الفرق بين حقن الدهون والفيلر

الفرق بين حقن الدهون والفيلر

تظل التجاعيد متى ما ظهرت مصدر إزعاج وتشويه لجمال الوجه، وقلما يستطيع الإنسان تقبل هذا الإزعاج؛ والاعتياد على مظهر التجاعيد، فبمجرد ظهور أول علامات التجاعيد على البشرة يبدأ التفكير في كيفية علاجها، واستخدام الوسائل الحديثة من حقن المواد المالئة وعمليات شد البشرة وغيرها،  وتتعدد أنواع حقن البشرة بين الفيلر والدهون والبوتكس وأنواع أخرى، فما هو الفرق بين حقن الدهون والفيلر، وما الأسباب التي تدفع البعض لتفضيل إحدى الوسيلتين على الأخرى؟

ماهي تقنية المواد المالئة لعلاج البشرة

اُكتشفت تقنية المواد المالئة منذ عدة سنوات، بعد أبحاث مكثفة لمحاولة إيجاد طريقة أسهل لعلاج تجاعيد البشرة، وإعطائها المظهر المشدود.

 قبل اكتشاف هذه المواد؛ كانت الوسيلة الوحيدة لشد تجاعيد وترهلات البشرة هي عملية الشد الجراحي التي تنطوي على عدة مخاطر صحية، فضلاً عن أن تكلفتها عالية ومحصورة على مستوى اجتماعي معين.

وتعددت أنواع المواد المالئة، وحصل عدد كبير منها على موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، وبعضها لم يحصل عليها وما زالت تحت الدراسة، إلا أنها جميعا تتفق في سهولة تطبيقها؛ حيث تُستخدم طريقة الحقن تحت التخدير الموضعي لإدخال هذه المواد في طبقات بشرة الوجه والرقبة.

ماهي تقنية المواد المالئة لعلاج البشرة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما الفرق بين حقن الدهون والفيلر

الاختلافات

  1. الفرق بين حقن الفيلر والدهون أن الفيلر هي مواد كيميائية مصنعة، وأغلبها تماثل مكونات طبيعية موجودة بالبشرة والجسم، مثل حمض الهيالورونيك أسيد؛ بينما الدهون هي مستخلصات الدهون الذاتية من نفس الجسم الذي ستحقن به، لأنها إذا استخلصت من جسم خارجي؛ فإنها تثير رد الفعل التحسسي من الجسم وقد يرفضها و تسبب له مشاكل صحية.
  2. من الفروقات بين الفيلر والدهون أيضا، أن حقن الفيلر تأتي جاهزة معدة للإستخدام؛ كونها مصنعة خارج الجسم، بينما حقن الدهون الذاتية يتم استخلاصها في نفس الجلسة، عن طريق إذابة الدهون في المناطق المانحة مثل منطقة البطن أو أعلى الذراعين، ثم فصلها في جهاز خاص، ومن ثم إعادة حقنها، لذا فهي تستلزم إجراءات إضافية وتأخذ وقتاً أطول في التطبيق.
  3. الفرق بين حقن الدهون الذاتية والفيلر من حيث النتائج؛ أن كلاهما نتيجته فورية، ولكن الفيلر دوام نتائجه أقل من حقن الدهون؛ حيث أن أفضل أنواع الفيلر لا تتعدى نتائجه العامين،بينما تدوم نتائج الدهون من ثلاثة إلى خمسة أعوام في المتوسط.
    الفرق بين حقن الدهون والفيلر

  4. تختلف تكلفة جلسة حقن الدهون أو حقن الفيلر حسب كمية المادة اللازمة للحقن، ومساحة المنطقة المراد ملأها، ولكن إذا افترضنا تساوي المادة التي سيتم حقنها في كلا الحالتين؛ فإن تكلفة حقن الدهون ستكون أكثر في الغالب؛ ويرجع السبب إلى تكلفة الإجراءات الإضافية لاستخلاص الدهون، والحاجة إلى إضافة عناصر منشطة لخلايا الدهون.
  5.  إذا حدث خطأ في مكان الحقن أو كميته؛ فإن هذا يمكن علاجه في بعض أنواع الفيلر، مثل فيلر الهيالورونيك حيث يمكن إزالة الكمية الزائدة؛ بحقن مادة الهيالورونيداز التي تكسر الهيالورونيك أسيد، بينما تكون عملية التصحيح صعبة في حالة حقن الدهون.
  6. وقت التعافي بعد جلسة حقن الدهون قد يأخذ عدة أسابيع؛ لوضع تعافي كلاً من المنطقة المانحة والمستقبلة في الاعتبار، بينما يكون وقت التعافي أقل في حالة حقن الفيلر.

 

ما الفرق بين حقن الدهون والفيلر

التشابه

  1. في كل من حقن الدهون الذاتية وحقن الفيلر، يستخدم الطبيب المخدر الموضعي؛ لأن عملية الحقن نفسها بسيطة ولا تحتاج إلى تخدير كلي، و بعض أنواع الفيلر لا تستلزم حتى هذا، لأنها تحتوي على مخدر موضعي في نفس الحقنة.
  2. يعمل كلاً من حقن الفيلر والدهون على ملء التجاعيد، وشد البشرة وإعطاء حجم لبعض المناطق في الوجه مثل الخدود والفك، ولكن حقن الدهون قد يستخدم أكثر في حالة التجاعيد العميقة وحفر الوجه.
  3. الفرق بين حقن الدهون والفيلر من حيث الآثار الجانبية المحتملة بسيط، وعادة ما تكون هذه الآثار احمرار وتورم لبعض الوقت بعد الجلسة، وتزول في خلال أيام، ولكن حقن الدهون بشكل عام أكثر أماناً كونها مادة من داخل الجسم، لذا فهي لا تثير الحساسية، بينما هذا الاحتمال وارد مع بعض أنواع الفيلر المصنعة.

ما الفرق بين حقن الدهون والفيلر

 

كيف يمكن الحصول على الدهون الذاتية 

يتم الحصول على الدهون الذاتية بإحدى تقنيات تذويب وشفط الدهون، من مناطق الجسم المعروفة بتخزين الدهون، مثل منطقة البطن، وهذه التقنيات هي: 

شفط الدهون بالليزر: 

 يُستخدم فيها شعاع الليزر في تفتيت هذه الدهون، وجعلها في حالة سائلة؛ مما يسهل شفطها في جهاز شفط خاص؛ موصل بكانيولا تسحب هذه الدهون.

كيف يمكن الحصول على الدهون الذاتية 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 عملية شفط الدهون بالفيزر:

تعتمد هذه التقنية على استخدام موجات الالتراسونيك في تذويب الدهون، وهي آمنة وفعاليتها كبيرة.

شفط الدهون بحقن السوائل:

 في هذه التقنية يحقن الطبيب سائل ملحي مختلط بمخدر موضعي، ومذيب للدهون في منطقه الدهون، وأصبحت هذه التقنية تستخدم بشكل أقل بعد انتشار شفط الدهون بالليزر والفيزر؛ لأنها أقل أماناً منهم.

 عملية شفط الدهون بالفيزر

 

أكثر أنواع الفيلر شيوعاً

فيلر هيالورونيك أسيد

تنتشر أنواع الفيلر التي تعتمد على حمض الهيالورونيك في تركيبها، مع إضافة بعض العوامل الكيميائية و المخدر الموضعي الأخرى المساعدة، وتركيزات فيلر الهيالورونيك تختلف من نوع إلى آخر تبعاً للغرض من استخدامه، ودرجة التجاعيد التي سيحقن بها.

 فيلر الجوفيديرم والريستيلان من أشهر أنواع الفيلر التي تحتوي على الهيالورونيك أسيد، وهي حاصلة على موافقة FDA، ومحببة في الاستخدام من كل من الأطباء والعملاء؛ لأنها آمنة وتماثل مادة الهيالورونيك التي تفرز بشكل طبيعي في الجسم.

أكثر أنواع الفيلر شيوعاً

 كالسيوم هيدروكسيل أباتيت

هذا النوع من أوائل أنواع الفيلر التي صنعت حيويا واستخدمت، وهو عبارة عن مادة موجودة طبيعياً في عظام الجسم، و تستخدم هذه المادة في علاج التجاعيد الشديدة أو إعطاء حجم للخدود، وامتلاء للحفر في الوجه.

 

فيلر بولي ألكايلاميد: 

 هذه المادة تعد من أنواع الفيلر الدائمة أو شبه الدائمة، لأنها تستمر لفترات طويلة جداً، وإذا احتاج الطبيب لإزالتها لأي سبب؛ فإنه ينبغي إزالتها بواسطة إجراء جراحي، لأنها قد لا تتحلل بمرور الوقت ولا تختفي.

هذه المادة هي مادة شفافة، لا تتداخل مع الأشعة السينية، وعندما توضع في الجسم يبدأ بتكوين الكولاجين حولها، وهذا يعطي مظهر ممتلئ وناعم للبشرة.
أكثر أنواع الفيلر شيوعاً

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

فيلر بولي ميثيل – ميثاكريلات

فيلر بيلافيل هو الاسم التجاري لمادة بولي ميثيل ميثاكريلات( PMMA)، وهو من أنواع الفيلر الدائمة أيضا مثل فيلر بولي ألكايلاميد، وقد يستمر إلى فترات طويلة جداً تتعدى العشر سنوات، وهو حاصل على موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، ولكن له عدة آثار جانبية، باعتبار أنه دائم وأي خطأ به قد يصعب مداواته، كما أنه مادة كيميائية غريبة مما قد يثير رد فعل تحسسي من الجسم، ولذا لابد من اختبار حساسية الجسم لهذه المادة اولاً.

 

أنواع الحقن الأخرى التي تعالج تجاعيد البشرة

توجد أنواع أخرى من حقن البشرة، تنشط إنتاج الكولاجين، وتزيد من تجديد البشرة و درجة مرونتها ونضارتها، ولكنها لا تحدث نتيجه فورية مثل حقن الفيلر أو حقن الدهون، وعليه فإنها تتطلب الصبر لمدة من شهرين إلى ثلاثة على الأقل لرؤية النتائج، هذه الحقن هي:

  1.  مادة البولي لاكتيك اسيد
  2.  حقن البلازما التي يفصلها الطبيب من دم المريض
  3.  حقن الخلايا الجذعية.

أنواع الحقن الأخرى التي تعالج تجاعيد البشرة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

إزالة تجاعيد الوجه

كريمات بعد الفراكشنال ليزر

إزالة دهون البطن

إزالة ندوب الوجه

طرق شد البشرة

علاج التجاعيد تحت العين

التخلص من دهون الوجه

كريمات للحصول على عيون جذابة خالية من التجاعيد