تسمين الخدود

يرغب كثير من الناس إن لم يكن كلهم في الحفاظ على إطلالتهم المليئة بالشباب والحيوية، وأصحاب الخدود الممتلئة يتميزون بذلك، أما إن أصابها بعض الترهل أو لم يحظى بعض الناس بخدود ممتلئة، فقد تعطي انطباعاً بتقدم العمر أو بالإصابة بمشاكل صحية، فالخدود الممتلئة علامة دائمة على الصحة الجيدة والشباب المتجدد، وتعددت طرق تسمين الخدود طبيعياً كالوصفات الطبيعية، أو من يرغب في تسمين الخدود بسرعة، وهنا قد نلجأ إلى العمليات الجراحية التجميلية أو الحقن بأنواع الفيلر المختلفة. تسمين الخدود أو ما يُعرف بنفخ الخدود أيضاً كذلك ليست حكراً على النساء، بل أن تسمين الخدود للرجال أمراً يُقبل عليه كثير من الرجال والنساء على حد سواء.

 

تسمين الخدود

 

تسمين الخدود طبيعياً  

تتعدد طرق تسمين الخدود طبيعياً إما عن طريق بعض التمارين لعضلات الخدود، أو بتطبيق وصفات طبيعية على سطح الجلد باستمرار، أو باستهلاك وتناول كميات كبيرة من بعض الوصفات الطبيعية والمداومة عليها باستمرار، قد تؤتي نتائج مرغوبة على المدى الطويل، ولكن يلزمك بعض الإرادة والصبر، ومن أمثلة هذه الوصفات الطبيعية:

1 – تمارين اليوجا الرياضية للوجه وتشمل عدة أوجه منها:

  1. ارفع عضلات الخدود عن طريق إغلاق شفتيك مع الابتسام، ثم ضع إصبع من كل يد على جانبي خديك، وارفع بهما خديك إلى أعلى، ومن ثم قم بتثبيت هذه الوضعية حوالي 20 ثانية.
  2. أغلق فمك جيداً، ثم املأ خديك بقدر كبير من الهواء بأقصى درجة تستطيعها، وقم بالحفاظ على هذه الوضعية مدة 45 ثانية، ثم فرِغ هذا الهواء تدريجياً من فمك.
  3. افتح شفتيك على شكل دائرة بحيث تكون بوضعية تعلو الأسنان مع الابتسام، ثم ضع أصابع كل يد على الخد المقابل له مع تحريك الخدود برفق لأعلى ولأسفل لمدة 30 ثانية.

 

تمارين اليوجا الرياضية للوجه

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

2 – جيل الصبار

يحتوي جيل الصبار على فيتامين سي وفيتامين هـ، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة، والتي تعمل جميعها كمواد مضادة للشيخوخة وتقدم العمر، وتمنح الجلد نضارة مستمرة.

3 – تناول جيل الصبار

نُشِرَت دراسة في أحدى المجلات العلمية المتخصصة في مجال الأمراض الجلدية، تتحدث فيها أن النساء اللاتي تناولن مقدار ملعقة شاي واحدة من جيل الصبار لمدة 90 يوماً متتالية، يكتسبن مرونة بالجلد، وهذا ربما يساعد في تحسين تسمين الخدود وامتلائها، مع الأخذ في الاعتبار احتمالية حدوث تحسس عند تناول جيل الصبار عند بعض الناس.

تناول جيل الصبار لتسمين الخدود

4 – التفاح

يحتوي التفاح على مواد مضادة للأكسدة بالإضافة إلى مادتي الكولاجين والإيلاستين، وهي مواد تمنح الجلد مظهر شاب وحيوي، ومن بين طرق استخدام التفاح في تسمين الوجه والخدود، استخدامه على هيئة قناع، عن طريق عصر ثمرة التفاح وفركها على وجهك وتركها مدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء.

5 – تناول ثمرة التفاح

بالإضافة إلى احتواء التفاح على عناصر مضادة للأكسدة، فهو يحتوي أيضاً على كل من فيتامين أ و ب و سي، وهي فيتامينات مهمة جداً للحفاظ على نضارة البشرة، بالإضافة إلى أن تناول ثمار التفاح باستمرار يساعد في تسمين الخدود وامتلائها.

6 – ماء الورد والجليسرين

خلط كميات متساوية من ماء الورد والجليسرين ووضعها على الخدود مع التدليك قبل الذهاب للنوم يومياً، تساعد على إكساب الجلد الترطيب اللازم وتبدو الخدود ناعمة وممتلئة، وهي من إحدى الوصفات الشائعة والمتكررة بين كثير من الناس، وينصح بها كثير ممن جربوها.

 

ماء الورد والجليسرين لتسمين الخدود

7 – العسل

يحتوي العسل على مواد مرطبة ومضادة للبكتيريا تساهم في تسمين الخدود طبيعياً وتكسبها المظهر الحيوي وتجدد من شبابها، ويمكنك وضع العسل على البشرة مخلوطاً بأجزاء من ثمرة البابايا بكميات متساوية، حتى تتمكن من صنع معجوناً يوضع على الخدود لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

8 – تناول العسل

يعتبر العسل من الأطعمة الغنية بكثير من المواد المغذية ومضادات الأكسدة التي تساهم في علاج كثير من المشاكل الصحية، بالإضافة إلى فوائده العظيمة للبشرة، فيرجح البعض أن تناول 9 أو 10 ملاعق من العسل يومياً يساعد في تسمين الخدود طبيعياً.

9 – الحليب

يعد الحليب من أهم المواد المرطبة للجلد والبشرة لاحتوائه على الماء والدهون والبروتينات اللازمة لترطيب الخدود ومن ثم يساعد على مرونتها وتسمينها، إذا وضع الحليب على الخدود باستمرار.

10 – شرب الحليب

يحتوي الحليب على مواد مهمة جداً لصحة الجلد ومنها الأحماض الأمينية وعنصر الكالسيوم وفيتامين ب12 و مجموعة من البروتينات بالإضافة إلى فيتامين أ و د، وهي كلها عناصر مهمة جداً لحيوية ونضارة وتسمين الخدود، فشرب ثلاثة أكواب يومياً من الحليب يساعد على تسمين الخدود بالإضافة إلى نضارة البشرة وحيويتها.

11 – دهن بعض الزيوت

تساعد بعض أنواع  الزيوت عند دهنها على الخدود في الحصول على بشرة رطبة وممتلئة وذات مظهر حيوي على الدوام، ومن أمثلة هذه الزيوت:

  1. زيت اللوز: الذي له خصائص مرطبة تساعد على نعومة البشرة وامتلائها.
  2. زيت الأفوكادو: الذي يساعد على تحسين شكل ومظهر الجلد.
  3. زيت جوز الهند: بالإضافة إلى خصائصه المرطبة للبشرة فهو أيضاً يحتوي على مواد تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  4. زيت الزيتون: من أهم الزيوت المرطبة للبشرة لاحتوائه على كثير من العناصر المغذية للجلد.

 

زيت جوز الهند لتسمين الخدود

12 – زبدة الشيا

تعد زبدة الشيا من أهم وأشهر المواد المرطبة للبشرة، بالإضافة إلى احتوائها على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات مثل مادة الترايتيربينز، وتوكوفيرول، والفينول، والستيرولز.

يمكن الاستفادة من خواص زبدة الشيا المرطبة في تسمين الخدود طبيعياً عن طريق خلط مقدار كوبين من زبدة الشيا مع نصف كوب من السكر حتى يتم صنع معجون متماسك يدلك به بشرة الخدود لمدة 5 دقائق ثم يترك على البشرة لمدة 10 دقائق أخرى قبل غسله بالماء الفاتر.

13 – تناول المكسرات والبذور

تحتوي المكسرات وبعض البذور الغذائية على كميات من الدهون الصحية والمفيدة للجلد والبشرة التي تساعد في تسمين الخدود ونضارتها وحيويتها، إذا التزمت بتناول كميات معتدلة منها باستمرار.

بالإضافة إلى كل ما ذكرناه من وصفات طبيعية وتمارين رياضية تساعد في تسمين الخدود، إلا أن هذه الوصفات لن تؤتي ثمارها إذا لم تتخلى عن بعض العادات الضارة للبشرة، والتي تُفقد الجلد مرونته وتتسبب في ترهله وخسارة كتلة من عضلات الخدود ومن أمثلة هذه العادات السيئة:

  1. الخروج للشارع بدون وضع واقي الشمس الخاص بك، يعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  2. وضع مستحضرات التجميل باستمرار على البشرة يحرمها من التنفس وتعرضها للهواء الصحي الذي هو ضروري لتجديدها ونضارتها، بالإضافة إلى عدم إزالة مستحضرات التجميل قبل الذهاب للنوم من العادات الضارة جداً للبشرة ويتسبب في مزيد من التجاعيد والترهل.
  3. التدخين وشرب الكحوليات من العادات المدمرة للصحة وبالتالي تؤثر تأثيراً بالغ الضرر بالبشرة والجلد، ويفقدها حيويتها ومرونتها ويجعلها تبدو أكبر عمراً .
  4. عليك أن تحافظ على استهلاكك اليومي من شرب المياه، فالمياه من أهم العوامل التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد و البشرة وتمنح البشرة والخدود مظهراً صحياً باستمرار.   

 

تناول المكسرات والبذور لنفخ الخدود

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تسمين الخدود بسرعة  

هناك ممن لا يفضل الوصفات الطبيعية في تسمين الخدود، لأنها تتطلب مدة زمنية طويلة للحصول على النتيجة المرغوبة، أو لا يتمتع بروح المثابرة والنفس الطويل ويريد أن يلاحظ نتيجة سريعة في الحصول على خدود ممتلئة، فهناك طريقتان في تسمين الخدود بسرعة، إحداها عن طريق العمليات الجراحية التجميلية، والأخرى عن طريق حقن الفيلر بالخدود.

 

تسمين الخدود بسرعة  

 

تسمين الخدود بالعمليات الجراحية

ويتضمن هذا الإجراء نقل الدهون من أماكن معينة من الجسم كمنطقة الورك مثلاً وحقنها بالخدود، وهي عملية نتائجها دائمة تساعد على تسمين الخدود بشكل دائم، حيث تُحقن كمية من الدهون من المنطقة المانحة -كالدهون الموجودة بالورك من نفس الشخص- بالخدود تدريجياً، حيث تتعامل الدهون الجديدة بالخدود كأنها من أصل الخد وتعيش لمدة زمنية طويلة، المشكلة التي ربما تواجهك هنا، أنه ليست كل الدهون المنقولة من المنطقة المانحة تستمر وتعيش، على أحسن التقديرات فإن نسبة 75% فقط هي من تستمر وتنجح عملية نقلها لتسمين الخدود.

الإجراء الثاني الذي يمكن أن تلجأ له جراحياً هو زرع كتلة صلبة بالخدود، تتنوع أشكالها وأحجامها التي يتم اختيارها وتحديدها وقت الفحص مع الطبيب المختص، حيث يتم وضعها وتثبيتها في التجويف الداخلي للفم تحت تأثير التخدير الكلي، وهي عملية تمتاز بنتائجها الدائمة في تسمين الخدود بسرعة، إلا أنك ستواجه بعض الأعراض الجانبية التالية للجراحة مثل بعض الكدمات والتورم بمنطقة الخدود والتي قد تستمر لمدة أسبوعين بعد الجراحة.

 

تسمين الخدود بالعمليات الجراحية

 

كيف تُجرى جراحة تسمين الخدود

تُجرى جراحة تسمين الخدود على عدة خطوات:

أولاً :  التخدير حيث يختار الطبيب نوع التخدير حسب كل حالة، ونوع التدخل الذي سيقوم به سواء كان التخدير عام أم موضعي أم مهدئ عن طريق الوريد.

ثانياً : طبيعة التدخل الذي سيقوم به الطبيب ويختلف حسب نوع الجراحة، إذا كانت نقل دهون للخدود فقط أم زراعة مادة صلبة بالخدود.

ففي حالة نقل الدهون يقوم الطبيب بجرح بسيط وصغير بجانب المنطقة المانحة للدهون، وأيضاً جرح صغير لا يتعدى ملليمترات صغيرة في الخد .

أما في حالة زراعة كتلة داخل الخدود فيعتمد ذلك على اختيار طبيبك الخاص، فبعض الأطباء يفضلون إحداث شق جراحي للزرع من داخل الفم، وآخرون يفضلون إحداث شق جراحي تحت جفن عينك السفلي.

ثالثاً : يقوم الطبيب بخياطة الجرح باستخدام الخيوط الجراحية التجميلية، أو الأشرطة التي تحتوي على مواد لاصقة طبية.

رابعاً : ستلاحظ نتائج العملية بإضافة حجم إلى الخدود مع نعومة أكثر للبشرة، وربما تلاحظ أيضاً رفع بسيط للخدود، نتائج عملية الزرع دائمة أما عملية نقل الدهون يمكنها أن تستمر لفترات طويلة.

بالطبع إن تكلفة هذه الجراحة عالية الثمن، فتتراوح متوسط تكلفة عملية الزرع حوالي    3,015دولار أمريكي، أما متوسط تكلفة عملية نقل الدهون للخدود هي 5,175 دولار أمريكي.

 

تسمين الخدود بحقن الفيلر  

يستخدم الفيلر في كثير من الأغراض التجميلية التي تستلزم  إضافة حجم زائد، ويعد اختياراً أمثل لتسمين الخدود بدون جراحة، غير أن نتائجه مؤقتة لفترات زمنية محددة، تتوقف على مدى قابلية كل جسم في تكسير مادة الفيلر بسرعة أو يحافظ عليها لفترات أطول.

وتتعدد مواد الفيلر التي يمكن استخدامها في تسمين الخدود حسب كل حالة واحتياجها، ومن هذه الأنواع(Voluma, Radiesse, Bellafill) وهي مواد مصنوعة من حمض الهيالورونيك الذي ينتجه الجسم طبيعياً، كما أنها مواد تعمل على إضافة حجم إلى كتلة الخدود لتبدو أكثر امتلاءاً.

في هذا الإجراء لا حاجة لاستخدام التخدير العام، ولكن يستخدم فيه الطبيب التخدير الموضعي، ولن تحتاج لفترات نقاهة طويلة بالمقارنة بالعمليات الجراحية، فتستطيع مزاولة عملك مباشرة بعد الانتهاء من الجلسة، كما أنها أقل تكلفة من الجراحة فيتراوح متوسط تكلفتها في الولايات المتحدة الأمريكية 1000دولار أمريكي.

 

تسمين الخدود بحقن الفيلر  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

نفخ الخدود بالفيلر

نفخ الخدود بالكولاجين

نفخ الشفايف

نفخ الوجه

نفخ الخدود الدائم

كيفية تصغير القدمين

علاج التجاعيد