علاج الشعر بالبلازما

من منا لم يعاني مسبقاً من مشاكل الشعر؟! سواء كنت رجل أو امرأة، بالتأكيد عانيت من  تساقط أو صلع الشعرالمبكر .  مما لا شك فيه أن الشعر هو زينة الإنسان الرئيسية بجانب ملامحه وابتسامته، وأي مشكلة تؤثر على مظهره ستؤثر بالتتابع على المظهر العام و الثقة بالنفس، لذلك كان بديهياُ أن تستغل مشاكل الشعر مساحات واسعة من المحتوى الطبي على شبكة الإنترنت و الفضائيات وشكوى عامة في عيادات التجميل و الجلدية. من هنا ظهرت الكثير من طرق تجميل الشعر وعلاجه خصوصاً تساقط الشعر وهي الأكثر شيوعاً بين رواد مراكز التجميل. في هذا المقال سوف نناقش أحد أكثر الطرق أماناً وفعالية في علاج تساقط الشعر وهي حقن فروة الرأس بالبلازما.

 

علاج الشعر بالبلازما

 

ماهي بلازما الشعر وكيف يمكن أن تساهم في علاج تساقط الشعر؟

تُعرف البلازما بأنها السائل الذي تسبح فيه مكونات الدم، حيث تحتوي على 93% كرات دم حمراء، 1% كرات دم بيضاء، 6% صفائح دموية.

إذن ما هي بلازما الشعر؟ يتم أخذ عينة الدم من الشخص الذي يريد القيام بالحقن وتٌعالج بعمليات الطرد المركزي حيث يُفصل كرات الدم الحمراء والبيضاء ويتبقى الصفائح الدموية بتركيز 94%(100 ألف خلية لكل ملي واحد بلازما) معلقة في البلازما، و التي تحقن بعد ذلك بفروة الرأس، لذلك الاسم العلمي الصحيح لهذه الطريقة هو البلازما الغنية بالصفائح الدموية.

ولكن ما هو الدور الذي تلعبه الصفائح الدموية في علاج تساقط الشعر؟  

تحتوي الصفائح الدموية على العديد من عوامل النمو، والتي تشارك في تجديد الخلايا وإعادة إصلاح الشعيرات الدموية التي تغذي جميع أنسجة الجسم. عند حقنها بفروة الرأس تعمل على إمداد بصيلات الشعر الخاملة بالغذاء والمكملات اللازمة لنمو الشعر وعدم تساقطه عن طريق إصلاح الشعيرات الدموية المغذية لفروة الرأس. كما أنها تعيد تحفيز الخلايا الجذعية لإنتاج خلايا شعر قاعدية جديدة في فروة الرأس.

اقرأ أيضا أسباب تساقط الشعر وعلاجه

 

 

من هم المرشحين لعلاج الشعر بالبلازما؟

من الممكن أن لا يكون علاج تساقط الشعر بالبلازما أفضل اختيار لحالتك، لذلك ينصح بمناقشة أفضل طريقة لعلاج حالتك مع الطبيب المختص للوصول لأفضل نتيجة ممكنة، من ناحية أخرى هناك حالات نسب نجاح حقن البلازما لها عالية ومنها:

  1. الحالات المبكرة لتساقط الشعر.
  2. اذا كنت تعاني من تساقط الشعر في منطقة معينة صغيرة لفروة الرأس (الثعلبة)
  3. عدم وجود مشاكل مرضية رئيسية تؤدي إلي تساقط الشعر مثل أمراض الدم(نقص الصفائح الدموية)، مشاكل جلدية لفروة الرأس، أمراض الكبد، مرض السكري.
  4. وجود بعض البصيلات الفعالة جزئياً والتي تحتاج إلى تنشيط.
  5. هذه العوامل لا تعني عدم فعالية علاج البلازما لمن يعانون من صلع وراثي أو تساقط مزمن، هي فعالة أيضا ولكن تحتاج مدة علاج أطول لتحقيق نتيجة ملحوظة.

 

من هم المرشحين لعلاج الشعر بالبلازما؟

 

تكلفة علاج تساقط الشعر بالبلازما؟

تختلف تكاليف جلسات علاج الشعر بالبلازما من حالة لأخرى وفقاً لعدد الجلسات التي يحددها الطبيب المختص طبقا لطبيعة الحالة.

في حالات الصلع الوراثي يتراوح عدد الجلسات ما بين 3 إلى 5 جلسات في المتوسط، أما في حالات التساقط المبكر وحالات تكثيف الشعر يتراوح عدد الجلسات من جلسة إلى جلستين.

تتراوح تكلفة الجلسة في مصر ما بين 50 إلي 250 دولار أمريكي، أما عن السعودية يتراوح السعر ما بين 100 إلى 400 دولار أمريكي، أما في دبي تبدأ الأسعار من 2500 درهم للجلسة الواحدة.

يُعد اختلاف الأسعار من مكان لأخر طبيعياً، حيث تعتمد التكلفة على عدة عوامل منها خبرة ومؤهلات طبيب التجميل، مستوى جودة المركز الطبي أو العيادة التي يجرى بها العلاج، إضافة بعض المغذيات للبلازما،  بالإضافة إلى كفاءة الأجهزة المستخدمة في المركز الطبي.

 

تكلفة علاج تساقط الشعر بالبلازما؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

قبل وبعد حقن بلازما الشعر

عادة يتكون علاج تساقط الشعر بواسطة ابر البلازما من 3 مراحل مختلفة يفصل بين كل مرحلة من 3 إلى 6 شهور، ويمكنك ملاحظة نتيجة تكون الشعر وزيادة كثافته بعد مرور 3 شهور من بدء العلاج وذلك لملاحظة الفرق الكبير في العلاج، ولكن يجب عليك مراعاة عدة عوامل مثل السن، التوازن الهرموني خصوصا لدى السيدات، تدفق دم جيد لفروة الرأس وذلك لضمان نتيجة مُرضية. يمكنك العودة لممارسة الأنشطة الحياتية بعد الحقن بعدة ساعات مثل غسل الشعر وتسريحه ، والاستحمام. قد تلاحظ وجود بعض الاحمرار و التهابات بسيطة في مكان الحقن ولكنها ستزول في خلال 72 ساعة بعد الحقن.

 

قبل وبعد حقن بلازما الشعر

 

أفضل الأماكن التي تقدم علاج الشعر بالبلازما

هناك العديد من مراكز وعيادات التجميل التي تقدم العديد من خيارات تجميل الشعر خصوصاً حقن بلازما الشعر، لذلك احرص دائما على اختيار المكان ذو السمعة الطيبة والخبرة السابقة في تقديم مثل هذه الخدمة، وفيما يلي قائمة بالأماكن ذو تقييم مرتفع في مثل هذا الإجراء:

عيادات (DHIEgypt ) بمصر: مقرها الرئيسي في لندن، متواجدة في أكثر من 70 دولة حول العالم، متخصصة في مجال زراعة وتجميل الشعر. حاصلة على العديد من شهادات الجودة واعتماد لجنة رعاية الجودة بلندن.

عيادات المغربي لزراعة الشعر بمصر: من أشهر عيادات زراعة وتجميل الشعر بتقنية الاقتطاف ((FUE، بالإضافة إلي تقديم خدمات تجميل البشرة والجسم.

مركز (The Clinics) بالرياض: مركز طبي متكامل به العديد من أقسام التجميل الطبي، يستقدم العديد من الكوادر الطبية العالمية في مختلف التخصصات، بالإضافة إلا عيادات تجميل اليوم الواحد لمن لا يفضلون البقاء بالمركز.

مركز (BEAUTY ELEMENTS) بجدة: يقدم العديد من الخدمات التجميلية مثل الحقن التجميلي، زراعة الشعر، الليزر التجميلي. يقود الفريق الطبي د/ شادي زارع استشاري زراعة الشعر والحاصل على الزمالة الملكية الكندية في الأمراض الجلدية من جامعة ميغيل الكندية.

مركز بزرة الطبي لزراعة الشعر في دبي: يميز هذا المكان 25 عاما من الخبرة في مجال زراعة المكان، يقدم إقامة مجانية لمدة 3 أيام بدبي، بالإضافة إلى استشارة مجانية قبل الإجراء التجميلي. حاصل على تقييم 5/5 في تقييم العملاء بواسطة جوجل.

 

أفضل الأماكن التي تقدم علاج الشعر بالبلازما

 

كيف تختار طبيب التجميل و المركز الطبي قبل إجراء حقن البلازما للشعر؟

عزيزي القارئ، حرصاً على سلامتك وضمان تجربة ناجحة، يجب عليك التدقيق في معايير اختيار طبيب التجميل والعيادة أو المركز الطبي قبل البدء في إجراء حقن بلازما الشعر ومن هذه المعايير:

  1. يجب أن يخضع المركز الطبي لمعايير السلامة والجودة المنصوص عليها في قوانين كل دولة
  2. ضرورة وجود غرفة معقمة ونظيفة للتعامل مع منتجات الدم التي تُسحب من الأشخاص لاستخلاص البلازما
  3. ضرورة اتباع العيادة أو المركز الطبي لأساليب مكافحة العدوى، إضافة إلى بروتوكولات التعامل مع عينات الدم والتخلص منها.
  4. ضرورة حصول الطبيب على ترخيص مزاولة المهنة في البلد الممارس بها
  5. أن يكون حاصلاً على دراسات عليا في تخصصات تجميل الشعر
  6. أن يتمتع بخبرة واسعة في مجال حقن بلازما الشعر
  7. أن يكون سبق له إجراء عمليات حقن ناجحة، ويفضل الاطلاع على مثل هذه النتائج.

 

كيف تختار طبيب التجميل و المركز الطبي قبل إجراء حقن البلازما للشعر؟

 

أسئلة يجب طرحها على الطبيب قبل البدء في حقن بلازما الشعر

هناك عدة أسئلة هامة يجب طرحها على طبيب التجميل قبل البدء بحقن البلازما للتأكد من الفهم التام والاطمئنان قبل البدء بالحقن ومنها:

  1. هل سبق وان قمت بحقن البلازما لمثل حالاتي؟ هل يمكنني الاطلاع على النتائج؟
  2. ما هو تشخيص حالتي؟ وماهي مدة العلاج المتوقعة؟
  3. هل هناك تعارض بين الأدوية والحقن بالبلازما؟
  4. متى يمكنني العودة لممارسة الأنشطة الحياتية؟
  5. متى يمكنني رؤية نتائج واضحة؟
  6. ما هي التكلفة الرئيسية لجلسات الحقن؟

 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

حقن البلازما لليدين

حقن البوتكس

أنواع الفيلر

فوائد حقن البلازما

فوائد البلازما للشعر

البلازما للهالات السوداء

الفرق بين الميزوثيرابي والبلازما للشعر

ما هو علاج تساقط الشعر

حقن البلازما للشفايف

حقن البلازما للوجه