كيفية العناية بالبشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية

تمثل البشرة الدهنية مشكلة للعديد من الفتيات والسيدات، ذلك لأن طبيعة هذه البشرة وسماتها تختلف عن أنواع البشرة الأخرى؛ فكونها دهنية يجعلها أكثر إفرازا للزيوت والدهون وبالتالي تصبح بيئة صالحة لظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء وغيرها من المشكلات المؤرقة. تلك المشكلات تؤثر على جمال البشرة وحيويتها، وبالتالي يمكن أن تؤثر على نفسية المرأة وجمالها .

لذلك تحتاج البشرة الدهنية إلى طرق خاصة للعناية بها، وفيما يلي سوف نتعرف على كيفية العناية بالبشرة الدهنية، وبعض طرق العناية بالبشرة الدهنية وبعض النصائح التي تساعدك على الحصول على بشرة نضرة ومشرقة، بالإضافة إلى أفضل المنتجات والمستحضرات المخصصة للبشرة الدهنية.

نضارة البشرة الدهنية

 

المشاكل التي تواجه أصحاب البشرة الدهنية

في البداية يجب أن نتعرف على المشكلات التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية، حتى نتعرف على الحلول المناسبة لكل مشكلة.

حب الشباب

وهو الكابوس الذي يزعج كل فتاة أو شاب بداية من مرحلة المراهقة وحتى اقتراب سن الثلاثين. يجب هنا أن نؤكد أن حب الشباب ليس مرتبط ارتباطا وثيقا بالبشرة الدهنية، حيث أنه يمكن أن يظهر لأصحاب أنواع البشرة الأخرى، ولكن أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر تضررا من حب الشباب، حيث يستمر لفترات طويلة وينتشر في مساحات واسعة على الوجه. يظهر حب الشباب بكثرة لأصحاب البشرة الدهنية نتيجة لنشاط البكتيريا على البشرة بسبب زيادة إفراز الدهون بالجلد، بالإضافة إلى اتساع المسام بالبشرة.

المسام الواسعة

تعتبر المسام الواسعة من أهم سمات البشرة الدهنية، وذلك ما يجعلها تفرز كميات كبيرة من الزيوت والدهون. بالإضافة إلى شكلها الغير محبب، فهي أيضا تساعد على دخول البكتيريا ونموها داخل طبقات الجلد، مما يتسبب في تكون البثور والحبوب.

الرؤوس السوداء

تتكون الرؤوس السوداء نتيجة لعاملين أساسيين، الأول هو زيادة إفراز الزيوت والدهون على سطح البشرة، مما يساعد على التصاق الأتربة والعوالق بها، والعامل الثاني هو المسام الواسعة التي تستقبل هذه الأتربة والعوالق مكونة الرؤوس السوداء، وغالبا ما تتكون الرؤوس السوداء على الأنف والمنطقة حولها والجبهة.

لمعان الجلد

بالرغم من أن البعض يفضلون لمعان بشرتهم، بل ويستخدمون بعض المستحضرات للحصول على بشرة لامعة، إلا أن لمعان البشرة الدهنية يعتبر مشكلة، خاصة أنه يسبب الضيق للبعض. هناك بعض المستحضرات والأقنعة المخصصة للقضاء على هذه المشكلة، سوف نتعرف عليها فيما بعد.

البقع الداكنة

تظهر بسبب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس الضارة، كما يمكن أن تظهر بقع داكنة صغيرة حول حب الشباب. يتم التغلب عليها باستخدام كريمات التفتيح الخاصة بالبشرة الدهنية، أو باستخدام الماسكات المناسبة.

العناية بالبشرة الدهنية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

قد تتساءلين عن أفضل طرق للعناية بالبشرة الدهنية، ولكن يجب أن تعلمي أن هناك عدة أشياء يجب أن تفعليها مجتمعة وباستمرار للحصول على أفضل مظهر لبشرتك الدهنية، ومنها:

  • غسل البشرة مرتين يوميا باستخدام الغسول المناسب.
  • استخدام سنفرة مناسبة مرة أسبوعيا.
  • المداومة على الماسكات الجاهزة أو المحضرة بالمنزل.
  • الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة، واستبدالها بالأطعمة الصحية ذات الألياف العالية والدهون المفيدة كأوميجا 3، أيضا استبدال الأطعمة المقلية والمحمرة بأخرى مسلوقة أو مشوية.
  • الابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين، واستبدالها بالأعشاب أو القهوة الخالية من الكافيين.
  • عمل مساج للوجه باستمرار، فذلك ينشط الدورة الدموية.
  • استخدام مكعبات الثلج على الوجه لتضييق المسام.
  • الابتعاد بقدر الإمكان عن أشعة الشمس المباشرة، وإذا لزم الأمر استخدمي الجل الواقي من الشمس.
  • حاولي ألا تتعرضي للهواء الملوث والأدخنة والأتربة، حتى لا تنشط البكتريا على سطح بشرتك وتزيد من احتمالية ظهور الحبوب والبثور.
  • إذا كان لديك بثور بوجهك، حاولي عدم لمسها حتى لا تنتقل العدوى لمنطقة أخرى من وجهك.
  • حاولي الاسترخاء بقدر الإمكان وابتعدي عن التوتر والضغوط الحياتية، التي من شأنها زيادة احتمالية ظهور الحبوب والبثور.
  • استشيري طبيب التجميل عن علاجات مناسبة لك للحد من مشاكل البشرة الدهنية، واطلبي منه اقتراح المستحضرات التجميلية والإجراءات المناسبة لك.

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

مستحضرات العناية بالبشرة الدهنية

يعتبر استخدام المستحضرات من أهم طرق العناية بالبشرة الدهنية، وفيما يلي سوف نتعرف على أهم المستحضرات الموجودة بالأسواق والمحضرة بالمنزل.

الغسول اليومي

الاستخدام المستمر للصابون على البشرة يسبب لها الأضرار، فبالإضافة إلى احتوائه على مادة هيدروكسيد البوتاسيوم التي تسبب جفاف البشرة، فهو يساعد البشرة الدهنية على إفراز المزيد من الزيوت، ولذلك فإن الأفضل هو استخدام الغسول المخصص لكل نوع من أنواع البشرة.

ينصح خبراء التجميل باستخدام الغسول المخصص للبشرة الدهنية صباحا ومساءا للتقليل من نسبة الزيوت التي تفرزها البشرة، وفي نفس الوقت لا تسبب الجفاف، مما يعمل على توازن البشرة.

يفضل استخدام أنواع الغسول التي تحتوي على أحماض مثل بينزيول بروكسيد، جليكوليك أسيد أو بيتا هيدروكسي أسيد، لمن يعانون من حب الشباب.

عند اختيار الغسول يجب انتقاء علامة تجارية معروفة وموثوق بها، ويُفضل شراء عبوة صغيرة لتجربة الغسول في بادئ الأمر لتجربته وتحديد إذا كان مناسبا لبشرتك أم لا.

لا يمكن أن نحكم بأن الغسول ليس جيدا إذا لم يأت بتأثير فعال على بشرتك، فأنواع الغسول الخاص بالبشرة الدهنية ليست مناسبة لكل الأشخاص، فليس من الضروري أبدا أن يكون الغسول المناسب لك مناسبا لغيرك.

تونر البشرة

هناك البعض ممن يخلطون ما بين الغسول والتونر، ولكن الاثنين مختلفين تماما، فالغسول يستخدم لتنظيف وتنقية البشرة من الشوائب، أما التونر فهو مستحضر يستخدم لقبض مسام البشرة وبالتالي تقليل إفراز الدهون.

بالرغم من أن بعض خبراء تجميل البشرة ينصحون به، إلا أن البعض يرى أنه يساعد على تهييج البشرة مما يسبب إفراز المزيد من الدهون وليس تقليلها. إذا كنت ممن يرغبون في استخدامه فلا بأس بأن تجربي نوعية جيدة على بشرتك الدهنية، أما إذا كانت بشرتك مختلطة فيجب استخدامه على المناطق التي تفرز كمية كبيرة من الدهون مثل الأنف والذقن والجبهة.

الكريمات المرطبة

من المعتقدات الشائعة ، أن الكريمات المرطبة لا تُستخدم للبشرة الدهنية، استنادا إلى أن الزيوت التي تفرزها البشرة تجعلها رطبة بدرجة كافية، وأنها لا تحتاج إلى ترطيب أكثر.

ذلك الاعتقاد خاطئ تماما؛ حيث أن الزيوت التي تفرزها البشرة لا تساعد على ترطيبها بالقدر الكافي، ويجب استخدام مرطب خاص كل يوم للحفاظ على نضارة البشرة الدهنية ونعومتها.

يوجد بالأسواق الكثير من الكريمات المرطبة بنوعيات وأسعار مختلفة، يمكنك اختيار الكريم المناسب للبشرة الدهنية، ويُفضل الكريمات التي يدخل الجلسرين من ضمن مكوناتها، حيث تعمل على تنعيم البشرة.

واق الشمس الخالي من الزيوت

الكريمات الواقية من الشمس لا تصلح للاستخدام على البشرة الدهنية؛ ذلك لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الزيوت، لذلك يُفضل استخدام الجل الواقي من الشمس عوضا عنه لاحتوائه على كميات ضئيلة من الزيوت، مما يجعله مناسبا للبشرة الدهنية. واق الشمس هام جدا لكل أنواع البشرة للحفاظ عليها من أشعة الشمس الضارة التي تؤذيها وتتسبب في ظهور التجاعيد والبقع الداكنة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

الأقنعة (الماسكات) الجاهزة

هناك العديد من أنواع الأقنعة المتوفرة بالأسواق وبأسعار زهيدة، وعند اختيارك للماسك يجب التأكد من أنه مناسب لبشرتك الدهنية. تختلف أنواع الماسكات طبقا للمكونات المستخدمة والغرض من استخدامها، فهناك ماسكات لتفتيح البشرة الدهنية، وغيرها لسنفرة البشرة، وأخرى لتضييق المسام، وأخرى لنضارة البشرة وغيرها.

غالبا ما تتكون هذه الماسكات من مكونات طبيعية وليس لها أضرار على البشرة لكن بعض النساء يفضلن استخدام الأقنعة الطبيعية المحضرة بالمنزل، وذلك لعدة أسباب:

  1. أنها رخيصة في تكاليفها، مقارنة بالجاهزة.
  2. أن مكوناتها طبيعية ومتوفرة، حيث أن البعض لا يفضلن استخدام المستحضرات الجاهزة ظنا منهن أنها تحتوي على مواد صناعية.
  3. أنها سهلة في التحضير والاستخدام، ولا تسبب أي أضرار للبشرة.

طرق العناية بالبشرة الدهنية

أقنعة يمكن تحضيرها بالمنزل

يمكنك بكل بساطة عمل عدة أقنعة منزلية للبشرة الدهنية، للحفاظ على نضارة البشرة الدهنية وحيويتها، وهي من أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية. أهم شيء عند اختيار مكونات الماسكات ألا تكون محفزة لإفراز الزيوت والدهون، وفيما يلي أمثلة لبعض الماسكات الطبيعية المناسبة للبشرة الدهنية.

  • قناع اللبن الزبادي مع الليمون. يتم إضافة بضع قطرات من الليمون الحامض على اللبن الزبادي ووضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بماء فاتر. يساعد هذا القناع على التخلص من الدهون الزائدة، ويمكن عمله مرة كل أسبوع.
  • قناع الطماطم. تُعرف الطماطم بفوائدها العديدة حيث احتوائها على فيتامين ج، كما أنها رائعة في شد الوجه وتضييق المسام. يمكن استخدام شرائح حبة طماطم واحدة لوضعها على الوجه لمدة دقائق ثم غسله بالماء الفاتر. لا يصلح قناع الطماطم لمن لديها بشرة حساسة، حيث يمكن أن تعمل على تهيج البشرة واحمرارها.
  • قناع زيت الزيتون. لزيت الزيتون العديد من الفوائد لنضارة البشرة الدهنية، ويمكن توزيعه بكل سهولة على الوجه ثم غسله بالماء الفاتر بعد 10 دقائق. كما يمكنك استخدام السكر الخشن كسنفرة، عن طريق فركه على البشرة بعد وضع زيت الزيتون.
  • قناع الطمي. الطمي معروف بفوائده الكثيرة، منها سنفرة البشرة وتخليصها من الجلد الميت، وتجديد الخلايا، وتفتيح البشرة. يمكن إدخال الطمي مع عدة مكونات أخرى لعمل ماسك، ويمكن إضافة ماء الورد فقط لعجنه وعمل ماسك بسيط وسريع.

 

إجراءات تجميلية خاصة بالبشرة الدهنية

التقشير الكيميائي

يعتبر التقشير الكيميائي من أفضل الإجراءات التجميلية بالنسبة للبشرة الدهنية، ذلك لأنه يعمل على إزالة طبقات من الجلد الميت، فيخلص البشرة من كمية كبيرة من الزيوت والدهون على سطح البشرة الدهني. كما أنه يزيل آثار حب الشباب والبقع الداكنة ويساعد على توحيد لون البشرة.

حقن الفيلر

يساعد حقن الفيلر أصحاب البشرة الدهنية على التخلص من أثار حب الشباب والندبات الناتجة عنه، فهو يملأ الفراغات تحت الجلد، فيساعد على الحصول على بشرة ناعمة وملساء بدون ندبات أو فراغات.

تجميل الوجه بالليزر

لا يعتبر استخدام الليزر من الإجراءات الضارة بالنسبة للبشرة الدهنية؛ حيث أن الليزر آمن تماما على كل أنواع البشرة ولا يسبب أي أعراض جانبية، وله تأثير فعال على نضارة البشرة الدهنية. اقرأ أيضا: 5 منتجات لإعادة تجديد ونضارة بشرتك. يعمل الليزر على شد الجلد بطريقة طبيعية، وإزالة آثار حب الشباب والتجاعيد، ويساعد على تقليل احتمالية ظهور الحبوب مرة أخرى.

التقشير الكريستالي

يستخدم لنفس أغراض التقشير الكيميائي، ولكنه يختلف من حيث المواد المستخدمة، وكل المواد صالحة للاستخدام على البشرة الدهنية، وخاصة التقشير الماسي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضا:

تبييض الوجه والجسم

نحت الجسم بالليزر البارد

تبييض اليدين

شفط الدهون بالليزر البارد

هل عمليات زراعة الشعر ناجحة ؟