علاج تجويف تحت العين

علاج تجويف تحت العين

تواجه البشرة الكثير من التحديات والمشاكل خلال مراحلنا العمرية المختلفة، خاصةً بشرة الوجه باعتبارها أكثر حساسيةً ورقةً وتأثراً من بقية أجسادنا. ومن المؤكد أن تلك المشاكل تؤثر على جمال ونضارة وتألق الوجه وتزعجنا كثيراً وتدفعنا للبحث عن وسائل لعلاجها وللتغلب عليها.

تشكل العيون الغائرة واحدةً من تلك العقبات وخاصةً أنها قد تكون حالةً جينيةً وجزءً من التكوين الطبيعي للوجه أو حالةً ظهرت مع تغيرات البشرة العديدة أثناء التقدم في العمر ولهذا ظهرت العديد من الطرق والوسائل المُعالِجة للقضاء على هذه المشكلة و علاج تجويف تحت العين بأفضل وأأمن طريقةٍ ممكنة.

 

أعطى الطب الكثير من الحلول لأغلب المشاكل التجميلية والرائع في تلك الحلول ووسائل العلاج أنها تتفاوت ما بين العمليات الجراحية والشد والقص وتصل حتى وسائل العلاج الغير جراحية مثل الحقن والليزر والوسائل الحديثة الأخرى. وهو ما جعل العلاج التجميلي أكثر يسراً وبساطةً ووفرة لعددٍ أكبر من الناس بعد أن كانت الجراحات مصدر هيبةٍ وقلق.

 

علاج تجويف تحت العين

 

ما هي الحفر تحت العين

الحفر و التجاويف تحت العينين هي ظاهرةٌ غالباً ما تعلن عن نفسها في منتصف الثلاثينيات من العمر وقد تظهر للبعض في سنٍ مبكرةٍ إذا توافرت عوامل ضارةٌ أخرى مثل التدخين أو التعرض لأشعة الشمس باستمرار لمدةٍ طويلة. وتختلف درجتها وحدتها وعمق تلك التجاويف من شخصٍ لآخر مع تغير العوامل الجينية والظروف البيئية المحيطة.

من المعروف أن الأنسجة المحيطة بالعين رقيقة وطبقة الجلد التي تغلفها في غاية الرقة والحساسية وتتأثر بأي عاملٍ مهما كان بسيطاً، حتى أنها تتأثر أكثر من بشرة الوجه المتبقية والتي يُضرب بها المثل في الرقة والحساسية. ومع التقدم في العمر تصبح تلك الطبقة أكثر رقةً ونحولاً بجانب اختفاء طبقة الدهون وفقدان كثافة العظام الطبيعية وفقدان الجلد مرونته ونضارته ومخزونه من الكولاجين وإنتاجه.

وبتعاون كل تلك العوامل وأحياناً مع فقدان الطبقة الدهنية المبطنة للوجنتين وبقية الوجه تصبح العينان غائرتان والجلد المحيط بهما واهناً وداكناً وبالتالي يعطيانك مظهراً أكبر من عمرك بكثير. في بعض الحالات تتسبب الحفر والتجاويف تحت العين في ظهور الجيوب المنتفخة أسفلها كما أنها واحدةٌ من أكبر أسباب الهالات الداكنة.

ما هي الحفر تحت العين

 

لماذا تظهرالحفر تحت العين

يعتمد علاج الحفر تحت العين بنسبةٍ كبيرة على معرفة الأسباب المؤدية لها والعوامل التي شاركت في ظهورها. ولهذا تمتد قائمة الأسباب ومن بعدها قائمة الحلول ووسائل العلاج المتاحة لكلٍ من هذه الأسباب التي يمكن حصرها فيما يلي :

  • العوامل الجينية للفرد والتي تسمح بتناقل هذه الظاهرة بين الأجيال، فإذا كان والداك يعانيان من تجاويف تحت العين فغالباً ستعاني أنت منها مع التقدم في العمر
  • في أحيانٍ كثيرة ترتبط نضارة البشرة واختفاء تجاويف العينين بصحة التغذية وتكامل العناصر الغذائية في طعام الفرد، باعتبار الحفر تحت العينين واحدةً من علامات نقص التغذية أو فقر الجسم من بعض الفيتامينات والمعادن
  • الجفاف واحدٌ من أهم الأسباب وأكثرها شيوعاً حيث يغفل الكثير من الناس عن شرب كمياتٍ وافرة من المياه خلال اليوم وهو ما يؤثر بالسلب على العديد من وظائفهم الحيوية ويؤدي لكثيرٍ من المشاكل الصحية مع مرور الوقت
  • نقص فيتامين ك و سي وفقر الحديد والأنيميا
  • اضطرابات النوم والأرق والكوابيس وعدم حصول الجسم على كفايته من الراحة والنوم المتقطع ويشمل ذلك العديد من المشاكل والأمراض النفسية والعصبية وحتى الجسدية التي تؤثر على النوم بالسلب
  • فقدان الوزن بشكلٍ مفاجئ وفي فترةٍ قصرية، فعند فقدان الوزن يفضل الجسد الصحي دوماً أن يفقد الوزن بالتدريج وبمعدلٍ بطيءٍ ومنتظم ليتمكن من التأقلم مع التغيرات الجسدية الجديدة، إلا أن فقدان الوزن المفاجئ لأي سببٍ كان يؤثر على الطبقة الدهنية في الوجه بشكلٍ كبير ويؤدي إلى ظهور التجاويف
  • التدخين أحد أهم الأسباب ومن النادر أن تجد أحد المدخنين لا يعاني من تجاويف تحت العين كواحدٍ من العديد من المشاكل الأخرى الذي يسببها له التدخين، وذلك لأنه يؤثر على الكولاجين في الجلد ويتسبب في تباطؤ تجدد الخلايا وتعافيها
  • الحساسية خاصةً الموسمية والمؤثرة على الجيوب الأنفية والتي يعاني صاحبها من التهابها لفتراتٍ طويلة لأنها تؤثر على الأوعية الدموية
  • في بعض الأحيان لا يكون سبب تجويف تحت العين مشكلةً في الأنسجة المحيطة بالعين نفسها وإنما يكون مشكلةً في الوجنتين وفقداً في دهونهما ما يؤدي لترهل الجلد وظهور العينين بشكلٍ غائر

بشكلٍ عام يمكن علاج بعض هذه الحالات بعلاج السبب وحده وبمجرد الانتهاء من العلاج غالباً ما تختفي المشكلة وتعود البشرة المحيطة بالعين لنضارتها وصحتها. وفي أحيانٍ أخرى يمكن الانتباه لهذه العوامل وتجنب ما تستطيع تجنبه منها للحفاظ على نضرة بشرتك وتجنب المشاكل فيها من البداية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

الاستعداد قبل علاج تجويف تحت العين

في البداية عند الذهاب للطبيب سيجري لك فحصاً شاملاً و يقوم ببعض التحاليل ليعرف ما إن كانت مشكلتك طبيعية أم امتداداً لمشاكل صحية أخرى تحتاج العلاج. ومن ثم يحدد علاج الحفر تحت العين الأفضل لك. يمكن علاج بعض الحالات الصحية كالحساسية والالتهابات بالأدوية المخصصة لها ولا حاجة لعلاج التجاويف نفسها لأنها ستختفي بمجرد علاج المشكلة الأساسية.

سيبحث الطبيب عن أية أعراضٍ أخرى تنبهه إلى البحث بدقة في تاريخك المرضي مثل احتقانٍ مزمنٍ في الأنف أو التهاب العينين أو جفافهما، أو إرهاقٍ عامٍ يصاحبك لفتراتٍ طويلة أو فقدانٍ مفاجئٍ في الوزن دون سببٍ معروف أو اضطرابات في الجهاز الهضمي أو صداع وتغير في ضغط الدم العام.

وأياً كان السبب فلم نسمع من قبل عن مشكلةٍ خطيرة سببتها تجاويف تحت العين أو كانت جزءً منها وإنما اكتشافها وعلاجها هو جزءٌ من العلاج والعناية بالجسم. بعد ذلك يمكن الانتقال لوسائل علاج تجويف تحت العين التجميلية مثل الجراحة وهي حلٌ غير شائعٍ أو قليلٌ استخدامه في يومنا هذا، والوسيلة الأكثر شهرةً واستخدامنا هي حقن الفيلر تحت العين.

الاستعداد قبل علاج تجويف تحت العين

 

حقن الفيلر تحت العين

باعتبار حقن الفيلر واحداً من أشهر وسائل العلاج للعديد من المشاكل التجميلية اهتم الطب التجميلي بتطويره وتحسينه واستغلال أفضل ما فيه وتجنب عيوبه قدر الإمكان، والتي تكاد أن تصبح معدومة أو لا تُذكر تقريباً مقابل المميزات المتوافرة حالياً.

تعتمد الفكرة على استخدام إبرٍ صغيرة مخصصة للحقن تحت الجلد على عمقٍ بسيط في الأماكن التي فقدت طبقاتها الدهنية لتعويض ذلك الفقد وإعادة الجلد لشكله الطبيعي مرةً أخرى. يُمكن حقن العديد من المواد مثل حمض الهيالورونيك والكولاجين وأنواعٍ جديدة من الجلّ المعدّل ليعطي نتيجةً أفضل.

يعتمد عمل الفيلر على قسمين الأول هو نتيجةٌ سريعة تظهر بعد الحقن مباشرةً وهو ملء الفراغات الموجودة في البشرة وتحت العين بالفيلر. والثاني طويل المدى وهو دور الكولاجين في تحفيز وتنشيط الخلايا لتتجدد وتنتج الكولاجين بنفسها وهي عمليةٌ تحتاج بعض الوقت لكنها تعطي نتائج جيدة في النهاية.

يمكن اللجوء لبعض الوسائل الأخرى مثل زراعة الخلايا الدهنية، وهي عملية شهيرة في بعض عمليات التجميل الأخرى باسم حقن الدهون لكنها أقل شهرة في الوجه وخاصةً تحت العينين. تقوم الفكرة على استخلاص بعض الدهون من فخذك ثم إعادة حقنها في تجويف تحت العين كأنها دهونٌ طبيعية في تلك المنطقة.

يفيد كذلك حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في الجلد في تنشيط الخلايا وتغذيتها ومساعدتها على التجدد واستعادة نضارتها ومرونتها.

حقن الفيلر تحت العين

بعد الحقن

لكل علاجٍ فترة نقاهةٍ ومميزاتٌ وعيوب ولا يختلف علاج تجويف تحت العين عن البقية. من الطبيعي أن يسبب الحقن بعض التورم وأحياناً بعض الكدمات بسبب إصابة الأوعية الدموية الصغيرة في تلك المنطقة وبسبب حقن جسمٍ غريبٍ تحت الجلد حتى لو كان طبيعياً إلا أن الجسد يحتاج للاعتياد عليه أولاً.

في المعتاد تحتاج إلى جلسةٍ أو جلستين من حقن الفيلر حتى تبدأ النتائج بالظهور وتختفي التجاعيد والتجاويف والحفر ويستعيد الجلد لونه الطبيعي ونضارته. وتعتمد فترة دوام تأثير العلاج على نوع بشرتك وعلى عنايتك بها وبصحتك فكلما زاد اهتمامك وعنايتك كلما دامت النتائج أكثر. وغالباً ما يدوم العلاج ما بين 6 أشهر وعامين مع البعض ثم تحتاج لتكراره بعد ذلك.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

العلاج المنزلي

يحب البعض علاج تجويف تحت العين منزلياً أو بمعنى أدق الاستعانة بالوسائل الطبيعية والمنزلية قبل اللجوء للفيلر أو أثناء العلاج بالفيلر وهي الحالة التي تُعطيك أفضل نتائج ممكنة بل وتحافظ على النتائج التي وصلت إليها.

تشمل تلك الوسائل اتباع أسلوب حياةٍ صحيٍ ونظامٍ غذائيٍ متكامل مع ممارسة الرياضة وشرب القدر الكافي من المياه يومياً وهي في الواقع وسائل تساعد الجسد كله بشكلٍ عام وليست البشرة وحسب. أما بالنسبة للبشرة والعينين يمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت السمك الغني بالأحماض الدهنية ومضادات الالتهاب التي تساعد على تعافي الخلايا بدون أن يدخل في العين طبعاً.

يحب بعضنا  المداومة على وضع شرائح الخيار لتخفيف أي تورمٍ أو تعبٍ في المنطقة المحيطة بالعين. وأحياناً أكياس الشاي الباردة والمبللة باعتبار الشاي واحداً من المواد الغنية بمضادات الأكسدة والتي تساعد على تحسين التدفق الدموي للخلايا وإرخاء الأعصاب والعضلات في تلك المنطقة.

العلاج المنزلي لتجويف تحت العين

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضًا:

علاج سواد الشفايف

تفتيح المناطق الحساسة

حب الشباب وعلاجه

كيفية التخلص من حب الشباب

علاج البشرة الدهنية

تبييض الوجه والجسم

تبييض اليدين

ما هو الكولاجين للبشرة ؟