أنواع الفيلر

أنواع الفيلر

يسعي العلم نحو الجمال والمواد التي يمكن أن تحقق هذا الجمال بأبسط الطرق وأقلها تكلفة وإيلاماً ما دام سعي البشر نحو الجمال والشباب والنضارة لا يتوقف. وقد جاء الوقت الذي سيطرت فيه عمليات التجميل بالحقن على عالم التجميل، فانتشرت حقن الفيلر والبوتوكس وحقن البلازما والعلاج بالخلايا الجذعية وغير ذلك من أنواع العمليات غير الغازية.

 

ما هي حقن الفيلر

حقن الفيلر (Filler) من أحدث صيحات عمليات التجميل غير الغازية (noninvasive). وهي تقنية حديثة تعتمد على حقن مادة الفيلر لتعبئة الفراغات فيما بين الخلايا، بحيث يمكن أن تبدو البشرة بمظهر شاب وتساعد على إخفاء التجاعيد او الندوب أو إظهار امتلاء الخدود والشفتين وغير ذلك من الاستخدامات المختلفة في عالم التجميل.

ماهو الفيلر تحديدا؟ً وما هي أنواع الفيلرز المختلفة؟ وهل تختلف عن أنواع الفيلر الفرنسي عن غيرها؟ ماهي أنواع الفيلر الدائم وما هي أنواع الفيلر المؤقت؟ وما هي أفضل أنواع الفيلر التي يمكنك استخدامها؟ ما النتائج المتوقعة؟ وما هي تكلفة أنواع الفيلر؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه في هذا المقال. ويمكنك متابعة مقالاتنا الأخرى لمعرفة المزيد عن عمليات حقن الفيلر من خلال تجميلي، بوابتك إلى عالم الجمال.

 

ما هي حقن الفيلر

 

أنواع الفلرز . استخدامات مختلفة وفوائد متعددة

تختلف أنواع الفيلر وتصنيفاتها بناء على عدة عوامل، فمنها اختلافات بين أنواع الفيلر الدائم والمؤقت، ومنها اختلافات تعتمد على اختلاف استخدام الفيلر. ولنبدأ أولاً بالمقارنة بين أنواع الفيلر الدائم والمؤقت.

أنواع الفيلر الدائم

الفيلر الدائم مكون من مواد صناعية لا يستطيع الجسم التعامل معها وبالتالي يمكنها الاحتفاظ بمظهرها لسنوات طوال بعد حقنها. لكن لا تجعلي المصطلح يخدعك. لأن الفيلر الدائم لن يدوم طوال عمرك، ذلك لأن كمية الماء التي تحتفظ بها هذه المواد تقل مع مرور الزمن والتقدم في العمر ولذلك قد تتطلب إعادة حقنها أيضاً ولكن بعد فترة أطول مقارنة بالفيلر المؤقت. هناك أنواع مختلفة من الفيلر الدائم لكن النوع الوحيد منها الذي حصل على اعتماد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA هو بيلافيل Bellafill®.

فيلر بيلافيل مكون من جسيمات دقيقة من مادة بولي ميثيل أكريلات واسمه العلمي (PMMA). وتستخدم هذه الأنواع لعلاج التجاعيد المتوسطة والعميقة، وتساعد خاصة في التخلص من طيات الوجه الناتجة عن العبوس والتقطيب وخاصة في المنطقة المحيطة بالشفتين. ويستخدم ايضاً في علاج الندوب وفي تكبير الشفتين. وهو مستخدم منذ قرابة 20 عاماً في عمليات التجميل وفي الدعامات الجراحية الدائمة لمناطق الثدي والمؤخرة. ولأن هذه المادة تعطي نتائجاً تدوم لعدة سنوات، يفضل طبيب التجميل حقن كمية قليلة من الفيلر وانتظار النتائج ثم معاودة الحقن في حالة كون النتيجة غير مرضية.

هذه الطريقة تعد أحد أهم عيوب حقن بيلافيلر، لأنك قد تحتاجين إلى جلستين أو ثلاث جلسات حقن للحصول على نتائج معقولة، لأن الطبيب لا يمكنه المخاطرة بحقن كمية كبيرة يصعب التخلص منها إذا كانت النتائج مخالفة لتوقعاتك. كذلك يسهل أن يتكتل الفيلر إذا كانت مهارة الطبيب الذي يحقن الفيلر متوسطة. استخدام الفيلر الدائم يتطلب اللجوء إلى طبيب بارع شديد المهارة حتى لا يبدو متكتلاً وظاهراً تحت الجلد.

باقي أنواع الفيلر الدائم غير معتمدة من هيئة FDA، وهي منتشرة رغم ذلك ومنها مادة بولي ألكالميد Aquamid® والتي تستخدم لعلاج التجاعيد العميقة وتستخدم في تكبير الخدود وتكبير الشفاه. وهناك كذلك مشتقات مادة السيليكون، وهي معروفة كذلك ومستخدمة في عمليات التجميل، وبخاصة في علاج التجاعيد في منطقة ما حول العينين.

يجب أن تعرفي أن الإقدام على عملية الفيلر الدائم خطوة بالغة الأهمية لأن تعديل الفيلر الدائم يعد أمراً بالغ الصعوبة، وربما يقارب حدود المستحيل، ولا يتم إلا من خلال عمليات جراحية معقدة.

 

التخلص من طيات الوجه الناتجة عن العبوس

 

أنواع الفيلر المؤقت

الفيلر المؤقت هو الأكثر شهرة وإنتشاراً ويرجع هذا إلى سهولة التعامل معه، ولأنه مكون من مواد طبيعية فهو غير ضار للجسم. ويمكنك دائماً التخلص منه إذا لم تحز النتائج على رضاك، سواء بانتظار أن يتخلص الجسم منه خلال فترة لن تتجاوز ستة أشهر، أو من خلال اللجوء إلى الإنزيمات التي يمكن أن تخلصك منه تماماً خلال دقائق معدودة.

أشهر أنواع الفيلر المؤقت هو حمض الهيالورونيك مثل الهيالوفورم، والكولاجين أو الأوتولجين (الكولاجين المستخلص من جسم نفس الشخص الذي سيتلقى حقن الفيلر)، وكذلك الأرتيكول.

ونقدم لكم فيما يلي مقارنة تلخص أهم الفروق بين أنواع الفيلر الدائم والفيلر المؤقت:

الفيلر الدائم الفيلر المؤقت
أشهر الأنواع التجارية بيلافيل – أكواميد ريستيلين – رادييس – سكلبترا
المواد المستخدمة جسيمات دقيقة من بولي ميثاكريلات

جسيمات بولي ألكالميد

زيت السيليكون

حمض الهيالورونيك

الكولاجين

حمض بولي لاكتيك

الحساسية يجب إجراء اختبار حساسية قبل الحقن بالفيلر بأربعة أسابيع على الأقل، وحالات الحساسية متعددة وكثيرة الكولاجين المستخلص من الأبقار قد يسبب حساسية لكن حمض الهيالورونيك أو الأوتولجين لا يسبب الحساسية عادة
فترة دوام النتائج عامين أو أكثر وقد يحتاج إلى تعديلات بسيطة بعدها وليس إعادة حقن تدوم النتائج لفترة تتراوح بين أربعة أشهر إلى ثمانية أشهر على الأكثر وقد تصل إلى عام أو عامين في حالة الفيلر شبه الدائم
تقنية الحقن تقنية الحقن الخيطي threading  والحقن بالتخطيط mapping وكلاهما تتطلب طبيب شديد المهارة تقنيات الحقن أبسط كثيراً بسبب سهولة تعديل النتائج بزيادة حجمها أو تقليله
التخلص من الفيلر لا يمكن التخلص من الفيلر الدائم إلا بعملية جراحية شديدة التعقيد يمكن التخلص منه بواسطة بعض الإنزيمات التي يتم حقنها لإزالته
أهم المميزات النتائج تدوم لفترة طويلة
التكلفة أقل على المدى الطويل
إمكانية ضبط النتائج بسهولة
لا يسبب الحساسية وغير ضار لأنه مكون من مواد طبيعية موجودة في الجسم
إمكانية التخلص منه بسهولة وبساطة وبسرعة
أهم العيوب مادة صناعية غير طبيعية في الجسم
يحتاج إلى جلسات متعددة لضبط النتائج
صعوبة التخلص منه في حالة عدم الرضا عن النتائج
يحتاج إلى إعادة الحقن كل عدة أشهر

النتائج لا تدوم طويلاً

التكلفة أعلى للحفاظ على النتيجة على المدى الطويل

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع الفيلر الفرنسي

فيلر بولي ألكالاميد من أشهر أنواع الفيلر الفرنسي، ويتميز بأنه يعطي نتائج شبه دائمة لكنها تتغير بحيث تناسب شكل وجهك مع مرور الزمن. المشكلة الأساسية التي يمكن أن تتعرضي لها مع أنواع الفيلر الدائم

هو أن عظام الوجه تنكمش قليلاً مع التقدم في السن، ومع الفيلر الدائم ثابت الحجم والشكل يبدو مظهر وجهك غريبا قليلاً وقد تحتاجين إلى تعديل النتائج خلال عدة سنوات. وهو أمر قد يكون صعباً قليلاً خاصة مع صعوبة التخلص من الفيلر الدائم. أما مادة بولي ألكالاميد فهي مادة تستحث إفراز الكولاجين، وبالتالي تمنحك نتائجاً شبه دائمة في علاج التجاعيد وبغير أن تسبب لك مظهراً غريبا في حالة تغير حجم عظام الوجه. لأن إفراز الكولاجين عادة ما يتناسب مع المرحلة العمرية فجسمك يستطيع التكيف مع هذه المادة لفترة طويلة.

 

أنواع الفيلر الفرنسي

 

الاستخدامات العلاجية للفيلر

الاستخدامات العلاجية والتجميلية للفيلر كثيرة ومتعددة ولعل أهمها ما يلي:

  • تكبير الشفاه
  • تكبير الخدود والوجنتين (عملية نفخ الخدود)
  • التخلص من آثار الندوب والجروح وحب الشباب
  • علاج تجاعيد الوجه
  • علاج تجاعيد منطقة ما حول الشفتين
  • علاج تجاعيد منطقة الحاجبين وحول العينين وخطوط التقطيب والعبوس
  • توحيد لون البشرة وإكساب الوجه النضارة
  • التخلص من الهالات السوداء

 

الاستخدامات العلاجية للفيلر

 

أفضل أنواع الفيلر

ليس هناك ما يمكن أن نطلق عليه أفضل أنواع الفيلر فكل حالة لها ما يناسبها. وكل استخدام علاجي يحدد المادة المناسبة للحقن. وتختلف المواد المستخدمة للتخلص من التجاعيد عن تلك المناسبة لنفخ الخدود أو تكبير الشفاه. وعموماً فإن اختيار الطبيب المناسب يضمن لك اختيار أفضل أنواع الفيلر. والمشهور أن أنواع الفيلر الفرنسي والسويدي والسويسري تعد من أفضل أنواع الفيلر. لكن كما قلنا فإن هذا يتحدد بصورة فردية من خلال المناقشة مع طبيبك المعالج.

 

أفضل أنواع الفيلر

 

تكلفة حقن الفيلر

تختلف تكلفة حقن الفيلر حسب نوعه ومكان حقنه وبناء على أسعار الطبيب المعالج. وعموماً تبدأ تكلفة جلسات حقن الفيلر من 200 دولار أمريكي للجلسة وقد تصل حتى 500 إلى 750 دولار أمريكي عند بعض مشاهير الأطباء. لكن أهم نقطة ينبغي عليك مراعاتها في اختيار الفيلر وتحديد تكلفته تتلخص في ألا تدعي السعر يرشدك خلال اختيار طبيبك. تأكدي أن الأسعار المنخفضة غالباً ما تحمل المخاطرة بنقص خبرة طبيبك أو اختيار بعض أنواع الفيلر الرخيصة التي لن تعطيك نتائجاً مرضية. تذكري أنك حينها تخاطرين بوجهك، وهو أمر لا يحتمل هذه المخاطرة.  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مخاطر الفيلر  

لا توجد عملية تجميل تخلو تماما من المخاطر. والفيلر مثله مثل أي عملية تجميل يعرضك لبعض الآثار الجانبية والمخاطر. ورغم أن أغلب عمليات حقن الفيلر تعد آمنة للغاية مقارنة بغيرها من عمليات التجميل، إلا أنك قد تتعرضين لبعض الآثار الجانبية التالية:

  • التكدم والتورم المؤقت بعد عملية الفيلر مباشرة.
  • النزيف.
  • التعرض لحساسية جلدية شديدة، ولذلك يجب إجراء اختبار الحساسية قبل حقن الفيلر.
  • نتائج غير مرضية سواء من حيث الحجم أو الشكل، وفي حالة الفيلر المؤقت يمكن تعديل هذه النتائج بطريقة فورية أو انتظار التخلص من آثارها خلال 4 إلى 6 أشهر. أما في حالة الفيلر الدائم فقد يتطلب الأمر عملية جراحية شديدة الصعوبة لتعديل هذه النتائج.
  • الإصابة بأورام حبيبية.
  • الشعور بالألم بعد الحقن.
  • تغير لون الجلد أو ظهور بعض التصبغات.
  • في حالة اللجوء إلى طبيب غير مؤهل للحقن، يمكن أن تؤدي تقنيات الحقن الخاطئ إلى مظهر غير مناسب أو إلى إصابة بعض أعصاب الوجه مما قد يعرضك للإصابة بالعمى أو بحالات الشلل المؤقت أو الدائم في بعض عضلات الوجه.

 

كيفية اختيار الطبيب المناسب لحقن الفيلر

أهم نقطة في اختيار طبيبك المعالج هي خبرته في عملية الحقن، واختيار مواد آمنة مناسبة لحالتك. تأكدي من اختيار الطبيب المناسب من خلال البحث جيداً عن خبرته وتأهيله، ومن خلال معرفة وجهة نظره في نوع الفيلر المناسب لحالتك. واطلبي منه مشاهدة صور لنتائجه السابقة مع مختلف الحالات المشابهة لحالتك. وتحدثي إلى بعض من خضعوا لجلسات الفيلر معه مسبقاً، وإذا كان لديك أدنى شك في خبرة طبيبك فلا تخاطري باللجوء إلى الفيلر الدائم، وفكري في تجربة الفيلر المؤقت أولاً لتحديد مدى رضاك عن النتائج. وعامة خبرة الطبيب في حقن الفيلر الدائم تختلف عن خبرته وتدريبه في حقن الفيلر المؤقت، فليس معنى أن طبيبك حقق معك نتائجاً جيدة في الفيلر المؤقت أن تلجئي له ثانية لحقن الفيلر الدائم بغير البحث عن مدى خبرته في تقنيات حقن الفيلر الدائم.

 

كيفية اختيار الطبيب المناسب لحقن الفيلر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

الفيلر للوجه

ماهو فيلر الوجه وكيف يستخدم؟

فيلر الخدود

أسعار حقن الفيلر في مصر

الفرق بين البوتوكس والفيلر

ما هو حقن الفيلر وما هي استخداماته؟