احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

يعد احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون من أبرز المشاكل التي تواجه الكثير من الحالات، هذه المشكلة هي نتيجة لعدة أسباب، لكن على الرغم من شيوعها، تتوفر الكثير من طرق علاج احتباس السوائل بعد شفط الدهون، ولذلك فلا داعي للخوف والرهبة من العملية فقط بسبب شيوع هذا العرض الجانبي.

يقبل الكثيرون على عملية شفط الدهون للتخلص من الدهون المتراكمة في مناطق معينة من الجسم مثل البطن والذراعين والفخذ، إذ أن هذه العملية تفيد أكثر في حالات تراكم الدهون في بعض المناطق، ومقاومتها لطرق التخسيس الطبيعية مثل الحميات الغذائية والتمارين الرياضية.

يأخذنا هذا المقال في جولة نتعرف فيها على أسباب مشكلة احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون وأبرز الحلول المقترحة. 

 

 

ما هي عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون هي عملية جراحية تزال فيها الدهون من مناطق الجسم المختلفة عبر تقنيات الشفط الخاصة، وقد يسميها البعض نحت الجسم. لا تعد عملية شفط الدهون عملية مناسبة لمن يريد خسارة وزن كبير من الجسم، إذ أنها تستهدف الدهون الموضعية الزائدة، أما إذا كنت تحاول خسارة الكثير من الوزن فربما يجب عليك التفكير في إحدى عمليات التخسيس التي تجرى على المعدة، وهي أنواع كثيرة مثل تدبيس المعدة أو تحويل المسار أو التكميم وغيرها، فقد أصبحت اليوم أكثر أماناً مما سبق ويمكنك إجراء أي منها بالمنظار.

إقرأ أيضاً

تكلفة شفط دهون الظهر

تجربتي مع عملية شفط دهون الظهر

 

ما هي عملية شفط الدهون؟

 

ما هي مناطق الجسم المناسبة لإجراء عملية شفط الدهون؟ 

تستخدم عملية الشفط لإزالة الدهون من المناطق التي لم تستجب للحميات الغذائية والتمارين الرياضية مثل: 

  • منطقة البطن
  • الجزء العلوي من الذراعين
  • الصدر و تصغير الثدي عند الرجال
  • الظهر
  • الحوض والفخذين
  • الذقن والرقبة

غالباً ما تكون نتائج عمليات شفط الدهون دائمة، خاصة عند حفاظك على نمط حياة صحي سواء باتباعك لأنظمة التغذية الصحية، أو ممارسة التمارين الرياضية بصفة دورية.

إقرأ أيضاً تجربتي مع شفط البطن

 

ما هي مناطق الجسم المناسبة لإجراء عملية شفط الدهون؟ 

 

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون 

تعاني الكثير من الحالات من احتباس السوائل في الجسم بعد عملية شفط الدهون، ولذلك دعونا نتعرف أكثر على طبيعة هذه المشكلة والتدخل الطبي المناسب لحل هذه المشكلة.

إقرأ أيضاً

اضرار عملية شفط دهون الظهر

الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون

ما المقصود بمشكلة احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون: 

ما نعنيه غالباً عند ذكر احتباس السوائل هو تجمع بعض السوائل من الجسم تحت سطح الجلد مباشرة. تتكون هذه التجمعات حول الشق الجراحي أو مكان الأنسجة المزالة (وهنا نقصد الأنسجة الدهنية). 

ليس من الضروري أن يظهر احتباس السوائل في الجسم بعد عملية شفط الدهون مباشرة، إنما قد يتشكل تدريجيا وقد يستغرق مدة تصل إلى عدة أسابيع في بعض الأحيان!

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أسباب احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون؟ 

تظهر مشكلة احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون بشكل رئيسي نتيجة الإجراء الجراحي في العملية، إذ يتعرض الجهاز الليمفاوي (الأوعية الليمفاوية) إلى الإصابات البالغة وربما تزال بالكامل في مكان الشفط. الجهاز الليمفاوي في الأساس هو مجموعة من الأوعية شديدة الدقة تغطي جميع الجسم تقريباً، ومهمته الأساسية هو سحب السوائل التي تسربت من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة، ولذلك فإنه عند تضرر هذا الجهاز بشكل بالغ كما يحدث بالعملية، تتعرض الحالات إلى احتباس السوائل بعد العملية .

ومشكلة تجمع السوائل لا تقتصر فقط على هذه العملية، وإنما قد تصاحب أي عملية جراحية أخرى. أشهر أنواع العمليات التي قد تتسبب في تجمع السوائل:

أما عن العوامل التي تزيد من احتمالية التعرض لمشكلة احتباس السوائل في الجسم بعد عملية شفط الدهون فتشمل ما يلي: 

    • كبر مساحة الشق الجراحي
    • الاضطرار لإحداث اضطرابات بالغة في الأنسجة
    • وجود تاريخ مرضي بتجمع السوائل بعد عملية جراحية سابقة

 

ما هي أسباب احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون؟ 

 

كيف يظهر احتباس السوائل بعد شفط الدهون؟

يتخذ احتباس السوائل شكل حبوب أو فقاقيع أو نتوءات جلدية ممتلئة بالسوائل، وتتميز بطراوة ملمسها، وغالباً ما تسبب الألم عند اللمس. من الشائع جداً أن يرافق احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون تسريب من المنطقة.

أحد المشاكل التي قد تظهر أيضاً مع احتباس السوائل بعد شفط الدهون هي مشكلة الإصابة بالعدوى، وفي هذه الحالة قد يصاحب الإفرازات صديد أو دماء.

وفي حالات نادرة، قد تتصلب هذه التجمعات وتتكلس (أي أن الكالسيوم يتجمع في المنطقة المصابة ويسبب تصلبها)، محولاً المنطقة إلى ما يشبه عقدة قاسية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل هنالك مضاعفات مترتبة على احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون؟

يتمحور الخوف الرئيسي من احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون في الإصابة بالعدوى وتحولها إلى دمامل، لأنه بعد الوصول إلى هذه الحالة، يكون من الصعب جداً أن تختفي هذه التجمعات وحدها، وقد يزداد حجمها وتبدأ بالتسبب في آلام أشد. تؤدي الإصابة بالعدوى إلى الإحساس الشديد بالإرهاق والتعب، وتكون الحالة شديدة الخطورة إذا ما وصلت العدوى إلى مجرى الدم. فيما يلي أشهر الأعراض التي تمكنك من معرفة ما إذا وصل الأمر إلى العدوى الشديدة:

  • الحمى وارتفاع درجة الحرارة
  • رعشات 
  • الاضطرابات والتشويش الذهني
  • تغيرات في معدل ضغط الدم
  • عدم انتظام ضربات القلب ومعدل التنفس 

 

مضاعفات مترتبة على احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

 

علاج احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون 

لا يُظن أن لمشكلة احتباس السوائل بعد شفط الدهون مضاعفات خطيرة أو أن تكون سبباً لأمراض مزمنة، لكن بالتأكيد، يجب عليك سرعة علاج احتباس السوائل في بعض الحالات ومنها:

  • وجود إفرازات بيضاء أو إفرازات دموية غزيرة من منطقة احتباس السوائل
  • تخطي درجة الحرارة 38 درجة سيليزية
  • احمرار سريع الانتشار حول منطقة التجمع
  • تطور سريع في حجم التجمعات 
  • ألم شديد
  • ضربات قلب سريعة
  • في حالة تشقق منطقة الاحتباس 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيفية علاج احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

لا تحتاج احتباسات السوائل البسيطة إلى علاج في جميع الحالات، وذلك لأن الجسم قد يتخلص منها بطريقة طبيعية في مدة زمنية تقدر ببضعة أسابيع أو شهر واحد.

لا يقدم التدخل الدوائي الفائدة المرجوة من تسريع عملية العلاج في أغلب الأحيان، لكن الهدف الرئيسي من الأدوية في هذه الحالة يكون معالجة الأعراض. فمثلاً قد يصف الطبيب مضادات الالتهاب غير الإستيرويدية كالإيبوبروفين للتخفيف من حدة الآلام والحد من الالتهاب.

تتطلب الحالات الأكثر خطورة من احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون تدخلاً طبياً، قد يشمل هذا التدخل إجراءات مثل شفط السوائل المتجمعة باستخدام الأنابيب الخاصة بذلك.

يتكرر ظهور مشكلة احتباس السوائل بعد العملية  في بعض الأحيان لأكثر من مرة، وفي كل مرة يجري الطبيب إجراءات الشفط، إلا أن الطبيب قد يقرر في بعض الأحيان أن يُزال الاحتباس بالكامل، وذلك بإجراء جراحة صغيرة. 

 

كيفية علاج احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

 

هل من الممكن منع احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون؟

يقدم بعض الجراحين مستوى أفضل من الخدمة والرعاية الطبية، حيث يستعمل نظام تفريغ للسوائل أثناء العملية. يحدد الطبيب قبل العملية ما إن كان سيحتاج إلى هذا النظام وفقاً لحالتك الخاصة ومدى احتمالية تكون هذه الاحتباسات لديك. 

من الأمور الهامة أيضاً في علاج احتباس السوائل بعد العملية هو ارتداء الغيارات الطبية الضاغطة، تساعد هذه الأربطة والمشدات على منع تجمع السوائل والحد من التورم بشكل كبير.

يوصي الأطباء كذلك بضرورة المساج، وذلك لأنه يساعد على سرعة إزالة السوائل. 

من الأمور التي تساعد كذلك على منع احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون هو استخدام كانيولات ومعدات شفط متناهية الدقة، إذ يساهم ذلك في تقليل مدى الضرر على أنسجة الجهاز الليمفاوي، المشكلة في هذا النوع من الكانيولات هو أنها لا تساعد على إزالة كميات كبيرة من الدهون، وهو الهدف الأول لإجراء هذه العملية، ولذلك، يعود قرار استخدامها من عدمه إلى الطبيب الذي يستطيع تقييم الحالة بصورة أوضح والموازنة بين المنافع والأضرار.

 

هل من الممكن منع احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون؟

 

مضاعفات أخرى لعملية شفط الدهون

توجد بعض المضاعفات الأخرى بجانب احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون، ومن أشهر تلك المضاعفات ما يلي:

  • النزيف الدموي
  • الإصابة بالعدوى
  • عدم إزالة الكميات الكافية من الدهون 
  • إزالة كميات أكبر من اللازم
  • عدم اتساق الجسم بعد العملية
  • عدم التماثل بين الجانبين، (الذراع الأيمن والذراع الأيسر مثلاً)
  •  الترهلات الجلدية
  • تغير لون الجلد
  • تكون الندبات 
  • إصابات عصبية
  • الوذمات الرئوية (تجمع السوائل على الرئة)

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نتائج عملية شفط الدهون 

لا تظهر النتائج بشكل فوري في الكثير من الحالات، يشير البعض إلى أنك قد تشعر بازدياد في الحجم بعد العملية، لكن المقصود هو التورم الذي قد يحدث بعد العملية.

يمكن لعملية شفط الدهون إزالة ما يقارب 5 كيلو جرامات من الدهن، ويمكنك الاستمتاع بنتائج العملية بعد أن يزول الورم. يعود الجلد إلى طبيعته مع الوقت، لكن تحتاج بعض الحالات بسبب عوامل مثل التقدم في السن أو عدم مرونة الجلد إلى تدخل جراحي لشد الجلد في المنطقة. 

 

نتائج عملية شفط الدهون 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

ازالة الدهون من الوجه

ازالة الذقن المزودج

شد الجلد المترهل بدون جراحة

تكلفة عملية شفط الدهون

نصائح بعد عملية شفط الدهون

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

اضرار السمنة

تجربتي مع شفط الدهون

شد البطن بالليزر في الإمارات

تكلفة عملية شفط اللغلوغ