احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون
احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

بعد التخرج من كلية الصيدلة في جامعة الاسكندرية، قررت دمج العلم الطبي الذي تعلمته، بشغفي باللغة وحبي لنشر العلم والتوعية بين الناس. لذا، سلكت طريق كتابة المحتوى المتخصص والترجمة الطبية

إنشاء: 29 أغسطس 2022 · تحديث: 24 مارس 2024

يعد احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون واحداً من الأعراض المؤقتة التي تواجه بعض الحالات لكنه ليس له مضاعفات خطيرة ولا يسبب أمراضاً مزمنة، هذه المشكلة هي نتيجة لعدة أسباب، لكن على الرغم من شيوعها، تتوفر الكثير من طرق علاج احتباس السوائل بعد شفط الدهون، كما يجب اختيار طبيب ماهر لإجراء العملية والمتابعة بعدها، ولذلك فلا داعي للخوف والرهبة من العملية فقط بسبب شيوع هذا العرض الجانبي.

يقبل الكثيرون على عملية شفط الدهون للتخلص من الدهون المتراكمة في مناطق معينة من الجسم مثل البطن والذراعين والفخذ، إذ أن هذه العملية تفيد أكثر في حالات تراكم الدهون في بعض المناطق، ومقاومتها لطرق التخسيس الطبيعية مثل الحميات الغذائية والتمارين الرياضية.

يأخذنا هذا المقال في جولة نتعرف فيها على أسباب مشكلة احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون وأبرز الحلول المقترحة. 

ما هي عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون هي عملية جراحية تزال فيها الدهون من مناطق الجسم المختلفة عبر تقنيات الشفط الخاصة، وقد يسميها البعض نحت الجسم. لا تعد عملية شفط الدهون عملية مناسبة لمن يريد خسارة وزن كبير من الجسم، إذ أنها تستهدف الدهون الموضعية الزائدة، أما إذا كنت تحاول خسارة الكثير من الوزن فربما يجب عليك التفكير في إحدى عمليات التخسيس التي تجرى على المعدة، وهي أنواع كثيرة مثل تدبيس المعدة أو تحويل المسار أو التكميم وغيرها، فقد أصبحت اليوم أكثر أماناً مما سبق ويمكنك إجراء أي منها بالمنظار.

إقرأ أيضاً

تكلفة شفط دهون الظهر

تجربتي مع عملية شفط دهون الظهر

التخلص من السوائل بعد شفط الدهون

ما هي مناطق الجسم المناسبة لإجراء عملية شفط الدهون؟

تستخدم عملية الشفط لإزالة الدهون من المناطق التي لم تستجب للحميات الغذائية والتمارين الرياضية مثل: 

  • منطقة البطن
  • الجزء العلوي من الذراعين
  • الصدر و تصغير الثدي عند الرجال
  • الظهر
  • الحوض والفخذين
  • الذقن والرقبة

غالباً ما تكون نتائج عمليات شفط الدهون دائمة، خاصة عند حفاظك على نمط حياة صحي سواء باتباعك لأنظمة التغذية الصحية، أو ممارسة التمارين الرياضية بصفة دورية.

إقرأ أيضاً تجربتي مع شفط البطن

تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون 

تعاني بعض الحالات من احتباس السوائل في الجسم بعد عملية شفط الدهون، ولذلك دعونا نتعرف أكثر على طبيعة هذه المشكلة والتدخل الطبي المناسب لحل هذه المشكلة.

إقرأ أيضاً

اضرار عملية شفط دهون الظهر

الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون

ما المقصود بمشكلة احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون: 

ما نعنيه غالباً عند ذكر احتباس السوائل هو تجمع بعض السوائل من الجسم تحت سطح الجلد مباشرة. تتكون هذه التجمعات حول الشق الجراحي أو مكان الأنسجة المزالة (وهنا نقصد الأنسجة الدهنية). 

ليس من الضروري أن يظهر احتباس السوائل في الجسم بعد عملية شفط الدهون مباشرة، إنما قد يتشكل تدريجيا وقد يستغرق مدة تصل إلى عدة أسابيع في بعض الأحيان!

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هي أسباب احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون؟ 

تظهر مشكلة احتباس السوائل بعد عملية الشفط بشكل رئيسي نتيجة الإجراء الجراحي في العملية، إذ يتعرض الجهاز الليمفاوي (الأوعية الليمفاوية) إلى الإصابات البالغة وربما تزال بالكامل في مكان الشفط. الجهاز الليمفاوي في الأساس هو مجموعة من الأوعية شديدة الدقة تغطي جميع الجسم تقريباً، ومهمته الأساسية هو سحب السوائل التي تسربت من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة، ولذلك فإنه عند تضرر هذا الجهاز بشكل بالغ كما يحدث بالعملية، تتعرض الحالات إلى احتباس السوائل بعد العملية .

ومشكلة تجمع السوائل لا تقتصر فقط على هذه العملية، وإنما قد تصاحب أي عملية جراحية أخرى. أشهر أنواع العمليات التي قد تتسبب في تجمع السوائل:

أما عن العوامل التي تزيد من احتمالية التعرض لمشكلة احتباس السوائل في الجسم بعد عملية شفط الدهون فتشمل ما يلي: 

    • كبر مساحة الشق الجراحي
    • الاضطرار لإحداث اضطرابات بالغة في الأنسجة
    • وجود تاريخ مرضي بتجمع السوائل بعد عملية جراحية سابقة
احتباس السوائل بعد العمليات الجراحية

كيف يظهر احتباس السوائل بعد شفط الدهون؟

يتخذ احتباس السوائل شكل حبوب أو فقاقيع أو نتوءات جلدية ممتلئة بالسوائل، وتتميز بطراوة ملمسها، وغالباً ما تسبب الألم عند اللمس. من الشائع جداً أن يرافق احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون تسريب من المنطقة.

أحد المشاكل التي قد تظهر أيضاً مع احتباس السوائل بعد شفط الدهون هي مشكلة الإصابة بالعدوى، وفي هذه الحالة قد يصاحب الإفرازات صديد أو دماء.

وفي حالات نادرة، قد تتصلب هذه التجمعات وتتكلس (أي أن الكالسيوم يتجمع في المنطقة المصابة ويسبب تصلبها)، محولاً المنطقة إلى ما يشبه عقدة قاسية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيف اعرف اني اعاني من احتباس السوائل؟

هناك مجموعة من العلامات التي تدل على احتباس السوائل، أهمها ما يلي:

1. التورم: إذا استمر التورم لأكثر من أسبوعين أو ازداد سوءاً بمرور الوقت فقد يكون علامة على احتباس السوائل، مع ملاحظة أنه عادة ما يزداد التورم في منطقة أسفل الظهر والأرداف والساقين.

2. الشعور بالألم: قد تشعر بألم أو ضغط في المنطقة التي تم شفط الدهون منها، وقد يكون الألم مصحوبًا بحكة أو وخز.

3. تغير لون الجلد: قد يصبح لون الجلد في المنطقة التي تم شفط الدهون منها شاحبًا أو أزرقًا.

4. زيادة الوزن: قد تلاحظ زيادة طفيفة في الوزن بسبب احتباس السوائل.

5. صعوبة في المشي: قد يصبح المشي صعبًا بسبب التورم والألم.

6. ضيق التنفس: في بعض الحالات النادرة، قد يؤدي احتباس السوائل إلى تراكم السوائل في الرئتين، مما قد يسبب ضيقًا في التنفس.

يجدر الانتباه إلى ضرورة التواصل فوراً مع الطبيب عند ملاحظة أيٍ من هذه الأعراض.

هل هنالك مضاعفات مترتبة على احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون؟

يتمحور الخوف الرئيسي من احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون في الإصابة بالعدوى. تؤدي الإصابة بالعدوى إلى الإحساس بالإرهاق والتعب. فيما يلي أشهر الأعراض التي تمكنك من معرفة ما إذا وصل الأمر إلى العدوى:

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • رعشات 
  • الاضطرابات والتشويش الذهني
  • تغيرات في معدل ضغط الدم
  • عدم انتظام ضربات القلب ومعدل التنفس 
تجمع سوائل بعد العملية الجراحية

التخلص من السوائل بعد شفط الدهون

لا يُظن أن لمشكلة احتباس السوائل بعد شفط الدهون مضاعفات خطيرة أو أن تكون سبباً لأمراض مزمنة، لكن بالتأكيد، يجب عليك سرعة علاج احتباس السوائل في بعض الحالات ومنها:

  1. وجود إفرازات بيضاء أو إفرازات دموية من منطقة احتباس السوائل
  2. تخطي درجة الحرارة 38 درجة سيليزية
  3. الاحمرار حول منطقة التجمع
  4. تطور في حجم التجمعات 
  5. ألم
  6. ضربات قلب سريعة
  7. في حالة تشقق منطقة الاحتباس 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيفية علاج احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

لا تحتاج احتباسات السوائل البسيطة إلى علاج في جميع الحالات، وذلك لأن الجسم قد يتخلص منها بطريقة طبيعية في مدة زمنية تقدر ببضعة أسابيع أو شهر واحد.

لا يقدم التدخل الدوائي الفائدة المرجوة من تسريع عملية العلاج في أغلب الأحيان، لكن الهدف الرئيسي من الأدوية في هذه الحالة يكون معالجة الأعراض. فمثلاً قد يصف الطبيب مضادات الالتهاب غير الإستيرويدية كالإيبوبروفين للتخفيف من حدة الآلام والحد من الالتهاب.

تتطلب الحالات الأكثر خطورة من احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون تدخلاً طبياً، قد يشمل هذا التدخل إجراءات مثل شفط السوائل المتجمعة باستخدام الأنابيب الخاصة بذلك.

يتكرر ظهور مشكلة احتباس السوائل بعد العملية  في بعض الأحيان لأكثر من مرة، وفي كل مرة يجري الطبيب إجراءات الشفط، إلا أن الطبيب قد يقرر في بعض الأحيان أن يُزال الاحتباس بالكامل، وذلك بإجراء جراحة صغيرة. 

وهذه أهم طرق علاج احتباس السوائل بعد عملية الشفط:

هناك العديد من العلاجات التي يمكنها المساعدة في التخلص من احتباس السوائل بعد عملية الشفط، منها:

1. العلاج الطبي: وذلك وفقاً لإرشادات الطبيب، مثل استخدام أدوية مدرات البول، أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي تُساعد على تقليل الالتهاب والتورم، والمضادات الحيوية في حالة وجود عدوى.

2. العلاج الطبيعي: مثل المساج الليمفاوي الذي يساعد على تصريف السوائل الزائدة من الجسم، والعلاج بالضغط الخفيف على المنطقة المتضررة، وممارسة التمارين الرياضية لتحسين الدورة الدموية والليمفاوية مما يُساعد على تصريف السوائل.

3. العلاجات المنزلية: وتشمل عدة أمور، مثل: رفع المنطقة التي فيها احتباس، مثل الساقين، وارتداء الجوارب الضاغطة، وشرب الكثير من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

الدرنقة بعد شفط الدهون

كيف تخرج السوائل بعد المساج اللمفاوي؟

يُساعد المساج اللمفاوي على تحفيز الجهاز اللمفاوي، وهو نظام تصريف طبيعي في الجسم يُزيل السوائل الزائدة والفضلات من الأنسجة.

بعد المساج اللمفاوي، تخرج السوائل من الجسم بطرق مختلفة، منها:

  • التبول: يزداد التبول بعد المساج اللمفاوي، حيث يتم تصفية السوائل الزائدة من الدم عبر الكلى وإخراجها من الجسم عن طريق البول.
  • التعرق: يُمكن أن يُحفز المساج اللمفاوي التعرق، مما يساعد على إخراج السوائل الزائدة من الجسم عبر الجلد.
  • التبرز: يُمكن أن يُساعد المساج اللمفاوي على تحسين حركة الأمعاء، مما يُساعد على إخراج السوائل الزائدة من الجسم عبر البراز.

نصائح لزيادة تصريف السوائل بعد المساج اللمفاوي:

هناك بعض الأمور التي تساعد على تحسين تدفق الدم والليمف وتحفيز الجهاز الليمفاوي، مما يساعد على تصريف السوائل الزائدة في الجسم، ومنها:

  • شرب الكثير من الماء.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • القيام ببعض التمارين الرياضية.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة.

مع ملاحظة أنه قد تستغرق عملية تصريف السوائل بعد المساج اللمفاوي بضعة أيام.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

هل من الممكن منع احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون؟

يقدم بعض الجراحين مستوى أفضل من الخدمة والرعاية الطبية، حيث يستعمل نظام تفريغ للسوائل أثناء العملية. يحدد الطبيب قبل العملية ما إن كان سيحتاج إلى هذا النظام وفقاً لحالتك الخاصة ومدى احتمالية تكون هذه الاحتباسات لديك. 

من الأمور الهامة أيضاً في علاج احتباس السوائل بعد العملية هو ارتداء الغيارات الطبية الضاغطة، تساعد هذه الأربطة والمشدات على منع تجمع السوائل والحد من التورم بشكل كبير.

يوصي الأطباء كذلك بضرورة المساج، وذلك لأنه يساعد على سرعة إزالة السوائل. 

من الأمور التي تساعد كذلك على منع احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون هو استخدام كانيولات ومعدات شفط متناهية الدقة، إذ يساهم ذلك في تقليل مدى الضرر على أنسجة الجهاز الليمفاوي، المشكلة في هذا النوع من الكانيولات هو أنها لا تساعد على إزالة كميات كبيرة من الدهون، وهو الهدف الأول لإجراء هذه العملية، ولذلك، يعود قرار استخدامها من عدمه إلى الطبيب الذي يستطيع تقييم الحالة بصورة أوضح والموازنة بين المنافع والأضرار.

هل من الممكن منع احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أنبوب تصريف السوائل بعد العملية

مع احتمال تجمع السوائل داخل الجسم مكان الجراحة يلجأ الطبيب لتركيب أنبوب تصريف السوائل بعد العملية، يساعد تصريف السوائل إلى خارج الجسم على تقليل فرص العدوى، يضع الطبيب أنبوب مطاطي رفيع في المكان المحتمل تجمع السوائل فيه، هذا الأنبوب يكون مرنا بالقدر الكافي وقد يكون متصلا في النهاية بمضخة لشفط السوائل أو يكون مفتوحا في نهايته ضمادة طبية لامتصاص سوائل التصريف، بعد العملية مباشرة يكون السائل دمويا ثم يتغير لونه من اللون الأحمر إلى اللون الوردي ثم الأصفر الفاتح أو الشفاف مع اكتمال شفاء الجرح، يحدد الطبيب مده تركيب الدرنقة حسب الحالة ولكن بشكل عام تتراوح مدة الدرنقة بعد العملية من 24 إلى 72 ساعة مع الصرف والضغط العالي، في حالة شفط الدهون من بطن أو فخذين كبيرتين بشكل غير عادي قد يحتاج الأمر لعدة أيام، من أهم مشاكل الدرنقة هو وجود مشاكل في الصرف سواء تسرب السوائل أو انسداد الأنابيب، في حالة وجود احمرار متزايد أو آلام حول الجرح أو وجود حرارة أكثر من 38 درجة مئوية يرجى التواصل مع الطبيب المتابع للحالة.

كيف تخرج السوائل بعد المساج اللمفاوي؟

يُساعد المساج اللمفاوي على تحفيز الجهاز اللمفاوي، وهو نظام تصريف طبيعي في الجسم يُزيل السوائل الزائدة والفضلات من الأنسجة.

بعد المساج اللمفاوي، تخرج السوائل من الجسم بطرق مختلفة، منها:

  • التبول: يزداد التبول بعد المساج اللمفاوي، حيث يتم تصفية السوائل الزائدة من الدم عبر الكلى وإخراجها من الجسم عن طريق البول.
  • التعرق: يُمكن أن يُحفز المساج اللمفاوي التعرق، مما يساعد على إخراج السوائل الزائدة من الجسم عبر الجلد.
  • التبرز: يُمكن أن يُساعد المساج اللمفاوي على تحسين حركة الأمعاء، مما يُساعد على إخراج السوائل الزائدة من الجسم عبر البراز.

نصائح لزيادة تصريف السوائل بعد المساج اللمفاوي:

هناك بعض الأمور التي تساعد على تحسين تدفق الدم والليمف وتحفيز الجهاز الليمفاوي، مما يساعد على تصريف السوائل الزائدة في الجسم، ومنها:

  • شرب الكثير من الماء.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • القيام ببعض التمارين الرياضية.
  • ارتداء الجوارب الضاغطة.

مع ملاحظة أنه قد تستغرق عملية تصريف السوائل بعد المساج اللمفاوي بضعة أيام.

مضاعفات أخرى لعملية شفط الدهون

توجد بعض المضاعفات الأخرى بجانب احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون، ومن أشهر تلك المضاعفات ما يلي:

  • النزيف
  • الإصابة بالعدوى
  • عدم إزالة الكميات الكافية من الدهون 
  • قد تحتاج إلى نحت الجسم بعد العملية لإزالة الترهلات
  • قد يتغير لون الجلد
  • تكون ندبات بسيطة

نتائج عملية شفط الدهون 

لا تظهر النتائج بشكل فوري في الكثير من الحالات، يشير البعض إلى أنك قد تشعر بازدياد في الحجم بعد العملية، لكن المقصود هو التورم الذي قد يحدث بعد العملية.

يمكن لعملية شفط الدهون إزالة ما يقارب 5 كيلو جرامات من الدهن، ويمكنك الاستمتاع بنتائج العملية بعد أن يزول الورم. يعود الجلد إلى طبيعته مع الوقت، لكن تحتاج بعض الحالات بسبب عوامل مثل التقدم في السن أو عدم مرونة الجلد إلى تدخل جراحي لشد الجلد في المنطقة. 

نتائج عملية شفط الدهون 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

ازالة الدهون من الوجه

ازالة الذقن المزودج

شد الجلد المترهل بدون جراحة

تكلفة عملية شفط الدهون

نصائح بعد عملية شفط الدهون

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

اضرار السمنة

تجربتي مع شفط الدهون

شد البطن بالليزر في الإمارات

تكلفة عملية شفط اللغلوغ

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...