اضرار ازالة الدهون من الوجه

ازالة الدهون من الوجه

تحظى عمليات شفط دهون الوجه بالنصيب الوافر من الإهتمام من قبل شريحة واسعة من السيدات، وخاصة السيدات اللواتي يرغبن في الحصول على وجه مشدود وملامح محددة وتفاصيل بارزة، بصورة تتواءمُ مع مقاييس الجمال العالمي الحديثة. لهذا تتساءل الكثيرات حول اضرار ازالة الدهون من الوجه قبل الإقدام على عمل هذا الإجراء. 

يعد الوجه الدائري الممتلئ بالدهون واحداً من السمات التي لا تفضلها الكثير من السيدات، لهذا قد يلجأن إلى شفط دهون الوجه، ما هي عملية ازالة دهون الوجه؟ وكيف تجرى تقنية شفط دهون الوجه بالفيزر؟ وما هي اضرار جهاز شفط الدهون من الوجه؟ هذا ما سوف نعرفكم عليه وأكثر مع تجميلي.

 

ما هي أسباب دهون الوجه؟

  1. زيادة الوزن والسمنة: تعد السمنة سبباً رئيسياً في تراكم الدهون في الوجه. 
  2. العوامل الجينية: تلعب العوامل الجينية والوراثية دوراً في تراكم الدهون في الخدين والذقن ومناطق أخرى من الوجه على عكس ما تراكم الدهون في الجسم.
  3. التقدم في العمر: يتناسب مقدار إزدياد حجم الدهون المتراكمة في الوجه طردياً مع التقدم في العمر، وحتى الوصول إلى بداية الثلاثينات من العمر، ثم بعد ذلك تبدأ طبقات الدهون الموجودة في الخدين تحديداً بالانحسار شيئاً فشيئاً.
  4. بعض أنواع الأدوية: تلعب بعض الأدوية التي نتناولها دوراً في الإصابة بسمنة الوجه، ومن أشهر الأمثلة على هذه الأدوية مشتقات الكورتيزون، والتي تؤدي إلى احتباس الماء تحت طبقات الجلد، مما يساهم في ظهور الوجه بمظهر ممتلئ.
  5. الحساسية تجاه بعض الأطعمة: يحمل بعض الأشخاص حساسية تجاه بعض المكونات الموجودة في الطعام مثل مادة الجيلاتين، مما قد يتسبب في إمتلاء الوجه وانتفاخه.

ما هي أسباب سمنة الوجه؟

 

ما هي عملية ازالة دهون الوجه؟

ما هي كيفية إزالة الدهون من الوجه للرجال والنساء؟ عملية ازالة دهون الوجه هي واحدة من العمليات التجميلية التي تتمثل في إزالة الدهون الموجودة في الطبقة الداخلية للبشرة subcutaneous fat” ” أو إزالة الدهون الموجودة في الخدين أو الوجنتين “ buccal fat“، سواء بالطرق الجراحية أو غير الجراحية.

وتعد الجراحة من أقدم الوسائل المعروفة لإجراء عملية شفط دهون الوجه، وتتم ازالة دهون الوجه جراحياً من خلال قيام الطبيب أو جراح التجميل بعمل شق جراحي متوسط العمق في الجانب الداخلي للخدين، ومن خلال هذا الشق يتم فصل طبقة الدهون الخدية عن طبقة العضلات والأنسجة العالقة بها، ومن ثم يتم إغلاق الشق الجراحي باستخدام الخيوط القابلة للذوبان. 

تتم عملية شفط دهون الوجه جراحياً تحت تأثير التخدير الموضعي للمنطقة التي تشملها الجراحة، ونظراً لكونها تتم داخلياً فهي لا تتضمن أي مخاطر لحدوث الندوب.

ما هي عملية ازالة دهون الوجه؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي اضرار ازالة الدهون من الوجه؟

تعتبر عملية إزالة دهون الخدود آمنة بشكل عام، ولكنها قد تنطوي على بعض المخاطر محتملة الحدوث، حالها كحال معظم الإجراءات التجميلية الأخرى، وتشمل أبرز أضرار شفط دهون الوجه ما يلي:

 

النزيف الشديد:

من الوارد أن يتلامس المشرط الجراحي عن طريق الخطأ مع أحد الأوردة أو الأوعية الدموية الرقيقة الموجودة في هذه المنطقة أثناء الجراحة، مما يتسبب في إصابتك بالنزيف.

أحد اضرار ازالة الدهون من الوجه الشائعة، والذي من الممكن أن يتم التعامل معه بسهولة من قبل الجراح الماهر.

 

حساسية التخدير:

يواجه بعض المرضى نوعاً من الحساسية تجاه بعض أنواع المواد المستخدمة في التخدير الموضعي أثناء عملية إزالة دهون الوجه، مما قد يتسبب لهم في عدد من المضاعفات مثل تورم الخدين وانتفاخ الوجه، وعدم فعالية التخدير.

عملية شفط دهون الوجه

 

مخاطر انتقال العدوى:

تعد مخاطر العدوى واحدة من اضرار ازالة دهون الوجه الشائعة التي قد تترتب على عملية ازالة دهون الوجه، حيث أن عدم الإهتمام الكافي بتعقيم الأدوات الجراحية، من شأنه أن يزيد من خطر تعرضك للعدوى. 

 

التورم المصلي (تراكم السوائل):

التورم المصلي هو أحد اضرار ازالة الدهون التي تحدث نتيجة تجمع السوائل تحت سطح الجلد، وتحديداً في موضع الجرح أو الشق الجراحي، وهي عادة ما تحدث بعد إجراء العمليات الجراحية، وفي هذه الحالة قد يلجأ الطبيب إلى شفط السوائل من تحت سطح الجلد، بالإضافة إلى إعطاء الأدوية المسكنة من أجل المساعدة في التخفيف من حدة الألم لحين تمام الشفاء.

ما هي اضرار ازالة الدهون من الوجه؟

تضرر الغدد اللعابية:

تقع الغدد اللعابية في المنطقة العميقة من الفك السفلي للإنسان، وهي تتقارب كثيراً من المنطقة التي يتم إجراء الشق الجراحي بها، ونتيجة لهذا الأمر فمن الممكن أن تتأثر الغدد اللعابية بشكل سلبي من هذه الجراحة، لكن يظل تفادي هذا الأمر معتمداً بشكل كبير على مهارة جراح التجميل.

 

تضرر العصب الوجهي:

وهو ما يعرف كذلك بالعصب السابع، ويعد تضرر العصب الوجهي من اضرار ازالة دهون الوجه الواردة الحدوث، حيث أن هذا العصب حساس بدرجة كبيرة، وتؤدي إصابته إلى شلل نصف الوجه وفقدان التحكم في العينين، مما يتطلب من الطبيب توخي الحذر الشديد أثناء العملية.

 

تجلط الأوردة العميقة:

أو ما يطلق عليه “ Venous thrombosis” وهو تجلط الأوردة الموجودة في الساقين والقدمين كإحدى مضاعفات الجراحة.

 

المخاطر القلبية أو الرئوية:

تعد التأثيرات السلبية على الرئة والقلب أحد اضرار ازالة الدهون، والتي من شأنها أن تشكل خطراً على الحياة في بعض الحالات. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مخاطر التورم:

قد يصاب بعض المرضى الخاضعين لعملية ازالة دهون الوجه بنوع من التورم بعد العملية، نتيجة لحساسية الأنسجة الموجودة في هذه المنطقة، لهذا السبب يقوم الطبيب بوصف أحد الأدوية المضادة للتورم والإلتهاب مثل “ Chymotrypsin“.

 

مخاطر فشل الجراحة:

قد يعاني المرضى كذلك من خطر فشل جراحة إزالة الدهون، أو عدم تحقيقها للنتائج المرجوة، نتيجة ظهور الوجه بشكل غير متجانس، والتي قد تتطلب في بعض الأحيان إخضاع المريض لإجراء جراحة تصحيحية ثانوية.

 

من الهام جداً أن تحصل على استشارة طبية عاجلة إذا لاحظت ظهور واحد أو أكثر من المضاعفات التالية:

  1. الإحساس بألم غير محتمل.
  2. التعرض للنزيف الشديد.
  3. اضطراب ضربات القلب.
  4. التقاط أحد أنواع العدوى.
  5. الشعور بضيق التنفس.
  6. الإحساس بألم حاد في الصدر.

أضرار شفط دهون الوجه

 

كم تبلغ تكلفة عملية شفط دهون الوجه؟

تختلف التكلفة التقريبية لعملية شفط دهون الوجه تبعاً لمجموعة من العوامل، مثل:

  1. سنوات خبرة الطبيب العملية وعدد العمليات التي أجريت على يديه مسبقاَ.
  2. مساحة المنطقة الخاضعة لعملية شفط الدهون، ونوع التقنية المستخدمة.
  3. تكاليف المركز الطبي والخدمات المقدمة من قبل المركز.

لكن في المجمل يتراوح متوسط تكلفة جراحة شفط دهون الوجه ما بين 800 إلى 3000 دولار أمريكي تقريباً في معظم الدول العربية.

تزداد التكلفة في حالة استخدام تقنية الليزر أو الفيزر لتتراوح ما بين 2000 إلى 4000 دولار أمريكي تقريباً، وتزيد هذه التكلفة في حالة القيام بالسياحة العلاجية.

وللمزيد من التفاصيل حول تكلفة عملية شفط دهون الوجه اضغط هنا.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف نقلل من اضرار ازالة دهون الوجه؟

  1. ينبغي عليك أن تكون على دراية تامة بكافة النتائج والتوقعات التي تنطوي عليها جراحة شفط دهون الوجه.
  2. من الهام كذلك التعرف على مخططات الطبيب وبرنامجه العلاجي وكافة الإجراءات الوقائية التي يضعها في حسبانه من أجل تفادي اضرار التخلص من دهون الوجه المحتملة.
  3. من الضروري انتقاء طبيب التجميل بصورة دقيقة وبعد بحث طويل.
  4. لا تتكاسل عن اتباع كافة نصائح وتوجيهات جراح التجميل قبل وبعد إجراء الجراحة من أجل مساعدته في الوصول إلى أفضل النتائج.
  5. كن حريصاً على التواصل مع جراح التجميل في الحالات الطارئة.

 

 

هل هناك امكانية لشفط دهون الوجه دون جراحة ؟

بالنسبة للمسارات غير الجراحية لإزالة دهون الوجه فهي تعتمد بشكل أساسي على شفط الدهون بتقنية الليزر التي أحدثت تطوراً كبيراً في فعالية هذه الجراحة، كما ساهمت في التقليل بشكل ملحوظ من مخاطرها المحتملة.

تعمل تقنية الليزر على إذابة الدهون الموجودة في الطبقات الداخلية للبشرة من خلال موجات الأشعة ذات الأطوال الموجية العالية، والتي توفر الحرارة اللازمة لتذويب هذه الدهون، بعد ذلك يقوم الطبيب بتصريف الدهون الزائدة من خلال أنبوب شفط مهيأ لهذا الغرض. 

وكذلك فقد أثبت شفط دهون الوجه بالفيزر فعالية كبيرة مقارنة بالطرق الجراحية لشفط الدهون، وتعتمد تقنية شفط دهون الوجه بالفيزر على الطاقة الناتجة عن ترددات الموجات الصوتية المضخمة، والتي تستخدم في إذابة الدهون، وهي تتشابه كثيراً مع تقنية الليزر من حيث طريقة العمل.

 

هل هناك امكانية لشفط دهون الوجه دون جراحة ؟

 

هل يفيد القيام بـ شفط دهون الوجه طبيعيا؟

أثبتت بعض الوصفات الطبيعية التي قامت النساء بتجربتها فعالية ملحوظة في عملية شفط دهون الوجه، وقد ازداد اتجاه النساء للطرق الطبيعية عوضاً عن الحلول الجراحية لكونها آمنة نسبياً من حيث اضرار ازالة الدهون التي قد تنطوي عليها الجراحة، وتشمل أهم النصائح الطبيعية لشفط دهون الوجه:

  1. تناول كميات كبيرة من الماء يومياً ( لا تقل عن 8 أكواب على مدار اليوم ).
  2. تقليل كميات الملح المضافة للوجبات من أجل تجنب احتباس السوائل.
  3. محاولة الإعتماد على نوعيات الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات الغنية بالألياف، والبعد عن الأطعمة التي تحتوي قدراً كبيراً من الكربوهيدرات والدهون الضارة.
  4. جربي تمرير قطع الثلج على الوجه من مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً.
  5. تدليك الوجه وتشده من خلال التمارين المخصصة لهذا الغرض مثل تمرين إطباق الشفتين والابتسام، وكذلك تمرين نفخ الخدود.
  6. يمكن لبعض الماسكات منزلية الصنع مساعدتك في تحقيق هذا الهدف ومن أشهرها ماسك للتخلص من دهون الوجه بزيت جنين القمح، وكذلك ماسك العسل والزبادي لتخسيس الوجه.
  7. كريم حرق دهون الوجه:تتوافر بعض المنتجات التي تحتوي علي الكافيين والمعروف بفعاليته في حرق الدهون بصفة عامة حيث أنه يستخدم ايضا في كريمات التقليل من السيلوليت

هل يفيد القيام بـ شفط دهون الوجه طبيعيا؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تقشير البشرة بالكريستال

هل أنا مؤهل للخضوع لعمليات التجميل

تنظيف البشرة الدهنية

علاج البشرة الدهنية للرجال

تبييض الوجه للرجال مع أفضل 9 كريمات لتفتيح البشرة

تقشير الشفايف بالليزر

تخسيس الخدود

طرق تخسيس الوجه السمين

تجربتي مع عملية تسمين الوجه

ما هي فوائد ازالة الدهون من الوجه