شد ترهلات الجلد

يقطع العديد من الأشخاص رحلة طويلة لعلاج السمنة تنتهي بوصولهم إلى الوزن المثالي، ونجاحهم في وقاية أنفسهم من فرصة التعرض لعدد كبير من الأمراض. لكنهم للأسف لا يحققون حينها الجسم المثالي الذي طالما حلموا بها. فحينها يكتشفون أن طول الفترة التي تعرضوا فيها للسمنة تسبب في ترهل الجلد، وأن شد الجسم المترهل بعد الرجيم هو المرحلة التالية الضرورية للحصول على الجسم الذي طالما حلموا به. وفي بعض الحالات تكون الترهلات بسيطة بحيث يمكن شد الجسم المترهل بالليزر أو بالطرق غير الجراحية، وفي بعض الحالات الأخرى تكون الحالة بالغة السوء بحيث تتطلب جراحة كاملة للتخلص من الجلد الزائد وشد الجسم المترهل. تعالوا معنا في هذا المقال نتعرف على طرق شد الجسم المترهل  وعلى تكلفة شد الجسم المترهل بعد الرجيم. ونعرف معاً من هم الأشخاص المؤهلون لعملية شد الجسم المترهل، وما هي أسباب حالات الترهل الشديدة أو البسيطة.

شد ترهلات الجلد

 

ما هي أسباب ترهل الجسم

يترهل الجسم لأسباب متعددة، أهمها زيادة الوزن وفقدان مقدار كبير من الوزن في فترة قصيرة، ومن أسباب ترهلات الجسم البطن أيضاً عمليات الحمل والولادة المتكررة التي تؤدي إلى تمدد الجلد بطريقة تفقده مرونته وتؤدي إلى ظهور ترهلات البطن. وهناك أيضاً ترهلات الجلد التي تحدث بسبب التقدم في السن وفقدان الكولاجين من البشرة مسبباً فقدان المرونة وظهور الترهلات.

وأياً كانت الأسباب التي تؤدي إلى ترهلات الجلد فلا شك أن هذه المشكلة تعد مشكلة كبيرة تشوه جمال الجلد وتزعج الشخص، وتفقده القدرة على إرتداء الثياب التي يفضلها، مفضلاً ارتداء المشدات والثياب المطاطية التي تخفي هذه المشكلة. وفضلاً عن عدم الراحة الذي يواجهه الشخص عند إرتداء هذه المشدات، إلا أنها أيضاً تمثل حلولاً مؤقتة ولا تصلح لإخفاء الترهلات في كافة أماكن الجسم.

تحكي الكاتبة فرانسيس كوفيل مؤلفة كتاب رحلتي إلى النحافة قصتها قائلة: ” كنت قد حققت هدفي وخفضت وزني من 130 كجم ليصل إلى 55 كيلوجراماً. ورغم هذا كنت مازلت أعتقد أني بدينة رغم أنني بمقاييس الوزن، لم يعد هناك ما يمكن أن أفقده، حتى أدركت ان مشكلتي الآن لم تعد في الوزن الزائد بل أصبحت الجلد الزائد الذي تمدد وفقد مرونته ورفض العودة إلى حجمه الأصلي قبل زيادة الوزن. ولا عجب في هذا فقد قضيت سنوات طويلة في هذا الحجم الضخم حتى فقد الجلد قدرته على الإنكماش وملائمة هذا الحجم الجديد.

ويعد هذا السبب الرئيسي في تطور تخصص شد الجسم المترهل (Body contouring)، هذا التخصص المهم الذي يمكن أن يستعيد لك ثقتك بنفسك بالتخلص من الجلد الزائد واستعادة البشرة المشدودة التي تجعلك تملك الجسم الذي طالما حلمت به، وتخلصك من معاناة اختيار الثياب التي تخفي الترهلات.

ما هي أسباب ترهل الجسم

 

ما هي تكلفة شد الجسم المترهل

تبدأ تكلفة الطرق الجراحية لشد ترهلات الجسم من حوالي 1000 دولار أمريكي وقد تبلغ حتى 15000 دولار أمريكي. ويرجع هذا إلى عدة عوامل مختلفة، أهمها مساحة الجلد التي ينبغي شدها وعدد العمليات التي تتم وكذلك الدولة التي تتم فيها عملية شد الجسم المترهل.

أما عملية شد الجسم المترهل بالليزر أو بغيرها من الطرق غير الجراحية مثل الثيرماج أو فيلاشيب Velashape فإن تكلفتها الكلية تبدأ أيضاً من 1000 دولار أمريكي، لكنها تتميز عن العمليات الجراحية لشد الجسم بأنها أكثر أماناً وبأن هذه التكلفة تقسم على عدد من الجلسات التي تتم على فترات مما يجعل تحملها أكثر سلاسة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي طرق شد الجسم المترهل

نوضح لكم فيما يلي أهم طرق شد الجسم المترهل، وتتضمن:

1 – شد الجسم المترهل جراحياً:

هي عملية تتضمن إزالة طبقات الجلد المترهلة وشده مع تحسين شكل الأنسجة الموجودة تحت الجلد قدر الإمكان بحيث يناسب الجلد حجم الجسم الجديد وتختفي الطيات المزعجة وتصبح البشرة أكثر نعومة وتناسقاً.

وتشمل هذه العملية مجموعة من العمليات الفرعية التي يمكن إجراء أحدها فقط أو الخضوع لها كلها في جلسة تخدير واحدة أو عدة عمليات منفصلة وفقاً لتقييم الطبيب للحالة، وهي تشمل:

  1. شد البطن المترهل Tummy Tuck
  2. عملية شد البطن الموسع Lower Body Lift
  3. شد المؤخرة Buttock Lift
  4. عملية شد الصدر Breast Lift
  5. عملية شد الذراعين Arm Lift
  6. عملية شد الفخذين Thigh Lift سواء من الداخل Inner Thigh Lift أو من الخارج Outer Thigh Lift

 

2 – شد الجسم المترهل بالليزر

تتم هذه الطريقة على عدة مستويات، وبعدة طرق مختلفة تحدد على حسب الحالة. لكن أهم الآليات التي تتبعها طرق شد الجسم المترهل بالليزر تكمن في حث إفراز الكولاجين في البشرة بحيث يمكنها استعادة مرونتها والانكماش لحجم مناسب يقلل من الترهلات (وقد تختفي تماماً). وتصلح هذه الطريقة لعلاج حالات الترهلات المتوسطة وخاصة التي تتضمن ترهلات الجلد وحده بغير ترهل داخلي في العضلات.

ما هي طرق شد الجسم المترهل

 

أهم طرق شد الجسم المترهل بدون جراحة

  1. الثرماج (Thermage): تستخدم هذه الطريقة موجات الراديو التي تستحث إفراز الكولاجين في البشرة، مما يمكن الخلايا من استعادة مرونتها والعودة إلى حجمها الطبيعي المناسب لحجم جسمك، وتتلقى الخلايا الأشعة من خلال مسبار صغير يغرس تحت الجلد. وتتراوح تكلفة الثيرماج من 3500 دولار أمريكي وحتى 5000 دولار أمريكي للمنطقة الواحدة من الجسم، ويمكن استخدامها في علاج منطقة الذقن والرقبة أو البطن أو الذراعين أو الأرداف والفخذين.
  2. فيلاشيب (VelaShape): طريقة جديدة تجمع بين تقنيات الأشعة تحت الحمراء وموجات الراديو متعددة الترددات واستخدام تفريغ الهواء وتقنيات التدليك لتمنحك أسرع النتائج من خلال الجمع بين أربع تقنيات تستحث إفراز الكولاجين و تستحث ترطيب البشرة واستعادة مرونتها وتساهم في انكماش الجلد ليناسب الحجم الجديد. يبدأ سعر جلسة فيلا شيب من 300 دولار أمريكي وحتى 800 دولار أمريكي، وغالباً ما تبدأ النتائج في الظهور خلال 3 إلى أربع جلسات، وأهم المناطق التي يفيد جهاز فيلاشيب في علاجها هي منطقة البطن.
  3. إيم سكالبت (EMSculpt): لماذا تحاول دفع الجلد للانكماش، إذا كان بإمكانك شده من خلال بناء عضلات جسمك. نعم هذا حقيقي! يبدو أنه لا حدود للعلم والخيال البشري الذي يمكننا دوماً من تخطي الحواجز. هذا الجهاز يستحث نمو وبناء العضلات في المنطقة التي يستخدم فيها بحيث تساهم هذه العضلات في شد الجلد والتخلص من الترهلات وشد البطن المترهل. هذه النتائج الدائمة التي ستحققها من خلال إيم سكالبت لن تمنحك فقط جلداً مشدوداً وتحسن من مظهر جسدك، لكنها أيضاً تخفض من احتمالات تعرضك لزيادة الوزن ثانية مستقبلاً بسبب وجود العضلات التي ترفع من معدلات حرق الدهون واستهلاك السعرات الحرارية الأساسية. سعر الجلسة حوالي 1000 دولار أمريكي، ويتطلب الأمر حوالي 4 جلسات على الأقل لعلاج منطقة البطن.
  4. الألترا ساوند: تقنية الألترا ساوند (الموجات فوق الصوتية) تقنية شهيرة تستخدم في إذابة الدهون وشد البشرة لكنها أصبحت تدمج مع غيرها من التقنيات لزيادة فعاليتها وسرعة الحصول على النتائج. تبدأ تكلفة جلسات الألترا ساوند من 100 دولار أمريكي، وقد تحتاج إلى 8 جلسات لتحقق لك النتائج المطلوبة.

أهم طرق شد الجسم المترهل بدون جراحة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

من هو المرشح المثالي لعملية شد الجسم المترهل

سواء كنت ترغب في شد الجسم المترهل جراحياً أو بغيرها من الطرق غير الجراحية البسيطة، فهناك بعض الأمور التي يجب أن تضعها نصب عينيك عند إختيار الطريقة المناسبة لحالتك، وأهمها ما يلي:

1 – هل خسرت الوزن الزائد كله؟!

إذا كنت قد خسرت وزنك الزائد بالفعل وكنت تعاني من ترهل كبير فإن الطريقة الأفضل لحالتك هي العمليات الجراحية التي ستخلصك من الجلد الزائد من خلال قصه وإزالته. أما إذا كنت ما تزال في رحلتك لفقدان الوزن، أو كنت تعاني من ترهل بسيط أو متوسط فقد تكون الطرق غير الجراحية هي الأنسب لحالتك، ونوصيك بالخضوع لها جنباً إلى جنب ضمن محاولات فقدان الوزن لأنها تستغرق وقتاً لتظهر نتائجها تدريجياً مع نتائج فقدان الوزن وتفيد في دفعك للاستمرار في رحلتك نحو الوزن الصحي المثالي.

2 – الوقاية خير من العلاج

لا تنتظر حتى يزيد وزنك ويترهل جسدك لتبدأ في محاولات التخلص من الوزن الزائد، وإذا كنت حاملا فلا تهملي استخدام مرطبات البشرة والكريمات التي تزيد من مرونة منطقة البطن حتى يمكنها استعادة شكلها الطبيعي بسرعة بعد الولادة. وأثناء محاولات فقدان الوزن ينبغي عدم إهمال شرب الماء بكميات كافية وتناول الفيتامينات التي تساعد البشرة على استعادة توازنها ومرونتها، وكذلك استخدام الكريمات الغنية بالكولاجين والتي يمكن أن تساعدك على الحفاظ على مرونة البشرة.

3 – هل تعاني من ترهل الجلد فقط أم ترهل العضلات تحت الجلد أيضاً

يجب أن تدرك إن كانت مشكلتك تكمن في ترهل الجلد فقط، وفي هذه الحالة يمكنك اللجوء إلى خيار شد الجلد بالليزر أم إلى ضعف العضلات أيضاً. لأن حالة ضعف العضلات ستقلل من ظهور نتائج تقنيات شد الجلد المختلفة، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى الخضوع إلى عملية شد جراحي موسعة تمكنك من التخلص من ترهل وضعف العضلات، أو ستحتاج إلى الالتزام بممارسة الرياضة لفترة مناسبة ليمكنك تحقيق النتائج المرغوبة.

المرشح المثالي لعملية شد الجسم المترهل

 

شد الجسم المترهل للرجال

يختلف الرجال كثيراً عن النساء عند رغبتهم في شد الجسم المترهل أو شد البطن المترهل، ففي حين ترغب النساء في الحصول على خصر ضيق ومنحنيات أنثوية مناسبة، يرغب الرجال في إظهار جمال العضلات تحت الجلد، والتخلص من الطيات التي تبدو وكأنها دهون أو توحي بزيادة في الوزن. لهذا تعد طرق Velashape، و EMSculpt من أفضل الطرق التي تمكن الرجال من شد الجلد وبناء العضلات التي يرغبون في إظهارها. كما يمكن للرجال أيضاً اللجوء إلى تقنيات نحت الجسم بالفيزر أو نحت الجسم رباعي الأبعاد للحصول على الشكل المثالي.

شد الجسم المترهل للرجال

 

الحفاظ على نتائج شد الجسم المترهل

يمكنك دائماً أن تسلك الطرق المختصرة لتحقيق النتائج وحل المشكلات، لكن هذه الطرق المختصرة لا تقدم لك ضماناً بالحفاظ على النتائج، والضمان الوحيد للحفاظ على النتائج التي حققتها بعد عمليات فقدان الوزن (سواء من خلال الرجيم أو من خلال عمليات علاج البدانة)، والحفاظ على نتائج شد الجلد (سواء من خلال العمليات أو الأجهزة أو الليزر) هو الالتزام بنمط حياة صحي وتناول غذاء متوازن وممارسة الرياضة بانتظام بصورة تضمن لك الحفاظ على صحتك وعافيتك.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

شد الجلد المترهل بدون جراحة

الطرق المختلفة لشد ترهلات الجلد

شد الجلد.. الأسباب والتكلفة والنتائج

ترهلات البطن

شد الجسم بعد التخسيس

شد الترهلات بأحدث الطرق