هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

تعد جراحات شفط الدهون واحدة من أكثر جراحات السمنة شيوعاً، وذلك على الرغم من أنها عملية محدودة التأثير، وصالحة لحالات مرضية معينة دون غيرها، إلا أن حلم البحث عن الرشاقة والوصول إلى الوزن المثالي سريعاً جعل الإقبال عليها يتخطى الكثير من أنواع جراحات التجميل الأخرى. وليس أدل على ذلك من الإحصائيات التي تشير إلى إجراء قرابة ربع مليون عملية شفط للدهون سنوياً في الولايات المتحدة وحدها.

 

وعلى عكس جراحات السمنة الأخرى مثل ربط المعدة ونحت الجسم، تظهر نتائج شفط الدهون بشكل فوري بعد إجراء الجراحة، ولكن السؤال الأكثر إلحاحاً للمقبلين على إجراء الجراحة هو: هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟ لا يمكن الإجابة بشكل قاطع على هذا السؤال بنعم أو بلا ببساطة، بل توجد الكثير من الحالات التي سنتطرق إليها في السطور المقبلة.

 

شفط الدهون يزيل الخلايا الدهنية من الجسم بشكل دائم

يتم إجراء جراحات شفط الدهون تحديداً للأشخاص الذين يعانون من نوعية معينة من الدهون يطلق عليها اسم “الدهون العنيدة” وتتميز هذه النوعية بعدم استجابتها للحميات أو التمارين الرياضية مهما حاول الشخص وثابر للتخلص منها. وبغض النظر عن التقنية المستخدمة، تعمل كل جراحات شفط الدهون على إزالة الخلايا الدهنية من المنطقة التي يتم استهدافها بشكل دائم، هذا يعني أن الخلايا التي يتم شفطها تخرج من الجسم دون عودة.

شفط الدهون يزيل الخلايا الدهنية من الجسم بشكل دائم

 

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

لسوء الحظ لا يوجد ما يمنع الخلايا الدهنية من التكون مرة أخرى بعد إجراء جراحات شفط الدهون، ولكن تكون الخلايا الدهنية مرهون بالسماح لها بالتكون، أو بعبارة أخرى السماح بزيادة الوزن بعد الجراحة، وبشكل عام إذا حافظ المريض على وزنه بعد إجراء شفط الدهون فلا يوجد خطر لتراكم الدهون في المنطقة التي تم استهدافها في عملية الشفط.

على سبيل المثال، إذا كان الشخص يزن 85 كيلو جرام قبل إجراء عملية شفط لدهون البطن، وتم شفط 10 كيلوجرامات من الدهون في الجراحة ليصل وزنه بعدها إلى 75 كيلو جرام فقط، إذا حافظ المريض على وزنه عند 75 كيلو جرام فلا يوجد خطر يتعلق بعودة دهون البطن مرة أخرى. من ناحية أخرى حتى في حالة اكتساب 10 كيلو جرامات بعد الجراحة، فإن الوزن المكتسب سيتوزع على الجسم بالكامل وليس في المنطقة التي تم شفط الدهون منها فقط، وفي هذه الحالة سيتم الحفاظ على بعض التناسق الذي تم اكتسابه بعد عملية الشفط حتى مع عودة الجسم إلى الوزن السابق.

أما إذا اكتسب الشخص وزناً أكثر من الوزن الذي كان عليه قبل الجراحة (ليصل إلى 90 أو 95 كيلو جرام في المثال السابق) فهنا يبرز الخطر الحقيقي لعودة الدهون إلى المنطقة التي تم الشفط منها وضياع ما تم تحقيقه عن طريق الجراحة. واكتساب الوزن يحدث كما هو معروف عندما تزداد كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم (عن طريق الطعام) و السعرات التي يقوم بحرقها (عند ممارسة الرياضة أو الأنشطة اليومية الحارقة للدهون.)

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط ؟

 

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط بالفيزر؟

شفط الدهون بالفيزر هو أسلوب متقدم لعمليات شفط الدهون، يتم فيه الاستعانة بالموجات فوق الصوتية عالية الدقة (لا علاقة للفيزر بأشعة الليزر) لعزل الدهون عن العضلات، مما يؤدي إلى دقة أكبر في إذابة الدهون وشفطها، وبالتالي الحصول على جسم أكثر تناسقاً بكثير من عمليات الشفط العادية. لكن نفس القواعد التي سبق ذكرها في عمليات الشفط العادية تنطبق أيضاً على عمليات شفط الدهون بالفيزر، وملخصها أن الزيادة في الوزن بعد العملية هي التي ستحدد عودة الدهون أو لا.

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط بالفيزر؟

 

ما مخاطر عودة الدهون بعد عمليات الشفط؟

بالطبع لا أحد يود عودة الدهون التي تكلف الكثير من المال وبعد ما خضع لجراحة مؤلمة وتحمل قدراً من الخطورة من أجل التخلص منها، لكن ما المخاطر المترتبة على عودة الدهون مرة أخرى بعد عمليات الشفط؟ الإجابة في النقاط التالية:

  1. تجرى عمليات شد الجسم بالترافق مع عمليات شفط الدهون في الغالب، وعندما تتكون الدهون مرة أخرى في المنطقة التي تم شفط الدهون منها يتصاحب الأمر مع تشوهات مرئية في الجلد تبدأ من آثار السيلوليت البسيطة وصولاً إلى التشوهات الأعمق والأكثر خطورة.
  2. أثبتت العديد من الملاحظات السريرية أن الدهون التي تعود بعد عمليات شفط الدهون تعد أعند وأكثر صعوبة في التخلص منها، وقد يكون الحل الوحيد هو إجراء جراحة شفط جديدة.
  3. ارتبط تكرار إجراء جراحات شفط الدهون في نفس المكان بزيادة كبيرة في المخاطر المتعلقة بالجراحة، وأيضاً بتراجع كميات الدهون التي من الممكن شفطها.
  4. مع المخاطر أعلاه تظل المخاطر الاعتيادية المرتبطة بزيادة نسبة الدهون في الجسم قائمة، مثل زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وأمراض المناعة الذاتية، وصولاً إلى الأورام السرطانية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ممارسات تجعل نتائج شفط الدهون تدوم لفترة أطول

بعد أن عرفنا أن الإجابة عن سؤال: هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟ هو بالإيجاب في بعض الحالات، بقي أن نتعرف على الوسائل التي تقلل من فرصة عودة الدهون، وفي ما يلي بعض الإرشادات لممارسات تساعد على الحصول على نتائج طويلة الأمد لعمليات شفط الدهون، اتباع هذه التعليمات يضمن لك المحافظة على نتائج العملية والأموال التي أنفقتها فيها والآلام أو المضاعفات الجانبية التي مررت بها:

  1. المحافظة على نظام غذائي سليم: هذه هي النصيحة الذهبية التي يرددها الأطباء على مسامع كل من يعاني من زيادة الوزن أو يرغب في الحفاظ على وزن معين دون زيادة. ببساطة عليك تغيير نظامك الغذائي بالكامل والاعتماد فقط على الأطعمة الصحية الطبيعية خصوصاً الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات والأطعمة الغنية بالألياف مع شرب كميات كافية من الماء، وتقليل النشويات والسكريات والدهون والأطعمة المصنعة والمقلية واللحوم الحمراء إلى أقل حد ممكن.
  2. المداومة على الرياضة يومياً: أثبتت العديد من الدراسة أن ممارسة الرياضة لـ 20 دقيقة فقط يومياً، وتحديداً التمارين الهوائية (الكارديو) التي يرتفع معدل ضربات القلب أثنائها كفيل بالحفاظ على وزن الجسم وتقليل فرصة التعرض لعدد كبير من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري وأمراض القلب والشرايين وبعض أنواع السرطان. وبالطبع كلما ازدادت فترة ممارسة الرياضة وتنوعت التمارين المؤداة خلالها سترتفع الفائدة وستتمكن على الأرجح من إنقاص وزنك بدلاً من المحافظة عليه.
  3. النوم الكافي والبعد عن الضغوط: توجد علاقة وثيقة بين الحصول على قسط كافٍ ومنتظم من النوم والابتعاد عن الضغوط الحياتية والتمتع بصحة نفسية جيدة وبين صحة وسلامة الجسد، لا تقلل من أهمية هذا الأمر ﻷنه أحد العوامل الرئيسية التي ستمكنك من الحفاظ على وزنك بعد جراحة شفط الدهون.

كما رأينا، الإجابة على سؤال هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟ يتضمن العديد من الحالات، ويمكن للعادات التي يتبعها الشخص أن تساهم إلى حد كبير في الحفاظ الخسارة في الوزن بعد جراحة شفط الدهون، ومعظم هذه العادات هي عادات بسيطة يمكن لأي شخص الالتزام بها إذا امتلك الإرادة والعزيمة الكافية.

ممارسات تجعل نتائج شفط الدهون تدوم لفترة أطول

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

شفط الدهون بالفيزر

شفط دهون البطن

أفضل 10 دول لإجراء عملية شفط الدهون

أفضل 10 مدن لإجراء عملية تجميل الأنف

هل عملية شفط الدهون خطيرة

شفط الدهون بالليزر البارد

ما هو شفط الدهون بالليزر

ما هي أفضل دولة في عملية شفط الدهون ؟

كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن ؟

ما هي عملية شفط الدهون ؟ كيف يتم