شد الجسم بعد التخسيس

أن تخسر أكثر من 30 كجم من وزنك، فإن هذا يتجاوز حتى تعبير إنجاز كبير. إنها رحلة شاقة تستغرق جهداً كبيراً سواء كنت قد خسرت هذا الوزن من خلال عمليات تكميم المعدة أو تحويل مسارها وحدها أو تابعت بعدها بعمليات شفط الدهون، أو كنت قد خسرت كل هذا الوزن من خلال تغيير نظام حياتك واتباع نظام صحي وممارسة الرياضة.

الآن وقد وصلت إلى وزنك المثالي، فلا بد أنك قد أدركت أن جسدك مازال يحتاج إلى بعض اللمسات الإضافية، لأن الجلد يفقد مرونته مع الزيادة الكبيرة في الوزن، فيتهدل بعد فقدان الوزن، وتظهر كميات الجلد الزائد التي كانت تضم الدهون متمددة حول البطن والذراعين والفخذين والصدر. وعادة ما تكون كلمة السر السحرية هي شد الجسم بالكامل.

عندما حققت المؤلفة فرانسيس كوفيل صاحبة كتاب “رحلتي إلى النحافة” هدفها بخسارة 80 كجم تقريباً من وزنها، لم تكن قد أدركت ما حققته بعد، فقد كانت تظن أنها مازالت بدينة -على حد قولها- وعلى الرغم من أن وزنها لم يكن يتعدى 55 كجم، فقد كانت تعاني من عدم اتساق مظهرها أبداً، حتى أخبرها أحدهم أن مشكلتها لم تعد البدانة.

Turkey Clinic

كيفية شد ترهلات الجسم بعد التخسيس

تزايدت شعبية عمليات التخسيس سواء عن طريق تصغير حجم المعدة أو عن طريق شفط الدهون، لكن الخبراء يقولون لك أن النتائج قد تكون رائعة وقاسية في الوقت نفسه. فبدلاً من طبقات الدهون التي تفقدها في هذه العمليات، قد تكتشف أن جلدك فقد مرونته ولم يعد قادراً على الانكماش ليناسب حجمك الجديد فتعاني من طبقات الجلد المترهلة.

يقول د. بيتر روبين مدير مركز الحياة بعد فقدان الوزن في كلية طب بطرسبرغ “يعرف كل من فقد 25 كجم من وزنه أو أكثر أنه بصحة أفضل، وأنه يستطيع الآن القيام بأشياء لم يكن يحلم بالقيام بها من قبل. لكنه عندما ينظر إلى جسده يعاني من أنه مازال يذكره بما كان عليه”.

ولهذا فقد نشأ تخصص شد الجسم بعد التخسيس (body contouring) في عمليات التجميل، ليساعد من مروا بجراحات التخسيس (bariatric surgery) في حل مشكلة ترهل الجلد. إنها الخطوة النهائية في الوصول إلى الجسد الذي طالما تخيلته عندما بدأت في البحث عن حلول لفقدان الوزن. وبحسب دراسة الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل، فقد أجرى هذه الجراحة ما يزيد عن 100.000 شخص في الولايات المتحدة وحدها عام 2014.

ما هي عملية شد الجسم بعد التخسيس؟

عملية شد الجسم جراحياً (body contouring following major weight loss) هي عملية تزيل طبقات الجلد المتهدل والمترهل، مع تحسين شكل الأنسجة الموجودة تحته، لتصل بك في النهاية إلى مظهر متناسق أكثر نعومة، وتجعل جلدك مناسب لحجم جسدك. قد تتضمن عملية شد الجسم بالكامل العمليات التالية (سواء كلها أو بعضها):

  • عملية شد الوجه والرقبة (facelift)
  • عملية شد الصدر (Breast lift)
  • عملية شد الذراعين (arm lift)
  • عملية شد البطن (Tummy Tuck)
  • عملية شد الجزء السفلي من الجسم (Lower Body Lift) والتي تشمل عملية شد الأرداف والفخذين والمؤخرة والعانة والجزء السفلي من البطن.
  • عملية شد الأفخاذ (thigh lift)

 

ما هي أنواع عمليات شد الجسم؟

تختلف عملية شد الجسم الموسع عن عمليات شد البطن أو الصدر مثلاً في أنها تتضمن إزالة مقدار كبير من الجلد الزائد من الجسم كله، وتختلف كذلك في حقيقة أنها تتضمن إجراء الجراحة على أكثر من مكان في الجسم في نفس الوقت. وتوضح الدراسات أن أكثر عمليات شد الجسم شيوعا هي عملية شد الجزء السفلي من الجسم والتي تشمل شد البطن والأرداف والمؤخرة والفخذين. ومع هذا فخيار شد الجسم العلوي فقط متاح أيضاً، حيث تركز هذه العملية على شد الذراعين، والظهر والصدر، وكذلك الوجه والرقبة. ولأن هذه العملية من العمليات الطويلة للغاية، فإن أحد الإجراءات الحديثة فيها يشمل الجمع بين جراحين أو أكثر لإجراء العملية على المريض في الوقت ذاته للمساهمة في تقصير فترة العملية. ولكن حتى مع وجود فريق جراحي كامل، فإن هذه العملية قد تستغرق ثماني ساعات أو أكثر.

شد ترهلات الجسم بعد الريجيم

 

تكلفة عملية شد الجسم بعد التخسيس

تختلف عملية شد الجسم بالكامل من حالة لأخرى، وتتوقف على عوامل متعددة من بينها مثلاً:

  • حالة الشخص الصحية.
  • مقدار الجلد الزائد.
  • الأماكن التي ستجرى عليها عملية الشد.
  • عدد الجراحين العاملين على الحالة.
  • مكان إجراء الجراحة.
النمسا 7.000 دولار أمريكي
كندا 10.000 دولار أمريكي
كرواتيا 4.000 دولار أمريكي
مصر 3.000 دولار أمريكي
فرنسا 5.500 دولار أمريكي
بولندا 1.000 دولار أمريكي
قطر 15.000 دولار أمريكي
رومانيا 3.000 دولار أمريكي
إسبانيا 7.000 دولار أمريكي
سويسرا 18.000 دولار أمريكي
تركيا 6.500 دولار أمريكي
ألمانيا 12.000 دولار أمريكي
الهند 9.500 دولار أمريكي
جورجيا 6.450 دولار أمريكي

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل الأماكن التي يمكن فيها إجراء جراحة شد الجسم

ألمانيا من أشهر الدول المعروفة بجراحات شد الجسم بعد التخسيس، وتتضمن عدد كبير من المستشفيات التي تجرى فيها هذه الجراحة على يد طاقم كامل من الجراحين المتميزين. أما عن جراحات التجميل في الولايات المتحدة حدث ولا حرج، وبخاصة في ولايتي نيويورك ولوس أنجلوس.

عمليات التجميل في سويسرا وتركيا أيضاً متطورة للغاية ويمكنك الخضوع لهذه العملية هناك بثقة. وبشكل عام إنها عملية كبيرة وينبغي أن تغير أولوياتك وتتمتع بالمرونة قليلاً إذا اتخذت قرار الخضوع لها، فأنت تحتاج إلى مكان تثق فيه بالدرجة الأولى، وينبغي بعدها أن تفكر في عدم قدرتك على السفر والحركة كثيراً بعد العملية لفترة قد تصل إلى عدة أشهر وستحتاج إلى من يعتني بك أيضاً. ولا ننصحك في هذه العملية أن تكون التكلفة أول أولوياتك لأن تقليل السعر هنا قد يشكل خطراً على حياتك.

شد الجسم بعد التخسيس

المرشحون لعملية شد الجسم بعد التخسيس

أفضل طريقة يمكن أن تحدد لك كونك مرشح لعملية إزالة الجلد الزائد بعد فقدان مقدار كبير من الوزن هي استشارة طبية متخصصة لدى جراح تجميل متخصص في هذا النوع من العمليات. لكن هناك بعض النقاط الأساسية التي يمكنك من خلالها معرفة إذا ما كنت مرشحاً محتملاُ أم لا:

  • وزنك حالياً. هل وصلت إلى الوزن المناسب؟ هل تفكر في فقدان المزيد من الوزن؟ إذا كنت تفكر في فقدان المزيد من الوزن فأنت لا تعتبر مرشح مناسب لعملية شد الجلد لأن هذه العملية تستدعي أن تكون وصلت لمرحلة ثبات في الوزن حتى لا يعود جلدك للترهل ثانية بعد فقدان المزيد من الوزن.
  • حالتك الصحية العامة. هل أنت في حالة صحية جيدة؟ هل تعاني من أي حالات أو أمراض مزمنة مثل السكري أو أمراض القلب أو الكلى؟ هه العملية من العمليات الكبرى وتحتاج إلى أن تكون بحالة صحية جيدة. لهذا لا يمكنك التفكير في الخضوع لهذه العملية إلا بعد مراجعة حالتك الصحية بعناية.
  • التغذية. هل تتمتع بنظام غذائي صحي لحياتك وتتناول ما يكفيك من المغذيات أم أنك مصاب بنقص البروتين أو نقص الفيتامينات الذي يمكن أن يتعارض مع عملية التعافي.
  • التدخين. هل أنت من المدخنين؟ هل يمكنك التوقف عن التدخين لفترة تقترب من العام (أو أقل أو أكثر قليلاً). التدخين يتعارض مع التعافي من الجراحات الكبرى ويؤخره. وإذا كنت من المدخنين فينبغي أن تعلم أن طبيبك سيطلب منك التوقف عن التدخين قبل الجراحة بحوالي ستة أسابيع، وبعد الجراحة حتى تمام عملية التعافي.

بالإضافة إلى هذا فإن هذه العملية تحتاج منك أن تكون في حالة نفسية مستقرة، وأن تتمتع بأهداف واقعية ونظرة إيجابية، بحيث لا تبالغ في توقعاتك وتعي ما يمكن للعملية أن تحققه لك.

 

التعافي من جراحة شد الجلد

لن نعدك بفترة تعافي سهلة بعد هذه العملية أبداً فهي عملية كبيرة للغاية. ستوضع ضمادات على كل الأماكن أجريت الشقوق الجراحية فيها، وستخرج من هذه الجروح أنابيب رفيعة بصورة مؤقتة لتخرج أي سوائل أو دماء قد تتجمع في هذه الجروح.

سيعطيك طبيبك تعليمات واضحة عن كيفية قضاء فترة النقاهة، وكيفية العناية بالجروح. ويستحسن أن تقضي فترة لا تقل عن بضعة أيام في المستشفى بعد العملية. كذلك لابد أن تعتمد على شخص يقوم بأمورك ويرعاك خلال فترة النقاهة بعد العملية لأن الحركة ستكون صعبة قليلاً في بداية الأمر.

بالطبع ينبغي أن تتجنب أي حركات عنيفة خلال هذه الفترة.  وينصح خلال هذه الفترة بأن تنام رافعاً ساقيك وأن تبدأ الحركة الخفيفة بعد العملية مباشرة على وسادة لتتجنب الإصابة بجلطات الأوعية العميقة DVT، وينصح كذلك بأن تشرب كميات كافية من الماء لنفس السبب. اتبع تعليمات الطبيب بعناية ودقة، فهذا عامل رئيسي من عوامل نجاح العملية. ستطول فترة النقاهة إلى بضع أسابيع حتى بضع شهور. لكنها ستمر بسلام لتعطيك نتائج مبهرة إن التزمت بتعليمات الطبيب بدقة.

شد ترهلات الجسم بعد التخسيس

 

نتائج عملية شد الجسم بالكامل

يظهر جزء كبير من نتائج العملية بمجرد خروجك منها لكن النتائج النهائية لها تستغرق حوالي عامين للظهور. سيكون لديك بعض الندوب الظاهرة. وهذا شيء ينبغي أن تتقبله لتحظي ببشرة مشدودة وحجم جلد مناسب لوزنك الجديد. يمكنك أن تطلب من طبيبك رؤية صور لما تتوقعه بعد العملية مقارنة بشكلك قبلها.

عادة ما تدوم نتائج هذه العملية طوال العمر بشرط أن تحافظ على أسلوب حياة صحي ولا تتعرض لتقلبات كبيرة في الوزن بعدها. وعلى الرغم من النتائج الرائعة التي تحققها العملية عادة إلا أنه لا يوجد ضمان، فقد تحتاج إلى عملية أخرى للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة تتمناها، لكن هذا الاحتمال نادر للغاية. وينبغي أن تهتم بشدة باتباع تعليمات الطبيب، وبالحفاظ على الجروح من التعرض للضغط أو التورم حتى لا تتعرض للعدوى أو لمشاكل ومضاعفات أخرى.

 

خطوات إجراء عملية شد الجسم بالكامل

التخدير

تتم هذه العملية تحت تخدير كلي ولا خيار لديك سواه، في حالة عمليات شد الفخذين فقط يمكنك الخضوع لتخدير نصفي، أما عملية شد الجسم بالكامل تحت تخدير كلي.

إجراء الشق الجراحي

يعتمد مكان الشق الجراحي وحجمه على الجزء المراد شده، وعلى كمية الجلد التي سيتم التخلص منها. ويحاول الجراح جعل هذه الشقوق -التي ستتحول إلى ندوب لاحقاً خفية قدر الإمكان. لكنك ينبغي أن تعلم أن عملية شد الجسم تتطلب ندوباً كبيرة للغاية لإزالة الجلد الزائد.

عملية شد الجلد

يتم في هذه الخطوة شد الجلد والأنسجة المتهدلة والمترهلة تحته في مختلف أنحاء الجسم، مثل الذراعين ويتم شدهما من خلال شق جراحي في باطن الذراع، أو الخصر والبطن والمؤخرة ويتم شدهم من خلال شق محيطي على عظم الحوض، أو الفخذين ويتم شدهما من خلال شق طولي في داخل الفخذين أو من خلال شق الخصر المحيطي بحسب الحالة.

إغلاق الشق الجراحي

تغلق الشقوق الجراحية وتضمد ويوضع فيها الأنابيب المناسبة لتجميع الدماء والسوائل التي قد تتجمع في الجرح بعد العملية.

تكرار العملية على أماكن أخرى

تكرر العملية على كل أماكن الجسم المرغوب في تكرارها عليها. وقد يتم العمل على أكثر من منطقة مختلفة من الجسم بالتوازي من خلال فريق جراحي مكون من أكثر من جراح تجميل.

شد ترهلات البطن بعد التخسيس

 

المخاطر والمضاعفات المحتملة لعملية شد الجسم بالكامل

تعتبر الإصابة بعدوى في الجرح من بين المضاعفات الشائعة لعملية شد الجسم، وهذه الإصابة قد تتطلب فتح الجرح وتنظيفه وإزالة تراكمات الدم والصديد منه من خلال جراحة ثانية. وتشير الدراسات إلى أن نسبة المرضى التي تحتاج إلى نقل دم بعد هذه العملية تصل إلى 15%. وقد تصاب الحالة بجلطات ولكن هذا الاحتمال نادر ولم يسجل في عدد كبير من الحالات.

وقد أشارت أحد الدراسات والأبحاث التي نشرت في مؤتمر الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل في سان دييجو عام 2003 إلى إمكانية تجنب معظم هذه المضاعفات من خلال ترك مساحة زمنية كافية بين جراحة خسارة الوزن وجراحة شد الجسم.

سجل الباحثون أن الحالات التي انتظرت لفترة تصل إلى عام كامل بعد أن خضعت لجراحات التخسيس (مثل جراحات المعدة و/أو شفط الدهون) تعرضوا لمعدل مضاعفات أقل، وقضوا فترات أقل في المستشفى بعد العملية، وتحسنت فترة التعافي لديهم بشكل عام بنسبة تصل إلى 14% أكثر ممن خضعوا لهذه الجراحة في وقت أقرب. ولهذا ينصح الأطباء بالانتظار لعام على الأقل بعد وصولهم للوزن المثالي. لكن حتى مع انتظار هذه الفترة فإن المضاعفات تحدث، ولا يمكن التنبؤ بهذه المضاعفات التي يمكن أن تسبب الحاجة إلى جراحة إضافية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

استشارة عملية شد الجسم بعد التخسيس

ينبغي أن تناقش مع طبيبك النقاط التالية في جلسة الاستشارة:

  • السبب الذي دفعك للرغبة في إجراء هذه الجراحة، والنتائج المرجوة منها بالنسبة لك.
  • أي حالات طبية أو حساسية للعقاقير، أو أي علاجات طبية سبق لك الخضوع لها
  • الأدوية الحالية التي تتناولها، والفيتامينات، والمكملات الغذائية العشبية، وكذلك تناولك للكحول أو التدخين، أو المخدرات وخلافه.
  • أي جراحات سبق لك الخضوع لها.

سيطلعك جراحك على أهم المعلومات بخصوص ما يلي:

  • تقييم حالتك الصحية العامة، وعوامل الخطورة لديك.
  • فحص جسدك وتسجيل القياسات اللازمة.
  • التقاط الصور اللازمة لتقييم العملية.
  • مناقشة أهدافك، وخطة العلاج التي يوصي بها.
  • مناقشة النتائج وعوامل الخطورة والمضاعفات المحتملة.

من المهم للغاية أن تفهم كل جوانب عملية شد الجسم. ومن الطبيعي للغاية أن تشعر ببعض القلق، وكذلك أن تتحمس لنتائج العملية ولمظهرك الجديد بعدها، لكنك مع هذا ينبغي أن تحافظ على هذا القلق والحماس في إطارهما الطبيعي. لكن لا تخجل من مناقشة كل ما يطرأ بذهنك مع طبيبك في جلسة الاستشارة.

ينبغي عليك إجراء عملية شد الجسم في مركز طبي معتمد، ومجهز بأحدث الأساليب لمواجهة حالات الطوارئ. ولتبحث عن طبيب خبير تثق فيه ثقة مطلقة، وننصحك بالتراجع مع أول لمحة شك تبدو لك في طبيبك. مع امنياتنا بعملية ناجحة بلا مضاعفات.

اقرأ أيضاً

شد البطن بالليزر

شد الجلد المترهل بدون جراحة

عملية نحت الجسم

شفط الدهون بالليزر

كيف تتم عملية شفط الدهون من البطن

Turkey Clinic