تجربتي مع التقشير الكيميائي

⁨‎⁨مميزات تجربتي مع التقشير الكيميائي⁩⁩

تعاني معظم الفتيات من آثار الحبوب والبقع الداكنة الناتجة عن التعرض المستمر للشمس، ويبحثن عن منتجات التفتيح والتي في الغالب لا تعطي النتائج التي تبحثن عنها لذلك تلجأن إلى جلسات التقشير المختلفة على أمل الحصول على بشرة نضرة وخالية من تلك الآثار المزعجة.

إليكِ تجربتي مع التقشير الكيميائي وهل يستحق التجربة حقاً أم لا؟

 

تجربتي مع التقشير الكيميائي

 

ما المقصود بالتقشير الكيميائي؟

يعتبر التقشير الكيميائي علاجاً تجميلياً يمكن تطبيقه على الوجه واليدين والرقبة وأماكن أخري من الجسم بهدف تحسين مظهر وملمس الجلد، يتم عن طريق تطبيق محاليل كيميائية بتركيزات معينة على المنطقة المراد علاجها وينتج عن ذلك تقشير الجلد الميت، بمجرد حدوث ذلك يلاحظ ظهور طبقة الجلد الجديدة والتي تكون أكثر نعومة وتبدو أقل تجعداً واسمراراً.

 

التقشير الكيميائي

 

أنواع التقشير الكيميائي

توجد ثلاث أنواع مختلفة من التقشير الكيميائي، وهي:

  1. التقشير السطحي: عن طريق استخدام أحماض خفيفة مثل حمض ألفا هيدروكسي (AHA) للتقشير اللطيف للجلد أو أحماض الفواكه بتركيزات منخفضة، في هذا النوع من التقشير الكيميائي يخترق الحمض الطبقة الخارجية من الجلد فقط.
  2. التقشير المتوسط: يمكن استخدام أحماض أكثر قوة مثل TCA أو بعض أحماض الفواكه بتركيزات مرتفعة مثل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك، يصل الحمض إلى عمق أكبر من البشرة مما يجعله أكثر فعالية لإزالة خلايا الجلد التالفة.
  3. التقشير العميق: يخترق الطبقة السطحية من الجلد بشكل كامل، يتم استخدام بعض الأحماض القوية مثل الفينول وغالباً يتم هذا النوع من التقشير الكيميائي تحت تأثير التخدير.

 

أنواع التقشير الكيميائي

 

مميزات استخدام التقشير الكيميائي

يستخدم التقشير الكيميائي للعديد من الأسباب، أهمها:

  1. التخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  2. آثار التعرض للشمس.
  3. التخلص من الندبات الناتجة من حب الشباب.
  4. إزالة بقع فرط التصبغ.
  5. علاج تفاوت لون البشرة.
  6. علاج آثار الجروح والكلف.

 

مميزات استخدام التقشير الكيميائي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

عيوب التقشير الكيميائي

على الرغم من النتائج المذهلة التي قد تحصل عليها عند تطبيق التقشير الكيميائي، لكن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تتعرض لها.

الآثار الجانبية الشائعة: في الغالب تكون مؤقتة خلال فترة التقشير، وتشمل: الاحمرار والجفاف والحرقان والتورم الخفيف، لكن للأسف قد تتعرض بعض الحالات إلى بعض الآثار الجانبية المزعجة، مثل:

  1. فرط تصبغ البشرة.
  2. خطر حدوث الحروق أو الندوب الشديدة نتيجة اختيار مقشر غير مناسب للبشرة أو استخدامه لمدة أطول من اللازم.
  3. التهاب الجلد للبشرة الحساسة. 

 

عيوب التقشير الكيميائي

 

تجارب البعض مع التقشير الكيميائي

نشارك معكم تجارب بعض الأشخاص  مع التقشير الكيميائي لمناطق الجسم المختلفة خلال الفقرات التالية.

تجربتي مع التقشير الكيميائي للوجه

تحكي إحدى السيدات عن تجربتها مع التقشير الكيميائي للوجه وتقول: “كنت أعاني من حبوب الشباب لفترة طويلة وعملت على علاجها باستخدام بعض العقاقير تحت إشراف الطبيب الخاص بي، نجح العلاج في التخلص من الحبوب لكن عانيت بعدها من ظهور العديد من البقع والمناطق الداكنة في أماكن الحبوب، كما أني كنت أعاني من تغير لون البشرة الناتج عن التعرض المستمر للشمس.

بحثت كثيراً عن حل لهذه المشكلات واستشرت الطبيبة المعالجة لي ونصحتني بجلسات التقشير الكيميائي، أخبرتني أن نتيجته رائعة جداً في التخلص من آثار الحبوب والبقع الداكنة، وبالفعل قمت بعمل جلسة التقشير الكيميائي في العيادة وأعطتني الطبيبة بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها حتى لا تتأثر بشرتي في فترة التقشير حيث تصبح البشرة في هذه الفترة حساسة بصورة كبيرة، بدأت في استخدام بعض الكريمات التي وصفتها لي الطبية خلال فترة التقشير، وبدأت بشرتي في التقشير بعد الجلسة وخلال أسبوع اكتمل تقشير الوجه بالكامل وبدأت تظهر النتيجة وكانت مذهلة جداً، أصبحت بشرتي أكثر نضارة وإشراقاً وأصبح ملمس بشرتي ناعماً جداً يشبه بشرة الأطفال، كما أزال التقشير نسبة كبيرة من بقع آثار الحبوب الداكنة في حين أنه لم يزيل آثار النمش”.

 

تجربتي مع التقشير الكيميائي للوجه

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تجربتي مع التقشير الكيميائي لليدين

كانت تعاني هذه السيدة من آثار جروح في كف اليد وذهبت إلى الطبيبة للحصول على حل لهذه الآثار وتحكي عن تجربتها قائلة: “ذهبت إلى الطبيبة أملاً في وصف بعض الكريمات للتخلص من آثار الجروح المزعجة على كف يدي، أخبرتني الطبيبة عن جلسات التقشير الكيميائي وقالت لي أن نتائجها أسرع في حالتي من الكريمات، فكرت في الأمر لبعض الوقت وبدأت البحث والقراءة حول ماهية التقشير الكيميائي وفي النهاية اتخذت القرار بأن أقوم بتجربته.

ذهبت إلى الطبيبة في يوم الجلسة وقامت بتعقيم اليدين ثم بدأت بمسح اليدين بقطنة مبللة بمحلول التقشير شعرت بالألم الخفيف لبعض الوقت ثم بدأ الألم ينتهي، بعد جفاف المحلول مسحت الطبيبة اليدين بقطنة مبللة بمحلول التقشير مرة أخرى.

أعطتني الطبيبة بعض النصائح الهامة للالتزام بها مثل عدم التعرض إلى الشمس بدون استخدام واقي الشمس، كما عليّ أن أتجنب فرك اليدين خلال الاستحمام وعدم استخدام أي منتجات عناية باليدين دون استشارتها”، بسؤالها عن مراحل تطور شكل اليدين خلال فترة التقشير تقول: “بدأت اليدين في الاحمرار بشكل ملحوظ وبدأ الألم يزداد وقمت بوضع الكريم المهدئ الذي وصفته الطبيبة لي، وبعد مرور خمس أيام أصبح جلد اليدين مجعداً جداً وأصبح لونه داكناً كنت خائفة جداً لكن انتظرت حتى ظهور النتيجة النهائية للتقشير.

بعد مرور أسبوع ذهبت إلى جلسة المتابعة وكان الجلد قد بدأ في التقشير وبدأ ظهور الجلد الجديد وأخبرتني الطبيبة أن الأمر يسير على ما يرام وسوف يستمر التقشير أسبوعاً آخر، استمرت يداي في التقشير خلال هذا الأسبوع وبدأت النتيجة تتضح أكثر يوماً بعد الآخر حتى انتهى الأسبوع الثاني وانتهى التقشير كلياً، كانت النتيجة رائعة جداً حيث اختفت البقع الداكنة كلياً وأصبحت آثار الجروح أقل بكثير عما كانت عليه من قبل، كما أصبح لون كف اليد موحداً مع لون اليد، كانت تجربتي رائعة جداً وأعتقد أني سوف أكررها مرة أخرى للحصول على نتيجة أفضل”.

 

تجربتي مع التقشير الكيميائي لليدين

 

تجربتي مع التقشير الكيميائي للمنطقه الحساسة في المنزل

استخدمت إحدى الفتيات أحد كريمات التقشير الكيميائي في المنزل لتفتيح المنطقة الحساسة وأعربت عن تجربتها قائلة: “اقترب موعد زفافي ونصحتني إحدى أقاربي بعمل تقشير للمنطقة الحساسة باستخدام أحد كريمات التقشير المنزلية، بالفعل أحضرت الكريم وبدأت في استخدامه على المنطقة الحساسة وبين الفخذين، لكني تفاجأت بحدوث التهاب شديد في المنطقة وأصبح شكلها يشبه الحرق وبمرور الوقت صار لونها أغمق مما كانت عليه من قبل، شعرت بالإحباط ولم أعرف ماذا أستطيع أن أفعل لحل هذه المشكلة، ذهبت للطبيبة وعندما رأت المنطقة أخبرتني أني تعرضت لحروق نتيجة استخدام هذا الكريم، وبدأت في العلاج على الفور لكن لا أعرف هل سوف أحصل على نتيجة جيدة قبل موعد زفافي أم لا؟

نصيحتي للفتيات ألا تحاولن العبث بهذه المنتجات في المنزل، وإذا رأت إحداهن أنها بحاجة إلى عمل التقشير فلتذهب إلى إحدى الطبيبات لتشخيص الحالة واختيار أفضل طرق التفتيح المناسبة معهن”. 

 

تجربتي مع التقشير الكيميائي للمنطقه الحساسة في المنزل

 

تجربتي مع التقشير الكيميائي للركب 

“كنت أعاني من اسمرار منطقة الركب نتيجة الاحتكاك الزائد في هذه المنطقة، جربت العديد من الوصفات الطبيعية مثل المقشرات الطبيعية أو استخدام الليمون للتفتيح لكن لم أحصل على نتيجة جيدة، ذهبت في النهاية إلى إحدى طبيبات الجلدية والتي تحدثت معي عن الطرق المختلفة لتقشير منطقة الركب ونصحتني بتجربة التقشير الكيميائي، بالفعل حجزت معاد لجلسة التقشير الكيميائي وعندها قامت الطبيبة بمسح الركب والكوع بقطنة مبللة بمحلول التقشير، كانت الجلسة عبارة عن ثلاث مراحل وبعد وضع المادة الأخيرة طلبت مني الطبيبة لف المنطقة بكيس بلاستيكي حتى لا تتشرب الملابس المحلول وقالت يمكنني غسل المنطقة بعد مرور 6 ساعات، وبالفعل ذهبت من عند الطبيبة واتبعت الإرشادات التي أخبرتني بها خلال الأيام التي تبعت الجلسة، استخدمت الكريمات المرطبة التي وصفتها حتي بدأت الركب والكوع في التقشير، واليوم وبعد مرور ما يقرب من شهر ونصف بعد انتهاء التقشير أعتقد أن النتيجة التي حصلت عليها تستحق التجربة، وسوف أذهب إلى الطبية مرة أخرى لتحديد الوقت المناسب لعمل جلسة أخرى”.

 

تجربتي مع التقشير الكيميائي للركب 

 

تجربة سلبية عن التقشير الكيميائي

تقول إحدى السيدات عن تجربتها مع التقشير الكيميائي في إحدى العيادات: “شاهدت الكثير من الفيديوهات حول النتائج الرائعة للتقشير الكيميائي، لذا لم أستطع الانتظار أكثر وذهبت إلى إحدى العيادات لعمل جلسات التقشير الكيميائي للوجه، اتبعت جميع الإرشادات التي أعطتها الطبيبة لي ولكن لم تظهر النتيجة كما كنت أتوقع، تقشر فقط القليل من الجلد في منطقة الأنف والذقن، كنت محبطة جداً لأني أنفقت الكثير من المال من دون الحصول على النتائج المتوقعة، كنت أعلم أني سوف أحتاج من 2-3 جلسات لرؤية النتيجة النهائية لكن ما حصلت عليه بعد التجربة الأولى جعلني أتراجع عن فكرة تجربته مرة أخرى”. 

 

تجربة سلبية عن التقشير الكيميائي

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

كيف تتخلصين من السواد بعد التقشير الكيميائي

متى يبدأ مفعول التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي

تخلص من البقع الداكنة والمسام والتجاعيد مع 8 من منتجات التقشير المذهلة

فوائد وأضرار التقشير البارد للبكيني

التقشير الكربوني