6 نصائح قبل اختيار مركز لإجراء عملية تجميل

تضاعف عدد مراكز عمليات التجميل المنتشرة في مختلف دول العالم خلال السنوات القليلة الماضية بشكل كبير، ويأتي ذلك كنتاج طبيعي للتزايد المستمر في الإقبال على هذا النوع من العمليات. يعتبر اختيار مركز عمليات تجميل مناسب من العوامل الهامة التي يتوقف عليها نجاح الأمر من عدمه، ولهذا قدم الخبراء مجموعة نصائح أوصوا باتباعها عند اختيار مركز عمليات تجميل لضمان اختيار الأفضل والأنسب.

جراحة تصغير الأنف

 

تأكد أن مركز عمليات التجميل معتمد

يعد التأكد من إعتماد مركز عمليات التجميل من قبل المؤسسات الرسمية أول وأهم الإجراءات الواجب اتخاذها عند نية الخضوع لأي من عمليات التجميل، يعود ذلك لسببين أولهما تجنب السقوط ضحية لاحتيال بعض المُدعين خاصة إن كان الحجز سيتم عبر الإنترنت.

كذلك اعتماد مركز عمليات التجميل من قبل الجهات المعنية والمجالس الصحية المسؤولة عن القطاع الطبي في الدولة التابع لها يضمن تلقي خدمة طبية مميزة خاضعة لمعايير جودة الخدمات الصحية المعمول فيها بالبلاد والمقرة من قبل منظمة الصحة العالمية.

أما السبب الثاني فيتمثل في إمكانية المفاضلة بين مراكز عمليات التجميل المختلفة بناء على الجهات المُعتمدة منها، لهذا تتسابق مراكز عمليات التجميل إلى التسجيل بتلك الجهات، فإن نظرنا إلى عمليات التجميل في المملكة المتحدة على سبيل المثال سنجد أن الإقبال الأكبر يكون على مراكز عمليات التجميل المُسجلة في قاعدة بيانات (CQC) أو لجنة مراقبة جودة الخدمات الصحية في بريطانيا.

 

تعرف على خبرة مركز عمليات التجميل وسنوات نشاطه

تنشر مراكز عمليات التجميل على المواقع الإلكترونية الخاصة بها عدد السنوات التي مارست خلالها ذلك النشاط  وتضعه دائماً في صدارة الصفحة الخاصة بالتعريف بها، ذلك لأن سنوات النشاط من الأسس الرئيسية التي يتم من خلالها تقييم مراكز عمليات التجميل وتُحدد مكانتها ومستوى الخدمة الطبية التي تقدمها. هناك مجموعة أسئلة يُنصح بطرحها ومن خلالها يتم تقييم مركز عمليات التجميل قبل اللجوء إليه:

  • كم عدد سنوات خبرة مركز عمليات التجميل؟
  • كم عدد العمليات التي أجريت به؟ ما نسبة النجاح التي حققها؟
  • ما في مؤهلات جراحي التجميل الذين يتعامل معهم؟
  • ما معدلات الإقبال على مركز عمليات التجميل ؟

جراح تجميلي

 

إسأل عن مؤهلات الفريق الطبي

يعتقد البعض إن مجرد الإعتماد على جراح تجميل شهير وذو خبرة هو أمر كاف لضمان نجاح العملية، بينما الحقيقة أن جراح التجميل ما هو إلا عنصر ضمن فريق طبي كامل لابد من التأكد أنهم جميعاً على ذات الدرجة من الكفاءة، فسلامة المريض عند إجراء العملية تعتمد بنسبة كبيرة على طبيب التخدير.

كذلك يجب التأكد أن مركز عمليات التجميل الذي تجرى به الجراحة مُجهز بما يعرف بمسمى أجهزة دعم الحياة وهي مجموعة الأجهزة والوسائل الطبية التي يستعان بها في الحالات الطارئة أو عند وقوع خطأ ما أثناء إجراء الجراحة.

تأكد من استعداد مركز عمليات التجميل لتلك الحالات الطارئة خاصة إن كانت العملية التي سيتم إجراؤها تتسم بدرجة من التعقيد مثل عملية شفط الدهون أو عملية تجميل الأنف المفتوح وغيرها. يمكن التأكد من ذلك من خلال مراجعة الجهات المسئولة عن تقييم مستويات الخدمة الطبية واعتمادها مثل:

  • اللجنة المشتركة لاعتماد مؤسسات الرعاية الصحية (JCAHO)
  • جمعية إعتماد الرعاية الصحية الإسعافية (AAAHC)
  • الجمعية الأمريكية لاعتماد مرافق جراحة اليوم الواحد (AAAASF)
  • المجالس الطبية المحلية في كل دولة.

وفي ذات السياق يُنصح بالتأكد من مؤهلات فريق التمريض الذي يعمل في مراكز عمليات التجميل قبل اختيارها والأفضل أن يكونوا جميعاً معتمدين من قبل (CRNA) أو المجالس الطبية التابعة للدولة.

اجراء عملية شفط الدهون

 

تعرف على التسهيلات المقدمة من مراكز عمليات التجميل

أصبح نشاط مركز عمليات التجميل في الآونة الأخيرة بفضل المنافسة القوية بين المراكز المنتشرة حول العالم لا يقتصر على إجراء الجراحات فقط، بمعنى أدق أصبح كل مركز من مراكز عمليات التجميل يسعى لتقديم العديد من التسهيلات للعملاء كنوع من أنواع الجذب.

تعرف على العروض التي يقدمها مركز عمليات التجميل ثم اختار من بينها ما يناسب ميزانيتك ورغباتك، ومن أمثلة تلك الخدمات أو التسهيلات الإضافية ما يلي:

  • تقدم بعض مراكز عمليات التجميل الكبرى خدمات فندقية سواء من خلال توفيرها غرف لإقامة العملاء أو من خلال تعاقداتها مع بعض الفنادق، هذا يعتبر أحد العوامل التي ساهمت في زيادة الإقبال على عمليات التجميل في تركيا خلال السنوات الماضية.
  • تنظم بعض مراكز عمليات التجميل الأخرى رحلات سياحية للعملاء القادمين إليها من خارج البلاد.
  • خدمات التنقل أيضاً يمكن أن يوفرها مركز عمليات التجميل ويقدم عروضاً متنوعة بشأنها تناسب مختلف الفئات.

ينصح الخبراء الاعتماد على مراكز عمليات تجميل التي تقدم هذا النوع من التسهيلات، فذلك سيجعلك على علم مسبق بالتكلفة الكاملة لرحلتك والجراحة المراد إجراءها، كما إنه يوفر عناء البحث عن أماكن للإقامة ووسائل الإنتقال وما إلى ذلك.

التحضير لعملية تسمين الوجه

 

تعرف على الدولة التي يتبع لها مركز عمليات التجميل

قم بجمع أغلب المعلومات الممكنة عن الدولة التي يتبع لها مركز عمليات التجميل قبل أن تتوجه إليه، كي لا تقع تحت طائلة القانون أو تتعرض لأي نوع من أنواع المتاعب غير المتوقعة. على سبيل المثال عند إجراء عمليات التجميل في السعودية عليك أن تكون ملماً بقوانينها المستمدة من أحكام الشريعة والتي تلزم بها كل متواجد على أرضها سواء كان من مواطنيها أو سائحاً.

كذلك أسلوب المعاملات المالية يختلف من دولة لأخرى وتعد القوانين المالية من مساوئ عمليات التجميل في إيران التي لا يسمح نظامها المالي بالتعامل بواسطة البطاقات الائتمانية كما لا يسمح بتحويل الأموال.

إعلم أيضاً إنك ستقضى فترة لن تقل عن أسبوع بأي بلد ستتوجه إليها لإجراء عمليات تجميل لهذا حاول أن تستمتع برحلتك وألا تقتصر على زيارة مركز عمليات التجميل، بناء عليه سيتوجب عليك الإلمام بالمعالم السياحية والأماكن الترفيهة التي يمكنك زيارتها خلال رحلتك.

عمليات التجميل الخاصة بالوجه

 

هل هو مركز عمليات تجميل عام أم متخصص؟

تحديد الإجراءات التجميلية التي يحتاج المريض إلى إجرائها يعد من الخطوات الهامة الواجب اتخاذها قبل الإختيار بين مراكز عمليات التجميل المختلفة، إن كان يحتاج إلى إجراء تجميلي واحد ومحدد فيمكن اختيار مركز عمليات التجميل المتخصص في ذلك الإجراء، وغالباً سيكون عيادة أحد خبراء التجميل المتخصصين في نوع محدد من الجراحات التجميلية.

أما إن كان يحتاج لأكثر من عملية تجميل فالأفضل في تلك الحالة الإعتماد على أحد مراكز عمليات التجميل الكبرى الشاملة لجميع التخصصات وإجراء كافة العمليات من خلالهم ليس فقط توفيراً للوقت والنفقات، إنما لتحقيق مبدأ السلامة، فمعرفة الفريق الطبي المشرف على الحالة بالتاريخ الطبي للمريض والعمليات التي أجراها بالفعل والتي سيجريها في وقت قريب، من العوامل التي تضمن تحقيق أفضل النتائج، بالإضافة إلى أن ذلك يخفض بنسبة كبيرة من احتمالات التعرض لأي مضاعفات أو آثار جانبية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية