ازالة التجاعيد تحت العين نهائيا

ازالة التجاعيد تحت العين نهائيا

تعد مشكلة التجاعيد تحت العينين من أكثر الأشياء التي يتمنى كل شخص التخلص منها؛ لأنها علامة على انقضاء مرحلة الشباب وبدء مرحلة الكبر وهو الأمر الذي يكون أكثر إزعاجاً على الشباب في الثلاثينات بشكل خاص، حيث تمنحهم تلك التجاعيد وخاصة تجاعيد الوجه أعماراً غير الحقيقية.

كيف يمكن ازالة التجاعيد تحت العين نهائياً سواء بالحلول الطبية أو الخلطات الطبيعية؟ هذا ما سنتعرف عليه سوياً في المقال التالي.

أولاً: ازالة التجاعيد تحت العين نهائيا طبياً

هناك عدد من الحلول الطبية التي يمكن أن تنجح في التخلص من التجاعيد تحت العين بسرعة والتي يحددها الطبيب المعالج بحسب الأنسب لكل حالة، ومن أشهر تلك الحلول:

1- ازالة التجاعيد تحت العين نهائياً بالليزر

تعد تقنية الليزر من أشهر الأساليب المتعارف عليها في جلسات التجميل ومكافحة علامات الشيخوخة، حيث تعمل أشعة الليزر على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد والتي تظهر عليها التجاعيد والخطوط الطولية وتعطي فرصة لطبقات الجلد التالية في الظهور والتي تكون أكثر شباباً ونضارة وهي طريقة مضمونة في خطة علاج التجاعيد تحت العينين.

يأتي دور الطبيب المعالج في تحديد جهاز الليزر المناسب بحسب طبيعة كل حالة وبالتالي طول موجات الليزر التي سيتم الاعتماد عليها خلال جلسة شد تجاعيد الوجه بالليزر، علماً أن إزالة التجاعيد تحت العين نهائيا بالليزر لا يتحقق إلا في حالة علاج تجاعيد الوجه البسيطة والمتوسطة ولكن لا تفلح تلك التقنية مع التجاعيد العميقة.

يتميز الليزر المستخدم في ازالة تجاعيد تحت العين بأنه يحفز خلايا البشرة على إنتاج الكولاجين الطبيعي لفعل الحرارة التي تصل للمنطقة المسلطة عليها، الذي يعطي الجلد مظهر ممتلئ وكذلك مرن، إلا أنه عادةً ما تحتاج تقنية التخلص من التجاعيد حول العين نهائيا بالليزر الخضوع لأكثر من جلسة لحين الوصول للنتيجة المرجوة، ويتولى الطبيب مهمة تحديد عدد الجلسات حسب طبيعة الحالة، بناء إنتاج الكولاجين يستغرق من 90 الي 120 يوم وبالتالي يستغرق الأمر بعض الوقت لتري النتائج ,بعض الأطباء يقوم بعمل 3 جلسات, مرة كل شهر في الثلاثينات، يستخدم أطباء التجميل عدة أنواع من الليزر على حسب كل حالة كما ذكرنا فتجد بعض الأطباء تفضل استخدام الليزر الكربوني وبعض الاطباء تستخدم الفراكسيل ليزر او ال hola laser .غالبا ما يدمج الطبيب أكثر من اختيار مثل جلسات البلازما مع الليزر أو جلسات البلازما مع الكاربوكسي.

 

إقرأ أيضاً

تجربتي مع علاج تجاعيد العين

لدي عين أصغر من الأخرى، هل هناك حل تجميلي لها؟

 

ازالة التجاعيد تحت العين نهائياً بالليزر

2- حقن الفيلر لإزالة تجاعيد العين

تعمل حقن الفيلر على ملء الفراغات في الوجه ولذا أصبح يتم استخدامها بكثرة في مكافحة التجاعيد بأي منطقة بتجاعيد الوجه ومنها التجاعيد حول العين والتي يحقق معها نتائجاً فورياً.

تتعدد المواد المستخدمة في حقن الفيلر وأشهرها الكولاجين الحيواني، حمض الهيالورونيك، الدهون الذاتية أو مادة البوليمر الصناعية علماً بأن حمض الهيالورونيك أصبح الأكثر استخداماً إلا أنه في النهاية يبقى القرار للطبيب المعالج لتحديد المادة المالئة للحقن بحسب طبيعة الحالة.

من مميزات حقن الفيلر أنها تعمل على ازالة تجاعيد تحت العين بسرعة إضافة إلى كونها تقنية آمنة وقليلة التكاليف ولكن في نفس الوقت يعيبها أن نتائجها مؤقتة لا تدوم لأكثر من عام واحد وتحتاج بعدها الحالة لإعادة الحقن من جديد لاسترجاع النتيجة المرجوة.

اقرأ أيضا: تكلفة علاج الكيس الدهني

حقن الفيلر لإزالة تجاعيد العينين

3- حقن البوتكس لإزالة تجاعيد العين

يختلف الدور الذي تلعبه حقن البوتكس في إزالة تجاعيد العين عن الدور الذي تلعبه حقن الفيلر، فحقن الفيلر كما أوضحنا تعمل على ملء الفراغات الموجودة تحت الجلد فتعطي في النهاية شكل جلد ممتلئ ومشدود بلا تعاريج أو خطوط، بينما مادة سم البوتولينوم المستخدمة في البوتوكس تعمل على شل العضلات أسفل العينين فتقل التجاعيد في هذه المنطقة تماماً.

تحقق حقن البوتكس نتائج فعالة في ازالة تجاعيد تحت العين بسرعة من دون أضرار أو آثار جانبية كما يعتقد البعض إلا أنه يعيبها أنها مثل الفيلر مؤقتة المفعول وتحتاج الحالة لإعادة الحقن بعد بضعة أشهر أو بعد عام على أقصى تقدير.

حقن البوتكس لإزالة تجاعيد العينين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ثانياً: إزالة التجاعيد تحت العين نهائيا بالوصفات المنزلية

رغم أن الأقنعة والوصفات المنزلية لا تحقق نتائجاً سريعاً لعلاج التجاعيد إلا أنها تضمن لك لإزالة التجاعيد تحت العين وليس مؤقتاً كبعض الحلول الأخرى، وفيما يلي مجموعة من أشهر التركيبات والوصفات المنزلية التي من الممكن أن تحقق نتائجاً رائعة في حالة المداومة عليها.

1. خلطة الزيوت الأربع من أجل إزالة التجاعيد تحت العين نهائيا

تعد الزيوت الطبيعية مثل زيت الخروع والزيتون واللوز وغيرها من أكثر المكونات المضمونة في تركيب الجلد وزيادة مرونته و رطوبة البشرة وايضا لإزالة التجاعيد ، وفي حالة قيامك بخلط كل الزيوت الطبيعية في وقت واحد ستضمن الحصول على نتائج رائعة، كل المطلوب أن يتم خلط 3 قطرات من كل من: (زيت الخروع، زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت فيتامين (E ثم يتم تدليك التجاعيد حول العينين بأطراف الأصابع وبلطف شديد ويفضل الاستمرار في تطبيق هذه الخلطة يومياً قبل النوم.

2. وصفة الخيار لإزالة تجاعيد الجلد تحت العين بشكل نهائي

من المعروف فوائد شرائح وعصير الخيار لترطيب البشرة وشدها وللتخلص من التجاعيد، لذا يُفضل وضع شرائح الخيار تحت العينين أو تطبيق عصير الخيار باستخدام قطنة نظيفة على المنطقة التي توجد بها التجاعيد يومياً قبل النوم، كما يمكن خلط ثمرة واحدة من الخيار في الخلاط ووضعها على المنطقة حول العين لمدة 30 دقيقة كاملة قبل غسلها بالماء البارد.

3. خليط عصير البرتقال والنشاء

يساهم عصير البرتقال الغني بفيتامين C في العناية بالبشرة وتحفيز الكولاجين بها إضافةً إلى التخلص من البثور والشوائب بأنواعها. من أجل الاستفادة بفيتامينات البرتقال لإزالة التجاعيد تحت العين ينصح بعصر ثمرة من البرتقال وإضافة ملعقة من النشاء لتلك العصارة لأن النشاء يعمل على شد البشرة أيضاً، ثم يتم استعمال قطنة كبيرة نظيفة وتمرير الخليط بمنطقة محيط العينين بلطف، يفضل أن يترك الخليط بمنطقة ما حول العين طوال فترة الليل ليتم غسل الوجه في الصباح بالماء البارد، ففي حالة الاعتماد على استخدام هذه الوصفة بشكل يومي ستظهر نتائج فعالة في لإزالة التجاعيد.

4. بياض البيض والشوفان

بياض البيض من العلاجات المنزلية لإزالة التجاعيد اذ يعمل عمل بياض البيض على شد الجلد بشكل فعال ولذلك فإن بياض البيض يستخدم للتخلص من تجاعيد البشرة وفي نفس الوقت يساعد  الشوفان على ترطيب وشد البشرة، كل ما تحتاجه هو خلط ملعقة من بياض البيض مع نصف ملعقة من بودرة الشوفان ثم يتم تدليك المنطقة المحيطة بالعينين بخليط بياض البيض والشوفان بشكل دائري لمدة 30 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء البارد مع تكرار الوصفة يومياً.

5. الجلسرين الطبيعي

يعد الجلسرين من أفضل المكونات الطبيعية التي تساعد على ترطيب البشرة وزيادة نعومتها وهو من الوصفات البسيطة لإزالة التجاعيد حول العين، فكل المطلوب أن يتم خلط  ملعقة كبيرة جلسرين مع عصارة نصف ليمونة وبضعة قطرات من ماء الورد ويتم تطبيق الخليط في منطقة تحت العينين يومياً قبل النوم وتركه حتى الصباح لحسن ظهور النتيجة المنتظرة ويغسل الوجه بالماء البارد.

6. مكعبات ثلج ماء الورد

يعتقد البعض أن فوائد ماء الورد مقتصر على تقليل الالتهابات وغلق المسام وإنما يساعد كذلك في تحفيز الكولاجين تحت الجلد مما يعمل بالتبعية على زيادة نضارة وشباب البشرة، لذا فإن كل المطلوب أن تقوم بتمرير مكعب مثلج من ماء الورد بلطف على المنطقة حول العينين مرتين في اليوم صباحاً وقبل النوم للحصول على نتيجة فعالة في ازالة تجاعيد تحت العين بسرعة.

ازالة التجاعيد تحت العين نهائيا بالوصفات المنزلية

كيفية ازالة التجاعيد بين الحاجبين

تمثل التجاعيد بين الحاجبين مشكلة للكثيرين مع التقدم في العمر، حيث تُظهر الوجه أكثر تجهماً، لذا يبحثون عن كيفية ازالة التجاعيد بين الحاجبين، وهناك العديد من الطرق التي تقلل من هذه العلامات منها الكريمات الطبية مثل كريمات إزالة التجاعيد، والكريمات التي تحتوي على حمض السالسيلك والريتينول والتي تقلل بشكل كبير من هذه التجاعيد، لإضافة إلى حقن البوتكس والتي تعطي نتائج سريعة لكنها مؤقتة.

كما يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تقلل من تجاعيد بين الحاجبين مثل العسل والليمون، والفازلين، ووصفة بياض البيض، إضافةً إلى بعض حركات المساج لهذه المنطقة لتساعد في ارتخاء العضلات.

كيفية إزالة التجاعيد العميقة

التجاعيد العميقة ليست وليدة اللحظة، ولا يمكن إزالة التجاعيد العميقة بسرعة فهي تحتاج إلى روتين للعناية بالبشرة بوجه عام والمداومة عليه للحد من هذه التجاعيد، وفيما يلي بعض الطرق والتي باتباعها تقلل من هذه التجاعيد:

  1. الاهتمام بغسل الوجه باستخدام الغسول المناسب مرتين يومياً.
  2. استخدام الكرمات التي تعطي ترطيب عميق للبشرة.
  3. استخدام كريمات التقشير مثل الريتينول والألفا هيدروكسي أسيد.
  4. شرب كميات جيدة من الماء يومياً.
  5. استخدام مضادات الأكسدة مثل فيتامين Cو E.

ويمكن الحصول على نتائج سريعة في التخلص من التجاعيد العميقة باستخدام بعض عمليات التجميل مثل عمليات شد الوجه والرقبة، إضافةً إلى التقشير بالليزروحقن البوتكس والكولاجين والفيلر.

أسباب التجاعيد تحت العين

يفاجأ البعض بظهور التجاعيد أو كونها أصبحت جزء من ملامحهم مما يسبب لهم الانزعاج، ولكن يجب أن يعرف الجميع أنه يمكنهم القيام بالكثير الذي يؤخر ظهور هذه المشكلة بقدر الأمكان حتى ينعموا بوجها شابا أطول وقت ممكن، قبل سرد أسباب ظهور التجاعيد تحت العين تحديدا، نوضح أنواع التجاعيد أولا. 

أنواع التجاعيد 

  • التجاعيد الديناميكية 

يسمى هذا النوع عادة في بداية ظهوره الخطوط التعبيرية وتكون بسبب الانقباض المتكرر للعضلات تحت الجلد، مثلا عند الابتسام والضحك وتكرار التحديق أو حتى العبوس بشكل مفرط، يؤدي ذلك لظهور تجاعيد حول الفم و الزوايا الخارجية للعين وحتى الجبهة. 

  • التجاعيد الثابتة 

مع تقدم العمر أو حتى إهمال احتياجات البشرة الأساسية من التغذية السليمة وشرب الماء بشكل كافي أو حتى فرط التعرض للشمس بدون حماية، يحدث أن يتلف الجلد ويؤدى قلة مرونته لظهور تجاعيد ثابتة مرئية حتى مع وجود الوجه في حالة راحة، من الممكن أن تتحول التجاعيد الديناميكية إلى تجاعيد ثابتة.

  • طيات التجاعيد 

هذة التجاعيد مرتبطة بالكامل بترهل هيكل الوجه مع تقدم العمر، شائع ظهور هذه الطيات بين الأنف والفم ولكن يمكن ظهورها تحت العينين. 

أسباب ظهور التجاعيد في البشرة

  1. الأشعة الفوق بنفسجية من التعرض بدون حماية لأشعة الشمس، تعمل على تكسير الكولاجين وهو البروتين الرئيسي المسئول عن مرونة وشباب الجلد. 
  2. يعتبر التدخين من أقوى العوامل المساعدة على ظهور التجاعيد لأنه يضيف أكسدة وإجهاد مستمر يؤثر سلبا على الإيلاستين والكولاجين، كما يعمل على انقباض الأوعية الدموية مما يعيق تجدد الدورة الدموية في وجهك وحصوله على فيتامين أ. 
  3. العادات الخاطئة في النوم مثل النوم ووجهك مدفونا في الوسادة، يدفع هذا الوضع عضلات وجهك ومع الوقت تفقد بشرتك قدرتها على الارتداد إلى مكانها الأصلي وتشير الأبحاث أن ذلك يساهم في ظهور خطوط تحت العين بشكل خاص.

أسباب التجاعيد تحت العين

  • إهمال استخدام النظارات الشمسية، إلى جانب أنها تقيك من خطر الأشعة الفوق بنفسجية إلا أنها تمنعك من تكرار التحديق بسبب الضوء 
  • ،وضع قناع الوجه على منطقة تحت العين، يخطئ البعض في وضع الأقنعة المصممة للأجزاء الدهنية من الوجه تحت العين، سواء الأقنعة المنظفة أو المقشرة يفضل تجنب منطقة تحت العين والأفضل استخدام الكريمات المرطبة والأقنعة المخصصة لتحت العين. 
  • استخدام العدسات الطبية اللاصقة، يؤدي شد الجفن بقوة لارتداء العدسات إلى الإضرار بالجلد تحت العين وهو أكثر الأماكن حساسية في وجهك لذلك يجب التعامل معه بكل رفق، يمكنك حتى ارتداء العدسات دون سحب الجفن..
  • إزالة شعر الحاجب بالشمع، وضع الشمع الساخن وشده مع الجلد يؤذي البشرة حول العين والأفضل استخدام طرق ألطف لتهذيب الحاجب.
  • الإفراط في استخدام الرموش الصناعية، حيث أن عملية الإزالة تطلب شدا قويا وتمزيق يضر بجلد العين الرقيق، يفضل استخدام مزيل الغراء بدلا من الشد.
  • الحمية الغذائية الخاطئة، إذا كان اعتمادك الأكبر على السكر في نظامك الغذائي فيجب أن تعلم أنه يحتوي أقل نسبة من مضادات الأكسدة، الأمر الذي يسرع عملية الشيخوخة وظهور تجاعيد العين

نصائح تجنب ظهور تجاعيد العين لأطول فترة ممكنة

هناك العديد من الممارسات والنصائح التي يمكنك اتباعها والمداومة عليها منذ فترة الشباب لتضمن بها عدم ظهور تجاعيد العين لأطول فترة ممكنة، وأهمها:

  1. الاعتياد على تدليك منطقة حول العين باستمرار، سواء بالزيوت الطبيعية الغنية بفيتامين E مثل زيت الزيتون وزيت الخروع أو حتى بدون زيوت؛ أن التدليك المستمر يجدد خلايا الجلد وينشط الدورة الدموية ويقلل من ظهور تجاعيد العين.
  2. تجنب السهر لفترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر أو التلفزيون.
  3. الامتناع عن التدخين.
  4. التقليل من استخدام المستحضرات الكيميائية التي تتسبب في تلف الأنسجة الطبيعية.
  5. إزالة المكياج جيداً قبل النوم باستخدام قطعة من القطن الناعم مع مزيل المكياج أو زيت للأطفال، و زيت الزيتون من دون الضغط على مناطق الجفون بقوة لأنها رقيقة والضغطات العنيفة قد تتسبب في تلف الأنسجة وظهور التجاعيد حول العين.
  6. الاعتياد على شرب كمية كبيرة من المياه (8 أكواب يومياً) لمدى أهمية السوائل لتجنب جفاف الجلد والبشرة بشكل عام.
  7. الإكثار من تناول الفاكهة الغنية بفيتامين (c) مثل البرتقال والليمون، والذي يعمل على زيادة نضارة البشرة بشكل عام.
  8. الحرص على ارتداء نظارة شمسية في أوقات التعرض للشمس الطويلة وكذلك في أوقات الذروة؛ لأن أشعة الشمس القوية تؤدي لتجفيف السائل الذي يفرز خلايا الكولاجين.
  9. استخدام كريم مخصص للعين قبل النوم تحت إشراف طبيب.

نصائح تجنب ظهور تجاعيد العينين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

علاج الكيس الدهني في العين

مقترحات كريم لتجاعيد اليدين

8 منتجات لترطيب الجلد و العناية ببشرتك

5 كريمات لمكافحة التجاعيد خالية من البارابين لبشرتك

10 كريمات لاكتساب لون السمرة في وقت قصير

علاج التجاعيد

علاج الشعر الدهني المتساقط