انواع الفيلر للوجه

انواع الفيلر

هل يجب علىّ أن أقف مكتوف الأيدي وأنا أرى علامات تقدم العمر تزحف على وجهي؟ لماذا أشعر أن روحي مازالت شابة بينما تكذب صورتي في المرآة هذا الشعور؟! في الحقيقة ليس عليك الاستسلام لهذا الصراع النفسي بعد الآن، كل ما عليك هو السؤال عن أفضل أنواع الفيلر للوجه المناسبة لك؛ لتتمتع بشباب الملامح والروح معاً، فالتقدم الهائل في الطب قدم لنا حلول ذهبية، وفرت الكثير من الوقت والمجهود والمال، وجعلت حلم استعادة الشباب أمرا ممكناً، بعدما كان مستحيلاً، أو محصورا على فئات بعينها. 

أسباب حدوث التجاعيد بالوجه

كي نعرف فائدة فيلر الوجه لعلاج التجاعيد، وعلامات تقدم السن، يجب أن نعرف كيف ولماذا تحدث التجاعيد من الأساس.

تحدث التجاعيد عند انخفاض مستوى إفراز مادة الكولاجين والإيلاستين، المسببتان لمرونة البشرة وامتلائها مع التقدم في العمر، نتيجة لضعف وتلف الخلايا؛ وعدم قدرتها على التجدد بنفس المعدل السابق كما كان في سنوات الشباب الأولى. 

كما أن اضطراب توزيع محتوى الكتلة الدهنية بالجسم؛ في مراحل العمر المتقدمة أو بسبب حالة صحية؛ يسبب أيضاً قلة الدهون التي تملأ الوجه وبالتالي ظهور التجاعيد.

وبالإضافة إلى عامل السن؛ فإن هناك أسباب أخرى تسرع من ظهور التجاعيد مثل:

  1. العوامل الوراثية.
  2. تناول السكريات بكثرة.
  3. التعرض المباشر للشمس بدون واقي.
  4. وضع مساحيق التجميل غير المتطابقة مع البشرة.
  5. نمط حياة غير صحي، مثل التدخين وعدم ممارسة الرياضة.

أسباب حدوث التجاعيد بالوجه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نبذة عن حقن الفيلر

الفيلر هي مواد كيميائية مصنعة، أو مستخلصة من مصادر نباتية أو حيوانية، تستخدم لملأ التجاعيد وإضفاء حجم على البشرة وشدها، كما يمكن أن تستخدم في علاج عيوب طفيفة بالوجه مثل تعديل شكل الأنف أو تعريض الفك.

توجد الان بالاسواق أنواع تجارية مختلفة للفيلر، بعضها مؤقت وبعضها دائم، ولعلك تتساءل الآن ماهو افضل انواع الفيلر للوجه؟

بشكل عام حقن الفيلر المؤقت هو الشائع في الاستخدام؛ لأنه أقل خطورة وإثارة لرد الفعل التحسسي من الجسم، ولذا قد يعتبره البعض أفضل من الأنواع الدائمة. 

 وعلى قدر المشكلة يكون نوع وحجم حقن الفيلر للشفايف التي يتم حقنها، فحالات التجاعيد الخفيفة مثلاً؛ ليست مثل التجاعيد  العميقة، ليست مثل استخدام حقن الفيلر للشفايف في تكبير الشفاه إلى آخره.

حقن الفيلر

مميزات حقن الفيلر للبشره

  1. تحديد الملامح وجعلها أكثر وضوحاً، مثل تحديد الفك، أو تكبير الشفاه الرقيقة.
  2. تحسين مظهر التجاعيد أو إخفاؤها إذا كانت درجتها بسيطة.
  3. تفتيح الهالات السوداء والعلامات الداكنة، التي تكون بسبب ترقق البشرة في بعض المناطق بالوجه.
  4. تجميل ملامح الوجه بدون جراحة، مثل تجميل الأنف بالإبر.
  5. سعر حقن الفيلر أقل تكلفة من العمليات الجراحية لشد تجاعيد الوجه.
  6. المخاطر المتوقعة من حقن الفيلر للشفايف؛ لا تقارن بالمخاطر المتوقعة من بعض التقنيات الأخرى، مثل التقنيات الجراحية.

مميزات الفيلر للبشره

أفضل أنواع الفيلر للوجه

الفيلر المؤقت:

١- هيدروكسيل اباتيت الكالسيوم ( Calcium hydroxylapatite): 

  1. هذه المادة من المعادن الحيوية، الموجودة في عظام الجسم بشكل طبيعي، ولكن نفس المادة المستخدمة في حقن الفيلر للشفايف؛ هي من مواد يتم تصنيعها، وليست مستخلصات من أي مصدر حيواني أو نباتي، مما يقلل مظاهر التحسس لهذه المادة.
  2.  بدأ استخدام هذه المادة منذ مدة طويلة، وخاصة في الجراحات الترميمية و جراحات الفم و الأسنان،ولذا فهي مختبرة منذ فترة بعيدة ومعدل أمانها عالي.
  3.  تستخدم هذه المادة في الأماكن الغائرة بالوجه، مثل التي تنتج من اختلاف توزيع الدهون المرضي كما في بعض حالات نقص المناعة المكتسبة، وأيضا تستخدم في التجاعيد الشديدة، والثنيات العميقة كما في خطوط التجهم بالجبهة أو الطيات الأنفية الفموية.
  4. توجد هذه المادة في العلامة التجارية راديس ( Radiesse).

الفيلر المؤقت

٢- فيلر هيالورونيك اسيد:

  1. من احسن انواع حقن الفيلر للشفايف و للوجه الموجودة بالأسواق أنواع حقن الفيلر للشفايف التي تحتوي على الهيالورونيك أسيد؛ وهذه المادة هي المادة المسؤولة عن ترطيب البشرة، واحتفاظها بالمحتوى المائي. 
  2.  تفرز طبيعياً في خلايا البشرة و في الغضاريف والمفاصل، و قبل أن يتم استخدامها كفيلر للبشرة؛ كانت تستخدم في علاج وتحسين أعراض الخشونة عند حقنها في المفاصل.
  3. نظراً لأن هذه المادة طبيعية؛ فهي نادراً ما تسبب التحسس.
  4.  تحفز خلايا البشرة على إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي، لذا فإن نتيجتها فورية في شد البشرة بعد الحقن مباشرة؛ وفي نفس الوقت يستمر التحسن لعدة أشهر بعد الحقن نتيجة هذا التأثير.
  5. من أشهر العلامات التجارية القائمة على الهيالورونيك، فيلر جوفيديرم وريستيلان، ويوجد منهما عدة أنواع وتركيزات حسب الغرض المستخدمة فيه، حيث تُستخدم في التجاعيد مختلفة الشدة، وملأ الخدود والشفاه وإخفاء آثار الندبات وحفر حب الشباب.
  6. مدة فيلر الهيالورونيك من 6 أشهر إلى عامين حسب نوعه.

فيلر هيالورونيك اسيد

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أفضل انواع الفيلر من حمض الهيالورونيك

 أولا فيلر الجوفيدرم

 هو عبارة عن مجموعة من الحشوات المختلفة التي تم تخصيصها لكل منطقة في الوجه مثلا نجد من أنواع فيلر الجوفيدرم

  1. Juvéderm Voluma XC: يستخدم لإضافة ملامح شبابية للخدين التي تفقد حجمها الطبيعي مع الوقت و تتسطح كما ينعم الخطوط والتجاعيد تحت الأنف وفوق الشفاه وأيضا الخطوط التي تمتد من زوايا الفم باتجاه الذقن
  2. Juvéderm Ultra XC: يعمل على ملء الشفاه ويعطيها حجما جذابا 
  3. Juvéderm Volbella XC: يعمل على ملء الشفاه كما يستخدم لتنعيم تجاعيد الشفاه العمودية 
ثانيا فيلر ستايلج الفرنسي

 هو جل مبتكر يتكون من حمض الهيالورونيك ومضادات الأكسدة الطبيعية لتقليل علامات الشيخوخة، يمكن استخدامه لملء التجاعيد وتنعيمها كما يمكن أن يستخدم لتصحيح الشفاه و استعادة حجمها، هو مناسب جدا لترطيب وتجديد شباب الجلد، فيلر ستايلج الفرنسي هو تركيبة جديدة ومبتكرة لمقاومة تقدم البشرة مع توفير نتائج طويلة الأمد لجميع أنواع التجاعيد وجميع أنواع البشرة، أنواع فيلر ستايلج الفرنسي هي: 

  • STYLAGE classic line: مخصصة لتحسين مظهر الخطوط الدقيقة السطحية STYLAGE S أو الخطوط المتوسطة والأكثر عمقا STYLAGE M و STYLAGE L يقوم هذا الخط من فيلر ستايلج على مقاومة التجاعيد السطحية.
  • STYLAGE Volumising range XL & XXL: يساعد على تقوية وشد الخدين وتحسين ونحت عظام الخدين لإعطاء مظهر أكثر شبابا، كما يستخدم في إعادة تشكيل الوجه والذقن، كما يعمل على تصحيح فقدان حجم منتصف الوجه مع تقدم العمر
  • STYLAGE Hydration & Revitalization: يعمل على ترطيب وزيادة مرونة الجلد كما يؤخر ظهور عوامل شيخوخة الجلد

 الفيلر الدائم:

١- بولي ميثيل ميثاكريلات: ( Bellafill):

تستخدم حقن بيلافيل التي تحتوي على مادة البولي ميثيل أكريلات؛ في العلاج شبه الدائم للحفر والتجاعيد العميقة إلى المتوسطة، ولكن حتى يصل الطبيب إلى التأثير المرغوب فإنه يلزم حقنها لعدة جلسات متتالية.

 من عيوب هذه المادة أنها قد تسبب الحساسية؛ أكثر من  المواد المصنوع منها أفضل أنواع الفيلر الدائم و المؤقت، كما أن أي خطأ بها قد يكون علاجه أصعب بسبب تأثيرها شبه الدائم.

٢- بولي ألكاميد ( Aquamid): 

هذه المادة هي حشوه تشبه الجل، يضعها الطبيب في منطقة الخد او المناطق الغائرة جداً في الوجه بسبب الأمراض،  ومع مرور الوقت تتغلف هذه الحشوة بالكولاجين الطبيعى من البشرة، ولكن هذه المادة تتفاعل مع الأنسجة البشرية بنسبة ضئيلة، وإذا أصبحت غير مرغوبة مع مرور الوقت، فإنها تستلزم الذهاب للطبيب لإزالتها، حيث أنها لا تتحلل بمفردها.

  أنواع الفيلر الدائم

محفزات الكولاجين

١- ( بولي لاكتيك أسيد poly lactic acid): 

توجد مادة بولي لاكتيك أسيد في العلامة التجارية (Sculptra)، وهي مادة غير سامة و قابلة للتحلل الحيوي، واستخدمت في الأصل لسنوات عديدة في تصنيع الخيوط الجراحية، إلى أن بدأ استخدامها في حقن البشرة لتحفيز إنتاج الكولاجين، ولذا فإنها لا تعد فيلر صريح، ولا تظهر نتائجها بشكل فوري، وتستلزم مرور عدة أسابيع لبداية ظهور النتائج، وتظهر النتيجة الكاملة في غضون عدة أشهر.

مميزات الفيلر للبشره

٢- حقن البلازما PRP:

 حقن البلازما هي عبارة عن البلازما المفصولة من دم الشخص نفسه، لذا فهي آمنة ولا تسبب الحساسية أو رفض الجسم لها، يسحب الطبيب كمية من دم الشخص وتُفصل البلازما في جهاز مخصص لذلك، ثم يعيد الطبيب حقنها في البشرة؛ في الأماكن المرادة، تعمل خلايا البلازما هذه على تنشيط إفراز الكولاجين والإيلاستين في هذه المنطقة، ولذا فان نتيجتها غير فورية أيضاً، وتبدأ في الظهور بعد عدة أسابيع من الحقن، وتستمر نتيجتها لعدة أشهر.

محفزات الكولاجين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

فيلر الوجه باستخدام الدهون الذاتية

تعد الدهون من انواع الفيلر للوجه شبه الدائمة، لأنها تعطي نتائج تستمر لفترات طويلة، قد تصل إلى عدة سنوات، ولكن لإنجاح عملية حقن الدهون؛ فإنها تستلزم عدة إجراءات إضافية: 

  1. أول هذه الاجراءات عمليه شفط الدهون أو فصلها من المنطقة المانحة، مثل منطقة البطن أو الأرداف حسب اختيار وراحة العميل.
  2. ثاني الإجراءات، فصل هذه الدهون بتقنية خاصة ثم إعادة حقنها في مناطق البشرة المستهدفة.
  3.  قد يستلزم تنشيط هذه الدهون إجراء ثالث، وهو حقن مادة محفزة مع الدهون، مثل حقن خلايا جذعية أو خلايا البلازما.

فيلر الوجه باستخدام الدهون الذاتية

عيوب فيلر الوجه

  1. قد يسبب الفيلر الحساسية والاحمرار والتورم، لذا لابد من اختبار الحساسية لأنواع الفيلر أولاً.
  2. لا يستخدم فيلر الوجه في التجاعيد الغائرة جداً.
  3. نتائج انواع الفيلر مؤقتة، وتحتاج إلى إعادتها مراراً.
  4. لا يستطيع الفيلر للشفايف تجميل عيوب الوجه التي تستلزم الجراحة، مثل انحراف الحاجز الأنفي. 
  5. في أحيان نادرة قد تحدث مضاعفات خطيرة، نتيجة الحقن الخاطئ في الأوعية الدموية.

عيوب فيلر الوجه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

علاج تجاعيد الوجه للرجال

ابر النضاره للوجه

حقن الخلايا الجذعية للوجه

تقنية نفرتيتي لشد الوجه

حقن تكساس

تسمين الوجه

تجميل الوجه