ما هو فيلر الوجه ، وكيف يستخدم؟

ما هو فيلر الوجه ، وكيف يستخدم؟
ماهو فيلر الوجه

عملت بصيدليات المجتمع ومستشفى عين شمس التخصصي، خبرة 10 سنوات في ترجمة المحتوى الطبي والدراسات الطبية المتخصصة، رأست وفدًا مصريًا في مؤتمر التراث الشعبي بالصين, كاتبة في موقع تجميلي منذ بدايته

إنشاء: 4 يوليو 2022 · تحديث: 4 يوليو 2022

أصبحت كلمة فيلر من الكلمات الأكثر تداولاً في الآونة الأخيرة، فتجدها تتردد كثيراً في كل حديث يدور بين السيدات والفتيات ويكون حول الجمال وعمليات التجميل، فتجد من تتحدث عن إبر الفيلر لإزالة التجاعيد، ومنهن من تتحدث عن نفخ الشفايف باستخدام الفيلر، ومن تحكي عن إزالة الهالات السوداء حول العينين باستخدام الفيلر، ولكن يُلاحظ أن أكثر الموضوعات انتشاراً هو فيلر الوجه.

لكن هل لديك فعلاً المعلومات الكافية عن فيلر الوجه؟ للإجابة عن هذا السؤال بالتفصيل يجب توضيح عدة نقاط حتى تكوني على دراية كاملة بالموضوع، وهذه النقاط تتلخص في: ما هو فيلر الوجه؟ وما هي المواد المستخدمة فيه؟ ما هي مميزاته وعيوبه؟ ما هي أضرار فيلر الوجه؟ كيف يُستخدم؟ وكيف أحصل على حقن فيلر للوجه بأمان تام؟

وبالإجابة على تلك التساؤلات سوف تكونين فكرة كاملة وشاملة عن فيلر الوجه، وتلك المعلومات قد تساعدك على اتخاذ قرارك بشأن استخدام حقن الفيلر للوجه.

فيلر الوجه

ما هو فيلر الوجه

الفيلر هو مادة تستخدم للتعبئة تحت الجلد، وتستخدم لغرضين أساسيين، الغرض الأول هو إخفاء التجاعيد والندبات، والتجاعيد ما هي إلا نقص في مادة الكولاجين تحت جلد الانسان وبالتالي تحدث الفراغات وتظهر التجاعيد، ويُستخدم الفيلر في هذه الحالة لملء تلك الفراغات فبالتالي تختفي التجاعيد.

والغرض الثاني هو النفخ والتكبير، فالكثير من الفتيات يعانين من خدين غائرين أو شفايف رقيقة أو وجه نحيف، أو غيرها من المشاكل التي يمكن أن تظهر في سن صغيرة قبل مرحلة ظهور التجاعيد بكثير من الوقت، وفي الحالتين كان الفيلر هو الحل السحري والسريع للقضاء هاتين المشكلتين.

ما هو فيلر الوجه

هل هناك مواد مختلفة يتم استخدامها في فيلر الوجه

نعم، هناك عدة مواد تستخدم في حقن الوجه بالفيلر، من هذه المواد ما هو مستخلص من المصادر الطبيعية، ومنها ما هو مصنع من تركيبات كيميائية، ولكن بالنسبة لكل المواد المستخدمة في حقن الفيلر فهي تعتبر آمنة وقد تم تحضيرها تحت إشراف متخصصين، وقد أجريت التجارب الكافية عليها للتأكد من عدم حدوث أضرار بعد استخدامها، وفيما يلي سوف نعرض المواد التي تستخدم  في فيلر الوجه، ومميزات كل مادة منها.

  1. الكولاجين الحيواني: ويتضح من التسمية أنه يستخلص من الحيوان تحديداً الأبقار، وهو من المواد الأكثر انتشاراً في الاستخدام بالنسبة لفيلر الوجه، ذلك لأنه منخفض التكاليف عن المواد الأخرى ويعيب الكولاجين الحيواني أن نتائجه لا تدوم مدة طويلة مثل الأنواع الأخرى من حقن الفيلر، فهي تدوم من 4 إلى 6 شهور ثم يتم إعادة الحقن،  كما يجب التأكد من أن الشخص المرشح لاستخدام هذه المادة ليس لديه حساسية ضد المكونات الحيوانية.
  2. البوليمر الصناعي: وهو مادة يتم تصنيعها كيميائيا من عدة مركبات آمنة على البشرة تماما، ويستخدم لإخفاء التجاعيد العميقة ويدوم حوالي عام ونصف وربما أكثر، ولكن يعيبه ارتفاع تكاليفه.
  3. الدهون الذاتية: وهي دهون مستخلصة من جسم الشخص نفسه، وهو نوع مفضل جداً بالنسبة لفيلر الوجه، حيث أنه لا يمكن أن يسبب الحساسية للشخص، كما أنه مادة طبيعية تماماً لا يتم معالجتها كيميائياً.و يتم أخذ كمية من الدهون من منطقة أخرى من جسم الشخص المطلوب حقن فيلر الوجه له في عملية سابقة لـ عملية حقن الفيلر للوجه، ثم يعاد حقن الدهون للوجه مرة أخرى. يعيب هذا النوع من عملية حقن الفيلر أنه لا يدوم مدة طويلة كالبوليمر الصناعي، وهو أيضاً عالي التكاليف نظراً لوجود عملية سابقة لعملية الحقن، وهي عملية استخلاص الدهون من منطقة أخرى بالجسم.
  4. حمض الهيدروليك: وهو النوع الأكثر انتشاراً وشيوعاً في الاستخدام، ذلك لانخفاض تكاليفه مقارنة بالدهون الذاتية والبوليمر، كما أنه لا يسبب الحساسية مثل الكولاجين، وتدوم نتائجه من ستة أشهر إلى عام كامل.
حمض الهيالورنيك

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

أفضل أنواع الفيلر للوجه

اختيار أفضل أنواع الفيلر للوجه يعتمد أولاً على تحديد سبب حقن الفيلر والغرض منه، وهل فيلر دائم أم فيلر مؤقت، ولعل من أفضل أنواع االفيلر عامة:

  • فيلر Bellafill الفيلر الدائم الوحيد الحاصل على اعتماد من منظمة الصحة والدواء.
  • فيلر ريستلين: يستخدم مادة حمض الهيالورونيك.
  • وفيلر سكلبترا: يستخدم مادة حمض البولي لاكتيك.

هل يمكنني استخدام إبر فيلر الوجه بمفردي في المنزل

لا، لا يمكنك ذلك بالتأكيد، حيث أن إبر الفيلر يجب أن يتم استخدامها في عيادة أو مستشفى تجميل، وأن الذي يقوم بالحقن هو طبيب تجميل متخصص، وله من الخبرة والمهارة ما يجعله يقوم بهذا العمل بالطريقة الصحيحة، وأي محاولة منك لحقن نفسك سوف تؤدي إلى كوارث حقيقية.

ذلك بالإضافة إلى أن مواد مستخدمة غير متداولة ولا تُباع في الصيدليات لعامة الناس، بل يتم تصنيعها وتعبئتها خصيصا للأطباء ومستشفيات التجميل.

استخدام فيلر الوجه

كيف يتم استخدام فيلر الوجه

يتم استخدام الفيلر للوجه على يد طبيب تجميل متخصص، ويقوم باستخدام محاقن خاصة بإبر رفيعة تصلح للاستخدام في مناطق الوجه المختلفة، فيقوم الطبيب بتوزيع مادة الفيلر تحت الجلد بكل احترافية ومهارة حتى تبدو البشرة أكثر امتلاءً وتمحو آثار التجاعيد المزعجة.

هل يوجد ما يسمى بالفيلر الدائم

نعم، فقد ظهرت مؤخراً إبر فيلر تؤدي إلى نتائج شبه دائمة، فالنتائج تستمر لمدة خمس سنوات أو أكثر، ولكن لا ينصح بها أطباء التجميل بتاتاً، ذلك لأنه يتم استخدام مواد غير معروفة، ولم يتم إجراء اختبارات كافية على تلك المواد للتأكد من عدم إضرارها بالبشرة.

كما أن الحالات القليلة التي أجرت حقن الفيلر الدائم للوجه، حدثت لها عدد كبير من المضاعفات مثل تغير لون الجلد بعد مدة من الحقن، وظهور أورام وتقرحات جلدية.

الفيلر الدائم

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

ما هي المادة المناسبة لي لحقن الوجه بالفيلر

لا يمكن تحديد نوع مادة الفيلر المناسبة لك بمفردك، أي أنه لا يمكن أن تذهبي لطبيب التجميل وتخبرينه مثلاً أنك تفضلين حقن الكولاجين لوجهك لأنك رأيت نتائجه الرائعة على صديقتك أو أنه مناسب لميزانيتك، الطبيب وحده هو الذي يمكنه تحديد نوع مادة الفيلر المناسبة لك، ذلك لأن كل بشرة تختلف عن الأخرى.

وعن طريق عمل عدة تحاليل والكشف الظاهري على الوجه يمكن للطبيب تحديد نوع حقن الفيلر المناسب لوجهك، والذي سوف يكون حتماً الأفضل بالنسبة لك من حيث النتائج وتجنب المخاطر.

مميزات فيلر الوجه

للفيلر العديد من المميزات التي تجعله خياراً مفضلاً بين العديد من السيدات والفتيات صغيرات السن أيضاً، ومن هذه المميزات:

  • سرعة ظهور النتائج: حيث أن يمكنك رؤية النتائج في الحال بعد الحقن.
  • نتائج رائعة: فإذا كنت تبحثين عن وجه خالٍ من التجاعيد وممتلئ بصورة طبيعية، فإن حقن الوجه بالفيلر هو الخيار المناسب لك.
  • لا يحتاج إلى تخدير: فالحقن لا يسبب الألم في الغالب، إلا أنه يمكن استخدام كريم تخدير موضعي قبل عملية حقن الفيلر للوجه.
  • الأمان: إن حقن الوجه بالفيلر يعتبر من الإجراءات الآمنة إلى حد كبير، حيث أنها غير جراحية ولا تحتاج للتخدير، كما أن المواد المستخدمة به آمنة كما أشرنا سابقاً.
  • لا يسبب الإلتهاب: أهم مميزات فيلر الوجه، حيث أن المادة المستخدمة سهلة وسريعة الامتصاص.
  • التكاليف القليلة: مقارنة بعمليات شد الوجه، أو عمليات التجميل الجراحية عامةً، فإن إبر الفيلر للوجه تعتبر اقتصادية جداً في تكاليفها.
مميزات فيلر الوجه

عيوب حقن الفيلر للوجه

بالرغم من المميزات العديدة للفيلر إلا أن له عيوب، ولكنها تعتبر عيوب بسيطة مقارنةً بفوائده ومميزاته الكثيرة، وأشهر هذه العيوب هي النتائج الغير دائمة.

فنتائج حقن الوجه بالفيلر تدوم ما بين أربعة أشهر وحتى عامين في أحسن الأحوال، ثم يحدد الطبيب موعد آخر لإعادة حقن الفيلر حتى تحافظين على مظهرك الجذاب دائما.

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن طلب عرض سعر

أضرار الفيلر للوجه

إن أي إجراء تجميلي وإن كان غير جراحي يمكن أن تكون له أضرار ومضاعفات، وبالنسبة لحقن الفيلر للوجه فإنه إجراء آمن كما أكدنا من قبل، ولكن يمكن أن ينطوي هذا الإجراء على أضرار أو مضاعفات يمكن أن تحدث.

وغالباً ما تحدث هذه المضاعفات بسبب من يجري الحقن، ولن أقول هنا بسبب طبيب التجميل، لأن هناك للأسف من يقوم بإجراء عملية حقن الفيلر للوجه وهو ليس بطبيب من الأساس، فقد انتشرت مؤخرا عيادات أو أماكن مجهولة المصدر ولا تمتلك التراخيص وتقدم خدمات تجميلية على أقل مستوى من الجودة، وبتكاليف أقل بكثير من العيادات الطبية المرخصة، وربما كانت قلة التكاليف هي الدافع لبعض الناس للقدوم على إجراء الفيلر للوجه في أماكن غير موثوقة، وتكون النتيجة كارثية بدون مبالغة.

فالخضوع لمثل هذا الإجراء يجب أن يكون تحت يد طبيب متخصص ومتمرس وحاصل على شهادات خبرة وترخيص مزاولة مهنة الطب، كي تضعي ثقتك الكاملة به وتجرين الحقن دون قلق أو خوف من نتائج عكسية أو مضاعفات، ويجب هنا التأكيد على أهمية خبرة طبيب التجميل، فبالرغم من سهولة إجراء عملية حقن الفيلر للوجه إلا أنه يحتاج إلى دقة ومهارة وخبرة من الطبيب حتى يأتي الإجراء بأفضل نتائج وبدون أعراض جانبية أو أضرار محتملة.

أضرار الفيلر للوجه

وسوف نعرض بعض أضرار الفيلر للوجه التي يمكن أن تحدث نتيجة قلة خبرة طبيب التجميل، أو أن من يجري الحقن ليس طبيب:

  • ظهور كدمات دائمة لا تزول، أو حدوث تكتلات تحت الجلد: ويرجع ذلك إلى عدم توزيع المادة بكميات مناسبة في الأماكن الصحيحة.
  • حدوث ورم حبيبي: وهو نتيجة لأن البشرة تعامل المادة المستخدمة في الفيلر على أنها جسم غريب، فيقوم جهاز المناعة بمحاربته، ولكن ذلك لا يحدث إلا نادراً، عندما يفشل الطبيب المعالج في تحديد المادة المناسبة للشخص الذي سوف يُجري الحقن، لذلك يجب أن يكون طبيب التجميل ذو خبرة عالية ليتمكن من تحديد المادة المناسبة لك.
  • الإصابة بالعمى: وهو من المضاعفات الخطيرة جداً والتي تحدث عندما يتم حقن مادة الفيلر في منطقة ما حول العينين، ويحدث انسداد بالشرايين الرفيعة في هذه المنطقة مما يؤدي إلى حدوث العمى.
  • ظهور حساسية جلدية شديدة: وغالباً ما تحدث عند استخدام الكولاجين الحيواني، لذلك نؤكد على ضرورة عمل اختبار الحساسية قبل استخدام هذه المادة.
  • حدوث تشوهات في الوجه: نتيجة لحقن المادة المستخدمة في الفيلر بكمية أكبر من اللازم وبالتالي تؤدي إلى نتائج غير مرغوبة.
  • حدوث شلل في عضلات الوجه: ويرجع ذلك أيضاً إلى حقن الفيلر بطريقة خاطئة بحيث يؤثر على العصب فيؤدي إلى شلل العضلات.
العوامل التي تؤدي إلى نجاح فيلر الوجه

العوامل التي تؤدي إلى نجاح فيلر الوجه دون أضرار

ربما قد ينتابك بعض القلق بعد الاطلاع على أضرار ومضاعفات الفيلر، ولكن لا تدعي ذلك يجعلك تستبعدين هذا الإجراء كليةً، فبالرغم من كل تلك الأضرار التي يمكن أن تحدث نتيجة حقن الفيلر، إلا أنه إذا اتبعتِ بعض التعليمات البسيطة يمكنك الحصول على كل تلك المميزات التي يقدمها لك فيلر الوجه.

وأهم ما يمكنك فعله هو التدقيق في اختيار الطبيب المعالج، فحصولك على نتائج مذهلة بأقل أضرار ممكنة يتوقف على طبيب التجميل، إختاري الطبيب ذو الخبرة والمهارة، كما يجب أن لا تهملي إجراء الإختبارات الطبية التي يطلبها منك الطبيب قبل الإقدام على إجراء الحقن.

الفيلر للرجال:

بناء علي احصائيات الجمعية الامريكية لجراحات التجميل فإن الرجال في عام 2017 قامو بتقريبا بنسبة 6% من الحقن المخصصة لتقليل التجاعيد(مثل الفيلر وغيرها) وهذا الرقم 347% زيادة عن سنة 2000,يقوم الرجال بحقن الفيلر لتحسين مظهر العين الغائرة او لتحسين مظهرالأنف.

و يبلغ متوسط اسعار الفيلر في بعض الدول كما يلي: لبنان 300 دولار الاردن 250 دولار مصر 130 دولار الامارات العربية المتحدة 400 دولار تركيا 400 دولار

احصل على السعر المناسب لك لهذه الحقن

اقرأ أيضا:

علاج تجاعيد الوجه للرجال

ابر النضاره للوجه

حقن الخلايا الجذعية للوجه

حقن تكساس

تسمين الوجه

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...