اضرار عملية شفط دهون الظهر

اضرار عملية شفط دهون الظهر
اضرار عملية شفط دهون الظهر

كاتبة محتوى طبي مع خبرة لسنوات، صيدلانية اجمع بين الخلفية الطبية ومهارة الكتابة والبحث الدقيق من مصادر موثوقة. لدي كتابات عدة لمختلف الموضوعات الطبية. أعمل كاتبة محتوى ومراجع للمقالات في تجميلي

إنشاء: 8 سبتمبر 2022 · تحديث: 28 مارس 2024

تساعد عملية شفط دهون الظهور على التخلص من الدهون الزائدة في تلك المنطقة والحصول على شكل قوام ممشوق سواء للنساء أو الرجال، إلا أنه لازال هناك تخوفات من اضرار عملية شفط دهون الظهر والمضاعفات التي تحدث بعد العملية، ما هي تلك الأضرار وكيف يمكن تلافيها؟

كيف يتم إجراء عملية شفط الدهون من الظهر؟

تهدف طريقة شفط دهون الظهر إلى التخلص من الدهون الزائدة نتيجة السمنة أو الوراثة في منطقة أعلى الظهر وأعلى منطقة الحوض في مستوى الخصر كما أنها من الممكن أن تساعد في إزالة الدهون المكونة للثنيات المزعجة في منطقة الجانبين وكذلك أعلى الأرداف من أجل الوصول إلى جسم متناسق وقوام ممشوق بلا ترهلات أو انحناءات.

الحصول على قوام ممشوق بعد عملية شفط دهون الظهر

 تتم جراحة شفط دهون أسفل الظهر بالتقنية الجراحية عن طريق:

  1.  تخدير الحالة ببنج كلي في حالة إن كان سيتم شفط الدهون من منطقة كبيرة من الظهر والخصر.
  2.  قيام الطبيب بإدخال أداة شفط الدهون في منطقة الدهون المخزنة تحت الجلد عبر شقوق الجراحة.
  3.  يقوم الطبيب بتحريك تلك الأداة ذهاباً وإياباً حتى يتم تفتيتها.
  4.  يتم شفط تلك الدهون بمضخة لشفط الدهون.
  5.  يغلق الطبيب تلك الشقوق الجراحية.
شفط دهون الظهر بالجراحة

حالياً يتم إجراء عملية شفط دهون الظهر بتقنيات أفضل من حيث النتائج والأعراض الجانبية منها، شفط دهون الظهر بالليزر وكذلك تقنية شفط الدهون بالفيزر التي تستخدم فيها تقنية الموجات فوق الصوتية والتي تقوم بتفتيت الدهون واذابتها الى جانب الإهتزازات والطاقة الحرارية المتوسطة التي تلعب دوراً فعالاً في زيادة فعالية هذا الإجراء التجميلي وتضمن التخلص من ترهلات الجلد الناتجة عن شفط الدهون.

شفط الدهون الظهر

تختلف مدة التعافي اللازمة بعد جراحة شفط دهون الظهر من شخص لآخر تبعاً لسن وحالة المريض وكذلك كم الدهون الذي تم شفطه، لكن في المجمل تتراوح تلك الفترة ما بين أسبوع الى أسبوعين للتخلص من آثار التورم والكدمات أو التهابات في حالة اتباع نصائح الطبيب بدقة.

شفط دهون الظهر بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أعراض جانبية متوقعة بعد عملية شفط دهون الظهر

هناك عدد من المضاعفات المتوقع أن تحدث ما بعد عملية شفط الدهون، أشهرها:

  1. وجود بعض الندوب في مكان تركيب أنبوب شفط الدهون وتختفي تلك الندوب بمرور الوقت.
  2. من الممكن أن يظهر بعض التورم في الظهر مكان شفط الدهون، إلا أن تلك الأعراض تختفي بمرور الوقت أيضاً في حالة اتباع تعليمات الطبيب وعمل الكمادات اللازمة.
  3. الإحساس بالخدر في مكان العملية هو العرض الذي لا يستمر أكثر من يومين فقط.
  4. ظهور ترهلات في مكان العملية ويكون هذا ناتجاً عن ترهل الجلد في المنطقة التي تم شفط الدهون منها وتكون تلك الترهلات ظاهرة أكثر لدى كبار السن ومن يعانون من عدم وجود مرونة بالجلد لذا لابد من إجراء عملية شد للجلد في نفس العملية أو ارتداء المشد الطبي بعد العملية. 
ترهل الجلد بعد شفط دهون الظهر

يجب التنويه كذلك إلى أن نتائج عملية شفط دهون الظهر لا تظهر بشكل سريع، فرغم  أن النتائج الأولية للعملية قد تظهر بعد أسبوع واحد إلا أن النتائج النهاية قد تحتاج لعدة أشهر حتى تختفي التورمات تماماً ويتم شد الجلد من جديد ويلاحظ المريض اختفاء الدهون الزائدة المزعجة وحصوله على شكل الجسم الذي يرغب فيه. 

مضاعفات شفط دهون الظهر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اضرار عملية شفط الدهون من الظهر 

سبق الاتفاق على وجود بعض الأعراض الجانبية لعمليات شفط الدهون إلا أنه في أحيان قليلة ما يتطور الأمر ولا يقتصر على الأعراض الجانبية وإنما يصل  إلى حد وجود أضرار لعملية شفط دهون الظهر والتي غالباً ما تقع سبب نقص الإمكانات أو قلة خبرة الطبيب، أو الأهمال والتراخي في رتباع تعليمات الطبيب ومن تلك الأضرار:

1- تسرب الدهون خلال العملية، وقد يحدث هذا بسبب قلة مهارة الطبيب أو عدم وجود أنابيب شفط حديثة تساعد في شفط الدهون بشكل دقيق مما يتسبب في تسرب بعضها لأجزاء أخرى من الجسم بدلاً من شفطها بالخارج.

2- حدوث مشاكل في القلب أو الكلى، وتعد تلك نتيجة للإخلال بسوائل الجسم خلال العملية إلا أنها من الأعراض نادرة الحدوث ويراعى أختيار الطبيب ذو الخبرة والمستشفي الموثوق بها.

اضرار عملية شفط دهون الظهر 

3- ثقب الأوعية الدموية وهي من الأعراض نادرة الحدوث إلا أنها من أخطر المشكلات التي قد يتعرض لها المريض، وتحدث نتيجة خطأ طبي عند خروج الدهون من الجسم.

4- الحروق الجلدية والتي قد تحدث نتيجة لحركة الأنبوب داخل الجسم أو عند تسليط أشعة الليزر لفترة أطول من اللازم إلا أنها سرعان مع تزول.

احمرار وتورم بعد شفط دهون الظهر

5- فقدان كمية كبيرة من سوائل الجسم بدلاً من فقدان كم بسيط منها وقد تشمل تلك السوائل الماء أو الدم وهو أمر يحدث أثناء خروج الدهون المذابة من الجسم ويمكن تعويضها بعد العملية عن طريق شرب الكثير من السوائل، وإلا قد يحدث انقباض في الأوعية الدموية مما يؤثر علي وظائف الكلي وهبوط في الدورة الدموية.

6- الانصمام الدهني fat embolism والذي قد يحدث بسبب انفصال القطع المفتتة من الدهون ودخولها في أي من الأوعية الدموية التي قد تسدها أو تتجمع في الرئتين أو تنتقل إلى الدماغ فتسبب جلطة بالمخ. 

7- انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون سرعان مايزول.

مضاعفات شفط دهون الظهر

ألم الظهر بعد شفط الدهون

ألم الظهر بعد شفط الدهون وشد البطن مشكلة شائعة غالباً ما تحدث للمرضى الذين ليس لديهم الكثير من الجلد في الجزء السفلي من البطن لإزالته، مما يؤدي إلى إحكام الشد، وهو ما يمنع المريض من القدرة على الوقوف باستقامة لبضعة أيام أو في بعض الأحيان بضعة أسابيع بعد العملية، ولكن هذا العرض يزول بعد فترة تعافي معقولة.

يساعد على تهدئة ألم الظهر بعد عملية الشفط تناول المسكنات التي يوصي بها الطبيب، واستخدام الكمادات الدافئة للمساعدة على استرخاء العضلات وتخفيف الألم، وتلقي بعض الدعم أثناء المشي.

مميزات وفوائد عملية شفط الدهون بالفيزر

أصبح أغلب الأطباء يفضلون إجراء عملية شفط دهون الظهر بالفيزر بدلاً من التقنية الجراحية العادية لأن مميزاتها متعددة للطبيب وللمريض في نفس الوقت، وأهمها:

  1. إجراء عملية شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية يغني عن عمل شق على الجلد، لذلك لا تبقى ندبات ما بعد الجراحة. 
  2. يتم شفط الدهون بالفيزر أو شفط الدهون بالليزر تحت التخدير الموضعي وليس الكلي.
  3. لا يحتوي شفط الدهون بالفيزر على شفرات في الأنابيب الخاصة بالسحب مما لا يتيح فرصة لتلف الأوردة أو الأعصاب ولذا لا يحدث تورمات.
  4. يتم تصحيح شكل الجسم عن طريق شد الجلد خلال نفس الإجراء دون الحاجة إلى إجراء عملية شد الجلد.
  5. لا يوجد داعي لاستخدام الضمادات الضيقة والتجفيف لفترة طويلة.
  6. تظهر نتائج عملية شفط الدهون بالفيزر أسرع ويمكن العودة للعمل والحياة اليومية أسرع.
نتائج شفط دهون الظهر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

نصائح يجب اتباعها عند إجراء عملية شفط الدهون من الظهر

  1. يجب البحث عن مراكز طبية ذات ثقة وسمعة جيدة قبل إجراء عملية شفط الدهون، كما يفضل مراجعة آراء المرضى السابقين للطبيب الذي وقع اختيارك عليه.
  2. التوقف عن تناول أدوية معينة مثل مسيلات الدم أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع قبل الجراحة.
  3. غالباً سوف يطلب منك الطبيب المعالج إجراء بعض اختيارات المعملية للتأكد من نسب السيولة والتجلط ومستوى السكر في الدم وهي التحاليل الهامة جداً قبل العملية.
نصائح قبل وبعد اجراء عملية شفط دهون الظهر

أما من حيث نصائح ما بعد عملية شفط دهون الظهر فتشمل:

  1.  الالتزام بتعليمات الطبيب من الراحة وعدم حمل أي أمتعة ثقيلة لحين انتهاء فترة النقاهة والتي قد تصل إلى حوالي 8 أسابيع.
  2. استخدام المشد الطبي الذي يعمل على الضغط على الجلد والمساعدة على علاج آثار التورم سريعاً ومنع ظهور الترهلاتالمزعجة. 
  3. عدم تناول أي أدوية تزيد من سيولة الدم لتفادي إمكانية حدوث النزيف أو تورم الأوعية الدموية بما في ذلك حبوب الإسبرين والإيبوبروفين.
  4. شرب الكثير من المياه والسوائل بعد العملية حيث أنها تساهم في سرعة التعافي وترطيب الجسم وتعويض أي سوائل قد يكون فقدها.
  5. اتباع نظام تغذية صحي غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة وبعيد بقدر الإمكان عن الأملاح والدهون.
  6. عمل بعض التمرينات البدنية الخفيفة لتنشيط الدورة الدموية بعدما يسمح الطبيب بذلك.
ممارسة الرياضة بعد شفط دهون الظهر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إقرأ أيضاً

نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد

تقنية coolsculpting

عمليات البدانة

عملية شفط الدهون بالفيزر

متى تصبح عملية شفط الدهون ضرورة؟

كيف تتم عملية شفط الدهون

نحت الخصر والبطن

هل عملية شفط الدهون خطيرة

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...