متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر ؟

متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر ؟
متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر

أعمل بالكتابة والترجمة العامة والطبية منذ 5 سنوات، أكتب مقالات طبية عامة ومختصة بالجراحة التجميلية ووسائل التجميل بدون عمليات جراحية مع موقع تجميلي منذ عامين

إنشاء: 24 أكتوبر 2022 · تحديث: 24 أكتوبر 2022

يعتبر حقن البلازما من أشهر الوسائل الحديثة التي استخدمت لعلاج الصلع ومختلف مشاكل الشعر وقد سجلت عمليات حقن البلازما نجاحاً هائلاً ليس فقط في مجال معالجة الشعر بل في مجالات طبية وتجميلية كثيرة.

سنتحدث هنا بالتفصيل عن نتائج حقن البلازما للشعر، وما هي مميزات البلازما ومتى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر، وكذلك العوامل التي تؤثر على هذه النتائج.

ما هي البلازما "PRP" ؟

البلازما هي السائل المكون للدم وهي غنية جداً بمختلف العناصر الغذائية الهامة والمعادن كالكلور والفوسفات وغيرها، وكذلك مختلف أنواع البروتينات اللازمة للنمو وإتمام العمليات الحيوية، وتستخدم في عمليات معالجة تساقط الشعر كما يمكن استخدامها لعلاج مشاكل البشرة حيث يتم حقن البلازما في الوجه للقضاء على التجاعيد.

كيف يمكن الحصول على البلازما الغنية بالصفائح؟

يتم سحب الدم من نفس الشخص الذي سوف يتم معالجة مشكلة تساقط الشعر عنده وثم وضعه في جهاز طرد مركزي حيث يستخلص سائل البلازما والصفائح معاً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

هل حالتي مناسبة لحقن البلازما لعلاج الشعر؟

تعتبر عملية حقن البلازما للشعر من أسهل الإجراءات التجميلية والعلاجية وأكثرها أماناً حيث يتم سحب البلازما وحقنها في نفس الشخص مباشرة، فلا يمكن إذاً نقل العدوى من شخص لآخر، كما أن جهاز المناعة لن يهاجمها لأنها خلايا من نفس الجسم، وعلى كل حال فهذا اختيار شخصي ولا بد من البحث والاستشارة قبل أن تقرر.

وتعتبر البلازما حلاً مثالياً في الحالات التي تعاني من أحد المشاكل التالية:

  1. تساقط الشعر وقلة كثافة شعر فروة الرأس.
  2. مقاومة الصلع الوراثي الناتج عن زيادة تأثير الهرمونات الذكرية.
  3. تساقط الشعر وتقصفه وهيشانه.
  4. تساقط الشعر نتيجة مرض الثعلبة.

حقن البلازما للشعر

ما هي الحالات التي لا تستفيد من حقن البلازما؟

على الرغم من النجاح الغير مسبوق في نتائج حقن البلازما للشعر إلا أن هناك حالات لا يمكن لحقن البلازما علاجها، منها على سبيل المثال:

  1. الصلع الوراثي في حالة تساقط الشعر كله أو موت بصيلات الشعر، فـ  تقنية حقن البلازما للشعر يفيد في حالة وجود بصيلات مازالت على قيد الحياة ولو كانت ضعيفة، لكن لا يمكنه إحياء ما تلف منها.
  2. تدمير بصيلات الشعر نتيجة العلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو نتيجة الحروق والجروح.

كما أنه هناك حالات ينصح بعدم خضوعها لحقن البلازما إما خوفاً من تعرض المريض لمضاعفات أو لاحتمال فشل عملية حقن البلازما في معالجة الشعر كما في الحالات التالية:

  1. مرضى الكبد، حيث يعتبر الكبد مصدر تصنيع العناصر الغذائية والبروتينات الموجودة في الدم ففي هذه الحالة تصبح مكونات البلازما غير مجدية وكذلك تزداد نسبة حدوث العدوى والمضاعفات.
  2. مرضى السكري وأمراض نقص المناعة وذلك حيث تزداد خطورة أي عملية وتزداد نسبة حدوث المضاعفات وفشل النتائج.
  3. مرضى نقص أو فشل الصفائح الدموية وكذلك في حالات نقص الفيبرينوجين وتضخم الطحال.
  4. في حالة وجود عدوى منتشرة في الدم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

مميزات حقن البلازما للشعر

  1. حصلت عملية حقن البلازما للشعر على ثقة عالية نظراً لما حققته نتائج البلازما للشعر من نسب نجاح هائلة وما أثبتته من نجاح كبير على أرض الواقع.
  2. إن تقنية حقن البلازما للشعر لا يحتاج لتخدير كلي ولا لتدخل بمشرط جراحي، وبذلك ستتجنب مخاطر التخدير ومضاعفات التئام الجروح والعدوى.
  3. من أهم مزايا عملية حقن البلازما أن هذه البلازما يتم استخلاصها من دم نفس الشخص الذي سوف يتم حقن البلازما فيه، وذلك يجنبك مخاطر انتقال أنواع من العدوى لا حصر لها كما يجنبك تفاعلات جهاز المناعة ومهاجمته للخلايا التي تم حقنها.
  4. على الرغم من أن عملية الحقن تتم خلال عدد من الجلسات إلا أن كل جلسة لا تستغرق أكثر من نصف ساعة.
  5. تعتبر تكلفة عملية حقن البلازما للشعر أقل بكثير من تكلفة التقنيات الأخرى كالزراعة وغيرها مما أعطى الأمل للكثيرين في إمكانية الحصول على شعر صحي، كثيف وجذاب.
  6. يمكنك ممارسة عملك بصورة طبيعية جداً بعد الجلسة مباشرة ولا تحتاج للمكوث في المنزل أو الراحة.

نتائج حقن البلازما للشعر

عيوب حقن البلازما للشعر

  1. قد لا تناسب بعض الأشخاص فنتائجها نسبية تختلف من شخص لآخر.
  2. تتأخر النتائج في الظهور وقد يصاب البعض بإحباط وخيبة أمل إذا لم يتمكن من رؤية النتيجة فوراً بعد العملية.
  3. ربما يتبع عملية الحقن عملية سقوط كثيف في الشعر.

سعر بلازما الشعر

يختلف سعر بلازما الشعر باختلاف:

  • البلد.
  • عدد الجلسات.
  • حجم المنطقة المراد علاجها.

تبدأ تكلفة جلسات بلازما الشعر في مصر من 500 جنيه مصري للجلسة الواحدة إلى حوالي 5000 جنيه مصري للعلاج الشامل.

تختلف التكلفة في السعودية لتزيد عن باقي الدول العربية ليصل سعر بلازما الشعر من 300 دولار أمريكي للجلسة الواحدة إلى حوالي 2000 دولار أمريكي تقريباً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر؟

تظهرنتائج حقن البلازما للشعر بعد عدة جلسات قد تصل إلى أربعة جلسات أو أكثر، ولكن لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة خلال هذه الفترة وقد تشعر بعد عملية الحقن ببعض الألم والتورمات في فروة الرأس والتي سرعان ما تختفي مع الوقت.

كما يمكننا تتبع نتائج البلازما للشعر بقياس نسبة التحسن في المعامل الكمي للشعر "Hair mass index" عن طريق جهاز خاص يسمى جهاز فحص الشعر الدوري "Hair check device" يمكن باستخدام هذا الجهاز تتبع التحسن الطارئ على الشعر تدريجياً.

كما يمكنك من خلاله توقع النتيجة التي ستلاحظها بعد ذلك بالعين المجردة، وذلك بعد الحقن بفترة زمنية تتراوح من 8 أشهر وحتى سنة، ففي خلال هذه الفترة ستلاحظ مدى الاختلاف والتحسن الهائل في كثافة الشعر وقوته ومظهره.

نتائج حقن البلازما للشعر

نتائج حقن البلازما للشعر

تحتوي عينة البلازما التي يتم حقنها في فروة الرأس على نسبة عالية جداً من الصفائح الدموية قد تصل إلى 700%، تحتوي هذه الصفائح على مختلف عوامل النمو التي تساعد في بناء الخلايا وانقسامها وتجديدها، كما تقوم بتحفيز البصيلات وانعاشها.

إضافة إلى ذلك تحتوي البلازما على العديد من المعادن والعناصر الغذائية بصورة مركزة، يتم حقن البلازما في الشعر بصورة مباشرة مما يتيح للبصيلات بيئة صحية وغذائية متكاملة العناصر.

ووفقاً للإحصائيات والتجارب والنتائج المعلنة فإن نتائج حقن البلازما للشعر ممتازة ونسبة نجاح عملية حقن البلازما للشعر مرتفعة جداً، فبعد ثمانية أشهر من عملية حقن البلازما للشعر يمكنك ملاحظة ما يلي:

  1. يبدأ الشعر بالتزايد والنمو حيث تمتلئ الفراغات بين الشعيرات وبعضها ويبدأ شعر جديد في الظهور.
  2. تقل حدة التقصف والهيشان بشكل ملحوظ.
  3. تزداد قوة الشعرة ومتانتها وتكتسب مظهراً لامعاً جذاباً.
  4. يبدأ الشعر بالنمو ويزداد طوله يوماً بعد يوم.

على الرغم من النجاح الذي حققته عملية حقن البلازما إلا أن نتائج حقن البلازما للشعر نتائج نسبية، حيث تختلف الاستجابة من شخص لآخر وإلى الآن لم يتم اعتمادها من منظمة الصحة العالمية، لذلك لا بد من استشارة طبيب يتمتع بكفاءة وخبرة ومهارة لتتمكن من الحصول على أفضل النتائج.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنك مشاهدة الفيديو التالي:

إلى متى تبقى نتائج البلازما للشعر؟

أوضحنا سابقاً ما هي النتائج المتوقعة ومتى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر وكيف يتم قياس هذه النتائج، أما عن الفترة الزمنية التي يبقى فيها تأثير البلازما التي تم حقنها في الشعر، فإن الشعر يظل يتغذى على ما تم حقنه من البلازما والصفائح حتى يقل منسوبها وتنتهي فيقل معدل نموه بعد ذلك.

ويمكن ملاحظة ذلك من خلال قياس معامل كثافة الشعر باستخدام جهاز فحص الشعر كل 3 أشهر بعد مرور سنة على الحقن وحين نصل لمرحلة توقف معدل النمو أو عودته لمرحلة ما قبل الحقن فإن ذلك إشارة بأنه قد حان الوقت لإجراء عملية حقن جديدة للحفاظ على معدل النمو الذي سبق وأن حصلت عليه نتيجة عملية حقن البلازما للشعر.

يبقى معدل النمو والتحسن في الشعر لفترة من الزمن تقدر في المتوسط بسنة من بعد بدء ملاحظة نتائج حقن البلازما للشعر بالعين المجردة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

ما هي العوامل التي تؤثر على نتائج البلازما للشعر؟

تتأثر النتائج بعدة عوامل أهمها ما يلي:

  1. الصحة العامة للشخص الذي يريد حقن البلازما.
  2. تتأثر نتائج حقن البلازما للشعر بالحالة النفسية للشخص تأثراً بالغاً فيمكن أن تنعكس النتيجة بشكل كامل فبدلاً من زيادة كثافة الشعر قد يزداد تساقط الشعر.
  3. يعد الغذاء الصحي وانتظام النوم وكذلك الحفاظ على الرياضة من أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح عملية حقن البلازما للشعر والحصول على نتائج جيدة.
  4. التوقف عن التدخين والمشروبات الكحولية التي لها دور هام في إتلاف بصيلات الشعر وخلايا البشرة وذلك عن طريق خنقها بتقليل نسبة الأكسجين وزيادة معدل ثاني أكسي الكربون في الدم.
  5. طريقة الحقن ومدى كفاءة الطبيب الذي أجرى عملية الحقن، فكثيراً ما يقوم بمثل هذه العمليات أشخاص ليسوا من ذوي الاختصاص الطبي، مما يحول النتائج إلى مضاعفات قد تصل إلى درجة العدوى أو الصلع التام وتدمير فروة الرأس وبصيلات الشعر.

العوامل التي تؤثر على نتائج البلازما للشعر

كيف يمكنني الحفاظ على نتائج حقن البلازما للشعر لأطول فترة ممكنة؟

يمكنك الحفاظ على نتائج البلازما للشعر لأطول فترة ممكنة وذلك بمراعاة العوامل التي تؤثر على النتائج والتي سبق ذكرها.

أيضاً هناك بعض العوامل التي تزيد من سرعة ظهور نتائج البلازما للشعر وتزيد كذلك من الفترة الزمنية التي يمكن للشعر خلالها الاستفادة من عملية حقن البلازما، فقد لوحظ أنه بإضافة إحدى مكونات السائل البين خلوي "ECM Extra cellular matrix" وأهمها "A. cell" وكذلك "Bio. D" تزداد قوة تأثير البلازما وتظهر النتائج بشكل أسرع كما تستمر لفترة زمنية أطول.

كذلك يمكن زيادة قوة تأثير وتحسين نتائج حقن البلازما للشعر وذلك بإضافة الخلايا الجذعية "Stem cells" للبلازما حيث يتم حقن كلاهما معاً مما يعطي نتائج مضاعفة.

لاحظ الأطباء أن إضافة أيٍ من العوامل السابقة للبلازما يزيد من عمر التأثير الناتج عنها ليرتفع لسنتين بدلاً من سنة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن حقن الشعر بالبلازما

تعتبر عملية حقن الشعر بالبلازما من العمليات الآمنة والمضاعفات التي تنتج عنها قليلة جداً، فقد تشعر بعد العملية ببعض التنميل والألم ونادراً ما ينتج عن العملية انتفاخ وتورمات في الجبهة والرأس، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن ينتج عن عملية الحقن بالبلازما عدوى والتهابات نتيجة عدم العناية بنظافة الأدوات المستخدمة.

تجربتي مع حقن البلازما للشعر

تعاني جي جي فتاة في العشرينيات من تساقط الشعر المزمن، قائلة "عانيت تساقطاً شديداً وصل لترقق شعر مقدمة رأسي.

خضعت لجلسات بلازما للشعر من طبيبي الخاص، خضعت ل 4 جلسات شهرياً وكانت كافية لأرى النتائج بوضوح.

قل التساقط بصورة ملحوظة جداً وبدا أكثر كثافة، فقد لاحظ مصفف شعري هذا وعلق عليه بوضوح.

تجربتي مع حقن البلازما للشعر كانت جيدة ومثمرة وأصبح شعري أقل تقصفاً وأفضل حالاً.

كم جلسة بلازما يحتاج الشعر بعد الزراعة؟

تحتاج بعض حالات زراعة الشعر إلى حقن بلازما بعد الزراعة لعلاج تساقط الشعر ولتقوية بصيلات الشعر الجديدة، فيأتي سؤال كم جلسة بلازما يحتاج الشعر بعد الزراعة؟ يحتاج من 3 جلسات إلى 6 جلسات تقريباً وبعد زراعة الشعر بحوالي 6 شهور.

هل بلازما الشعر مفيدة؟

نعم بلازما الشعر مفيدة في علاج الكثير من مشكلات الشعر مثل التساقط وترقق الشعر غير الوراثي، ولكن لا تفيد في بعض الحالات الأخرى.

يجب لذلك استشارة الطبيب قبل البدء في الجلسات ومعرفة أسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه الملائمة.

هل بلازما الشعر مضره للحامل؟

نعم تعد بلازما الشعر مضره للحامل، لأن سحب الدم من الحامل لاستخراج البلازما لحقنها في الرأس قد تتسبب في حدوث أنيميا الدم للأم وقد يصل الأمر إلى الجنين وتضر به.

يفضل لذلك تأجل علاج الشعر بالبلازما بعد الوضع.

هل بلازما الشعر تسبب صداع؟

نعم بلازما الشعر تسبب صداع في بعض الحالات، بسبب تورم مكان الحقن قليلاً، ولكن يختفي الصداع سريعاً باستخدام مسكنات الألم البسيطة وبعد اختفاء التورم من فروة الرأس.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

حقن البلازما للوجه

فيلر الشعر

بوتكس الشعر

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

حقن البلازما للشعر في تركيا

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...