ازالة الدهون من الوجه

قد يتسائل البعض هل الوجه الممتلئ هو الوجه الشاب الصحي؟ تلك المقولة صحيحة بدرجةٍ ما، لكن إذا زاد ذلك الامتلاء عن الحد قد يختل المظهر العام للوجه مكوناً ما يسمى ب “وجنتي السنجاب” “chipmunk cheek” الذي يعطي الشخص وجه الأطفال الممتلئ الغير مفضل لكثيرٍ من البالغين مما يسبب بعض الإحراج.

يفقد البالغون استدارة الوجه في العشرينات من العمر، لكن ذلك قد يتأثر ببعض العوامل الوراثية التي تحول دون ذلك، لذا نجد الكثيرين ممن يسعون لازالة دهون الوجه للحصول على المظهر الشاب اليافع والتخلص من امتلاء واستدارة الوجه.

ازالة الدهون من الوجه

 

المقصود بازالة الدهون من الوجه

بدءاً علينا أن ندرك أن دهون الوجه ليست نوعاً واحداً من الدهون بل هي نوعان مختلفان يساهمان معاً في إعطاء وجهك الكونتور الطبيعي المميز له والمسؤول عن تحديد استدارته.

أولهما دهون الطبقة تحت البشرة Hypodermis fat وهي تتأثر بوزنك ونظامك الغذائي والشكل العام لجسدك فإذا ازداد وزنك زاد سمكها وإذا خسرت وزنك قل سمكها، والنوع الآخر من الدهون هو دهون وجنتي الوجه buccal fat وهي تلك الدهون بجانبي وجهك التي تعطيه الشكل المستدير المميز وهي لا تتأثر بنظامك الغذائي لكن تتأثر بجيناتك.

 وقد تعددت النظريات لتوضيح أهمية تلك الدهون buccal fat فمنها من اقترح أهميتها للمضغ والمص، ومنها من أوضح أهميتها في حماية عضلات الوجه، وعلى الرغم من تلك النظريات فإذا أُزيلت تلك الدهون لن يحدث أي تأثير وظيفي فيما سبق إلا أنه فقط يتأثر شكل الوجه ويبدو منحوتاً وأكثر جاذبية، ويبدو كالمثلث المقلوب الذي يعرف بال “ V-line”، ويعطي وجهك منظراً شاباً ويساعدك على التخلص من وجه الأطفال baby face appearance.

المقصود بازالة الدهون من الوجه

 

التكلفة المحتملة لشفط دهون الوجه

تتراوح تكلفة ازالة الدهون من الوجه بين 1000 إلى 6000 دولاراً، وتبلغ التكلفة المتوسطة 2400 دولاراً، وتختلف تلك التكلفة تبعاً للجراح ومدى تعقيد العملية والإجراء الطبي المستخدم وهل سيتم شفط الدهون بالليزر أم بالجراحة؟

وتعتمد التكلفة المتوسطة على العوامل الآتية:

  • تكلفة التخدير المستخدم
  • أتعاب الطبيب وتكلفة المنشأة الصحية
  • الاختبارات المعملية والأشعة السينية اللازمة قبل ازالة دهون الوجه
  • تكلفة الأدوية اللازمة للاستشفاء بعد ازالة الدهون من الوجه.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل الأماكن لازالة دهون الوجه

تُعد كوستاريكا والمكسيك من أشهر الأماكن لإجراء شفط دهون الوجه وتبلغ التكلفة في كوستاريكا 2000 دولاراً بينما كوستاريكا 900 دولاراً، تليهما تايلاند وتبلغ تكلفتها 975 دولاراً.

 

المرشح الأمثل لازالة الدهون من الوجه

هل يعاني أحد والديك من الخدود المستديرة؟ هل أخبرك أحدهم من قبل أنك تتمتع بوجهٍ كالأطفال baby face appearance؟ فكما نعلم جميعاً لا تتأثر استدارة الوجه بالنظام الغذائي أو ممارسة الرياضة، هنا تظهر أهمية عملية ازالة الدهون من الوجه سواء بالجراحة أو شفط دهون الوجه بالليزر لتتمتع بمحيط جذاب دقيق للوجه.

يفقد الكثيرون تلك الدهون في أواخر العشرينات من عمرهم فإذا عزمت على ازالة دهون الوجه عليك أن تنتظر تلك الفترة العمرية فلربما عُولجت تلقائياً مع الوقت، فإذا كنت تعاني من خدودٍ مترهلة أو وجه الأطفال المزعج الغير ملائم لعمرك، أو بروز خديك كما لو كنت تمضغ الطعام فستكون مرشحاً محتملاً لازالة دهون الوجه.

لكن إذا كنت تعاني من دهون الوجه بفعل حالة مرضية كاضطراب نشاط الغدة الدرقية أو مرض العملقة فلن تكون مرشحاً مناسباً لتلك العملية.

 

المرشح الأمثل لازالة الدهون من الوجه

 

الاستشفاء من ازالة الدهون من الوجه بالجراحة أو بالليزر

أولا :بعد ازالة دهون الوجه بالجراحة:

تعد ازالة دهون الوجه بالجراحة عملية بسيطة ويمكن للمريض الخروج بنفس اليوم من المستشفى دون الحاجة لإقامة، ويحتاج التعافي من ازالة الدهون من الوجه بالجراحة إلى بعض الوقت ولكنه ليس بالوقت الكثير، وكما ذكرنا سابقاً فهي تشمل الجراحة بالجانب الداخلي للخد فلا تترك أي ندبة على الإطلاق.

يعاني بعض المرضى من التورم والانتفاخ الذي سرعان ما يزول بعد مرور عدة أيام بمساعدة قوالب الثلج أو الكمادات الباردة، وستتفاجأ كم أصبح وجهك دقيقاً ممشوقاً بعد زوال ذلك الانتفاخ بعد مرور أسبوعين.

بعد مُضي أسبوع يمكنك معاودة نشاطك اليومي المعتاد، وعلى الرغم من أن معظم المرضى يحصلون على الشكل الجذاب في خلال أسبوع أو أسبوعين، لكن بعضهم قد يحتاج قرابة الأربعة شهور للاستشفاء التام والحصول على النتيجة الأخيرة، وفي أحيانٍ نادرة قد تحتاج لأكثر من عملية واحدة للحصول على النتائج المُرجوة.

يمكنك تناول الأطعمة اللينة أو السائلة بجانب المشروبات الصحية خلال أول أسبوعين بعد العملية، وينصح بوضع الرابطات الضاغطة الخفيفة لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام بعد العملية الجراحية، ويجب عليك ألا تميل بوجهك للأسفل نحو بطنك أو تخفض رأسك أثناء نومك منعاً لتجمع السوائل للأسفل مكان العملية.

ثانياً :الاستشفاء من شفط دهون الوجه بالليزر

بعد خضوعك لشفط الدهون بالليزر يُنصح بوضع الرابطات الضاغطة لشد جلد الوجه، وعليك تجنب الماء لمدة 24 ساعة، وابتعد عن أي مجهود عنيف لمدة أسبوعين بعد شفط دهون الوجه بالليزر، ولا تقلق إذا وجدت وجهك منتفخاً قليلاً بعد العملية بأسبوعين، فذلك سرعان ما يزول وتحصل على النتيجة التي طالما حلمت بها.

وتقنية شفط دهون الوجه بالليزر كغيرها من العديد من تقنيات شفط الدهون بالليزر، جميعها يتشابه في أهمية اختيارك لطبيب التجميل وضرورة الحفاظ على وزنك بعد ذلك الإجراء، فإذا ازداد وزنك أكثر من عشرة كيلو جرامات، ستعاود خدودك المستديرة في الظهور مع جلدٍ زائد بالوجه.

 

الاستشفاء من ازالة الدهون من الوجه بالجراحة أو بالليزر

 

طرق وخطوات ازالة الدهون من الوجه

أولا :التدخل الجراحي:

تعد الجراحة أقدم الطرق لازالة الدهون من الوجه وتشمل التخدير الموضعي لمكان الجراحة وقد يعطيك الطبيب حقنة وريدية مهدئة للتغلب على القلق والتوتر، ثم يشق الجراح جرحاً بعمق بوصتين أو ثلاث في الجانب الداخلي من الخد بين لثة الضرس الأمامي الثاني  second premolar والخد، فتنكشف العضلة المُبوقة buccinator muscle المساعدة على المضغ ويزيحها الطبيب جانباً، ويضغط ضغطاً خفيفاً على الجانب الخارجي للخد حتى يمكنه ازالة الدهون من الوجه مستعملاً الملقط الجراحي، بعد ذلك يغلق الطبيب تلك الفتحة ويخيطها بخيوط جراحية قابلة للذوبان وتستغرق ساعة في المتوسط، وهي تتميز بلا أي آثارٍ للندبات لكونها جراحة داخلية.

 

طرق وخطوات ازالة الدهون من الوجه

 

ثانياً :شفط دهون الوجه بالليزر (Accu Lift):

يقصد بشفط دهون الوجه بالليزر تنحيف الوجه وإذابة الدهون من طبقة تحت البشرة سواء في الوجنتين أو الأنف أو الذقن أو غيرها من الأماكن الممتلئة .

وفيها يستخدم الطبيب أنبوباً دقيقاً منه يعبر شعاع الليزر بطول موجي 1440 نانومتر، ويستقر الأنبوب في البشرة الداخلية hypodermis  بالوجنتين أو الذقن أو الأنف ومنها تُشفط الدهون بالليزر، يتمتع الليزر بطاقة حرارية تمنحه القدرة على تذويب الدهون ويمكن شفطها باستعمال إبرة قطرها واحد إلى 1.5 مللي متر، ويعتمد عمق الإبرة على سمك البشرة الداخلية للفرد التي تتراوح بين 3 مم إلى 1 سم، وهي تقنية ملائمة جداً لمن يعانون من التجمع الزائد للدهون بلا ضررٍ يذكر على الأنسجة المحيطة، وقد يصاحب شفط الدهون بالليزر ألماً بسيطاً لكنها تتميز بالحصول على ملمس ناعم وجلد مشدود، والجدير بالذكر أنها حازت على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

شفط دهون الوجه بالليزر

 

تضارب الآراء حول عملية ازالة دهون الوجه

بدايةً يجب علينا توضيح بعض التخوفات من عملية ازالة دهون الوجه سواء بالجراحة أو شفط دهون الوجه بالليزر، فينتقد بعض الأطباء ذلك الإجراء ولا ينصحون به وقد يرجع السبب لعدم الدراية التامة بخطوات عملية ازالة الدهون من الوجه أو ضعف خبرتهم، لكن مخاوفهم تتمثل في احتياج وجهك لدهون وجنتيه خاصةً مع تقدم العمر، فمعظم كبار السن يعانون من بروز عظام الوجنتين ومن الخدود الرفيعة ومن جلد الوجه المترهل، فإذا أُزيلت الدهون سيبدو وجهك غائراً مع تقدم العمر، ويبرهن أحد الأطباء قوله ضارباً المثل بنيكول كيدمان التي خضعت لازالة دهون الوجه في العشرينات من عمرها لكن بالنظر إليها الآن في الأربعينات من العمر تجد وجهها هزيلاً.

بينما يدافع الأطباء الآخرون عن ازالة دهون الوجه سواء بالجراحة أو شفط دهون الوجه بالليزر قائلين أن تلك التخوفات مبالغ فيها، وإذا حرصنا على الاحتفاظ بالدهون لمقاومة تقدم العمر فلم نجري عمليات تنحيف الساقين والفخذين مع اصابتهم أيضاً بالترهل مع مرور الزمن؟

ولتقريب وجهات النظر بين تلك الفئتين من الأطباء عليك أن تختار طبيب التجميل بعناية فائقة الذي سيضمن لك إن كنت مرشحاً مثالياً أم لا لذلك النوع من عمليات تجميل الوجه.

 

تضارب الآراء حول عملية ازالة دهون الوجه

 

هل هناك أي مخاطر مصاحبة لازالة دهون الوجه؟

بعد تأكدك من كونك مرشحاً مثالياً لازالة دهون الوجه سواء بالجراحة أو شفط دهون الوجه بالليزر، سيوضح لك الطبيب بعضاً من آثار العملية التي قد تتعرض لها ففي حالة الجراحة قد تعاني من:

  • النزيف
  • العدوى
  • تأخر التئام الجرح
  • تجمع دموي مكان الجراحة
  • الحساسية من نوع التخدير الموضعي المستخدم
  • تجمع السوائل مكان العملية
  • الشعور بالخدر
  • الانتفاخ الذي قد يمتد لشهر
  • إصابة عصب الوجه
  • الألم
  • عدم التناسق بين جانبي الوجه

أما عن شفط دهون الوجه بالليزر فلا تحمل تلك المضاعفات السابقة لكن قد يحدث فقط بعضٌ من التورم مع الألم البسيط المحتمل وخطر العدوى أقل بكثير من مثيله الجراحي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية التحضير لعملية ازالة دهون الوجه

سينصحك الطبيب ببضع المحاذير الواجب تجنبها لتحضير نفسك قبل ازالة دهون الوجه

  • تجنب تناول الطعام والشراب قبل إجراء العملية بست ساعات.
  • تجنب استعمال الأسبرين أو أيٍ من مضادات التخثر قبل ازالة دهون الوجه بأسبوعين.
  • اقلع عن التدخين لفترة أربعة أسابيع على الأقل قبل ذلك الإجراء.
  • اجتنب الكحوليات ليومين قبل ازالة الدهون من الوجه.

 

أهمية جلسة الاستشارة مع طبيب التجميل:

تتضح أهمية حجز جلسة الاستشارة عندما تكون مرشحاً مثالياً ولن تتأثر مستقبلاً مع تقدم العمر، سيفحص الطبيب عظام ودهون وجهك، ويفحص تاريخك المرضي ويشرح لك كيفية الاستعداد لازالة دهون الوجه وكيفية التعافي والنتائج المحتملة.

 

أهمية جلسة الاستشارة مع طبيب التجميل

 

كيفية اختيار طبيب التجميل الأمهر:

إذا فكرت في إجراء ازالة دهون الوجه سواء بالجراحة أو شفط الدهون بالليزر عليك أن تختار الطبيب الحاصل على عضوية الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل ASPS أو الكلية الملكية للأطباء والجراحين بكندا Royal College of Physicians and Surgeons of Canada.

  1. ونوصي بهؤلاء لتمتعهم بست سنوات من التدريب العملي في الجراحة بعد انتهائهم من كلية الطب منهم ثلاث سنوات على الأقل في مجال جراحات التجميل المختلفة.
  2. تخطيهم العديد من الاختبارات العملية والشفوية.
  3. اعتماد شهادات تخرجهم
  4. وأخيراً لحرصهم على التعليم السنوي المستمر الشامل والذي يضمن سلامة المريض وتثقيفه.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية شد الرقبة

عملية شد الوجه

تسمين الوجه

علاج التجاعيد تحت العين

التخلص من دهون الوجه