شد ترهلات الجلد

شد ترهلات الجلد
شد ترهلات الجلد

عملت بصيدليات المجتمع ومستشفى عين شمس التخصصي، خبرة 10 سنوات في ترجمة المحتوى الطبي والدراسات الطبية المتخصصة، رأست وفدًا مصريًا في مؤتمر التراث الشعبي بالصين, كاتبة في موقع تجميلي منذ بدايته

إنشاء: 28 أبريل 2021 · تحديث: 8 سبتمبر 2023

شد ترهلات الجلد مرحلة هامة بعد إنقاص الوزن، وفي بعض الحالات تكون الترهلات بسيطة بحيث يمكن شد الجسم ترهلات الجلد بالليزر أو بالطرق غير الجراحية، وتتطلب حالات أخرى جراحة كاملة للتخلص من الجلد المترهل.

تعالوا معنا في هذا المقال نتعرف على طرق شد ترهلات الجلد  وعلى تكلفة شد الجسم المترهل بعد الرجيم. ونعرف معاً من هم الأشخاص المؤهلون لعملية شد الجلد المترهل، وما هي أسباب حالات الترهل الشديدة أو البسيطة.

ما هي أسباب ترهل الجسم؟

يترهل الجلد لأسباب متعددة، أهمها:

  1. زيادة الوزن وفقدان مقدار كبير من الوزن في فترة قصيرة.
  2. ومن أسباب ترهلات البطن عمليات الحمل والولادة المتكررة التي تؤدي إلى تمدد الجلد بطريقة تفقده مرونته.
  3. تحدث ترهلات الجلد بسبب التقدم في السن وفقدان الكولاجين من البشرة مما يؤدي إلى فقدان المرونة وظهور الترهلات.

مشكلة ترهلات الجلد

أياً كانت الأسباب التي تؤدي إلى ترهلات الجلد فلا شك أن هذه المشكلة تعد مشكلة كبيرة تشوه جمال الجلد وتزعج الشخص، وتفقده القدرة على إرتداء الثياب التي يفضلها.

يلجأ البعض إلى ارتداء المشدات والثياب المطاطية التي تخفي هذه المشكلة، وفضلاً عن عدم الراحة التي يشعر بها الشخص عند ارتداء هذه المشدات، إلا أنها أيضاً تمثل حلولاً مؤقتة ولا تصلح لإخفاء الترهلات في كافة أماكن الجسم.

تحكي الكاتبة فرانسيس كوفيل مؤلفة كتاب رحلتي إلى النحافة قصتها قائلة:

” كنت قد حققت هدفي وخفضت وزني من 130 كجم ليصل إلى 55 كيلوجراماً. ورغم هذا كنت مازلت أعتقد أني بدينة رغم أنني بمقاييس الوزن، لم يعد هناك ما يمكن أن أفقده، حتى أدركت ان مشكلتي الآن لم تعد في الوزن الزائد بل أصبحت الجلد الزائد الذي تمدد وفقد مرونته ورفض العودة إلى حجمه الأصلي قبل زيادة الوزن. ولا عجب في هذا فقد قضيت سنوات طويلة في هذا الحجم الضخم حتى فقد الجلد قدرته على الإنكماش وملائمة هذا الحجم الجديد."

ويعد هذا السبب الرئيسي في تطور تخصص شد الجسم المترهل (Body contouring)، هذا التخصص المهم الذي يمكن أن يستعيد لك ثقتك بنفسك بالتخلص من الجلد الزائد واستعادة البشرة المشدودة التي تجعلك تملك الجسم الذي طالما حلمت به، وتخلصك من معاناة اختيار الثياب التي تخفي الترهلات.

ما هي أسباب ترهل الجسم

ما هي تكلفة شد ترهلات الجلد؟

تبدأ تكلفة الطرق الجراحية لشد الجسم المترهل من حوالي 1000 دولار أمريكي وقد تصل إلى 15000 دولار أمريكي.

يرجع تفاوت الأسعار في عمليات شد ترهلات الجلد إلى عدة عوامل مختلفة، أهمها: مساحة الجلد التي ينبغي شدها وعدد العمليات التي تتم، بالإضافة إلى الدولة التي تتم فيها عملية شد الجسم المترهل.

أما عملية شد ترهلات الجلد بالليزر أو غيرها من الطرق غير الجراحية مثل الثيرماج أو فيلاشيب Velashape فإن تكلفتها الكلية تبدأ أيضاً من 1000 دولار أمريكي، ولكنها تتميز عن العمليات الجراحية لشد الجسم بكونها أكثر أماناً، وبأن هذه التكلفة تقسم على عدد من الجلسات التي تتم على فترات مما يجعل تحملها أكثر سلاسة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

ما هي طرق شد الجسم المترهل

نوضح لكم فيما يلي أهم طرق شد ترهلات الجلد، وكيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن.

1 – شد الجسم المترهل جراحياً:

هي عملية تتضمن إزالة طبقات الجلد المترهلة وشدّه مع تحسين شكل الأنسجة الموجودة تحت الجلد قدر الإمكان بحيث يناسب الجلد حجم الجسم الجديد، وتختفي الطيات المزعجة وتصبح البشرة أكثر نعومة وتناسقاً.

عمليات شد ترهلات الجلد

تشمل هذه العملية مجموعة من العمليات الفرعية التي يمكن إجراء أحدها فقط أو الخضوع لها كلها في جلسة تخدير واحدة، أو عدة عمليات منفصلة وفقاً لتقييم الطبيب للحالة، وهي تشمل:

  1. شد البطن المترهل Tummy Tuck
  2. عملية شد البطن الموسع Lower Body Lift
  3. شد المؤخرة Buttock Lift
  4. عملية شد الصدر Breast Lift
  5. عملية شد الذراعين Arm Lift
  6. عملية شد الفخذين Thigh Lift سواء شد الفخذين من الداخل Inner Thigh Lift أو شد الفخذ الخارجي "الجانبي" Outer Thigh Lift

2 – شد الجسم المترهل بالليزر

تتم هذه الطريقة على عدة مستويات، وبعدة طرق مختلفة تحدد على حسب الحالة.

أهم الآليات التي تتبعها طرق شد الترهلات بالليزر تكمن في تحفيز إفراز الكولاجين في البشرة بحيث يمكنها استعادة مرونتها والانكماش لحجم مناسب يقلل من الترهلات (وقد تختفي تماماً).

تصلح هذه الطريقة لعلاج حالات الترهلات المتوسطة وخاصة التي تتضمن ترهلات الجلد وحده بغير ترهل داخلي في العضلات.

3- شد ترهلات الجلد بالرياضة

يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية المختلفة على بناء كتلة العضلات وتقليل ظهور الجلد المترهل، خاصة إذا كان الجلد المترهل ناتجًا عن فقدان الوزن.

إذا كانت السمنة منذ فترة طويلة من العمر وحدث تمدد شديد في الجلد، فقد يفقد الجلد بعض قدرته على الانكماش مع فقدان الوزن.

ما هي طرق شد الجسم المترهل

أهم طرق شد الجسم المترهل بدون جراحة

توجد عدة طرق حديثة غير جراحية لشد الجسم المترهل، أهمها:

  • الثرماج (Thermage)

تستخدم هذه الطريقة موجات الراديو التي تستحث إفراز الكولاجين في البشرة، مما يمكن الخلايا من استعادة مرونتها والعودة إلى حجمها الطبيعي المناسب لحجم جسمك.

تتلقى الخلايا الأشعة من خلال مسبار صغير يغرس تحت الجلد.

تتراوح تكلفة الثيرماج من 3500 دولار أمريكي وحتى 5000 دولار أمريكي للمنطقة الواحدة من الجسم.

يمكن استخدامها في علاج ترهلات الجلد في مناطق: الذقن والرقبة أو البطن أو الذراعين أو الأرداف والفخذين.

  • فيلاشيب  (VelaShape)

طريقة جديدة تجمع بين تقنيات الأشعة تحت الحمراء وموجات الراديو متعددة الترددات واستخدام تفريغ الهواء وتقنيات التدليك لتمنحك أسرع النتائج من خلال الجمع بين أربع تقنيات تستحث إفراز الكولاجين وترطيب البشرة واستعادة مرونتها وتساهم في انكماش الجلد ليناسب الحجم الجديد.

يبدأ سعر جلسة فيلا شيب من 300 دولار أمريكي وحتى 800 دولار أمريكي.

غالباً ما تبدأ النتائج في الظهور خلال 3 إلى أربع جلسات، وأهم المناطق التي يفيد جهاز فيلاشيب في علاجها هي منطقة البطن.

  • إيم سكالبت  (EMSculpt)

لماذا تحاول دفع الجلد للانكماش، إذا كان بإمكانك شده من خلال بناء عضلات جسمك؟

نعم هذا حقيقي! يبدو أنه لا حدود للعلم والخيال البشري الذي يمكننا دوماً من تخطي الحواجز.

يستحث جهاز إيم سكالبت نمو وبناء العضلات في المنطقة التي يستخدم فيها بحيث تساهم هذه العضلات في شد الجلد والتخلص من الترهلات وشد البطن المترهل.

هذه النتائج الدائمة التي ستحققها من خلال إيم سكالبت لن تمنحك فقط جلداً مشدوداً وتحسن من مظهر جسدك، ولكنها أيضاً تقلل من احتمالات تعرضك لزيادة الوزن ثانية مستقبلاً بسبب وجود العضلات التي ترفع من معدلات حرق الدهون واستهلاك السعرات الحرارية الأساسية.

يبلغ سعر الجلسة حوالي 1000 دولار أمريكي، ويتطلب الأمر قرابة 4 جلسات على الأقل لعلاج منطقة البطن.

  • الألترا ساوند

تقنية الألترا ساوند (الموجات فوق الصوتية) تقنية شهيرة تستخدم في إذابة الدهون وشد البشرة لكنها أصبحت تدمج مع غيرها من التقنيات لزيادة فعاليتها وسرعة الحصول على النتائج.

تبدأ تكلفة جلسات الألترا ساوند من 100 دولار أمريكي، وقد تحتاج إلى 8 جلسات لتحقق لك النتائج المطلوبة.

أهم طرق شد الجسم المترهل بدون جراحة

 اقرأ أيضاً: شد الجلد المترهل بدون جراحة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

من هو المرشح المثالي لعملية شد ترهلات الجلد؟

سواء كنت ترغب في شد ترهلات الجسم جراحياً أو بغيرها من الطرق غير الجراحية البسيطة، فهناك بعض الأمور التي يجب أن تضعها نصب عينيك عند إختيار الطريقة المناسبة لحالتك، وأهمها ما يلي:

  • هل خسرت الوزن الزائد كله؟

إذا كنت قد خسرت وزنك الزائد بالفعل وكنت تعاني من ترهل كبير فإن الطريقة الأفضل لحالتك هي العمليات الجراحية التي ستخلصك من الجلد الزائد من خلال قصه وإزالته.

أما إذا كنت لا تزال في رحلتك لفقدان الوزن، أو كنت تعاني من ترهلٍ بسيطٍ أو متوسط فقد تكون الطرق غير الجراحية هي الأنسب لحالتك.

نوصيك بالقيام بالطرق غير الجراحية لشد الترهلات جنباً إلى جنب مع محاولات فقدان الوزن لأنها تستغرق وقتاً لتظهر نتائجها تدريجياً مع نتائج فقدان الوزن وتفيد في دفعك للاستمرار في رحلتك نحو الوزن الصحي المثالي.

  • الوقاية من الترهلات خير من العلاج

لا تنتظر حتى يزيد وزنك ويترهل جسدك لتبدأ في محاولات التخلص من الوزن الزائد،.

إذا كنت حاملا فلا تهملي استخدام مرطبات البشرة والكريمات التي تزيد من مرونة منطقة البطن حتى يمكنها استعادة شكلها الطبيعي بسرعة بعد الولادة.

أثناء محاولات فقدان الوزن ينبغي عدم إهمال شرب الماء بكميات كافية وتناول الفيتامينات التي تساعد البشرة على استعادة توازنها ومرونتها، وكذلك استخدام الكريمات الغنية بالكولاجين والتي يمكن أن تساعدك على الحفاظ على مرونة البشرة.

  • هل تعاني من ترهل الجلد فقط أم ترهل العضلات تحت الجلد أيضاً

يجب أن تعرف إذا ما كانت مشكلتك تقتصر على ترهل الجلد فقط وعندها يمكنك اللجوء إلى خيار شد الجلد بالليزر، أم أنك تعانيمن ضعف العضلات أيضاً.

يؤدي ضعف العضلات إلى تقليل ظهور نتائج تقنيات شد الجلد المختلفة، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى الخضوع إلى عملية شد جراحي موسعة تمكنك من التخلص من ترهل وضعف العضلات، أو ستحتاج إلى الالتزام بممارسة الرياضة لفترة مناسبة ليمكنك تحقيق النتائج المرغوبة.

المرشح المثالي لعملية شد الجسم المترهل

شد الجسم المترهل للرجال

يختلف الرجال كثيراً عن النساء عند رغبتهم في شد الجسم المترهل أو شد البطن المترهل، ففي حين ترغب النساء في الحصول على خصر ضيق ومنحنيات أنثوية مناسبة، يرغب الرجال في إظهار جمال العضلات تحت الجلد، والتخلص من الطيات التي تبدو وكأنها دهون أو توحي بزيادة في الوزن.

لهذا تعد طرق Velashape، و EMSculpt من أفضل الطرق التي تمكن الرجال من شد الجلد وبناء العضلات التي يرغبون في إظهارها. كما يمكن للرجال أيضاً اللجوء إلى تقنيات نحت الجسم بالفيزر أو نحت الجسم رباعي الأبعاد للحصول على الشكل المثالي.

شد الجسم المترهل للرجال

شد ترهلات الجسم بالرياضة 

هل يمكن للرياضة شد ترهلات الجلد؟ سبق أن ذكرنا أهمية الرياضة في حل المشكلة ولكن أيضا أجاب العلم عن هذا السؤال ففي دراسة أجريت عام 2015 وجدت أن تمارين التحمل قد تقلل من التغييرات الجلدية المرتبطة بالعمر عن طريق تحسين التمثيل الغذائي بالأنسجة، تحفز التمارين إفراز هرمون انترلوكين-15 من العضلات الهيكلية والذي بدوره يقلل من ترهل الجلد، إذا كنت تعاني من هذة المشكلة بعد فقدان الوزن إليك أهم تمارين شد ترهلات الجسم.

  • تمرين الرقبة والذقن 

قم بإمالة رأسك للخلف حتى تنظر إلى السقف، افتح فمك وأغلق مع تلامس أسنانك معا ببطء، مع التمرين المفترض أن تشعر بشد في عضلات الذقن، كرر هذا التمرين من خمس إلى 10 مرات يوميا للحصول على نتيجة واضحة في أقرب وقت. 

  • تمرين الذراعين

اجلس مع فرد ظهرك بشكل مستقيم، استخدم وزن واحد في كل يد ثم ارفع ذراعيك أمامك مباشرة مع توجيه راحة اليد للداخل، ارفع الأوزان للأعلى ببطء حتى تكون فوق رأسك ثم اثني مرفقيك حتى تكون يديك خلف أذنيك، انتظر 10 ثوان قبل انزال ذراعيك وكرر التمرين عدة مرات يوميا. 

  • تمارين شد ترهلات البطن 

يمكنك الاستلقاء على ظهرك مع ثني الركبتين بزاوية 90 درجة، اشبك اصابعك خلف رأسك دون ثني رقبتك ثم ارفع رأسك ببطء وأرفع ظهرك عن الأرض، انتظر 5 ثواني وعد إلى وضع البداية، كرر التمرين من 10 إلى عشرين مرة يوميا للحصول على أفضل نتائج ممكنة.

الحفاظ على نتائج شد الجسم المترهل

يمكنك دائماً أن تسلك الطرق المختصرة لتحقيق النتائج وحل المشكلات، ولكن هذه الطرق المختصرة لا تقدم لك ضماناً بالحفاظ على النتائج.

الضمان الوحيد للحفاظ على النتائج التي حققتها بعد عمليات فقدان الوزن (سواء من خلال الرجيم أو من خلال عمليات علاج البدانة)، والحفاظ على نتائج شد ترهلات الجلد (سواء من خلال العمليات أو الأجهزة أو الليزر) هو الالتزام بنمط حياة صحي وتناول غذاء متوازن وممارسة الرياضة بانتظام بصورة تضمن لك الحفاظ على صحتك وعافيتك.

8bf06722-6942-11ed-92c9-0050568b0c83.jpg

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

شد الجلد المترهل بدون جراحة

الطرق المختلفة لشد ترهلات الجلد

شد الجلد.. الأسباب والتكلفة والنتائج

ترهلات البطن

شد الجسم بعد التخسيس

شد الترهلات بأحدث الطرق

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...