5 تقنيات شائعة لرفع الحواجب غالبيتها بدون جراحة

تقنيات شائعة لرفع الحواجب

يختلف شكل حاجب المرأة عن شكل حاجب الرجل، حيث أن حاجب الرجل يظهر في الغالب بشكل مستقيم ويكون قريب من العين أي أن المساحة بين العين والحاجب تكون صغيرة، على العكس بالنسبة للمرأة فإن اتساع المساحة بين الحاجب والعين من علامات جمالها كما أن الجزء الخارجي من الحاجب لدى المرأة يكون مرتفع قليلا عن الجزء الداخلي مما يضفي جاذبية على منظر العين.

ومع التقدم في السن غالباً ما يحدث ارتخاء للحاجب ويقترب من العين، كما أن هناك بعض النساء لديهن شكل مستقيم للحاجب لأسباب وراثية وفي تلك الحالات تكون عملية رفع الحواجب هي الخيار الأمثل بالنسبة لهن، كما أن عملية رفع الحواجب يتم إجراؤها أيضاً لإخفاء الخطوط العرضية الظاهرة بالجبهة وشد الجبهة أو الخطوط الطولية بين الحاجبين.

عملية رفع الحواجب

وتطورت عملية رفع الحواجب أو كما تسمى أيضاً عملية شد الجبهة في الآونة الأخيرة، فبعد أن كانت الطريقة الجراحية هي المستخدمة دائماً ظهر مصطلح رفع الحواجب بدون جراحة والذي يندرج تحته عدة طرق مختلفة يمكن من خلالها أن يجد الطبيب الطريقة الأمثل التي يصلح للمريضة استناداً إلى سنها وحالتها الصحية، وقد أقبل الكثير من النساء على إجراء عملية رفع الحواجب بدون جراحة نظراً لقلة تكاليفها وانعدام خطورتها وندرة مضاعفاتها حيث أن معظم تلك الطرق لا تحتاج إلى تخدير لإجرائها، ولسرعة ظهور نتائجها أيضاً.

ما هي أهم تقنيات عملية رفع الحواجب

تختلف تقنيات رفع الحواجب من حيث عوامل متعددة مثل نوعية الإجراء نفسه إذا كان جراحي أو غير جراحي، ومن حيث المدة اللازمة لإتمام العملية وموعد ظهور النتائج وفترة النقاهة وإذا كان هذا الإجراء دائم أم يحتاج إلى إعادته وتكاليف الإجراء وما إلى ذلك. فلدينا التقنية الجراحية والتي هي عملية جراحية تتم تحت تأثير تخدير كلي، كما لدينا التقنيات الغير جراحية ومنها التي يتم استخدام الحقن فيها كبوتكس رفع الحواجب ورفع الحواجب بالإبر (الفيلر)، كما لدينا تقنية رفع الحواجب بالليزر وأيضاً تقنية رفع الواجب بالخيوط، وفيما يلي سوف نعطي بعض المعلومات عن كل تقنية من التقنيات المستخدمة.

  إقرأ أيضاً

تجربتي مع رفع الحواجب بالخيوط

طريقة رسم الحواجب باحترافية

 

جراحة رفع الحواجب

تعتبر جراحة  رفع الحواجب من  الأكثر تقنيات رفع الحواجب انتشاراً بالرغم من ارتفاع تكاليفها وأنها تتم تحت تأثير التخدير الكلي، ولكن الكثير من النساء وخاصة نجمات الشاشة وسيدات الطبقات الراقية يلجأن إليها لدقة نتائجها ودوامها، حيث أن التقنية الجراحية لرفع الحواجب لا تحتاج إلى إعادة تكرارها بعكس الطرق الأخرى، ولكن يعيب هذه التقنية كما سبق وذكرنا ارتفاع تكاليفها والتي قد تصل إلى 5000 دولار أمريكي في بعض البلدان، كما أن هذه التقنية قد تنطوي على خطورة كونها جراحية وتتم تحت تأثير بنج كلي.

جراحة رفع الحواجب

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ويقوم جراح التجميل المتخصص بعد تخدير المريضة بعمل شقوق أعلى الجبهة عند منبت الشعر باستخدام المشرط ويكون طولها حوالي 2 سم، ثم يقوم بإزالة الدهون الزائدة في منطقة الجبهة باستخدام المنظار في أغلب الأحيان، ثم يشد الجلد بطريقة معينة ثم يثبته بغرز دائمة حتى تظهر الحواجب مرتفعة بشكل طبيعي، ويقوم الجراح أيضاً بإزالة الزوائد الجلدية قبل أن يقوم بخياطة الشقوق الناتجة عن الجراحة بغرز طبية يقوم بفكها بعد العملية بعدة أيام. ويجب هنا أن تعرف أن هذه التقنية تترك أثراً لندبات في أماكن الغرز ولكن لا داعي للقلق فتلك الندبات لا تظهر أبداً كونها تحت الشعر. وسوف تحتاج المريضة إلى المكوث بالمستشفى عدة أيام للمتابعة الصحية ومتابعة إلتئام الجروح وفك الخيوط الطبية، ثم قد تحتاج إلى فترة نقاهة تصل إلى أسبوعين حتى تمام الشفاء، وتظهر النتائج الأولية في خلال أسابيع قليلة بعد إجراء العملية بينما النتائج النهائية قد تحتاج إلى عدة أشهر لظهورها. اقرأ أيضا: عملية توسيع العيون.

بوتكس رفع الحواجب

إستخدم البوتكس بكثرة في الفترة الأخيرة في مجال التجميل، حيث تستخدم إبر البوتكس لنفخ الخدود ونفخ الشفاه وغيرها من أجزاء الوجه للحصول على مظهر شبابي جذاب وجلد مشدود بطريقة طبيعية وإخفاء آثار التجاعيد المزعجة. تُقبل الكثير من السيدات على استخدام بوتكس في عملية رفع الحواجب لانخفاض تكاليفه والتي تقدر بحوالي 100 دولار للحقنة الواحدة، وقد تحتاج المريضة لأكثر من حقنة للحصول على النتائج المطلوبة بالنسبة لرفع الحاجبين، وتتميز هذه التقنية أيضاً بأن نتائجها تظهر بسرعة كبيرة، فقط بعد مرور بضعة أيام من الحقن تظهر النتائج المبهرة والتي قد لا تصدقين سرعتها.

ويقوم طبيب التجميل باستخدام إبر دقيقة مخصصة للحقن في منطقة الجبهة وحول العين فلن تسبب لك الكثير من الألم، ولكن يمكنك الطلب من طبيبك المعالج بعض المخدر الموضعي حتى لا تشعري بأي وخز، ومن ثم يقوم الطبيب بالحقن في المواضع التي يحددها في جبهتك فتقوم مادة البوتكس بإرخاء الأعصاب مما يؤدي إلى ارتفاع الحاجب بشكل طبيعي وجميل.

إقرأ أيضاً رفع الحاجب طبيعيا

 

بوتكس رفع الحواجب

 

تستطيعين مغادرة المستشفى في نفس يوم الإجراء بعد أن يحدد لك الطبيب ميعاد المتابعة، وتستمر مفعول حقن البوتكس لرفع الحاجبين ما بين 9 أشهر لعام ونصف على الأكثر، لذلك يجب عليك إعادة حقن البوتكس إذا كنت تريدين الحفاظ على مظهرك الشبابي دائما، وبعد الحقن سيطلب منك الطبيب الالتزام بعدد من التعليمات التي من شأنها تجنبك أعراض جانبية محتملة الحدوث والتي ربما قد تتطور إلى مضاعفات خطيرة، ولا داعي للقلق فتلك التعليمات بسيطة للغاية كالابتعاد عن الشمس المباشرة عدة أيام بعد الحقن وعدم فرك المناطق المحقونة واستخدام الثلج لتقليل الاحمرار الناتج عن الحقن وعدم وضع المكياج لمدة لا تقل عن أسبوع بعد الحقن. ولمزيد من المعلومات عن حقن البوتكس أنقر هنا.

رفع الحواجب بالإبر (الفيلر)

يستخدم الفيلر في الأساس للنفخ وإخفاء التجاعيد، فهو يستخدم لنفخ الشفتين والخدود وقد يستخدم أيضاً لنفخ بعض مناطق الجسم الأخرى، كما يستخدم لإخفاء أثار التجاعيد والتقدم بالسن والتي تظهر حول الفم والأنف وعند زاوية العين، لذلك تم استخدام الفيلر لإخفاء أثار التجاعيد في الجبهة وخطوط التهجم بين العينين وزيادة المساحة بين العين والحاجب وكل تلك أسباب تدفعك اللجوء لعملية رفع الحواجب. ولكن يجب أن يقرر الطبيب إذا كانت هذه التقنية هي المناسبة لحالتك حيث أنها لا تصلح لكل الحالات، ويستخدم لتقنية الفيلر أحد المركبات منها الطبيعي ومنها الصناعي، ويحدد الطبيب المادة المناسبة لك استناداً لنتيجة عدة اختبارات سيقوم بطلبها منك وأهمها اختبار التحسس، حيث أن بعض المركبات المستخدمة في حقن الفيلر قد تؤدي إلى الحساسية.

استخدام الفيلر لرفع الحواجب

 

تعد حقن الفيلر من الوسائل الأقل تكلفة على الإطلاق حيث أن تكلفة الحقنة الواحدة ربما تصل إلى 200 دولار أمريكي، ويشبه حقن الفيلر في إجراءه حقن البوتكس حيث أنه يتم في عيادة الطبيب أو مركز التجميل ويقوم الطبيب بوضع بعض المرهم المخدر على المناطق التي سيقوم فيها بالحقن ثم الانتظار عدة دقائق ثم يقوم بالحقن باستخدام الإبر المخصصة لذلك، وتظهر النتائج الأولية للفيلر في الحال وتلك هي أهم مميزات الفلير، ولكنها نتائج غير دائمة حيث أن مفعول الفيلر يختفي بعد فترة ستة أشهر حتى عام واحد، لذلك سوف تحتاجين لتكرار الحقن.

رفع الحواجب باستخدام الليزر

لا شك أن لليزر فوائد طبية عديدة وخاصة في مجال طب التجميل، فبالإضافة إلى كونه رائع في مجال إزالة الشعر الزائد وإذابة الدهون وشد الجلد وغيرها من الاستخدامات المتعددة، إلا أن أعظم استخدام أشعة الليزر أنه أصبح بديلاً لمعظم العمليات الجراحية، حيث أن شعاع الليزر قادر على عمل شقوق في الجلد دون الحاجة إلى استخدام المشرط والمبضع الذي يشكل كابوساً لكثير من الناس الذين يهابون تلك الأدوات الحادة اللازمة لإجراء أي جراحة سواء كانت تجميلية أو غير تجميلية، فالآن يمكن للطبيب أن يستخدم جهاز أشعة الليزر لاجراء جميع خطوات عملية رفع الحواجب، فيقوم بداية بعمل شقوق أعلى الجبهة عند منبت الشعر ثم يجري خطوات العملية من إزالة الدهون الزائدة وشد الجلد وغيرها حتى يصل إلى النتيجة المطلوبة، ثم يقوم بغلق الجروح الناتجة عن العملية باستخدام أشعة الليزر أيضا، ولا تحتاج هذه التقنية الخضوع للتخدير الكلي بل أن استخدام التخدير الموضعي يكفي.

رفع الحواجب بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

وربما يحتاج المريض للمبيت بالمستشفى ليلة أو اثنتين على الأكثر للمتابعة والاهتمام بالجروح الناتجة عن العملية ثم يمكن العودة لممارسة الحياة الاعتيادية خلال بضعة أيام، وتعد تقنية رفع الحواجب باستخدام الليزر من التقنيات المتوسطة التكاليف حيث أنها أرخص من التقنية الجراحية وفي نفس الوقت هي أغلى من تقنيات الحقن، وتقدر تكاليفها بحوالي 1000 دولار أمريكي، وتظهر النتائج النهائية لهذه التقنية خلال أسابيع من إجراء العملية، ولكن للمقارنة يجب أن نعترف أن هذه التقنية ربما لا تصلح للحالات المتقدمة من تدلي الحواجب حيث تعتبر التقنية الجراحية أفضل في تلك الحالات.

رفع الحواجب بالخيط

ابتكر أطباء التجميل في العقد الأخير طريقة حديثة ومبتكرة لرفع الحواجب بدون جراحة ألا وهي رفع الحواجب بالخيط، ولا تستخدم هذه الطريقة لرفع الحاجبين فحسب بل إنها تستخدم لشد الوجه والرقبة أيضا، وقد استخدم الأطباء في هذه التقنية خيوط طبية تُدعى خيوط الأبتوس وهي خيوط رفيعة جدا تستخدم للأغراض الطبية وتتميز بأنها لا تتفاعل مع الأنسجة البشرية حيث يتقبلها الجسم البشري بسهولة ولا يتعامل معها على أنها جسم غريب يجب مقاومته ولذلك فإن استخدام هذه الخيوط يعتبر آمناً تماماً من الناحية الطبية كما أنه يستمر لعدة سنوات ولا يتمزق.

رفع الحواجب باستخدام الخيط

تتلخص خطوات هذه الطريقة في إعطاء المريضة مهدئ بالإضافة إلى المخدر الموضعي، ثم يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة جداً خلف خط الشعر الأمامي ويبدأ الطبيب بإدخال الخيط من هذه الفتحة باستخدام ابرة مخصصة لذلك ثم يقوم بشد الحواجب ورفعها بتثبيت الخيط، وتستغرق هذه العملية من ربع إلى نصف ساعة ولا تحتاج للمبيت بالمستشفى للمتابعة، كما يمكنك العودة لحياتك الطبيعية مباشرة بعد العملية. وتظهر نتائج المبدئية للعملية مباشرة بعد إجرائها، قد تجد بعض الاحمرار في الجبهة وحول العينين أو أن تشعر ببعض الشد في الوجه ولكن بدون الشعور بألم وكل تلك أعراض جانبية خفيفة تزول في غضون أيام ولا تستدعي القلق ، وتستمر نتائج هذه العملية ما بين العامين إلى الثلاثة أعوام ثم يمكنك بعدها إعادة إجرائها، وتتراوح تكاليف عملية رفع الحواجب بالخيط ما بين 1000 ل 2000 دولار أمريكي.

 مخاطر عملية رفع الحواجب

قبل البدء في سرد المخاطر يجب التنويه أن أي إجراء جراحي مهما بلغت بساطته ينطوي على بعض الخطورة، وجود هذة المخاطر أو المضاعفات لا يعني بالضرورة حدوثها وأغلبها يكون بنسبة محدودة جدا، ولكن تثقيف المريض بهذه المخاطر جزء أساسي من التجهيز للعملية لأن وعى المريض بالاحتمالات يساعد على التعامل معها إن حدثت والتعاون مع الطبيب للتعافي ومناقشة كل الحلول الممكنة، المخاطر كالتالي: 

  • ارتفاع خط الشعر أو بداية الشعر 
  • تساقط الشعر مكان الجروح 
  • حدوث ندبات غير مرغوب فيها أو تغير شكل الجلد 
  • تهيج أو جفاف العين 
  • إصابة العصب الوجهي بضعف أو شلل
  • تراكم السوائل تحت الجلد نتيجة لحدوث نزيف 
  • تنميل أو خدر أو تغير في الإحساس بالجلد أو حتى إحساس بالألم مستمر
  • عدم تناسق جانبي الوجه 
  • مخاطر العمليات المعتادة من تحسس للتخدير أو حدوث نزيف أوعدوى
  • الغرز البارزة التي تحتاج أن يقوم الطبيب بإزالتها يدويا بدلا من أن تذوب تلقائيا

من المرشحون لعملية رفع الحواجب؟

تعتبر منطقة العين سواء الجفون أو حول العين والجبهة هي أكثر مناطق الوجه تأثرا بتعبيرات الوجه وذلك لأن العين جزء من أغلب التعبيرات من الغضب أو الحزن أو الصدمة أو حتى الضحك، وعليه مع تكرار التعبيرات على مدار سنوات تتكون خطوط تعبيرية وتجاعيد عميقة في منطقة الجبهة، يعتبر كلا من حقن الفيلر و البوتكس حل مؤقت لهذه المشكلة ولكن في حالة رغبة الشخص في حل دائم للخطوط الأفقية العميقة في الجبهة أو بين الحاجبين يمكن اللجوء لعملية رفع الحواجب. 

مع تقدم العمر تترهل عضلات الوجه وخاصة عضلات الجبهة مما يسبب مظهرا غير شابا خاصة مع ثقل جفون العين وترهلها، هذا المظهر غير اليقظ شائع مع الجزء العلوي من الوجه وقد يسبب إزعاجا لأصحابه لإعطائهم مظهرا أكبر عمريا، كل هذا يمكن إصلاحه مع عملية رفع الحواجب.

المرشح المثالي لعملية رفع الحواجب: 

  • الأشخاص الذين يعانون من ترهل الحواجب 
  • وجود خطوط وتجاعيد عميقة في منطقة الجبهة وبين الحاجبين
  • المظهر المتعب والغاضب للوجه حتى في وضع الراحة والاسترخاء 
  • الجفون العلوية المترهلة والثقيلة

كيفية الاستعداد لعملية رفع الحواجب

  • مراجعة التاريخ المرضي: قبل أي إجراء جراحي يراجع الطبيب مع الحالة التاريخ المرضى سواء الأمراض المزمنة أو العمليات السابقة والأدوية التي يتناولها المريض ويجب إخبار الطبيب بأي حساسية خاصة موجودة. 
  • توقيع الكشف الطبي على المريض: يقوم الطبيب بفحص المريض والتأكد من حالته الصحية من خلال إجراء بعض التحاليل المعملية للتأكد من عدم وجود ما يمنع خضوعه للجراحة أو التخدير.
  • اتباع بعض العادات الصحية: الإقلاع عن التدخين أو على الأقل التوقف لفترة قبل الخضوع للجراحة وحتى تمام الشفاء، من المعروف أن التدخين يؤثر على نشاط الدورة الدموية و تدفق الدم في الجلد وبالتالي يؤخر عملية الشفاء، ينصح الأطباء بوقف بعض الأدوية قبل أي إجراء جراحي مثل الأسبرين والأدوية المضادة للالتهاب وأي مكملات أو أعشاب تساعد على النزيف. 

ما بعد عملية رفع الحواجب

سوف تحتاج بعد العملية إلى كمية من الشاش والمناشف النظيفة والكثير من الثلج، تأكد من وجود اللازم لعمل الكمادات حسب توجيه الطبيب المعالج، كما يجب إبقاء الرأس مرفوعة لأعلى لذا تأكد من وجود عدد من الوسائد المريحة في منزلك لابقائك في هذا الوضع بعد العودة للمنزل، قد يصف الطبيب مرهم طبي للغرز الجراحية حسب احتياج كل حالة، أخيرا بعد إجراء جراحة رفع الحواجب يجب الرجوع للطبيب في حالة وجود حمى أو نزيف أو تورم بشكل مبالغ فيه.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية زراعة الحواجب

تقنية microblading

زراعة شعر الحواجب

أفضل أنواع ماسكرا حواجب وأسعارها