تكتل الفيلر تحت العين: أسبابه وطرق علاجه

تكتل الفيلر تحت العين أسبابه وطرق علاجه

تعد مشكلة تكتل الفيلر تحت العين أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً لتقنية حقن الفيلر، وتستخدم تقنية حقن الفيلر تحت العين لعلاج العديد من المشاكل التي قد تظهر تحت العينين وحولها مثل مشكلة الهالات السوداء التي يعمل الفيلر على علاجها وتفتيحها، ولكن كالعادة يوجد لكل تقنية عيوبها ومميزاتها ويعد تكتل الفيلر تحت العينين في مكان الحقن من أهم العيوب التي قد تظهر نتيجة لحقن الفيلر؛ لذا في هذا المقال سوف نتعرف معاً على أهم أسباب وطرق علاج تكتل الفيلر تحت العين ومتى تختفي تكتلات الفيلر تحت العين عند علاجها.

 

تكتل الفيلر تحت العيون وأهم أسبابه

هل تكتل الفيلر تحت العين بعد حقنه أمر طبيعي؟ نعم، يعد تكتل الفيلر تحت العينين بعد مرور 24 ساعة أو بعد حقنه مباشرةً أمر طبيعي في بعض الحالات وفي أغلب الأحيان، وذلك يعود إلى أن الجلد في منطقة تحت العين يكون رقيق جداً؛ لهذا السبب هناك العديد من الآثار الجانبية التي تظهر تحت العين بعد حقن الفيلر لعلاج الهالات السوداء مثل التكتل والتورم والاحمرار ولكن هذه الأعراض تكون مؤقتة وتزول مع مرور الوقت.

هناك بعض الحالات التي يكون فيها التكتل غير طبيعي وناتج عن الأسباب التالية:-  

  1. قلة خبرة الأخصائي المسؤول عن الحقن وقيامه بحقن وتوزيع الفيلر بطريقة خاطئة.
  2. حقن الفيلر بكمية زائدة مما يعمل على تكتل الفيلر في منطقة الحقن.
  3. انتشار الفيلر وتجمعه في منطقة واحدة مما يؤدي إلى تكون كتلة تحت الجلد.
  4. هناك بعض المناطق التي يكون حقن الفيلر فيها غير مناسب؛ لذا إذا تم حقن الفيلر في أحد هذه المناطق يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور تكتلات تحت العين.
  5. قلة شرب المياه يعتبر من الأسباب الرئيسية لظهور تكتلات الفيلر تحت الجلد وذلك لأن الفيلر مكون من جزيئات تسمى الهيالورونيك أسيد التي ترتبط بجزيئات الماء في الجسم فتعطي الامتلاء والنضارة المطلوبة في المنطقة التي تم حقنها.
  6. نوع مادة الفيلر خاصةً مواد الفيلر المصنعة لغرض الاستمرار لفترات طويلة حيث يتم إضافة مواد تعمل على إطالة فترة تواجد الفيلر في الأنسجة إلى مادة الهيالورونيك في هذه الأنواع فتكون هذه المواد ثقيلة يؤدي حقنها تحت العين إلى ظهور التكتلات.

تكتل الفيلر تحت العيون وأهم أسبابه

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج تكتل الفيلر تحت العين

يوجد أكثر من خيار لعلاج تكتلات الفيلر تحت العين، وتختلف هذه الخيارات باختلاف حالة التكتلات وخطورتها. تنقسم خيارات علاج تكتلات الفيلر تحت العين إلى:-

  1. عمل مساج خفيف وكمادات مياه دافئة برفق على منطقة تحت العين واستخدام كريمات موضعية مضادة للإلتهاب والتورم في حالات التورم والانتفاخات والتكتلات البسيطة، في هذه الحالات تأخذ التكتلات فترة قصيرة وتزول بمرور الوقت.
  2. في بعض الحالات الصعبة التي لا تزول فيها التكتلات بمرور الوقت مع عمل المساج وكمادات المياه يلجأ الطبيب إلى حقن مواد تعمل على تذويب مادة الهيالورونيك المكونة للفيلر ثم يقوم الطبيب بعمل جرح بسيط يسحب من خلاله مادة الفيلر من الأنسجة بعد ذوبانها دون الحاجة إلى اللجوء إلى الأساليب الجراحية.
  3. هناك بعض الحالات الصعبة جداً التي يتسبب تكتل الفيلر تحت العين فيها في حدوث بعض المضاعفات الخطيرة مما يؤدي إلى لجوء الطبيب إلى الأساليب الجراحية لإزالة مادة الفيلر وهذه التكتلات وفي بعض الحالات السيئة جداً يضطر الطبيب لإزالة الفيلر والأنسجة التي حوله.

علاج تكتل الفيلر تحت العين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 ما هي خيارات علاج الآلام المصاحبة لتكتل الفيلر؟

قد يصاحب تكتل الفيلر تحت العين والتورم والانتفاخ تحت العين بعض الآلام التي تختلف حدتها باختلاف حالة الشخص. يجب استشارة الطبيب في حالة الشعور بالألم وظهور هذه التكتلات وعدم زوالها بمرور الوقت؛ لكي يقوم الطبيب بتحديد السبب وراء ظهور هذه الأعراض.

  1.  فهناك حالات تظهر هذه الأعراض عندها نتيجة لوجود حساسية ضد مادة الفيلر.
  2. في بعض الحالات التي تستدعي علاج التكتل والتخلص منه.
  3. هناك بعض الحالات التي يقوم فيها الطبيب بوصف بعض الأدوية المسكنة والمضادة للإلتهاب لتسكين الألم والتخفيف من حدة هذه الأعراض.

 ما هي خيارات علاج الآلام المصاحبة لتكتل الفيلر؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 أهم النصائح التي يجب اتباعها لتجنب تكتل الفيلر تحت العين 

كيف يمكن تجنب تكتلات الفيلر تحت العين؟ هناك بعض النقاط والنصائح التي يجب أن تتعرف عليها لكي تحصل على عملية حقن الفيلر تحت العين ناجحة وتتجنب ظهور التكتلات تحت العين، هذه النصائح هي:-

1- تنفيذ واتباع تعليمات الطبيب حيث يعد عمل مساج خفيف وعمل كمادات مياه دافئة من أهم النصائح والتعليمات الأساسية التي يقوم الطبيب بتوجيهها للمريض بعد حقن الفيلر خاصة في المناطق التي يكون فيها الجلد رقيق وتكون احتمالية ظهور التكتلات كبيرة جداً مثل منطقة تحت العين؛ وذلك لتجنب حدوث وظهور التكتلات وتقليل فرص ظهور الانتفاخ والتورم، يقوم الطبيب هو أيضاً بعمل مساج خفيف للمريض بعد الحقن مباشرةً لتجنب ظهور هذه الأعراض وحدوث التكتلات.

  1. الدقة في اختيار المركز والطبيب الذي ستتعامل معهم لإجراء الحقن.
  2. التأكد من نوع مادة الفيلر التي سيقوم الطبيب بحقنها وأنها مناسبة لمنطقة تحت العين وليست ثقيلة وآمنة الاستخدام.
  3. عدم استخدام مخدر أثناء عملية الحقن إن أمكن والتأكد من قيام الطبيب بإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من عدم ظهور حساسية ضد مادة الفيلر المستخدمة.
  4. عدم التعرض المباشر لأي مصدر حراري لتجنب حدوث إلتهاب.
  5.   تجنب الخضوع إلى أي جلسات تجميلية مثل الليزر أو التقشير الكيميائي أو جلسات البخار للوجه على الأقل لمدة 3 أيام بعد إجراء الحقن.
  6. الإطلاع على نتائج تجارب أشخاص سبق لهم التعامل مع الطبيب والمركز وتحديد نسبة نجاحهم في هذا النوع من العمليات التجميلية.
  7. البحث عن خيارات بديلة لحقن الفيلر تحت العين تكون أقل احتمالية في ظهور الأعراض الجانبية وأكثر آماناً.

 أهم النصائح التي يجب اتباعها لتجنب تكتل الفيلر تحت العين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

أفضل أنواع الفيلر تحت العين

سعر حقن الفيلر تحت العين

فيلر تحت العين في السعودية

اسعار حقن الفيلر في مصر

علاج تجويف تحت العين

ما هو فيلر الوجه ، وكيف يستخدم؟