علاج التجاعيد

أصبح علاج التجاعيد ممكناً الآن بالعديد من الطرق، مثل الطرق الطبيعية والجراحية والدوائية.

نتعرف سوياً في هذا المقال على أكثر الطرق فاعلية لإزالة التجاعيد بسرعة، وأحدث طرق شد الوجه والتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد العميقة.

علاج التجاعيد

تتوفر العديد من طرق علاج التجاعيد، منها على سبيل المثال: الوصفات المنزلية الطبيعية للتخلص من التجاعيد أو تقليلها، والأدوية التي تحتوي على الريتينويد المشتق من فيتامين أ.

وهناك الطرق الأقوى لعلاج التجاعيد مثل: التقشير الكيميائي وحقن الفيلر والبوتوكس والدهون، وشد الوجه بالليزر والخيوط الجراحية والعمليات الجراحية.

علاج التجاعيد بالليزر

 

ظهور التجاعيد المبكرة

ظهور التجاعيد أمر طبيعي مع التقدم في السن لأن البشرة تصبح أكثر جفافاً وأقل مرونة.

من الملاحظ انتشار ظهور التجاعيد في سن الثلاثين وربما أصغر، ويرجع ذلك لأسباب وراثية، أو نتيجة لأساليب الحياة الضارة، مثل: التعرض للشمس فترات طويلة، والتدخين، والعادات الغذائية الخاطئة، وعدم شرب الماء بشكل كافٍ وقلة النوم.

وعلى الرغم من أن التجاعيد تؤثر على الجميع، إلا أن الكثيرين يكرهون ظهور التجاعيد بشدة، وقد بلغ سوق مكافحة علامات الشيخوخة في الولايات المتحدة 50 مليار دولار سنوياً.

قرأت منذ مدة خبرًا عن سيدة بريطانية تدعى تيس كريستيان، يقال أنها لم تبتسم منذ أربعين عامًا، حتي أنها لم تبتسم عند ولادة ابنتها لتحافظ على وجهها خالياً من التجاعيد.

حسنًا يبدو الأمر غريبًا ومبالغًا فيه بعض الشيء، ولماذا نفسد أجمل لحظات العمر بالتجهم في حين أن علاج التجاعيد حاليًا أصبح متطورًا للغاية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج التجاعيد العميقة

التجاعيد العميقة هي الأكثر إزعاجاً، ولكن التغلب عليها أصبح ممكناً عن طريق العديد من الخيارات.

علاج التجاعيد بالليزر

يعد تجاعيد الوجه بالليزر بديلًا آمنًا وفعالًا وغير مؤلم للبوتوكس وحقن الفيلر، ويسمى هذا الإجراء إعادة التسطيح بالليزر.

يقدم الليزر حلًا نهائيًا للتجاعيد بدون التدخلات الجراحية الكبيرة، إذ يقوم بتحفيز إنتاج الكولاجين من طبقات الجلد الزائد العميقة، كذلك يعمل على إخفاء آثار الحبوب والندبات في عضلات الوجه.

أنواع شد الوجه بالليزر

يوجد نوعان من الليزر الذي يستخدم في علاج تجاعيد الوجه:

الليزر الاستئصالي  Ablative lasers 

يعمل الليزر الاستئصالي أو الليزر الجارح على إزالة الطبقة الأولى من الجلد وتحفيز تكوين الكولاجين، مما يعمل على تكوين طبقة من الجلد أكثر مرونة وتماسكًا.

يحتاج هذا النوع من الليزر لشد الوجه إلى فترة شفاء من أسبوعين الى أربعة أسابيع، ويفضل البقاء في المنزل لعدة أيام واستخدام أكياس الثلج لتخفيف التورم والاحمرار.

من أمثلة الليزر الاستئصالي لتجاعيد الوجه: Erbium Yttrium-Aluminum-Garnet  (Er:YAG)، والذي يعمل على إزالة التجاعيد السطحية والعميقة على الوجة، اليدين، والرقبة.

يتميز ليزر (Er:YAG) بحدوث أقل قدر من الآثار الجانبية مثل الاحمرار وظهور بعض الكدمات على الأنسجة المحيطة مقارنة بالليزر الكربوني بالإضافة إلى  أن فترة الشفاء تستغرق وقتًا أقل وتتراوح من أسبوع لأسبوعين تقريبًا.

الليزر غير الاستئصالي Non-ablative lasers:

يعمل الليزر غير الاستئصالي أو غير الجارح على تحفيز إنتاج الكولاجين بدون الحاجة الى إزالة الطبقة الأولى من الجلد، لذلك فإن فترة التعافي قصيرة جدًا.

من أمثلة هذا النوع ليزر الصبغة النبضي (Pulsed Dye Laser)، الذي يعمل على استهداف الأوعية الدموية.

الفراكشنال ليزر(Fractionated lasers)

يعتبر الفراكشنال ليزر حلقة وصل بين الليزر الاستئصالي والليزر غير الاستئصالي.

يعمل الليزر الاستئصالي على طبقات الجلد السطحية، بينما يعمل الليزر غير الاستصالي على الكولاجين الجلدي أو الطبقات الوسطى من الجلد، أما الفراكشنال ليزر فهو يعمل على كلتا الطبقتين.

يوجه شعاع الليزر في تجاعيد الوجه بالفراكشنال ليزر إلى منطقة معينة، يتم فيها تقسيمه إلى أعمدة دقيقة تعمل على معالجة الطبقات السطحية والعميقة، وتتم معالجة الأنسجة المصابة دون الأنسجة السليمة المحيطة. لمعرفة المزيد عن الفراكشنال ليزر يمكن مطالعة هذا المقال.

 

علاج لتجاعيد

نتائج علاج التجاعيد بالليزر

قد تؤدي محاولة التخلص من التجاعيد بالليزر إلى نتائج عكسية إذا قام بإجرائه طاقم غير مختص، فأطباء التجميل والجلدية يتدربون لمدة ثلاث سنوات على الأقل للقيام بمثل هذا الإجراء.

يؤدي التهاون في اختيار الطبيب المناسب إلى عواقب وخيمة، وقد حدث أن أحد المرضى كان يعاني من الميلانوما (سرطان الخلايا الصبغية) فظنها الشخص الذي يقوم بجلسة الليزر أنها مجرد بقعة صبغية.

هل يناسبك علاج التجاعيد بالليزر؟

يحدد الطبيب أيضاً إذا ما كنت مرشحاً محتملاً لمثل هذا النوع من الإجراءات، وبشكل عام لا يفضل العلاج بالليزر في هذه الحالات:

  • أصحاب البشرة الداكنة بسبب اختلاف اللون الذي قد يحدث.
  • النسبة للنساء الحوامل.
  • المصابون بسرطان الجلد أو الهربس.
  • من يتناول بعض الأدوية التي تجعل الجلد حساسًا للضوء مثل الأموكسيسيلن، لذلك يجب إيقاف مثل هذا النوع من الأدوية لمدة أسبوعين على الأقل قبل جلسة الليزر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

الفيلر الدائم

كثيرًا ما يستخدم حقن الفيلر والبوتوكس في علاج التجاعيد العميقة، إلا أن النتائج لا تدوم سوى عدة أشهر، لذلك ظهر نوع آخر من الحشوات وهو الحشوات الدائمة.

هذا النوع من الحشو عبارة عن جل يتم حقنه في الجلد، ويكون مصنوعًا من مادة لا يتم هضمها بواسطة إنزيمات الجسم ولا يتم امتصاصها، وهو غير سام، ولا يؤدي للحساسية، ولا ينتقل من مكان الحقن إلى مكان آخر بسبب لزوجته العالية.

بعد الحقن تحاط  الحشوة بطبقة من النسيج الضام مما يجعلها تتصرف كأنها جزء من نسيج الجلد نفسه.

 

شد الوجه

لم تعد عملية شد الوجه من الأمور الغريبة، فقد اتجه الكثير من الناس إلى مثل هذا الإجراء للتخلص من التجاعيد العميقة واسترجاع عدة سنوات للوراء، ومثال على ذلك الممثلة نيكول كيدمان.

وبالرغم من أن تكلفة هذا الإجراء تعد الأغلى إلا أنها أقل بالتأكيد مقارنة بالتكاليف التي سوف يتم دفعها خلال العشرين سنة القادمة لعلاج التجاعيد والظهور بمظهر أكثر شبابًا.

أهم ما في هذا الإجراء هو الحصول على طبيب ماهر للقيام بالعملية، فهو الذي سيحدد ما إذا كنت تصلح للخضوع لمثل هذه العملية، كذلك سيقوم بشرح كافة المعلومات لك مثل كيفية التحضير للعملية، الوقت المناسب لإجرائها، فترة النقاهة المحتملة، والروتين الذي يجب اتباعه بعد الخضوع للعملية.

وبالرغم من أن هناك تقدما ملحوظًا في مجال عمليات شد الوجه، إلا أنها مازالت تقع ضمن فئة العمليات الكبرى، مما يحملها نفس الأخطار لذلك يجب دراسة قرار القيام بها بشكل جيد ومفصل، لمعرفة المزيد عن عملية شد الوجه ينصح بقراءة هذا المقال.

علاج التجاعيد العميقة

شد الوجه بالخيوط (Contour ThreadLift)

يعد هذا الإجراء من الحلول الثورية في مجال جراحات التجميل، ويمكن اعتباره بديلًا رائعًا لعمليات شد الوجه التقليدية، خاصة بالنسبة للمرضي الذين يوجد خطر على صحتهم من الخضوع لعملية شد الوجه، كذلك فهو أقل إيلاما مع نسبة أقل لحدوث الآثار الجانبية.

طريقة شد الوجه بالخيوط

يُجرى هذا الإجراء تحت مخدر موضعي ويستغرق حوالي ثلاثين دقيقة، ويمكن للمريض الخروج بعد وقت قصير.

يتم فيه استخدام نوع من الخيوط الجراحية يسمى (Polydioxanone Thread)، التي تذوب خلال 6 أشهر، إلا أنها تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين مما يعمل على التخلص من التجاعيد حول العينين والرقبة والفم والخدود بشكل شبه فوري.

 

علاج التجاعيد باستخدام تقنية Microneedling

تقنية Microneedling عبارة عن إبرة مجهرية يتم إستخدامها لعمل ثقوب بالجلد المجعد بهدف تحفيز إنتاج الكولاجين مما يقلل من التجاعيد. يتم إجراء هذه التقنية في العيادة دون الحاجة للجراحة أو للذهاب إلى المستشفى.

 

في الختام فقد استعرضنا في هذا المقال أحدث طرق علاج التجاعيد، وإزالة تجاعيد الوجه، والتخلص من التجاعيد العميقة، عن طريق الليزر بأنواعه وشد الوجه والفيلر والميكرونيدلنج.

ونؤكد على أنه ليس هناك أي عيب في الحصول على بعض المساعدة للظهور ببشرة أكثر إشراقاً، فالبحث عن الجمال هو غريزة طبيعية لدى كل منا، لكن من المهم جداً أن نبحث عن طبيب ماهر ومحل ثقة لنضع أنفسنا بين يديه، حتى نحصل على النتائج المرجوة بدون أية أخطار.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

تجاعيد الوجه

ديرما بن

5 كريمات لمكافحة الشيخوخة

التجميل بالخيوط الذهبية