك التشابك وفرد الشعر. كما يُنصح باستخدام بلسم الشعر الذي لا يُشطف والذي يساعد على سهولة تصفيف الشعر وتمليسه. يمكن استخدام قليل من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من الجليسرين كبديل لبلسم الشعر الذي لا يُشطف على الشعر المبلل عند الحاجة.                    

طرق العناية بالشعر المجعد باستخدام الوصفات المنزلية

الوصفات المنزلية من طرق العناية بالشعر المجعد التي تساعد على فرد الشعر وترطيبه وفك تشابكاته بطريقة طبيعية دون الحاجة لاستخدام منتجات تمليس الشعر التي غالباً ما تحتوي على مواد كيميائية قاسية كالفورمالداهيد والصودا الكاوية.

 

  • ماسك الموز والعسل لفرد الشعر المجعد

ربما يبدو الأمر غريباً للوهلة الأولى إلا أن الموز من المكونات الطبيعية التي لها نتائج رائعة في فرد الشعر المجعّد، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن والعناصر وأهمها البوتاسيوم والتي تساعد على تغذية الشعر المجهد والتالف.

ولعمل ماسك الموز لفرد الشعر المجعد، تُهرس ثمرة موز ناضجة بالقشور في محضّر الطعام مع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة من المايونيز حتى يصبح الخليط متجانس.

يُوضع الماسك على الشعر الرطب مع تغطيته بغطاء بلاستيك أو بمنشفة ساخنة لمدة 30 دقيقة، ثم يُشطف بالشامبو والماء الدافئ. تعمل البروتينات الموجودة بالمايونيز على تمليس الشعر وتغذيته والتخلص من التقصف والخشونة.

 

  • ماسك الزبادي والعسل

لتحضير ماسك الزبادي والعسل تُخلط ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي مع ملعقة من العسل، ويمكن تغيير الكميات بحسب طول الشعر وكثافته. يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس ويُترك لمدة 30 دقيقة، ثم يُشطف بالماء البارد. يعمل الزبادي كبديل رائع لبلسم الشعر ويخترق طبقات الشعر لترطيبه بعمق كما يساعد على استعادة لمعة الشعر الطبيعة.

ماسك الزبادي والعسل للعناية بالشعر المجعد

 

  • ماسك الصبار وزيت الزيتون لتمليس الشعر المجعد

لطالما ارتبط الصبار بفوائده المتعددة للشعر خاصة المجعد، حيث تساعد المادة الهلامية على فرد الشعر وتمليسه بالإضافة إلى تغذية البصيلات وتنعيم الشعر الخشن.

تُخلط 3 ملاعق كبيرة من خلاصة الصبار مع ¼ كوب من زيت الزيتون، ويُوزع الخليط على الشعر وفروة الرأس. يُترك الماسك لمدة 30 دقيقة ثم يُشطف بالماء والشامبو ويُتبع ببلسم.

 

نصائح للعناية بالشعر الجاف والمجعد

  • استخدم المشط الخشبي ذو الأسنان الواسعة لتمشيط الشعر الجاف والمجعد.
  • الماء شديد السخونة يفقد الشعر طبقة الزيوت الطبيعية المرطبة، لذا يُنصح بغسل الشعر بالماء الفاتر أو الدافئ.
  • الإفراط في تجفيف الشعر بالمجففات الحرارية يتسبب في تقصف الشعر وجفافه. يُفضل تجفيف الشعر بمناشف قطنية أو تركه في الهواء حتى يجف بصورة طبيعية.
  • لا يُنصح باستخدام الشامبو أكثر من مرتين أسبوعياً للشعر الجاف والمجعد، معظم الشامبوهات التقليدية تحتوي على مادة الكبريتات التي تؤدي إلى زيادة جفاف الشعر وافتقاده للعناصر المرطبة.
  • شرب كمية وفيرة من الماء يضمن لك ترطيب الشعر من الداخل.

نصائح عامة للعناية بالشعر

اقرأ أيضاً:

علاج تساقط الشعر

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

حقن البلازما للشعر

علاج تقصف الشعر

اسباب تقصف الشعر

Change Me Clinic