علاج الكيس الدهني في العين

علاج الكيس الدهني في العين
⁨‎⁨الكيس الدهني⁩⁩

عملت في مجال كتابة المحتوى الطبي والتجميل لأكثر من عام، عملت بصيدليات المجتمع، وخبرة 7 سنوات بمجال صيدلة المستشفيات، وخبرة عام في مجال الصيدلة الإكلينيكية

إنشاء: 7 أغسطس 2021 · تحديث: 19 نوفمبر 2023

يتعرض البعض للإصابة بالكيس الدهني في العين، غالباً مايصيب الجفن العلوي لكنها قد تصيب الجفن السفلي أيضاً، وقد يؤلمنا هذا الكيس أو يسبب لنا مشكلات في الرؤية، لذا نسعى للحصول على العلاج المناسب، فما هو علاج الكيس الدهني في العين، وما هي أسباب ظهوره من الأساس، كذلك كيف يمكننا تجنب الإصابة به والوقاية منه، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

ما هو الكيس الدهني في العين؟ وما هي أسباب تكونه؟

الكيس الدهني في العين هو عبارة عن تورم في جفن العين العلوي في الغالب، ويكون مصحوباً باحمرار وألم في بعض الأحيان كما قد يؤثر على الرؤية في حال زيادة حجمه، وقد يتسبب في الرؤية الضبابية، يتكون الكيس الدهني أو ما يُعرف بـ chalazion نتيجة انسداد في الغدد الدهنية في جفن العين والتي تُسمى بـ Meibomian gland، مما يتسبب في تجمع الإفرازات الدهنية بها وعدم قدرة العين على التخلص منها، فيؤدي إلى تورم جفن العين.

علاج الكيس الدهني في العين
الكيس الدهني في العين

طرق علاج الكيس الدهني بالعين

يُعد الكيس الدهني ذاتي التحكم في كثير من الأحيان، أي يمكن للجسم التخلص منه دون تدخل طبي أو جراحي خلال أسابيع قليلة، لكن قد يُعد الأمر صعب التحمل وتتطلب بعض الحالات إلى علاج وتدخل طبي للتخلص منه، فيما يلي بعض الطرق المستخدمة في ذلك: 

  • أولاً- علاج الكيس الدهني بالعين في المنزل: 

يمكن التحكم في الحالات البسيطة للكيس الدهني الذي يصيب العين وعلاجه باتباع بعض الإرشادات البسيطة من المنزل، حيث ينصح الأطباء باستخدام الكمادات الدافئة للعين لإذابة المواد الدهنية التي تغلق الغدد وتخفف الألم، وتطبيقها على جفن العين المصاب لمدة 10-15 دقيقة، وتكرارها عدة مرات يومياً وعمل مساج خفيف لجفن العين المصاب لعدة دقائق يومياً، لكن يجب التأكد من نظافة اليدين جيداً قبل استخدامها لعمل تدليك للعين، إلى جانب استخدام بعض الأدوية المخصصة لعلاج الكيس الدهني في جفن العين، والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل المراهم والكريمات، وهي تساعد على تخفيف الألم والالتهابات، فقط اسأل الصيدلي أو متجر بيع الأدوية عنها. للإسراع في علاج الكيس الدهني الذي يصيب العين تجنب تماماً إرتداء العدسات اللاصقة خلال فترة الإصابة، كما يجب تجنب استخدام مساحيق التجميل الخاصة بالعين، واحرص على العناية بنظافة العين المصابة وعدم ملامستها بيد غير نظيفة.

  • ثانياً- علاج الكيس الدهني بدون جراحة باستخدام الأدوية: 

هناك بعض حالات الإصابة بالكيس الدهني ف العين والتي قد تتطلب تدخل طبي غير جراحي لعلاجها، ومن المؤشرات التي تتطلب تدخل طبي حال وجودها هو استمرار وجود الكيس الدهني لمدة قد تزيد عن شهر دون تحسن في الأعراض، ووجود أعراض لا يمكن تحملها مثل الألم الشديد أو التهاب ملتحمة العين، عدم زوال الأعراض باستخدام العلاجات المنزلية. في هذه الحالة يجب استشارة طبيب العيون لاستبعاد أي سبب آخر قد يتسبب في هذه الأعراض، وقد يصف الطبيب هذه الأدوية:

  1. أدوية مضادة للالتهابات: مثل نقط العين أو دهانات العين، التي تقلل من التورم والالتهابات، يمكن استخدامها عدة مرات يومياً حسب وصف الطبيب.
  2. حقن الستيرويدات: وتستخدم في الحالات التي لا تستجيب للعلاجات المنزلية  أو الدهانات الموضعية، مع استمرار وجود الالتهابات بجفن العين وتأثيرها على الرؤية، ويحدد الطبيب مدى حاجة العين لهذه الحقن بناءً على عدة عوامل، مثل استجابة المريض لها، ووجود أمراض أخرى مصاحبة مثل الالتهابات البكتيرية، وكذلك موضع وحجم وعدد الأكياس الدهنية الموجودة بالعين.
  3. استخدام المضادات الحيوية: في حالات الإصابات البكتيرية في العين قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية التي تُؤخذ عن طريق الفم لعدة أيام.
  • ثالثاً- إزالة الكيس الدهني في العين بالليزر: 

يُعد الليزر الكربوني من أحدث الطرق المستخدمة في علاج الكيس الدهني، حيث يستخدم الليزر في التخلص من محتويات الكيس الدهني، ذلك دون التعرض لمخاطر العمليات الجراحية مثل النزيف أو الحاجة إلى تخدير كلي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

  • رابعاً- علاج الكيس الدهني في العين جراحياً: 

في الحالات التالية قد تحتاج إلى عملية جراحية للتخلص من الكيس الدهني في العين وهو ما يحدده الطبيب وهي استمرار وجود الكيس الدهني لعدة شهور دون تحسن، وزيادة الالتهاب وتأثير الكيس الدهني على الرؤية بشكل كبير. تُعد جراحة إزالة الكيس الدهني بالعين من الجراحات البسيطة والتي قد تستغرق ما بين 20-30 دقيقة فقط، وعلى الرغم أنها من الجراحات البسيطة إلا أنها تحتاج إلى استخدام المخدر سواء الموضعي أو المخدر الكلي وفقاً للحالة وما يحدده الطبيب.

  1. استعدادات ما قبل العملية: لا تحتاج جراحة التخلص من الكيس الدهني في العين إلى استعدادات كثيرة، ولكن يجب إخبار الطبيب عن الأدوية التي تتناولها سواء كانت أدوية بدون وصفة طبية مثل مسكنات الألم، أو مميعات الدم (أدوية السيولة )، أو الفيتامينات والمكملات الغذائية، وكذلك الأعشاب. يجب إخباره في حال كنت تعاني من مشكلات في النوم مثل صعوبة التنفس والشخير أثناء النوم، فهذه الحالات قد تزيد من الآثار الجانبية لمواد التخدير. وقد يخبرك الطبيب بالأطعمة والأشربة المسموح بتناولها يوم إجراء العملية أيضاً.
  2. خطوات جراحة إزالة الكيس الدهني في العين: يتم التخلص من الكيس الدهني في العين جراحياً خلال عدة خطوات بسيطة بعد إعطاء المخدر سواء الموضعي أو الكلي، كما يستخدم الطبيب الملقاط لفتح العين. ثم يقوم الطبيب بعمل شق في جفن العين من الخارج في حال الأكياس الدهنية الكبيرة، أو من الداخل في حال الأكياس الدهنية الغيرة. يتم إفراغ محتويات الكيس الدهني من زيوت ومواد دهنية جيداً. وبعدها يستخدم الطبيب خيوط تجميلية تذوب من تلقاء نفسها لغلق الجرح الذي تم إحداثه من البداية. وفي حال تكرار الإصابة بالأكياس الدهنية في العين قد يستخدم الطبيب محتويات الكيس الدهني التي تم تفريغها للتعرف على سبب تكرار الإصابة، وقد لا تستغرق العملية فعلياً سوى عشر دقائق، لكن عملية الإفاقة من التخدير قد تستغرق 45 دقيقة بعدها يمكنك العودة إلى المنزل، ونتيجة لاستخدام التخدير في العملية فلا يمكنك قيادة السيارة بعدها.
  3. ما بعد جراحة الكيس الدهني بالعين: بعد العملية يصف الطبيب بعض أنواع المضاد الحيوي لتقليل فرصة إصابة العين بعدوى بكتيرية، كذلك يمكن استخدام بعض دهانات مضادة للالتهاب للتقليل من التهاب وتورم العين، لحماية العين بعد العملية يمكنك استخدام غطاء العين، كما يُنصح بتعريض العين إلى بخار ماء دافيء لمدة عشر دقائق ثلاث مرات يومياً، واستمر في استخدامها لمدة خمسة أيام بعد العملية. ولا داعي للقلق في حال تورم أو انتفاخ العين بعد العملية، فهو أمر طبيعي قد يستمر لفترة بسيطة ويزول تلقائياً، للإسراع في التخلص منه يمكنك استخدام كمادات العين الباردة لعدة ساعات بعد العملية، كما يجب تجنب ارتداء عدسات العين اللاصقة بعد العملية ولمدة أسبوع. تجنب ملامسة أو حك العين. عدم ممارسة السباحة وتجنب دخول الماء للعين أثناء الاستحمام. بالإضافة إلى عدم استخدام مساحيق التجميل للعين لمدة شهر بعد العملية.

ما الوقت اللازم للتعافي بعد جراحة الكيس الدهني بالعين: نظراً لأنها من العمليات البسيطة فهي لا تحتاج إلى وقت طويل للتعافي، فقد تحتاج إلى 7-10 أيام للتعافي التام، مع ذلك يجب تجنب ممارسة أي أنشطة من شأنها أن تضر بالعين، فقد تزيد من الوقت اللازم للتعافي.

تكلفة علاج الكيس الدهني في العين جراحياً: تتراوح تكلفة العملية ما بين 100 إلى 1000 دولار أمريكي وفقاً لعدة عوامل من أهمها حجم الكيس الدهني وعدد الأكياس الموجودة بالعين. خبرة وكفاءة الطبيب المعالج ودرجته العلمية. العيادة أو المستشفى الذي يتم إجراء العملية به. نوع المخدر المستخدم.

علاج الكيس الدهني في العين جراحياً
علاج الكيس الدهني في العين جراحياً

ما هي عوامل الخطورة للإصابة بالكيس الدهني بالعين: 

هناك بعض العوامل التي تجعل الأشخاص عرضة للإصابة بالأكياس الدهنية أكثر من غيرهم مثل: 

  1. العدوى الفيروسية.
  2. الإصابة بالسل.
  3. التهاب الجلد الدهني.
  4. بعض أنواع حب الشباب.
  5. الإصابة بمرض السكري.
  6. الإصابة بسرطان الجلد.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

هل يمكن الوقاية من الإصابة بالكيس الدهني بالعين؟

لأن الوقاية خير من العلاج؛ فيمكنك تجنب خطر الإصابة بالكيس الدهني من خلال اتباع بعض الإرشادات البسيطة مثل:

  1. الحفاظ على نظافة جفن العين جيداً.
  2. غسل اليدين جيداً خاصةً قبل لمس العينين وهو ما توصي به الأكاديمية الأمريكية لطب العيون American Academy of Ophthalmology.
  3. في حال استخدام عدسات العين اللاصقة يجب اتباع إجراءات الحماية الخاصة بها.
  4. غسل العينين جيداً قبل النوم لإزالة مساحيق التجميل أو أي مواد من شأنها أن تغلق الغدد الدهنية بالجفن.
  5. يجب تغيير مساحيق التجميل الخاصة بالعين كل 2-3 شهور، كما لا يجب مشاركتها مع الآخرين.
  6. الحفاظ على العين من الأتربة والمواد الملوثة باستخدام نظارات الوقاية من الشمس.

قد تكون الإصابة بالكيس الدهني مزعجة للبعض، خاصة في حال كانت هذه الإصابة في مكان حيوي وفعال في الجسم وهو العين، فنسعى  للتخلص منه في أقرب وقت، لذا تحدثنا في هذا المقال من تجميلي عن أشهر طرق علاج الكيس الدهني في العين، وطرق الوقاية وأهم أسباب الإصابة به أيضاً.

إقرأ أيضاً

تجربتي مع علاج الكيس الدهني

تكلفة علاج الكيس الدهني

علاج الكيس الدهني

عملية ازالة الأكياس الدهنية تحت العين

إزالة الأكياس الدهنية تحت العين بالليزر

طرق علاج الكيس الدهني في الوجه

علاج الكيس الدهني في مصر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...