التخلص من دهون الوجه

التخلص من دهون الوجه

تشكل دهون الوجه والرقبة مصدر إزعاج للعديد من الأشخاص خاصةً النساء اللاتي ترى أن الوجه الممتلئ يعطي إيحاء بزيادة أوزانهن. كيف التخلص من دهون الوجه بشكل فعال وبدون أن يؤدي ذلك إلى شحوب الوجه؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

 

1-تمارين الوجه للتخلص من الدهون   

ما لا يعلمه البعض أن هناك نوع من أنواع التمارين التي تُجرى للوجه والرقبة تحديداً تساعد في تنحيف الوجه والتخلص من الدهون الزائدة بها وشدها إلا أنها تحتاج للمواظبة عليها فترة حتى تؤتي ثمارها، أشهرها:

1 – تمارين اليوجا للوجه

مارسِ تمارين اليوجا للوجه 10 دقائق يومياً في كل صباح حتى تلاحظي تأثيرها على حجم الوجه الإجمالي. اليوغا ليست سريعة مثل ممارسات التخسيس الأخرى التي يمكنك اللجوء إليها ، ولكنها طبيعية وغير مؤلمة وطويلة الأمد. من امثلة تمارين اليوجا التي تساعد على ازالة الدهون من الوجه :

  • سيمها مودرا (وضعية الأسد)
  • جيفا باندا (وضعية قفل اللسان )
  • تقنية غسول الفم
  • تقنية لفة الرقبة
  • سحب الشفاه
  • تركيز العين
  • نفخ الهواء

2 – فك الهيبو

تتلخص فكرة هذا التمرين في فتح الفم لأقصى درجة ممكنة والإبقاء على هذا الوضع 10 ثوانِ ثم الاسترخاء وتكرار الأمر ثانية وثالثةً حتى 10 مرات.

3 – وجه السمكة

يعمل هذا التمرين على شد الوجه، فالمطلوب هو شفط خديكِ للداخل ثم حاولي أن تبتسمى على هذا الوضع لمدة 5 ثوانِ ثم استرخي، وكرري هذا التمرين 10 مرات إن أمكن من أجل المساعدة على تنحيف الوجه.

4 – رفع الذقن

يساعد هذا التمرين في التخلص من الذقن المزدوجة عن طريق تنسيق العضلات فى منطقة الذقن. فقط قومِ بالنظر إلى أعلى السقف، ثم قومي بسحب شفتك السفلى إلى الأعلى واثبتِ على هذا الوضع لمدة 5 ثوانى.

5 – رفع الخدين

ابتسمي بشكل عريض قدر المستطاع، ثم مدي مدى خدك الأيمن بمساعدة أصابعك السبابة والوسطى، والبنصر باتجاه عينيك، ثم اثبتى على هذا الوضع لمدة 10 ثوانى. كرري نفس التكرن للخد الأيسر، فهذا التمرين يساعد على منحك خدوداً حادة.

6 – مضع علكة

يساعد مضغ العلكة على فقد بعض من دهون الوجه كما يعمل على تنسيق عضلات الفك مع الخدين، ولكن احرصِ أن تكون تلك العلكة خالية من السكر واستمري في مضغها لمدة 15 إلى  20 دقيقة مرتين يومياً.

إقرأ أيضاً 10 فوائد لشفط دهون الوجه، تعرفي عليها

 

تمارين الوجه للتخلص من الدهون   

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

2- خسارة الوزن وحرق الدهون

لا تعد تمارين الوجه وحدها حلاً كافياً من أجل التخلص من دهون الوجه وإنما في النهاية فإن الوجه جزء لا يتجزأ من باقي الجسم، لذا فإنه لابد من اتباع نظام رياضي وغذائي يوضح كيف التخلص من دهون الوجه ويساعد على خسارة الوزن والدهون الزائدة بشكل عام من خلال التعرق الذي سيخرج من مسام الوجه، فهذا يعمل على تقليل إفراز دهون الوجه وحل المشكلة بدلاً من اللجوء إلى عملية شفط دهون الوجه.

 

من أهم خطوات هذا النظام:

  1. الحرص على المشي 20 دقيقة يومياً على الأقل، على أن يتم تطوير تمرين المشي للعدو السريع ثم الركض كلما أمكن.
  2. ممارسة التمرينات الرياضية سواء في المنزل أو خارجه بشكل يومي لمدة 15 دقيقة على أقل تقدير.
  3. الحرص على ممارسة التمارين التي من شأنها أن تساعد في حرق السعرات الحرارية بسرعة مثل السباحة، الركض، نط الحبل وتمارين الرقص بأنواعها.
  4. يمكن استشارة أحد المتخصصين في اللياقة البدنية لترشيح نوع محدد من التمرينات أو الرياضات بحسب طبيعة كل جسم وكذلك بحسب طبيعة عمل والروتين اليومي لكل حالة، حيث أنه طكثيراً ما تكون بعض الرياضات غير مناسبة أو متاحة من حيث الوقت أو المكان.
  5. يُفضّل غسل الوجه بالماء الفاتر بعد الرياضة للتخلص من العرق وبقايا الدهون وكذلك الأوساخ، ثم أخد حمام دافئ لنظافة أفضل للجسم.

 

خسارة الوزن وحرق الدهون

 

3- النظام الغذائي للتخلص من دهون الوجه

يجب التأكيد على أن ممارسة تمرينات الوجه وتمارين الجسم العادية وحدها لن تكون حلاً كافياً من أجل التخلص من دهون الوجه والرقبة وإنما يجب تدعيم ذلك بوضع نظام غذائي معتدل لا يعتمد على الدهون والنشويات بصورة كبيرة من أجل تحقيق النتيجة المرجوة، ومن أهم ملامح النظام الغذائي المُوصى به من أجل التخلص من دهون الوجه والرقبة :

  1. التقليل من تناول الأغذية التي تحتوي على مواد دهنية وخاصةً المهدرجة الموجودة في الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والتي يستغلها البعض حتى بشكل خاطئ في طريقة تسمين الوجه، وإنما تعويضها بالدهون الصحية فقط وبكميات قليلة.
  2. التقليل من تناول الأغذية الغنية بالأملاح مثل المخللات بأنواعها؛ لأن الأملاح تسبّب احتباس السوائل في الجسم وبالتالي زيادة الوزن وتحديداً الوجه الذي يظهر فيه الانتفاخ بشكل ملحوظ بسبب احتباس المياه به.
  3. التوقف عن تناول المشروبات الكحولية؛ لأنّها من أكثر المشروبات التي تؤدّي إلى انتفاخ الوجه.
  4. الحرص على تناول الفواكه بمعدل معتدل فغير كونها غنية بالفيتامينات المختلفة المفيدة للجسم والبشرة فهي تعطي كذلك شعوراً بالشبع، فتساعد على تقليل كمية المواد الدهنية التي يمكن تناولها في الوجبات الأخرى. كما أن كل الخضراوات والفاكهة تحتوي على ألياف ذات قيمة غذائية عالية جداً تساعد على تغذية الجسم وفي نفس الوقت تجعل عملية الهضم طبيعية فلا يشعر الشخص بالجوع سريعاً.
  5. تناول الأغذية والألبان الغنية بالكالسيوم؛ لأن الكالسيوم يقلّل معدل احتباس السوائل في الجسم وبالتالي تقليل دهون الوجه وهي من أكثر النقاط المنسية في طرق التخلص من دهون الوجه.
  6. الأفضل تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين لدوره في احتباس السوائل داخل الجسم، وفي الوقت نفسه يمكن تبديل مشروبات مثل الشاي والقهوة بالشاي الأخضر الذي يساعد على زيادة معدلات حرق السعرات والدهون للتخلص من الوزن الزائد بفضل ما يحتويه من مضادات للأكسدة.

 

 النظام الغذائي للتخلص من دهون الوجه

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

4- الوصفات الطبيعية للتخلص من دهون الوجه

هناك أكثر من طريقة للتخلص من الدهون بفضل الاعتماد على الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل من مكونات طبيعية ومتوفرة وتطبيقها على الوجه لتساعد على شد الجلد والتخلص من التراكمات الدهنية للوجه والرقبة، ومن أشهرها:

  1. قناع بياض البيض: حيث يُخلط بياض بيضتين من الحجم الكبير مع ملعقة طعام من الحليب وملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من عسل النحل ويمزج الخليط جيداُ حتى تمام التجانس ويدهن الخدين والذقن مع التدليك ثم يترك مدة ساعة قبل أن يُغسل بعدها بالماء الدافئ.
  2. الجلسرين: له تأثير قوي في ترطيب البشرة ومنحها النعومة، ولتحقيق أفضل نتيجة يمكن مزج الجلسرين مع القليل من الملح إنجليزي وقطرات من زيت النعناع، ويتم استعمال الخليط لتدليك الرقبة والخدين قبل غسلها بالماء البارد، وتكرر هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعياً حتى الحصول على النتيجة المرادة .
  3. زبدة الكاكاو: تعمل على استعادة الجلد لمرونته وكذلك الالتهابات ولذا يمكن استخدامها في تنحيف الوجه، عن طريق تسخين مقدار ملعقة طعام من زبدة الكاكاو مع تدليكها على الرقبة وأسفل الذقن مرة باتجاه عقارب الساعة والأخرى عكس الاتجاه لمدة 15 دقيقة يوميا قبل النوم والاستمرار على هذه العادة لفترة 10 أيام للحصول على أفضل النتائج.
  4. زيت جنين القمح: يعمل على تغذية الجلد وتحفيز مادة الكولاجين بفضل كونه غني بفيتامين E الذي يساعد على شد الجلد. كل المطلوب أن تُدهن منطقة الوجنتين والذقن بالقليل منه مع التدليك من أسفل إلى أعلى لمدة 15 دقيقة يومياً قبل النوم على مدار 10 أيام متواصلة والتي تعد أفضل طريقة للتخلص من الدهون.
  5. الليمون: يعمل على تجديد خلايا الجلد وشد البشرة وتطهيرها بسبب أحماضه التي يعد غنياً بها، يمكن أن يستخدم الليمون في تحضير أكثر من قناع يساعد على شد جلد الوجه مثل قناع الليمون والكركم ويمكن الحصول عليه عن طريق خلط عصير الليمون مع الكركم للتخلص من الدهون.
  6. كما يستخدم الليمون مع الشوفان والزبادي، حيث يُنصح بخلط القليل من الشوفان الناعم مع لبن الزبادي وفردهما لمدة نصف ساعة، وبلطف يغسل بالماء الفاتر الذي يكون مضاف إليه عصير الليمون وقد أثبتت تلك الطريقة أنها أفضل طريقة للتخلص من دهون الوجه خاصةً لأصحاب البشرة الدهنية.
  7. الخيار: يمكن تدليك الوجه بالخيار المفروم لاحتواء الخيار على العديد من الفيتامينات الداعمة للبشرة،فقط قومي بالتدليك من الذقن للأعلى وصولاً إلى الخدين بإستخدام باطن يديكِ فى إتجاه عقارب الساعه ثم كرري الأمر في الاتجاه العكسي.

اقرأ أيضا: ما هي فوائد ازالة الدهون من الوجه

 

الوصفات الطبيعية للتخلص من دهون الوجه

 

 

نصائح عامة تضمن التخلص من دهون الوجه والرقبة

هناك عدد من النصائح التي يجب اتباعها لمعرفة كيف التخلص من دهون الوجه بجانب تعليمات التمرينات والنظام الغذائي، ومن أبرزها:

  1. شرب كمّيات كبيرة من المياه، فبما أن الجسم في وضعه الطبيعي يحتاج إلى كمّيات كبيرة من الماء ليقوم بعملياته الحيوية، فإنه يكون في حاجة أكثر إلى المزيد من المياه من أجل التخلص من دهون الوجه، أولاً لمنح الجلد الرطوبة التي يحتاجها وبالتالي التخلّص من الخلايا المسؤولة عن إفراز الدهون، وثانياً من أجل المساعدة في التخلص من الأملاح المكثفة التي تسبّب احتباس السوائل في الجسم وبالتالي المساعدة على تنحيف الرقبة والوجه.
  2. الحفاظ على نظافة الوجه بشكل مستمر، فلا يجب ترك آثار المكياج عليه لفترات طويلة وإنما لابد أن تُزال قبل النوم، لأن بقائها يزيد من فرص تكوين الدهون على الوجه.
  3. الاعتماد على صابون طبي خالي من الدهون بدلاً من الصابون العادي والالتزام بغسل الوجه بهذا النوع الطبي مرتين أو 3 يومياً منهم مرة قبل النوم مباشرةً، وعدم زيادة عدد مرات غسيل الوجه عن 3 مرات لمنع حدوث جفاف للبشرة.
  4. لأصحاب البشرة الدهنية فإن هناك درجة أعلى من العناية التي يحتاجها الوجه أهمها استخدام غسول مخصص للعناية بالبشرة الدهنية أو الالتزام بخلطات طبيعية لعلاج البشرة الدهنية.
  5. أخذ قسط كافي من النوم يومياً، حيث أن الاضطراب في ساعات النوم يؤثّر بالتبعية على عمل الغدد الصماء المسؤولة عن تخزين الدهون في الجسم.

 

التخلص من دهون الوجه والرقبة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تقشير البشرة بالكريستال

هل أنا مؤهل للخضوع لعمليات التجميل

تنظيف البشرة الدهنية

علاج البشرة الدهنية للرجال

تبييض الوجه للرجال مع أفضل 9 كريمات لتفتيح البشرة

تقشير الشفايف بالليزر

تخسيس الخدود