اضرار حقن البوتكس

اضرار حقن البوتكس

دائماً ما يحمل البحث عن الجمال بعض المخاطر التي ينبغي وضعها في الحسبان. وبخاصة عند استخدام بعض المواد القوية دائمة التأثير مثل البوتكس، فما هو البوتوكس؟ وما هي استخداماته العلاجية؟ وما هي المخاطر المتضمنة في العملية؟ وما اضرار حقن البوتكس على المدى الطويل؟ كيف يمكن تجنب اضرار حقن البوتوكس والوقاية من مخاطره؟ وما هي البدائل العلاجية في حالة الاستخدامات العلاجية للبوتوكس؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه في هذا المقال.

 

ما هي عمليات حقن البوتكس وما هي استخدامته العلاجية؟

البوتوكس (Botox): عبارة عن مادة تستخلص من سم عصبي يعرف باسم البوتيولينيوم Botulinum وهي مادة تنتجها البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي Clostridium Botulinum، وتنقسم السموم التي تنتجها هذه البكتيريا إلى خمسة أنواع رئيسية  أهمها البوتيولينيوم أ، والذي ينتشر استخدامه في الأغراض التجميلية والعلاجية.

عملية حقن البوتكس هي عملية تتضمن حقن مواد مشتقة من سم البوتولينوم أو مستخلصة منه لتحقيق أهداف تجميلية أو علاجية مختلفة، ومن أهمها ما يلي:

  • علاج تجاعيد الوجه مثل خطوط الجبهة وتجاعيد منطقة ما حول العينين
  • شد الوجه والتخلص من ترهلات البشرة في منطقة الوجه
  • علاج تعرق اليدين الزائد أو علاج التعرق الزائد
  • علاج حالات الحول وبعض حالات العينين
  • بوتكس المعدة للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد
  • علاج بعض حالات التصلب العصبي (مثل حالات تصلب الرقبة وآلام الرقبة)
  •  حالات فرط نشاط المثانة (كثرة التبول والتبول الليلي وسلس البول)
  • علاج بعض حالات الصداع المتكرر والصداع النصفي
  •  بعض حالات تشنج الجفون
  • بوتكس الشعر يستخدم لعلاج تساقط الشعر ولفرد الشعر وزيادة كثافته

 

عمليات حقن البوتكس

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي اضرار حقن البوتكس؟

 قد توحي لنا كثرة الاستخدامات العلاجية للبوتكس بأنه الحل السحري الذي يقدمه العلم لنا حاملاً معه الكثير من الآمال التي يعقدها المرضى والراغبين في الجمال على التطور العلمي. لكن ما من عملية تجميلية أو علاجية إلا وتحمل في طياتها بعض المخاطر. وهناك بعض النقاط التي ينبغي أن تضعها في اعتبارك قبل أن تقرر اللجوء إلى عمليات حقن البوتكس:و

1 – هذه العملية تعطي نتائجاً نهائية لا يمكن تعديلها فيما بعد.

تأثير حقن البوتكس دائم، لا تستطيع تعديله إلا في حالات محدودة، ولا يوجد ما يمكن أن يخلصك من هذا التأثير بعد أن تتخذ قرارك، فلن يتخلص منه الجسم مثل الفيلر المؤقت، ولا توجد إنزيمات لعكس النتائج.

2 – لا يوجد ما يضمن لك تحقيق النتائج المرجوة

يعطيك الطبيب صورة تقريبية عما يمكن أن تتوقعه بعد حقن العملية، إلا أنه ليس ثمة ضمان حقيقي للوصول إلى هذه النتيجة، فردة فعل الجسم تختلف بين شخص وآخر. كما أن النتائج لا يمكن تعديلها، ولذلك فإن لم ترضيك النتيجة ستضطر للتعامل معها باعتبارها أمر واقع.

3 – البوتكس لن يقيك من آثار التقدم في السن إلى الأبد

غالباً ما تبدأ النساء في حقن البوتكس من بداية الثلاثين، والأغلب أن يبدأن بعد العام 35 من عمرهن، والذي عادة ما يتزامن مع بدء ظهور التجاعيد البسيطة في الوجه، ستستمر عملية التقدم في السن في وضع آثارها على وجهك، مما سيدفعك إلى حقن البوتكس مرات ومرات تالية، وقد يبدو مظهرك غريباً نسبياً حينما تفرض آثار الزمن نفسها على وجهك، فلا أنت احتفظت برونق الشباب ونضارته، وكذلك لا يبدو وجهك طبيعياً يحمل آثار السن العادية التي تضفي على الناس وقاراً وحكمة، كلما اقترب حقن البوتكس من الحواجب كلما زادت خطورة ارتخاء الجفون قد يحدث ايضا رفع الحواجب المبالغ فيه اذا تم حقن كمية كبيرة من البوتكس بين الحاجبين، لحسن الحظ هناك حل لمشكلة رفع الحواجب الزائدة وهيا حقن القليل من البوتكس في الجبهة في ميعاد المتابعة والتي تصحح الوضع .

أما أهم الآثار الجانبية التي يمكن التعرض لها خلال عملية حقن البوتكس فتتضمن ما يلي:

  1. ظهور بعض الآثار الجانبية في منطقة الحقن (التورم، والاحمرار، والنزف، والكدمات) وأغلب هذه الآثار مؤقتة وسرعان ما تتعافى منها خلال أسبوعين على الأكثر.
  2. الدوار والصداع وصعوبة بسيطة في البلع (أعراضاً تشبه التعرض لنزلة برد خفيفة).
  3. تورم الجفون أو تهدل الجفون أو صعوبة الرؤية والتشوش والرؤية المزدوجة (وهذه أيضاً أعراض مؤقتة سرعان ما تختفي).
  4. انتشار البوتكس إلى أماكن غير مرغوب فيها نتيجة فرك مكان الحقن أو المجهود البدني الزائد.

اقرأ أيضا: اضرار شد البشرة المترهلة

 

البوتكس لآثار التقدم في السن

 

اضرار حقن البوتكس للمعده

عملية حقن بوتكس المعدة هي عملية حقن لعضلات المعدة تتم بنسبة محسوبة من البوتكس بهدف إضعاف هذه العضلات قليلاً لتقليل سرعة عملية الهضم وتبطئة عملية دفع الطعام خارج المعدة مما يعطيك إحساساً بالشبع لفترة أطول ويقلل كمية الطعام التي تتناولها، معنى هذا أن البوتكس ليس له تأثير مباشر على زيادة عملية حرق الدهون أو على التخلص من الوزن الزائد، وإنما يعمل بطريقة غير مباشرة من خلال تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص مما يضطر الجسم إلى الاعتماد على الدهون المخزنة لاستكمال باقي السعرات الحرارية التي يحتاج إليها، هذه العملية بالطبع لها العديد من العيوب من أهمها ما يلي:

  1. بوتكس المعدة لا يسبب فقدان الوزن خلال فترة قصيرة بعد العملية.
  2. لأن الموضوع يتوقف على مدى سرعة حرق الجسم للدهون المخزنة.
  3. فإذا كنت تعاني من ضعف الحرق أو اضطرابات الغدة الدرقية أو بعض الأمراض المسببة للسمنة فإن حقن بوتكس المعدة لن يفيدك كثيراً.
  4. تحتاج إلى اتباع نظام غذائي دقيق بعد العملية.
  5. صحيح أن العملية تقلل من حاجتك إلى الطعام،
  6. لكن قد تبالغ في الاعتماد على أنواع مرتفعة السعرات الحرارية مثل السكريات والحلويات مما قد يعيق عملية فقدان الوزن.
  7. تكيف الجسم على نظامك الغذائي الجديد
  8. الحقيقة أن الجسم منظومة متكاملة، وقد تكون النتائج الوحيدة التي تتحصل عليها من هذه العملية هو خفض جسمك لمعدل استهلاك السعرات الحرارية بحيث تناسب الكميات الجديدة التي تتناولها حالياً.

 

اضرار حقن البوتكس للمعده

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اضرار حقن البوتكس للعرق

يعاني البعض من مشكلة تعرق اليدين الزائد أو من مشكلة زيادة العرق في بعض المناطق الطبيعية مثل منطقة الإبطين. يستخدم البوتكس لعلاج مشكلة التعرق الزائد من خلال حقن منطقة الإبطين أو المناطق التي تعاني من التعرق الزائد بمادة البوتوكس التي تسبب شللاً بسيطاً لبعض الأعصاب المسؤولة عن عملية التعرق الزائد لتمنحك النتيجة النهائية وهي تقليل العرق في المناطق التي تعاني من فرط التعرق، أو منع العرق في الأماكن التي تعاني فيها من العرق بصورة غير طبيعية.

المخاطر التي تتضمنها هذه العملية:
  1. قد تعاني من انعدام التعرق في منطقة الحقن نتيجة عدم ضبط الجرعة جيداً (ويسبب هذا مشكلة زيادة درجة حرارة الجسم لأن العرق يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم)
  2. قد تتعرض للحساسية (معدلات التعرض للحساسية بسيطة للغاية)
  3. مخاطر التعرض لبعض أمراض القلب أو صعوبة في البلع أو شلل بعض العضلات (وهي مشكلات نادرة الحدوث)

 

اضرار حقن البوتكس للعرق

 

كيفية الوقاية من اضرار حقن البوتكس

الخطوة الأولى للوقاية من اضرار حقن البوتكس هي اختيار طبيبك جيداً، لا يكفي اختيار طبيب متوسط الخبرة وإنما تحتاج إلى طبيب خبير حتى تتمكن من تحقيق النتائج المرجوة، ينبغي كذلك أن تدرس قرارك جيداً وأن تناقش عملية الحقن والنتائج المتوقعة لها تفصيلياً مع طبيبك حتى تحظى بالنتائج العلاجية بغير التعرض لمخاطر كبيرة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

حقن البوتكس

بوتكس الوجه

أسعار حقن البوتكس في مصر

الفرق بين البوتكس والفيلر

بوتكس المعدة

بوتكس الشعر